لاعب الاولمبي العراقي علي جاسم يحصل على جائزة هداف بطولة آسيا تحت 23 عاما اليابان تحرز بطولة كأس آسيا دون 23 عاما النزاهة : ضبط (11) متهماً متلبسين بالتجاوز على المال العام في محافظة كربلاء المندلاوي: المشاركة في الانتخابات هي الطريق الامثل لتحصيل حقوق الفيليين اللامي يشارك في تشييع عضو مجلس نقابة الصحفيين الزميلة الراحلة بان القبطان في اليوم العالمي لحرية الصحافة ..رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير اليونسكو تمنح جائزة حرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة رئيس الوزراء : نؤكد دعمنا لكلّ العاملين في الصحافة ووقوفنا إلى جانبهم السوداني يستقبل رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني المندلاوي يؤكد دعم مجلس النواب لحرية الإعلام وحماية الاسرة الصحفية بإقرار التشريعات الرصينة نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي معزيا الاسرة الصحفية : فقدنا صحفية متميزة وادارية ناجحة وفاة عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين " بان القبطان " مؤيد اللامي في ذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة : القادم سيكون كبيرا لكل ابناء اسرتنا الصحفية العراقية وزير الكهرباء : امدادات الوقود من حقل ( كورمور) وصلت الى محطاتنا وساعات التشغيل عادت إلى وضعها السابق الخزعلي : العراق يقف ويتواجد في ظل دولة يعقد شعبنا عليها الأمل السوداني : لابديل عن اعلاء كلمة الدولة وامضاء الدستور رئيس الجمهورية : مواجهة الارهاب الداعشي من ابرز التحديات التي واجهها العراق غوتيريش يعبر عن فزعه وصدمته من العدد الكبير الذي قتل من الصحفيين في غزة الانواء الجوية : هذه كمية الأمطار خلال الـ24 ساعة الماضية رئيس الجمهورية يهنئ منتخبنا الأولمبي بتأهله إلى أولمبياد باريس
| اخر الأخبار
تركيا والعراق يدشنان اليوم صفحة جديدة من التعاون المثمر في زيارة اردوغان لبغداد

تركيا والعراق يدشنان اليوم صفحة جديدة من التعاون المثمر في زيارة اردوغان لبغداد

اسطنبول /نينا/ تقرير اعداد شفيق العبيدي .. تدخل اليوم وخلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الى بغداد ، العلاقات بين العراق وتركيا مرحلة جديد من التعاون المثمر طال انتظارها بعد تأكيد بغداد وانقرة مرارا وتكرارا على الرغبة الصادقة في ولوج هذه المرحلة وطي صفحة الماضي جانبا .

وتعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق ولأول مرة منذ نحو 13 عاما انتقالة كبيرة في علاقة البلدين، والتي مرت وعلى مدى السنوات الماضية - بتجاذبات بسبب عدد من الملفات العالقة بينهما، وربما يكون أهمها ملف المياه حيث يعاني العراق وخاصة في موسم الصيف من شح كبير في انخفاض مناسيب مياه نهري دجلة والفرات اللذان ينبعان من الاراضي التركية .

كما تعد المسألة الامنية المتمثلة بتواجد قواعد لحزب العمال الكردستاني في شمالي العراق واحدة من المشاكل التي يعاني منها كلا من العراق وتركيا حيث يخوض الجيش التركي حربا مفتوحة منذ الثمانينات من القرن الماضي ضد مسلحي الحزب في شمال العراق .

وتعد مسألة الطاقة احدى الملفات المهمة التي لابد من ابرام اتفاقات جديدة لحل بعض الاشكالات العالقة نتيجة توقف ضخ النفط العراقي عبر الانبوب المار في اقليم كردستان الى الموانىء التركية .

وملف المياه يعده العراق من بين اهم الملفات حيث أن هناك توترات حول موارد المياه وبناء السدود على الأنهار المشتركة بين البلدين، وهما نهرا دجلة والفرات، حيث تخشى الحكومة العراقية من تأثير بناء السدود التركية على تدفق المياه إلى العراق.

وعلى الرغم من أن أزمة المياه في نهري دجلة والفرات ليست جديدة، فتركيا باعتبارها دولة المنبع تمتلك ميزة جغرافية واستراتيجية تتمثل بالسيطرة الكاملة على كل من هذين النهرين في مواجهة الدولتين الأخرتين على مجرى النهر، سوريا والعراق.

وبرزت المشكلة المائية بين العراق وتركيا لأول مرة في منتصف السبعينات من القرن الماضي، إثر إنجاز تركيا بناء سد كيبان -وهو أحد السدود الضخمة- وتخزين المياه فيه، ما أدى إلى نقص المياه في العراق إلى حد كبير، وانتهت بسد إليسو والذي افتتح عام 2018.

وجاء تأكيد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من أن قضية المياه ستكون واحدة من أهم بنود جدول أعماله خلال زيارته المرتقبة للعراق ليضفي جانبا من الارتياح والايجابية لدى العراق حيث اشار اردوغان الى أنهم يدرسون طلبات تقدم بها الجانب العراقي بخصوص المياه، مشددًا على أنهم سيسعون لحل هذه المشكلة معهم.

وقال اردوغان في هذا الجانب : هم يريدون منا حلها وستكون خطواتنا بهذا الاتجاه، وهناك أيضًا قضايا تتعلق بتدفق الغاز الطبيعي والنفط إلى تركيا، وسنسعى إلى معالجتها أيضًا".

اما مايتعلق بوجود القواعد العسكرية التركية في مناطق كردستان العراق فقد شكلت هذه المسألة إشكالية المسوغ القانوني لهذه القواعد داخل الأراضي العراقية، واستخدامها من قبل تركيا كنقاط انطلاق لتنفيذ عمليات عسكرية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية.

فتركيا تزعم أن لها الحق في إنشاء قواعد عسكرية داخل الأراضي العراقية وفقا لاتفاقية أمنية بين البلدين وقعت عام 1984، في حين أوضح وزير الخارجية العراقية فؤاد حسين أن هناك "محضرا رسميا موقعا من قبل وزير الخارجية العراقية آنذاك طارق عزيز مع نظيره التركي عام 1984 يتعلق بالسماح للقوات التركية بدخول الأراضي العراقية ولمدة عام واحد فقط بمسافة لا تتجاوز 5 كيلومترات".

وقد أعلن العراق عام 2022، "تسجيل أكثر من 22 ألف انتهاك تركي للأراضي العراقية منذ عام 2018، وأن الحكومة العراقية قدمت 296 مذكرة احتجاج على التدخلات التركية".

ولطمأنة الجانب العراقي فقد أعلن وزير الدفاع التركي يشار غولر خلال الشهر الجاري أن أنقرة وبغداد تتجهان لتوقيع اتفاقية استراتيجية للمرة الأولى منذ سنوات طويلة مشيرا الى إن "الأنشطة المتعلقة بمكافحة الإرهاب مستمرة ويمكن توقيع اتفاقية مع الجانب العراقي لحل الاشكالات القائمة بهذا الجانب .

من جانبه قال مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، إن "زيارة أردوغان ستُختتم بتوقيع مذكرات تفاهم مهمة في إطار العلاقة الاستراتيجية والشراكة في مجالات النقل والطاقة والأمن والاقتصاد وتعاون رجال الأعمال في البلدين".
وأضاف في تصريح صحفي أن "زيارة أردوغان إلى العراق ستكون نقلة نوعية في مستوى العلاقة والتفاهم والتعاون بين البلدين، خصوصاً أن العراق حريص على إنهاء أسباب الخلاف، ومنها حل موضوع الجماعات المسلحة التي تقوم بضرب البلدين على حد سواء، الأمر الذي يرفضه الدستور العراقي جملة وتفصيلاً".

وأكد الأعرجي أن "عناصر تلك الجماعات يجب أن يلقوا السلاح وينهوا هذه الحالة بأسرع وقت ممكن".

وفيما يتعلق بمشروع طريق التنمية اكد وزير المواصلات والبنى التحتية التركي / عبد القادر أورال أوغلو/ أنه عند اكتمال مشروع طريق التنمية الذي يمر من العراق والأراضي التركية، فإن عملية شحن البضائع ستنخفض إلى 25 يوما فقط.

وأوضح أورال أوغلو في تصريح متلفز يوم امس الأحد، أن حركة السفن التي تمر عبر قناة السويس تستغرق 35 يوما، وأكثر من 45 يوما عبر رأس الرجاء الصالح، أما عند اكتمال طريق التنمية فإن الوقت سينخفض إلى 25 يوما.

واعلن الوزير التركي أن المرحلة الأولى من المشروع سيتم تشغيلها العام المقبل، مشيرا إلى أنهم يخططون لبناء 1200 كم من السكك الحديدية والطرق السريعة ونقل الطاقة وخط للاتصالات ضمن نطاق المشروع.

واشار الى أنه في إطار المشروع سيتم بناء خط سكة حديد من قرية "أوفاكوي" الحدودية مع العراق إلى أوروبا، مؤكدا أن مشاريع النقل الوطنية والدولية لها أهمية حيوية لتركيا.

يذكر ان مشروع "طريق التنمية"، طريق برية وسكة حديدية تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، ويبلغ طول الطريق وسكة الحديد 1200 كيلومترا داخل العراق، ويهدف المشروع إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج .

من جانبه اكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وخلال وجوده في الولايات المتحدة ، إن زيارة الرئيس التركي ليست زيارة عابرة، مبينا أنه وللمرة الأولى نجد هناك رغبة حقيقية لدى العراق وتركيا بالذهاب إلى الحلول وليس ترحيل للملفات.

وشدد على عدم السماح بأن تكون الأرض العراقية منطلقا للاعتداء على تركيا، وكذلك عدم السماح بالرد المباشر دون التنسيق مع العراق، مبينا أنه، سيبحث مع الرئيس التركي وضع المعالجات لملف المياه.

هذا ومن المتوقع وحسب ما اعلن عنه وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ان يتم توقيع أكثر من 20 اتفاقية مع العراق خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد اليوم الاثنين .

وقال فيدان في تصريح صحفي يوم امس الاحد : ان "هدفنا الاساس تطوير العلاقات مع العراق بحيث يكون الاستقرار الإقليمي والازدهار والتنمية ممكنا، وإضفاء طابع مؤسسي على علاقاتنا، وبذل ما بوسعنا لتطوير النظام والازدهار في المنطقة".

وأضاف: "أتممنا الاتفاقات الأولية لتوقيع أكثر من 20 اتفاقية خلال زيارة الرئيس اردوغان الى بغداد .

واشار في هذا الإطار إلى الأعمال الجارية منذ فترة طويلة بين البلدين في مجالات منها الأمن والطاقة والزراعة والمياه والزراعة والصحة والتعليم.

وأوضح أن الرئيس أردوغان سيلتقي رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في بغداد حيث سيُعقد اجتماع عمل، وسيتم التوقيع على الاتفاقيات بعد ذلك ./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 04 , أيار 2024

وفاة عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين " بان القبطان "

بغداد / نينا / نعت الاوساط الصحفية ، عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين الزميلة بان فائق القبطان ، التي وافاها الاجل اليوم الجمعة بعد صراع مع المرض. وتعد بان فائق شهاب القبطان، تولد عام 1976، نموذجا للنسوة العراقيات، لأنها أول امرأة تتسنم منصب مدير عام دائرة الأفراد في وزارة الدفاع، وهي زوجة وأ

تربية ميسان تعلن اسماء المتقدمين للتعيين بصفة عقد

العمارة / نينا / اعلنت المديرية العامة للتربية في محافظة ميسان عن اسماء المتقدمين للتعيين بصفة عقد (المرشحين والاحتياط) في مركز مدينة العمارة والاقضية والنواحي ، والبالغة 6000 درجة". وقالت المديرية في بيان :" ان هذه الأسماء لا تعد نهائية إلا بعد تسلم الملفات الورقية والتأكد من صحة البيانات والمعل

صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية

بغداد/نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتابعت مشروع طريق التنمية. عن مؤتمر العمل العربي قالت صحيفة الصباح ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح أمس السبت، أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين، الذي تستضيفه العاصمة بغداد للمدة من (27 نيسان- 4 أيار)