يورو 2024..بلجيكا تفوز على رومانيا 2-0 وتنجح في تفادي خطر الخروج المبكر من المجموعة الخامسة وزير التجارة يوجه بفتح ساحة الحلبية في نينوى لاستيعاب كميات الحنطة المسوقة توضيح حول توقيتات الدوام في بغداد والمحافظات هيئة الحج: افتتاح خط مباشر من مطار الطائف الى المطارات العراقية العمليات المشتركة: الإطاحة بأهم المفارز الإرهابية بينهم قيادي خطر شرقي صلاح الدين وزير الكهرباء يوجه بعدم التأخر في تجهيز مراكز الصيانة بقطع الغيار ‏ المنتخب البرتغالي يخطف تذكرة التأهل لثمن نهائي يورو 2024 بثلاثية ضد تركيا السوداني يوجه بتقليص ساعات الدوام الرسمي مراعاةً لظروف ارتفاع درجات الحرارة الدفاع المدني ينقذ سوق الشورجة ويخمد حريقا اندلع داخل بناية تجارية النـزاهـة تضبط موظـفين اثنين في وزارتي الماليـة والتجـارة متلبسين بالرشوة في الأنبار السوداني يؤكد مواصلة تعزيز قدرات الدفاع الجوي ومراقبة الاجواء ضمن مرحلة انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق المالية ..غدا تمويل رواتب موظفي الدولة ومنتسبي القوات الامنية لشهر حزيران بثلاث محافظات.. الامن الوطني يطيح بشبكات تمتهن النصب والاحتيال وتوهم المواطنين بالتعيين الخطوط الجوية العراقية : وصول الطائرة الاولى المخصصة لنقل ضيوف الرحمن الى مطار بغداد القائد العام للقوات المسلحة يفتتح مركز عمليات قيادة الدفاع الجوي الجديد الاتصالات تعلن نجاح العراق في استعادة عضويته لدى اتحاد البريد العالمي بضمنها دخول حالة الانذار .. توجيهات مشددة وفترة امهال من وزير الداخلية للدفاع المدني لمواجهة موسم الحرائق الخطوط الجوية العراقية تسير رحلتها الاولى لاعادة ضيوف الرحمن الى ارض الوطن النفط يتجه لتحقيق ثاني زيادة اسبوعية وسط مؤشرات على تحسن الطلب ارتفاع اسعار الذهب وسط توقعات بخفض الفائدة الامريكية
| اخر الأخبار
نقابة الصحفيين العراقيين تستكمل استعداداتها لاقامة اكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق لمناسبة الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية

نقابة الصحفيين العراقيين تستكمل استعداداتها لاقامة اكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق لمناسبة الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية

بغداد/نينا/ اعداد شفيق العبيدي .. استكملت نقابة الصحفيين العراقيين استعداداتها لاقامة اكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق بمشاركة وفود اعلامية وصحفية وثقافية من 50 دولة لمناسبة الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية .

فعلى مدى اكثر من اسبوعين شهدت قاعات نقابة الصحفيين العراقيين اجتماعات اللجنة العليا للاحتفال التي امر بها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وترأسها نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي وشارك فيها ممثلو اغلب مؤسسات الدولة المعنية تحضيرا واعدادا واستقبالا لاستضافة الوفود والشخصيات من مختلف دول العالم ، والتي تضم وزراء الثقافة والاعلام العرب والاجانب ورؤساء مؤسسات اعلامية عربية ومنظمات اممية تعنى بالصحافة والاعلام ، بالاضافة الى تهيئة كافة المستلزمات اللوجستية والفنية الخاصة باقامة الاحتفالات .

وستبدأ نقابة الصحفيين العراقيين استقبال السادة المهنئين في مقرها بكرادة مريم وتتلقى برقيات التهاني اعتبارا من صباح يوم السبت المقبل فيما يقام مهرجان فروع النقابة في التاسع والعشرين من الشهر الجاري في حدائق ابو نؤاس ويقام الاحتفال الرسمي في الساعة 11 من صباح يوم الاحد الموافق الثلاثين من حزيران الجاري في فندق الرشيد برعاية رئيس الوزراء الى جانب الاحتفال الجماهيري في المركز الثقافي والاجتماعي ،الف ليلة وليلة ، فضلا عن استضافة اجتماعات الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب .

وحسب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي سيكون الاحتفال بالعيد الوطني للصحافة العراقية هذا العام الاكبر والاوسع في تاريخ النقابة منذ تاسيسها عام 1959 مؤكدا اهمية اظهار الصورة المشرقة للعراق وحملة الاعمار الكبرى التي يشهدها البلد امام الوفود الاعلامية العربية والاجنبية التي ستشارك الاسرة الصحفية احتفالاتها هذا العام .

ان الاحتفال بعيد الصحافة العراقية لابد ان يعني استعراض المسيرة الحافلة للصحفيين العراقيين عبر تلك السنوات الطويلة والتي اتسمت بالعطاء والتميز والدفاع عن بلدهم العراق ومكتسباته ومستقبله من خلال التناول الإعلامي وكذلك في نقل الصورة المشرقة له أمام العالم .

ومن المؤكد ان المناسبة والحضور المتميز لممثلي كبريات المؤسسات الصحفية والاعلامية ستكون فرصة ذهبية للاطلاع على الواقع العراقي الجديد بناء ونهوضا وحالة استقرار وستكون تلك الاحتفالات تعبيرا عن الصورة المشرقة للاستقرار والرقي والتطور والازدهار الذي يشهده العراق ، وحملات الاعمار الكبرى التي اطلقتها الحكومة في كل المجالات وما تحقق من انجازات ومكاسب للصحفيين العراقيين والنصر الذي تحقق بفعل التضحيات الجسام التي روى بها العراقيون ارضهم بدم مدرار كان للصحفيين الدور البارز فيها دما وتضحية وعطاء .

ولتسليط الضوء على نشأة الصحافة العراقية لابد من العودة الى تأريخ الخامس عشر من شهر حزيران من عام 1869 تأريخ ولادة اقدم جريدة عراقية وهي / الزوراء/ والتي صدر العدد الاول منها في ظروف صعبة حيث كان العراق يخضع للسيطرة العثمانية وكانت البلاد تعاني من استشراء الامية بين ابنائه وحالة الفقر والحرمان الموغلة في اطناب المجتمع .

وتبدأ قصة الصحافة العراقية مع تعيين الوالي/ مدحت باشا/ على العراق حيث جلب معه مطبعة من باريس وصارت تطبع فيها الجريدة , ثم اسس بعدها مدرسة صناعية في بغداد , وكان من بين اهدافها سد حاجة المطبعة الى العمال الفنيين والمرتبين وكان الهدف الاساسي للجريدة هو اعادة الثقة المفتقدة بين المواطن والسلطة . ويشكل ظهور هذه الجريدة علامة تحول بارزة وانعطافة للتحول الى الحياة الحضارية والتقدم الذي كان يتسارع في العالم وخصوصا في اوربا.

والزوراء صحيفة رسمية أسسها الكاتب أحمد مدحت أفندي وهو في الوقت نفسه أول من تولى رئاسة التحرير فيها ثم تولاها بعده عزت الفاروقي وأحمد الشاوي البغدادي وطه الشواف ومحمد شكري الآلوسي وعبدالمجيد الشاوي وجميل صدقي الزهاوي. .

واهتمت الزوراء بنشر أخبار تتعلق بالشؤون الداخلية والخارجية بالدرجة الرئيسية إضافة الى نشر الفرمانات ومقالات في الشؤون الثقافية والسياسية والصحية . كما اهتمت بانتقاد ظاهرة الفساد في أداء الإدارات الحكومية وتعتبر الزوراء مصدرا تاريخيا هاما لتقييم الأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في العراق خلال تلك الفترة .

وحسب المؤرخين كانت الزوراء تصدر باربع صفحات من الحجم المتوسط على الرغم من ان بعض مؤرخي الصحافة العراقية قد ذهبوا الى انها كانت تصدر بصفحتين او بثماني صفحات , ولكن اعداد الجريدة الصادرة تشير وبشكل حاسم الى ان صدورها كان باربع صفحات على الرغم من ان الزوراء قد صدرت بشكل استثنائي في بعض الفترات باكثر من اربع صفحات .وبشكل عام , كانت صفحات الزوراء الاربع مقسمة الى قسمين : صفحتان باللغة التركية وصفحتان باللغة العربية وكانت الصفحتان العربيتان ترجمة حرفية للصفحتين التركيتين . وكانت تصدر في بعض الاحيان باللغة التركية وحدها وربما يعود ذلك الى عدم وجود محرر عربي في تلك الفترة او الى عدم اكتراث الادارة الحاكمة بالطبعة العربية ومن ثم بالجمهور الذي ينشر له تلك الطبعة .

وقد جعلها والي بغداد وهو من سلطنة الدولة العثمانية حيث خضع العراق لحوالي 400 سنة من الحكم العثماني من عام 1535 وحتى عام 1917 لسان حال الولاية وقد استمرت في الصدور مدة 48 عاماً حتى بلغ مجموع ما صدر منها (2607) اعداد حيث صدر العدد الاخير في 11 / اذار / 1917 وبقيت الجريدة الوحيدة في بغداد حتى صدور الدستور العثماني سنة1908م حيث ظهرت في العراق عدة جرائد باللغة العربية.

وخلال القرن التاسع عشر صدرت جريدة الموصل في مدينة الموصل في 25 حزيران عام 1885 وتوقفت اكثر من مرة وبشكل نهائي عام 1934 اما الجريدة الثالثة التي صدرت في العراق فكانت جريدة _البصرة_والتي صدرت في ولاية البصرة في 31 / 12 / 1889 وهي لسـان حال الحكومة العثمانية كسـابقتها وكان ذلك في فترة حكم السلطان عبدالحميد الثاني وتوقفت هذه الجريدة بعد احتلال القوات البريطانية للمدينة عام 1914 اما اول مجلة انشئت في العراق ولم تكن حكومية فهي مجلة / اكليل الورد/ التي اصدرها الآباء الدومنيكان في الموصل في كانون اول 1902 واستمرت في الصدور حتى عام 1909 .

وبعد اعلان الدستور العثماني في عام 1908 اتيحت الحرية التي منحها الانقلاب الدستوري في اصدار المطبوعات اذ ظهر العديد من الصحف والمجلات في بغداد وبقية المحافظات . ولعل جريدة بغداد هي اول صحيفة اصدرها القطاع الخاص لصاحبها مراد بك في 6 اب 1908 وكانت تعبر عن لسان حال حزب الاتحاد والترقي وقد صدرت ثلاث مرات في الاسبوع وباللغتين العربية والتركية ثم اصدر عبد الجبار الخياط جريدة العراق في الاول من كانون الثاني عام 1909 وصدرت باللغتين العربية والتركية ايضا .

وطوت فترة الاحتلال البريطاني للعراق مرحلة التأسيس الاولى للصحافة العراقية التي انشأتها السلطات العثمانية وحكمتها بقوانينها وانظمتها ووسمتها بسماتها وانشأت بدلها صحافة خضعت لتوجيه السياسة البريطانية ومصالحها في المنطقة .
وكان من اوائل الاعمال التي قام بها البريطانيون عند احتلالهم البصرة عام 1914 مصادرة مطبعة الولاية الرسمية وابتياع المطابع الاهلية لكي ينفردوا باستخدام الصحافة وهي الوسيلة الاتصالية الاساسية في العراق في تلك الفترة . وكان هدفهم كسب الرأي العام العراقي بالاتجاه الذي ينسجم مع احتلالهم فاصدروا نشرة يومية باللغتين العربية والانكليزية تضمنت اخبار المعارك في جبهات القتال من وجهة النظر البريطانية وتحولت هذه النشرة فيما بعد الى جريدة اطلق عليها اسم ( الاوقات البصرية ) وهي اول جريدة اصدرتها قوات الاحتلال البريطاني ولم تقتصر هيمنة البريطانيين على الطباعة والصحافة فقط بل قاموا بتاسيس دور للسينما وتزويدها بالاشرطة السينمائية والاخبارية التي تبث الدعاية لبريطانيا .

وعمدت قوات الاحتلال الى استخدام الصحف لمخاطبة الجماهير العراقية لتنقل لها ماتريده منذ الايام الاولى لاحتلالها المناطق المختلفة وكانت صحيفة الاوقات البصرية تصدر بثلاث لغات هي الانكليزية والعربية والفارسية وقد اسمى البريطانيون الجريدة الاوقات ( TIMES) على غرار التسمية التقليدية لبعض صحفهم في بريطانيا .

وحين احتل البريطانيون بغداد عام 1917 توقفت جريدة الزوراء الشهيرة وقاموا باصدار جريدة العرب في 4 تموز 1917 بعد ان هيؤوا مستلزمات طباعتها وقد اعلنت هذه تحت ترويستها بأنها ( جريدة سياسية اخبارية تاريخية عمرانية عربية المبدأ والغرض من انشائها في بغداد عرب للعرب ).

ويلاحظ ان البريطانيين عمدوا الى الترويج للجريدة بانها عربية بدءا من اسمها وانتهاءا بانها عربية المبدأ والغرض وان محرريها هم من العرب وان قراءها من العرب وحاولوا ان يتجنبوا ربطها بهم بشكل مباشر لكي لاينفر الجمهور منها .

ومع ازدياد حجم العمل الصحفي وتوسعه بزيادة اعداد الصحف الصادرة والعاملين فيها ولضمان حقوقهم بدأ الصحفيون بالتفكير جديا بايجاد منظمة ترعى حقوقهم وتضمن جزءا من حريتهم التي لابد ان تتقاطع وسلطة الحكام والولاة الا ان كل محاولات تأسيس نقابة للصحفيين باءت بالفشل نتيجة اصرار المحتل البريطاني والنظام الملكي من بعده ..

وبعد قيام ثورة 14 تموز عام 1958 والإطاحة بالنظام الملكي، وقيام النظام الجمهوري خطا العراق خطوات كبيرة نحو تشكيل الاتحادات والنقابات المهنية نتيجة التطورات الايجابية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحفية، وفتح الباب على مصراعيه لتأسيس النقابات والجمعيات والمنظمات المهنية بشكل لم يشهد العراق له مثيلاً في السابق.

ومع هذا الواقع الجديد الذي شهدته البلاد اجتمع /45/ صحفيا في نادي المحامين في بغداد، وتدارسوا مشروع تأسيس نقابة للصحفيين، وأتفقوا على إختيار لجنة تأسيسية ضمت 11 صحفياً لإعداد الترتيبات الأولية للمشروع، والحصول على الموافقات الرسمية وهم : محمد مهدي الجواهري، صاحب صحيفة (الرأي العام) ويوسف إسماعيل البستاني من صحيفة (اتحاد الشعب) وعبد الله عباس، صاحب صحيفة (الأهالي) وعبد المجيد الونداوي، رئيس تحرير صحيفة (الأهالي) وصالح سليمان من صحيفة (صوت الأحرار) وفائق بطي، صاحب صحيفة (البلاد) وموسى جعفر أسد، من صحيفة (الثورة) وحمزة عبد الله من صحيفة (خه بات) الكردية وصالح الحيدري، من صحيفة (خه بات) أيضاً وحميد رشيد، صحفي محترف وعبد الكريم الصفار، صحفي محترف ايضا .

وفي عام 1959 تم تشكيل اول نقابة للصحفيين بشكل رسمي تولى مهامها الشاعر محمد مهدي الجواهري كأول نقيب للصحفيين العراقيين .

واخيرا تبقى الصحافة هي المهنة الوحيدة التي لا يتسنى للصحفي الحقيقي فيها أن يرّفه عن نفسه لأنه عبد مهنته. .فهي مهنة مرهقة وكل ما فيها بذل وتضحية وعطاء وهذا هونهج نقابة الصحفيين العراقيين التي يحمل رايتها اليوم وبكل اقتدار الزميل مؤيد اللامي ./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 23 , حزيران 2024

مدير صحة ميسان يهنئ الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة عيدها الوطني

العمارة / نينا / هنأ مدير عام دائرة صحة ميسان الدكتور حسين فاضل موسى، الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . وقال موسى في برقية تهنئة :" نتقدم باجمل التهاني والتبريكات الى الاسرة الصحفية العراقية و نثمن جهودها ، وبالاخص الذين ضحوا بانفسهم من اجل ايصال الحقيقة الى الرأي

النائب مهيمن الحمداني يهنئ الصحفيين بالعيد الوطني للصحافة العراقية

كركوك /نينا/ هنأ عضو مجلس النواب عن محافظة كركوك مهيمن علي الحمداني ، الصحفيين بالعيد الوطني للصحافة العراقية . واكد الحمداني ، دعم حقوق الصحفيين في الحصول على الاراضي السكنية ومساندتهم في حقوقهم وتحقيق المكاسب لهم "./ انتهى

الشرطة الاتحادية : القبض على 5 متهمين اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد

بغداد / نينا/ القت قوات الشرطة الاتحادية القبض على 5 متهمين ، اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد. وذكرت القيادة في بيان :" ان قوة امنية من الشرطة الاتحادية ، تمكنت ، باسناد مفارز الجهد الاستخباري ، من فض نزاع عشائري في منطقة (سبع قصور) شرقي بغداد ، بعد تلقيها اخبارا بحدوث مشاجرة في المنطقة ". وا