وصول المتحدث الرسمي للرئاسة الفلسطينية إلى بغداد يورو 2024 .. المانيا تتأهل الى الدور ربع النهائي بفوزها على الدنمارك بهدفين نظيفين الوقف السني يرفض التصريحات المسيئة من قبل الكونغرس الأمريكي ضد القاضي زيدان بالصور ..جانب اخر من احتفالية العيد الوطني للصحافة العراقية في بغداد السعودية تدعو مواطنيها الى مغادرة لبنان بشكل فوري بالصور.. جانب اخر من إطلاق الألعاب النارية والدبكات الموسيقية الشعبية خلال احتفالات فروع نقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية مؤيد اللامي وممثلو الوفود الصحفية العربية يجرون جولة في موقع احتفالات فروع نقابة الصحفيين العراقيين السوداني يؤكد دعم الحكومة لأي مسعى يحقق العدالة بين فئات المواطنين الخارجية النيابية تستنكر تصريحات النائب الجمهوري في الكونغرس الأمريكي مايك والتز التي تمس رئيس مجلس القضاء الأعلى بالصور ..جانب من احتفالات العيد الوطني للصحافة العراقية في بغداد العوادي: الحكومة لا تريد الدخول بقضايا الفعل ورد الفعل بشان البيان الاممي بالصور ..احتفالات فروع نقابة الصحفيين في بابل والانبار وديالى والمثنى على ارض العاصمة بغداد انطلاق احتفالات فروع نقابة الصحفيين العراقيين بمناسبة الذكرى السنوية 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية بالصور..احتفالات فروع نقابة الصحفيين العراقيين على حدائق ابو نواس بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية الخارجية العراقية: محاولة التأثير على السلطة القضائية هو مساس بأهم مقومات كيان الدولة السوداني يستقبل ممثلي تنسيقية سلّم الرواتب المندلاوي: مشروع الكونغرس الأمريكي بحق رئيس السلطة القضائية سابقة خطيرة ومساس بسيادة العراق السوداني يوجه بإنشاء متاحف للرموز الوطنية والثقافية العراقية السوداني يلتقي شيوخ ووجهاء مدينة الأعظمية ويؤكد استمرار نهج التواصل مع المواطنين في مختلف أرجاء العراق، رئيس مجلس الوزراء يطلق حزمة من المشاريع لتطوير مدينة الاعظمية
| اخر الأخبار
الصحف تهتم بمساعي رفع الحظر الاوروبي على الخطوط الجوية العراقية وتحسن مناخات الاستثمار في العراق

الصحف تهتم بمساعي رفع الحظر الاوروبي على الخطوط الجوية العراقية وتحسن مناخات الاستثمار في العراق

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس، السابع والعشرين من حزيران ، بمساعي رفع الحظر الاوروبي عن شركة الخطوط الجوية ، و تحسن مناخات الاستثمار في العراق ، وقضايا اخرى ،منها احتجاجات المحافظات على نقص الخدمات.

عن موضوع الخطوط الجوية ، قالت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" اكدت وزارة النقل ان شركة الخطوط الجوية العراقية قطعت شوطا كبيرا لرفع الحظر الاوروبي على اسطولها".

وقال مدير المكتب الاعلامي لوزارة النقل ميثم الصافي في حديث لـ /الزوراء/ :" ان المساعي مستمرة لإنهاء ملف الحظر الاوربي على اسطول الخطوط الجوية العراقية، حيث قطعت الشركة شوطا في ايفاء متطلبات السلامة الدولية وعملت على ايصال المسافرين العراقين الى أوروبا من خلال التشغيل المشترك وتعمل للحصول على شهادة TCO التي ستمكنها من الوصول إلى أوروبا من خلال طائراتها وطواقمها اعتمادا على ترخيص شركة أخرى ".

واشارت الصحيفة الى قول المدير العام للخطوط الجوية العراقية مناف عبد المنعم :" ان الشركة لجأت إلى نظام يسمى (التأجير الرطب) لتشغيل الطيران ونقل العراقيين إلى أوروبا في ظل الحظر المفروض، واعتمدنا على طائرة مُستأجرة من دولة أخرى لا تخضع للحظر، لمدة 6 أشهر ثم انفسخ العقد ".

واضاف :" اثناء تلك المدة أعددنا خطة بديلة لتشغيل الطائرات العراقية إلى أوروبا عن طريق بروتوكول 83 BIS وهو يعني تشغيل طائراتنا تحت مظلة سلطة طيران دولة أخرى غير محظورة، وتعاقدنا مع تركيا، لكن تفاجأنا بانسحاب تركيا ورفض سلطة الطيران المدني التركي، جراء عدم تفاعل سلطة الطيران العراقية مع مراسلات نظيرتها التركية، وقدمت الأخيرة تقرير تقييم واطئ لسلطة الطيران العراقية، وقالت (لن نشغل الطائرات بهذا النظام)”.

وتابع مدير الخطوط الجوية :" “بعد رفض سلطة الطيران التركي، لجأنا إلى البديل الثالث وهو تسجيل الطائرات العراقية لدى دولة أخرى غير محظورة، مجرد تسجيل وليس بيعاً، وبذلك نستطيع أن نستعمل رخصتها في الطيران وتشغيل طائراتنا إلى أوروبا، و أثناء ذلك وصلتنا عروض وإيميلات من دول أوروبية ليست محظورة، لتشغيل طائراتنا تحت مظلتها”، لافتا الى ان “شركة الخطوط الجوية العراقية ماضية في هذا الاتجاه".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي اهتمت بملامح تحسن مناخات الاستثمار في العراق .

واشارت بهذا الخصوص الى تنظيم الهيئة الوطنية للاستثمار مؤتمراً ، تحت عنوان ، الوساطة "آفاق جديدة" لتسهيل الأعمال والاحتفاظ بالمستثمرين في العراق.

ونقلت عن رئيس الهيئة الوطنيَّة للاستثمار حيدر مكية قوله في كلمة بالمؤتمر :" ان التحسن في مناخات الاستثمار داخل العراق يعكس الجهود الحكوميَّة المبذولة لتعزيز القطاع الاقتصادي والاستثماري، وان العراق بات وجهة استثمارية مهمة في المنطقة".

وأوضح مكية، في كلمته:" ان المؤتمر يأتي للتعريف بأهمية انضمام العراق إلى اتفاقية التسوية الدولية المنبثقة عن الوساطة (اتفاقية سنغافورة)، إذ تمّ التوقيع على وثيقة الانضمام في شهر نيسان الماضي في مدينة نيويورك بالتنسيق مع ممثلية العراق في الأمم المتحدة بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء إلى واشنطن".

واضاف :" ان الاتفاقية تسهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة وتشجيع الاستخدام المتزايد للوساطة الدولية كوسيلة فعالة لتسوية المنازعات العابرة للحدود بهدف المحافظة على العلاقات التجارية بين الاطراف المعنية بالعملية الاستثمارية.

اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت التظاهرات والاحتجاجات في المحافظات على نقص الخدمات ، وبالاخص الكهرباء والماء .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :" شهدت محافظات ذي قار والمثنى والبصرة وبابل ،تظاهرات غاضبة احتج فيها المواطنون على شح المياه وتراجع ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية".

واضافت :" جدد متظاهرو محافظة ذي قار ، تأكيدهم استمرار اعتصامهم المفتوح احتجاجا على نقص الخدمات ،ورفض توجيه وزير الكهرباء زياد علي فاضل بوضع حلول ومعالجات غير محددة، واكدوا انهم مستمرون بنصب سرادق الاعتصام حتى تحقيق مطالبهم في تحسين الواقع الكهربائي وان خطواتهم التصعيدية ستستمر داخل مدينة الناصرية،رفضا لسياسة التهميش التي تتعرض لها المحافظة في قطاع الكهرباء".

واشارت الى تنظيم العشرات من أهالي منطقة المملحة بالمثنى ، تظاهرة للمطالبة بتحسين الخدمات و تحسين وضع الكهرباء ، فيما شهدت ناحية الشوملي ،إحتجاجات مماثلة بسبب قطع المياه عن أراضي الفلاحين، مما أدى إلى خسائر مادية كبيرة .

وتابعت / الزمان / :" طالب أهالي حي السلام في قضاء القرنة بالبصرة ،الحكومة المحلية ، بشمولهم بالخدمات من بنى تحتية وتبليط.وقالوا خلال تظاهرة إن مشروع القرنة الكبير يشمل كلا من منطقة الشرش وهور السعد وحي السلام والنصير ،وان الشركة المنفذة للمشروع أنجزت أعمالها في المناطق اعلاه ،والقيام بتقسيم حي السلام إلى قسمين ، القسم الذي يحمل الطابو الزراعي ،لم يشمل بالخدمات"./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 30 , حزيران 2024

بغداد تحتضن اطلاق " برادو 2024 " للمرة الأولى.. السفير الياباني لـ/ نينا / : لمسنا اهتماما عراقيا فاعلا لدخول الشركات اليابانية وزيادة التبادل التجاري

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان :احتضنت العاصمة بغداد ، فعاليات حفل إطلاق تويوتا "لاند كروزر برادو" 2024 ، بمشاركة السفير الياباني لدى العراق وحضور عدد من الشخصيات النيابية وممثلي الوزارات والبعثات الدبلوماسية والفعاليات المجتمعية ، ورئيس تويوتا العراق والمدراء العامين لوكالات TOYOTA IRAQ.

الصحف تهتم بمشروع تأهيل بغداد التاريخية ومشاريع الابنية المدرسية

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الرابع والعشرين من حزيران ، بمشروع تأهيل بغداد التاريخية ومشاريع الابنية المدرسية والمدارس النموذجية ، وقضايا اخرى . صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ابرزت على صفحتها الاولى ، بعناوين بارزة ، افتتاح رئيس الوزراء محم

مؤيد اللامي يدعو مدراء القنوات الفضائية ورؤساء تحرير الصحف الى ضرورة ابراز الجوانب المشرقة للعراق في التناول الاعلامي

بغداد/نينا/ دعا نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي الى ضرورة ابراز الجوانب المشرقة للعراق امام ضيوف العراق والتأكيد على الدور الفاعل للاسرة الصحفية العراقية في نقل الحقائق امام الراي العام . وقال نقيب الصحفيين خلال الاجتماع الموسع مع مدراء القنوات الفضائية ورؤساء