زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوبي اليابان رئيس الوزراء: لا يمكن العمل في اي قطاع تنموي بدون خطوات إصلاحية للقطاع المصرفي منتخبنا لكرة الصالات يفتتح مشاركته ببطولة آسيا بفوز كبير على نظيره السعودي السوداني لسيناتور امريكي : علاقات العراق المتميزة مع ايران وامريكا امر يخدم الاستقرار في المنطقة المندلاوي يؤكد خلال لقائه رئيس مجلس الامة التركي اهمية الاسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية السوداني يهنئ الايزيديين بحلول رأس السنة الايزيدية مجلس النواب يؤجل انعقاد جلسته النزاهة: الحبس ثلاث سنوات لمسؤول في مديرية شهداء الكرخ السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل الى السليمانية المرور تعلن عن فتح طريق جديد لتخفيف الزخم عن شارع قناة الجيش الخطوط الجوية العراقية تعلن توقف جميع رحلاتها الجوية الى دبي ذهابا وايابا اليوم لهذا السبب وزير النقل يصل الى مطار البصرة الدولي ويتفقد اعمال تأهيل وتطوير اروقته استقرار اسعار صرف الدولار في بغداد والبصرة واربيل رئيس مجلس النواب بالنيابة يصل الى أنقرة في زيارة رسميّة الانواء الجوية : طقس صحو الى غائم جزئي مع تساقط امطار خفيفة وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة السوداني يبحث مع رئيس مجلس القمح الأمريكي أوجه التعاون المستقبلي في توريد الحنطة إلى العراق العراق يوقع صفقة تسليح مع أمريكا لشراء 41 طائرة أردوغان يؤكد ان المياه ستكون أهم بنود جدول أعماله في زيارته المرتقبة للعراق دوري الابطال .. دورتموند يطيح باتليتيكو ويبلغ المربع الذهبي
| اخر الأخبار
تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة .

وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صناديق الاقتراع على 973 مقاطعة و390 بلدة بمشاركة أكثر من 61 مليون ناخب مسجل يحق له المشاركة حيث تتميز بمنافسة شديدة، خاصةً في المدن الكبرى منها إسطنبول وآنقرة وغازي عنتاب وملاطية وإزمير، حيث يتنافس العديد من المرشحين، سواء كانوا يمثلون الأحزاب السياسية أو المستقلين، على مناصب رئيس البلدية.

وتأتي الانتخابات البلدية بعد صراع الانتخابات الرئاسية الذي كان حافلا بالتحديات والمنافسة القوية، والذي فاز به الرئيس رجب طيب أردوغان بنسبة تجاوزت 52% من أصوات الناخبين، كما نجح حزب العدالة والتنمية الحاكم، بزعامة أردوغان، في تعزيز مكانته البرلمانية بالفوز بـ268 مقعدا من إجمالي 600 مقعد في البرلمان.

وتمثل الانتخابات المحلية القادمة معتركا سياسيا مهما في التاريخ السياسي لتركيا تنطوي على أبعاد إستراتيجية تتجاوز حدود الإدارة المحلية كونها تمهد الطريق للانتخابات الرئاسية المرتقبة عام 2028 وتعكس مدى رضا الناخبين عن الأداء السياسي للحزب الحاكم / العدالة والتنمية/ برئاسة اردوغان .

وكانت تركيا قد شهدت تحولات سياسية خلال الانتخابات المحلية لعام 2019، إذ أُجريت في ظل أزمة اقتصادية وتحت تأثير تحالفات انتخابية جديدة، لتكون بمثابة اختبار حقيقي للحزب الحاكم خاصة بعد تبني النظام الرئاسي في العام السابق للصراع الديمقراطي.

فقد أظهرت نتائجها فوز "تحالف الشعب" الذي شكّله العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية بفارق ملحوظ بنسبة 51.74% من أصوات الناخبين، مقابل 37.64% لـ"تحالف الأمة" المعارض الذي يضم حزب الشعب الجمهوري وحزب الجيد.

ورغم ماحققه تحالف الشعب من نتائج ايجابية في تلك الانتخابات الا انه خسر مرشحيه للبلديات في العاصمة أنقرة وإسطنبول لصالح مرشحي الحزب الجمهوري المعارض وكانت هذه النتائج مفاجئة بالنظر إلى سيطرة العدالة والتنمية السابقة على هذه المدن لفترة طويلة .

وبالنسبة للانتخابات المحلية المقبلة يتوقع اغلب المحللين السياسيين الاتراك أن تكون المنافسة أكثر شراسة مع تركيز الأحزاب على قضايا مثل الاقتصاد، واللاجئين، والحوكمة المحلية، والسياسات الاجتماعية. وبحسب التوقعات ستمثل الانتخابات المرتقبة اختبارا للأحزاب السياسية الرئيسية ومؤشرا على الاتجاه الذي قد تأخذه تركيا في المستقبل.

ويسعى حزب العدالة والتنمية الحاكم لاستعادة رئاسة بلدية إسطنبول التي خسرها خلال انتخابات عام 2019 خاصة وان المعارضة كانت تردد على الدوام / ان من يحكم اسطنبول لرمزيتها الاقتصادية والسياسية والتاريخية فانه يحكم تركيا/ وان حزب العدالة له فيها 24 حيا من مجموع 39، في حين يسعى حزب الشعب الجمهوري المعارض إلى تجديد فترة سيطرته عليها لخمس سنوات جديدة.

ولهذا ستشهد إسطنبول معركة حامية في ظل رغبة الرئيس رجب طيب إردوغان استعادتها من «حزب الشعب الجمهوري»، وهزيمة رئيس بلديتها الحالي أكرم إمام أوغلو، الذي ينظر إليه على أنه أكبر تحد لسلطة إردوغان ذاته، بينما تظهر استطلاعات الرأي المتعاقبة استمرار تفوق إمام أوغلو على مرشح «حزب العدالة والتنمية» الحاكم مراد كوروم.

ومع تصاعد الصراع السياسي بين المرشحين بات التركيز بينهم على قضايا مهمة في مقدمتها الاقتصاد، والغلاء، والأمن وما يمكن ان يقدمه المرشح من خدمات لعامة الناس في حال ظفره بالمنصب ./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 17 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

تسمية احد شوارع طهران باسم الشهيدة " شيرين ابو عاقلة "

بغداد / نينا / صوت مجلس بلدية طهران، على تسمية احد شوارع العاصمة باسم الصحفية الشهيدة " شيرين ابو عاقلة " مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في غزة ./انتهى5

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي