وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة السوداني يحضر مجلس العزاء الحسيني الذي يقيمه العامري المفوضية تعلن قوائم المرشحين في انتخابات برلمان كردستان وتحدد موعد القرعة السوداني يوجه الوزارات المعنية بشراء مادة الطحين الصفر الذي تنتجه المطاحن الاهلية/ ديالى تفقد / 400 / ميكا واط بسبب اطفاء خط الكهرباء الايراني السوداني يستقبل أصحاب المطاحن الأهلية الذين ينتجون الطحين الصفر اسرائيل تشن سلسلة من الغارات الجوية على مدينة الحديدة اليمنية السوداني يستقبل جمعاً من شيوخ عشائر ووجهاء محافظة ميسان وممثلي مكوناتها مجلس النواب يرفع جلسته إلى يوم غد الاحد الأمن الوطني يلقي القبض على (٣٩) متهماً من القربانيين مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون جهاز المخابرات الوطني موافقة نيابية لاتحاذ كافة الاجراءات الملزمة للحكومة باعادة ارسال مشروع قانون الخدمة المدنية مع سلم الرواتب المالية النيابية تبلغ رئاسة البرلمان لإدراج مشروع تعديل قانون الملاك للتصويت في الجلسات المقبلة البرلمان يعقد اجتماعا بعد غد لرؤساء الكتل مجلس النواب ينهي القراءة الأولى لمشروعي قانونين المالية النيابية: سنحسم قانون تعديل الملاك خلال الأسبوع الحالي طلب رسمي لاصدار امر نيابي يلزم الحكومة باعادة ارسال مشروع قانون الخدمة المدنية مع سلم الرواتب رئيس هيئة التصنيع الحربي: المشاريع المفتتحة أنجزت بمتابعة مباشرة من رئيس الوزراء مجلس النواب يعقد جلسة جديدة غدا الاحد المندلاوي يفتتح جلسة الفصل التشريعي الجديد
| اخر الأخبار
ملايين الاتراك سيتوجهون بعد غد الاحد لانتخاب رؤوساء البلديات في عموم البلاد

ملايين الاتراك سيتوجهون بعد غد الاحد لانتخاب رؤوساء البلديات في عموم البلاد

اسطنبول /نينا/ تقرير اعداد شفيق العبيدي .. يتوجه ملايين الناخبين في تركيا بعد غد الأحد إلى مراكز الاقتراع لانتخاب رؤساء البلديات والإداريين في انتخابات محلية عامة بمشاركة 36 حزبا سياسيا الى جانب المستقلين .

وتجري الانتخابات البلدية في عموم الولايات الـ81 التي تشكل محافظات البلاد منها 30 بلدية في المدن الكبرى أبرزها إسطنبول وأنقرة وإزمير وبورصة وأدنة وقونيا وأنطاليا وهاتاي وغازي عنتاب، ومدن شمال البحر الأسود وغيرها. كما تقام في 51 ولاية و922 منطقة، إضافة إلى 390 بلدة، ليكون مجموع رؤساء البلديات الذين سيتم انتخابهم 1393، فضلاً عن انتخاب أكثر من 32 ألف مختار، وهؤلاء في الأحياء السكنية وعموم القرى في البلاد.

وفي انتخابات عام 2019 فاز حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في 15 بلدية كبرى، و24 ولاية، و535 منطقة و202 بلدة، محتلاً المرتبة الأولى بمجموع 776 بلدية، فيما فاز حزب الشعب الجمهوري في 11 بلدية كبرى، و10 ولايات و195 منطقة، و47 بلدة، بمجموع 263 بلدية. وفاز حزب "الحركة القومية" بمجموع 232 بلدية، و"الحزب الجيد" في 25 بلدية، وحزب "السعادة" في 21 بلدية، وحزب "الشعوب الديمقراطي" في 5 بلديات .

وحسب تعليمات الهيئة العليا للانتخابات تتم عملية التصويت في الانتخابات المحلية عبر ختم الأوراق الاقتراعية في صناديق محددة. ولم تعلن الهيئة العليا للانتخابات عن عدد الصناديق بعد، لكنها تقارب 180 ألف صندوق اقتراعي، فيما أعلنت أن كل صندوق يسجل فيه 350 ناخباً.

وكل ناخب سيختم على عدة أوراق اقتراعية. . ففي البلديات الكبرى سيكون الختم على ورقة لاختيار رئيس البلدية وورقة لاختيار رئيس بلدية المنطقة، وورقة أخرى لاختيار أعضاء المجلس البلدي، فضلاً عن ورقة لانتخاب المختار. وبالتالي فإن كل ناخب على الأقل سيختم 3 أوراق، وفي الولايات الكبرى 4 أوراق انتخابية. وبعد الختم بطريقة سرية في قاعة الانتخاب توضع الأوراق في ظرف مختوم مسبقاً، وتوضع في الصندوق.

وتبدأ عملية فرز الأصوات مباشرة بعد انتهاء عملية التصويت عبر لجنة الصندوق، التي تضم ممثلي الأحزاب، بحضور المراقبين. كما يمكن لعامة الشعب مراقبة عمليات فرز الأصوات .

وتجرى الانتخابات عامة في المدارس بمختلف مناطق تركيا. كما أجرت سابقاً الهيئة العليا للانتخابات عملية قرعة من أجل ترتيب الأحزاب السياسية والمستقلين في الأوراق الاقتراعية. كما أن كل بلدية ومنطقة لديها أوراق اقتراعية مختلفة عن المنطقة والبلدية الأخرى.

وأعلنت الهيئة العليا للانتخابات في وقت سابق أن 36 حزباً تركياً يحق له المشاركة في الانتخابات المحلية، وهي حسب الترتيب الأبجدي، "العدالة والوحدة"، و"العدالة"، و"العدالة والتنمية"، و"وحدة الأناضول"، و"الوطن الأم"، و"الديمقراطية والإشراق"، و"الوطن المحايد"، و"الوحدة الكبرى"، و"تركيا الكبيرة".

كما يحق المشاركة لكل من أحزاب "الشعب الجمهوري"، و"الديمقراطية والتقدم" (دواء)، و"اليساري الديمقراطي"، و"الديمقراطي"، و"العمل"، و"المستقبل"، و"الشباب"، و"القوة الموحدة"، و"الحقوق والحريات"، و"استقلال الشعب"، و"شعوب المساواة والديمقراطية".

وإضافة لما سبق يمكن المشاركة في الانتخابات كل من أحزاب "الدعوى الحرة"، و"الجيد"، و"البلد"، و"الأمة"، و"الحركة القومية"، و"الطريق الوطني"، و"السعادة"، و"اليسار"، و"العمل التركي"، و"الحركة الشيوعية"، و"الشيوعي التركي"، و"الوطن"، و"الرفاه من جديد"، و"التجديد"، و"تركيا الجديدة"، و"النصر".

وإضافة للأحزاب هناك مشاركة كبيرة من المستقلين في الانتخابات. ففي إسطنبول لوحدها يشارك 27 مرشحاً مستقلاً، إضافة إلى 22 حزباً. وفي أنقرة 5 مستقلين، وفي باقي الولايات أيضا.

وحسب الهيئة العليا للانتخابات فان عدد الناخبين يبلغ / 61/ مليونا و/ 441/ الفا و822 شخصا بزيادة مليونا و/ 32/ الفا و610 ناخبين جدد عن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية السابقة.

وينتظر أن يشارك قرابة مليون ناخب جديد بلغوا سن 18 عاماً، أو حصلوا على الجنسية التركية حديثاً، في الانتخابات التي تجرى بعد أقل من عام على الانتخابات السابقة. ولا يمكن للناخب أن يصوت إلا في الصندوق المحدد له من قبل الهيئة العليا للانتخابات.

والانتخابات المحلية لا تشهد بشكل رسمي تحالفات بين الأحزاب السياسية، كما حصل في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. والتحالف يكون عبارة عن عملية تعاون مشترك بدعم مرشح الحزب في حال توافق الأحزاب.

وفي هذه الانتخابات تكاد أغلب الأحزاب تخوضها بشكل منفصل، وهناك تعاون محدود ينحصر بين عدد محدد من الأحزاب، وليس كما حصل في الانتخابات المحلية السابقة، أو الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وحسب ماهو مقرر تعلن نتائج الانتخابات المحلية بشكل أولي في وقت متأخر يوم الاقتراع /الاحد المقبل/ أو في ساعات اليوم التالي. وبحسب تقويم الهيئة العليا للانتخابات فإن هناك مرحلة اعتراض، وعقب استكمالها تعلن النتائج بشكل نهائي. ويعقب ذلك تسلم الفائزين ضبوط فوزهم، ما يخولهم تسلم حقيبة البلدية كل في المكان الذي فاز فيه، ما لم يتقرر إعادة الانتخابات، كما حصل في انتخابات بلدية إسطنبول في العام 2019 ./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 21 , تموز 2024

مجلس القضاء لـ/ نينا / : هذه رؤيتنا لتشريع قانون حرية التعبير

بغداد / نينا / افصح مجلس القضاء الاعلى، عن رؤيته لتشريع قانون حرية التعبير ، الذي ينتظر مجلس النواب عرضه للتصويت في جلسات الفصل التشريعي المقبل . وذكر قاضي محكمة النشر و الإعلام في الكرخ عامر حسن، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للأنباء / نينا / ، ان "مجلس القضاء هو احد مؤسسات الدولة التي ت

قائد عمليات كركوك يؤكد دعمه للأسرة الصحفية ويوجه بتسهيل عمل الصحفيين بالمحافظة

كركوك /نينا/التقى اللواء الركن صالح حرز قائد عمليات كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وجرى خلال اللقاء التأكيد على اهمية دور الصحفيين في دعم القوات الامنية في ترسيخ الامن وابراز الانتصارات التي تحققها في محاربة الأرهاب ، . و

صحف اليوم تهتم بتوجيه السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي

بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بتوجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وبيوم الطفل العراقي. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه ، بسرعة الاستجابة لإخبارات قضايا الفساد وتنفيذ القرار