قصف جوي تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق السوداني يرعى حفل تخرج الدورة التأهيلية 29 للمعهد العالي للتطوير الأمني والإداري، والدورة 54 العالية للضباط في كلية الشرطة بالفيديو .. مقررات الجلسة الاعتيادية 27 لمجلس الوزراء التي عقدت اليوم برئاسة السوداني نهر اروائي في ديالى يبتلع امرأة وطفلتها مجلس الوزراء يقرر زيادة التخصيصات المالية لوزارة الكهرباء بمقدار 300 مليار دينار مجلس الوزراء يوافق على منح مواطني دول مجلس التعاون الخليجي واليمن سمة دخول اعتيادية رئيس الوزراء يشيد بالملاكات التربوية كافة بمناسبة انتهاء الامتحانات الوزارية للصفوف الاعدادية المنتهية السفيرة الامريكية تؤكد العلاقة الجيدة والمتنامية مع القضاء العراقي المالكي يؤكد أهمية المجالس المحلية ودورها في العمل لتقديم الخدمات للمواطنين المالكي يدعو المجتمع الدولي الى الوقوف مع الشعب الفلسطيني وإيقاف الجرائم التي ترتكبها العصابات الصهيونية في غزة اندلاع حريق وسط مدينة الناصرية النزاهـة: صـدور (35) أمر قبـض واستقـدام بحـق (33) من الدرجات العليا خلال شهر أيار زيدان يبحث مع السفيرة الامريكية عددا من القضايا القانونية الخاصة بتطوير التعاون بين البلدين مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية برئاسة السوداني العدل تعلن إطلاق سراح (562) نزيلاً ونزيلة في الأقسام السجنية ببغداد والمحافظات خلال الشهر الماضي وزارة التعليم الفلسطينية : استشهاد 8672 طالبا منذ بدء العدوان الصهيوني على قطاع غزة وزير الكهرباء: الطلب على الطاقة ارتفع بشكل كبير وحققنا زيادة ملحوظة في الإنتاج جنايات النجف: السجن المؤبد بحق تاجري مخدرات الانواء الجوية: طقس العراق.. تصاعد للغبار وانخفاض طفيف في درجات الحرارة السوداني يجدد موقف العراق الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية
| اخر الأخبار
الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب تشيد بتضحيات الصحفيين العراقيين من أجل تثبيت وحدة و استقلال العراق

الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب تشيد بتضحيات الصحفيين العراقيين من أجل تثبيت وحدة و استقلال العراق

بغداد/ نينا/ اشادت الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب بتضحيات الصحفيين العراقيين من أجل تثبيت وحدة و استقلال العراق .

وعبرت الامانة العامة للاتحاد في بيان صدر في ختام اجتماعاتها التي استمرت يومين عن شكرها و امتنانها لنقابة الصحافيين العراقيين على كرم الضيافة و حسن الاستقبال ، و عن تقديرها الكبير لرئيس مجلس الوزراء و للحكومة العراقية و لقرار رئيس مجلس الوزراء بالموافقة على تخصيص منطقة سكنية لفائدة الصحافيين العراقيين ،


وتنشر الوكالة الوطنية العراقية للانباء/نينا/نص البيان الذي اصدرته الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب.

التأمت بالعاصمة العراقية بغداد بدعوة كريمة من نقابة الصحافيين العراقيين يومي 29 و 30 يونيو 2024 اجتماعات الأمانة العامة للاتحاد العام للصحافيين العرب بمقر نقابة الصحافيين العراقيين برئاسة الأستاذ مؤيد اللامي رئيس الاتحاد. و حضور أعضاء الأمانة العامة ،

و شارك في هذه الاجتماعات رئيس لجنة الحريات و مستشار الاتحاد ، و الأمين العام للاتحاد الدولي للصحافيين ، و تضمن جدول أعمال الاجتماع قضايا تنظيمية و أخرى سياسية و مهنية .

و بهذه المناسبة عبر الحاضرون في بداية الأعمال عن شكرهم و امتنانهم لنقابة الصحافيين العراقيين على كرم الضيافة و حسن الاستقبال ، و عن تقديرهم الكبير لرئيس مجلس الوزراء العراقي و للحكومة العراقية و يقدرون عاليا قرار رئيس مجلس الوزراء العراقي بالموافقة على تخصيص منطقة سكنية لفائدة الصحافيين العراقيين ، و أيضا اعتزازهم الكبير بمشاركة زملائهم الصحافيين و الصحافيات العراقيين احتفالات عيد الصحافة العراقية التي تخلد للذكرى 155 سنة لصدور أول صحيفة عراقية ، و هي مناسبة للتذكير بالأدوار الكبرى و العظيمة التي ساهم بها الإعلام العراقي طوال تاريخ هذا البلد العظيم الذي يشهد له الجميع بريادته الكبرى في العديد من المجالات السياسية و الثقافية و العلمية ،

و عبر الحاضرون عن قناعتهم الأكيدة بأن الإعلام العراقي سيواصل مسار العطاء بكل المهنية المشهود له ، بها بما يضمن مساهمته الفعالة و الإيجابية في تكريس وحدة و قوة العراق و سعي شعبه الأبي نحو مزيد من التطور و التقدم .

و توقف أعضاء الأمانة العامة للاتحاد عند التضحيات الجسيمة التي قدمها الزملاء الصحافيون و الصحافيات العراقيون من أجل تثبيت وحدة و استقلال العراق بما حفظ لشعبه حقوقه و تطلعاته المشروعة .

و وقف أعضاء الأمانة بهذه المناسبة بكل تقدير و إجلال أمام أرواح الشهداء الأبطال من الصحافيين العراقيين الذين طالتهم أيادي الغدر خصوصا خلال فترة تطهير أرض العراق الأبية من فلول الإرهابيين .

و بعد النقاشات المستفيضة و المداولات العميقة التي تمت في إطار أجواء المسؤولية و النضج تم الاتفاق على اصدار بيان بغداد :


على المستوى السياسي
صادفت اجتماعات الأمانة العامة للاتحاد ظروفا دقيقة و صعبة تطرح تحديات كبيرة أمام العالم برمته ، بسبب مواصلة الاحتلال الصهيوني اقتراف جرائمه النكراء التي أجمعت أوساط قضائية و سياسية و إعلامية دولية على تصنيفها ضمن حرب إبادة حقيقية و جرائم ضد الإنسانية و انتهاكا خطيرا لجميع المصادر الحقوقية و القانونية الدولية ، من معاهدات و اتفاقيات دولية خاصة بحقوق الإنسان و شرعية دولية . و بتواطئ مكشوف مع قوى الشر في العالم خصوصا من طرف العديد من الدول الغربية التي زعمت طوال حقب عديدة التزامها بقضايا حقوق الإنسان و مارست وصاية عنيفة على كثير من دول العالم على قضايا حقوق الإنسان .

ورغم صدور قرار واضح و صريح من طرف مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف الحرب في غزة الصامدة ، و رغم إجماع محكمة العدل الدولية على نفس القرار ، و رغم موقف المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية الذي وعد بإحالة طلب للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال ضد رئيس وزراء الكيان الصهيونى و وزيره في الدفاع ، و رغم الانتفاضات العارمة التي اجتاحت مختلف دول العالم مطالبة بوقف هذه الحرب الدنيئة ، فإن الاحتلال الإسرائيلي لم يكترث لكل ذلك و واصل تحديه للعالم بإصراره على الاستمرار في اقتراف جرائمه الإرهابية ضد الشعب الفلسطيني في غزة و في الضفة ، و في كافة التراب الفلسطيني ، بما كشف للعالم بأسره الهشاشة الكبيرة للشرعية الدولية و للأجهزة المكلفة بها ، و فضح تعامل بعض الدول الغربية مع قضايا حقوق الإنسان بمكاييل متعددة مرتبطة بمصالحها الاستراتيجية و الاقتصادية ، و لذلك لم يعد ممكنا الحديث حاليا عن أية مصداقية لهذه الجهات تؤهلها إلى السعي لتثبيت الحقوق و الشرعية .


و يعبر الاتحاد العام للصحافيين العرب عن استهجانه للمواقف المتخاذلة للعديد من المنظمات الدولية التي أثقلت مسامع العالم بشعارات الدفاع على حقوق الإنسان و تصديها لجميع أشكال و مظاهر الخروقات و الانتهاكات التي تطال هذه الحقوق ، في حين احتمت في هذه الظروف الدقيقة و الصعبة و الخطيرة على مستقبل الإنسانية بالصمت .

كما يعبر الاتحاد عن استغرابه من تلكؤ أوساط أخرى في التصدي لجرائم الاحتلال الصهيوني و الدفاع على حق الشعب الفلسطيني في حقه المشروع في الحياة ، كما هو عليه الحال بالنسبة للبرلمان الأوروبي .

و من جهة أخرى يؤكد الاتحاد أن العديد من وسائل الإعلام الغربية ألقت بجميع شروط الممارسة المهنية الحقيقية جانبا ، و أدارت لها ظهرها و اصطفت إلى جانب المجرمين ، و لم يخجلها في شيء اقتراف التحيز و التعتيم و اختلاق الأخبار الكاذبة .

و في المقابل فإن الاتحاد العام للصحافيين العرب يشيد بالمواقف الشجاعة للاتحاد الدولي للصحافيين تجاه العدوان الصهيوني على غزة .

و في هذا الصدد قرر الاتحاد العام للصحافيين العرب توجيه رسائل عاجلة إلى المنظمات الحقوقية الدولية و تحميلها مسؤوليتها الكاملة تجاه تقصيرها في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني و الدعوة إلى وقف العدوان ، كما حث على مواصلة التنسيق مع الاتحاد الدولي للصحافيين ، و إنشاء منصة إعلامية رقمية بلغات عالمية متعددة لفضح جرائم العدو و الدفاع على الشعب الفلسطيني البطل .و تفعيل صندوق الدعم المالي لفائدة الصحافيين الفلسطينيين خصوصا لأسر الشهداء منهم ، و دعوة التنظيمات الصحافية العربية الأعضاء في الاتحاد إلى تنظيم فعاليات تشمل مختلف أشكال الدعم المالي و الإعلامي و المهني للزملاء الصحافيين في فلسطين الصامدة . و يطالب بالمساهمة الفعلية في علاج الصحافيين الفلسطينيين من الجرحى و المصابين .


و تعبر الأمانة العامة للاتحاد العام للصحافيين العرب عن اعتزازها و افتخارها بالأدوار الطلائعية التي يقوم بها الصحافيون الفلسطينيون ، و تترحم على أرواح الشهداء الذين رووا بدمائهم الطاهرة أرض فلسطين الصامدة ، و على أرواح الشهداء من الصحافيين اللبنانيين الذين طالتهم أيادي الإرهاب الصهيوني أثناء قيامهم بواجبهم المهني . و يدين بشدة الاعتداءات الصهيونية على الأراضي السورية

و من جانب آخر فإن الاتحاد العام للصحافيين العرب يتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة المستجدة في بعض الأقطار العربية ، خصوصا في اليمن ، حيث يتم استهداف الصحافيين اليمنيين بالقتل ، كان آخرهم الزميل محمد شبيطة عضو قيادة نقابة الصحافيين اليمنيين و عضو الأمانة العامة للاتحاد العام للصحافيين الذي تعرض إلى محاولة اغتيال خطيرة ، و هو يوجد حاليا في وضعية صحية حرجة ، و قرر الاتحاد مواصلة متابعتها بدقة .

و في ذات السياق يجدد الاتحاد العام موقفه الثابت الداعم للشرعية في السودان و للشعب السوداني الذي يواجه ظروفا قاسية و خطيرة ، مترتبة على الحرب التي تدور هناك ، أوصلت الأوضاع في السودان إلى مستويات بالغة الخطورة ، من نزوح جماعي وفقر و نقص حاد في سبل العيش من غذاء و صحة و أمن و استقرار ، و الاتحاد إذ يدعو إلى الوقف الفوري لهذه الحرب في إطار شرعية المؤسسات و بالحوار الوطني بين الفرقاء السياسيين ، فإنه يؤكد مساندته المطلقة و اللامشروطة للزملاء الصحافيين السودانيين الذين دفعوا ثمن قيامهم بواجبهم الوطني غاليا سواء عبر الاستهداف المباشر لإسكات أصواتهم أو من خلال النزوح و التشريد و فقدان وظائفهم و مصادر عيشهم ، و يترحم الاتحاد على أرواح الزملاء الذين فقدوا حياتهم .و يعلن الاتحاد عن ترحيبه بكل الجهود لدعم الصحافيين السودانيين ، خصوصا ما يتعلق بإنشاء صندوق للدعم . كما يؤكد الاتحاد متابعته المسؤولة لأوضاع الصحافيين وحرية الصحافة و التعبير في تونس و يطالب الاتحاد بإطلاق سراح الصحافيين التونسيين المعتقلين فورا ، و يؤكد في هذا الشأن تبنيه الكامل لنضالات النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين و يعلن تضامنه المطلق و اللامشروط معها .

و يجدد الاتحاد مواقفه الثابتة فيما يتعلق بتثبيت جميع مظاهر السيادة الوطنية في الأقطار العربية و استقلالها الوطني و رفضه لجميع أشكال و مظاهر الانفصال و التجزئة ، و يؤكد في هذا الصدد دعمه الكامل لوحدة التراب الوطني المغربي في مواجهة مؤامرة الانفصال المدعومة خارجيا . كما يشدد على وحدة ليبيا و استقلال قراراتها الوطنية و يدعو إلى ضرورة التسريع بالاتفاق على دستور وطني و قيام مؤسسات تمثيلية و تنفيذية على أساس انتخابات حرة و نزيهة . و ينبه إلى أن الأوضاع السياسية هناك تلقي بظلالها على أوضاع الصحافة و الصحافيين

و على المستوى التنظيمي رحب الاجتماع بطلب المركز الصحافي القطري الانضمام للاتحاد ليصبح عضوا كامل العضوية ، و تمت الموافقة من حيث المبدأ على قبول هذه العضوية و عرضها على المكتب الدائم خلال اجتماعه المقبل للمصادقة عليها كما عبرت الأمانة العامة عن تهانيها للنقباء العرب الجدد الذين انتخبتهم هيآتهم في مؤتمراتها الأخيرة و يتعلق بكل من رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية و نقابة الصحافيين التونسيين و جمعية الصحافيين الإماراتية و جمعية الصحافيين الكويتية . و هيئة الصحافيين السعودية .

من جهة أخرى توجه الأمانة العامة للاتحاد شكرها و امتنانها لرئيس الوزراء المصري د مصطفى مدبولي بعد تفضله بتخصيص مقر جديد للاتحاد العام للصحافيين العرب بالقاهرة تنفيذا لتوجيهات رئيس جمهورية مصر عبدالفتاح السيسي ، حيث تجري حاليا إجراءات نقل الملكية الكاملة لهذا المقر ./انتهى8



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 02 , تموز 2024

وصول عدد من الوفود الصحفية العربية إلى بغداد لحضور الاحتفالية المركزية بالعيد الوطني للصحافة العراقية واجتماعات الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب

بغداد / نينا / وصل الى العاصمة بغداد عدد من الوفود الصحفية العربية للمشاركة في احتفالات الذكرى السنوية 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية واجتماعات الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب التي ستحتضنها العاصمة بغداد . فقد وصل رئيس لجنة الحريات في اتحاد الصحفيين العرب عبد الوهاب الزغيلات يالاضاقة الى

صحف اليوم تتابع قرارات مجلس الوزراء واحياء عيد الغدير الاغر

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء قرارات مجلس الوزراء واحياء عيد الغدير الاغر. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان مجلس الوزراء، عقد جلسته الخامسة والعشرين برئاسة رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، وأصدر جملة من القرارات؛ بينها يخص الكهرباء وتجهيز المولدات بما

صحف الاربعاء تولي اهتماما لاحياء الشعب العراقي ليوم عيد الغدير ...ولاستقبال رئيس الوزراء لنقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي

بغداد/نينا/اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لاحياء الشعب العراقي ليوم عيد الغدير الأغر..ولاستقبال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لنقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي. فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان الشعب العراقي أحيا أمس ال