النفط يعاود الأرتفاع ويتجاوز 85 دولاراً للبرميل وصول وفود صحفية من الكويت وسوريا وتونس والامارات للمشاركة في احتفالية يوم الصحافة العراقية فرع نقابة الصحفيين العراقيين في كربلاء يكمل جميع استعدادته للمشاركة في عيد الصحافة العراقية وزيرة الاتصالات ترعى مراسم توقيع عقد انزال الكيبل البحري الثالث للعراق 2Africa مع شركة STC السعودية مجلس الوزراء يعقد جلسته برئاسة السوداني ويتخذ حزمة قرارات النزاهة ترصد هدراً ببناء دور للشركة العامة لتنفيذ مشاريع النقل والمواصلات في المثنى رئيس الجمهورية يتسلم أوراق اعتماد عدد من السفراء رئيس الجمهورية يصادق على اربعة قوانين العمل تطلق رواتب العمال المتقاعدين المضمونين لشهر تموز النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق موظف في مركز كمرك زرباطية لإضراره المال العام رئيس الجمهورية يلتقي الأمين العام لتجمع أجيال رئاسة الجمهورية تنفي ما تم تداوله في بعض مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود استقالات لمستشارين في مؤسسة الرئاسة اللامي يتلقى باقة ورد وبطاقة تهنئة من وزير التخطيط بالعيد الوطني للصحافة العراقية وزير النقل و رئيس سلطة الطيران المدني يناقشان ملف رفع الحظر الأوروبي عن الناقل الوطني الأعرجي للسفير الاماراتي: حكومة السوداني ماضية بالانفتاح على الجميع وصول عدد من الوفود الصحفية العربية إلى بغداد لحضور الاحتفالية المركزية بالعيد الوطني للصحافة العراقية واجتماعات الامانة العامة لاتحاد الصحفيين العرب مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية الثانية خلال هذا الاسبوع المفوضية تمدد فترة تسجيل التحالفات والاحزاب الراغبة المشاركة بانتخابات برلمان اقليم كردستان مجلس القضاء يوجه باتخاذ اجراءات شديدة بحق المخالفين لتعليمات السلامة ومرتكبي جريمة تسريب الاسئلة الوزارية التربية تحدد موعد التقديم الالكتروني الى مدارس المتميزين وثانويات كلية بغداد
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بالعيد الوطني للصحافة العراقية وافتتاح السوداني مركز عمليات قيادة الدفاع الجوي الجديد

صحف اليوم تهتم بالعيد الوطني للصحافة العراقية وافتتاح السوداني مركز عمليات قيادة الدفاع الجوي الجديد


بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم بالعيد الوطني للصحافة العراقية وافتتاح السوداني مركز عمليات قيادة الدفاع الجوي الجديد

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين قالت ان كلا من رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، ونقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي، هنأوا الاسرة الصحفية بالذكرى الـ 155 لعيد الصحافة العراقية، مثمنين جهود الصحفيين العراقيين في ايصال الحقيقة الى الرأي العام ومؤكدين ضرورة توفير التشريعات الضامنة لحرية الرأي والتعبير.
وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في تدوينة له على منصة (إكس)،”:” انه بمناسبة الذكرى (155) لعيد الصحافة العراقية، وصدور صحيفة الزوراء عام (1869) كأول صحيفة في العراق، نتقدم باحر التهاني والتبريكات الى الاسرة الصحفية العراقية”.

واضاف:” في الوقت الذي نثمن فيه جهود الصحفيين العراقيين، وبالاخص الذين ضحوا بأنفسهم من اجل ايصال الحقيقة إلى الرأي العام، فإننا نؤكد المهمة النبيلة والرسالة السامية للصحفيين في ممارسة دورهم الإعلامي الوطني في خدمة قضايا المواطنين وتبني مطالبهم المشروعة، إضافة إلى الدور الرقابي الفاعل الذي تضطلع به الصحافة كجزء أساس من نظامنا الديمقراطي”. وأكد الرئيس ضرورة توفير الدعم والتشريعات الضامنة لحرية الرأي والتعبير وفق معايير المهنية والموضوعية.
من جانبه، قال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، تدوينة له على منصة إكس”: “ نبارك للصحفيين العراقيين احتفالهم بالذكرى (155) لعيد الصحافة العراقية.
وأكد السوداني دعمه لدورَ الصحافة والإعلام الأساسي في استكمال المنهج الديمقراطي والدستوري، وخدمة حقّ العراقيين في المعرفة العادلة، كما استذكر، بالتقدير والإجلال، شهداء الصحافة، وما قدموه من تضحيات، خدَمتِ الحقيقة، ودافعت عن العراق.
وختم السوداني: كلّ عام وصحافتنا بخير وعلى المسار المهنيّ الصحيح.
الى ذلك، قدم رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي خالص التهاني و التبريكات للأسرة الصحفية ونقابة الصحفيين العراقيين وملاك صحيفة الزوراء العريقة، بالذكرى الـ 155 لعيد الصحافة العراقية ، وصدور أول صحيفة عراقية عام 1869 .
وقال المندلاوي في بيان: “نستثمر هذه المناسبة الكريمة لنستذكر شهداء الصحافة من الذين ضحوا بأرواحهم الزكية لأجل حرية بلدهم “، مشددا على “ضرورة رعاية ذويهم والعمل على تثمين التضحيات الكبيرة للكوادر البطلة التي شاركت في نقل معارك النصر و التحرير ضد الارهاب”.
واضاف: “نؤكد دعم السلطة التشريعية لحرية الصحافة والتعبير عن الرأي وحماية الصحفيين باعتبارهم شريكا فاعلا ومسؤولا في نجاح ومساندة العمل التشريعي والتنفيذي، فضلا عن دعم العملية الديمقراطية تحت ظل الحريات التي كفلها الدستور وفي نطاق مواثيق الشرف الصحفي”.
كما هنأ نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، الأسرة الصحفية بمناسبة عيد الصحافة العراقية، مؤكدا ان الحضور المهيب للمهنئين بالعيد الوطني للصحافة العراقية دليل تقدير لجهود الصحفيين.
وقال رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي في تدوينه له على موقع “اكس”: “كل عام والأسرة الصحفية العراقية بألف ألف خير مبارك للصحفيين العراقيين عيدهم الوطني، أدعو الله العزيز الكريم أن يمن على بلادنا وشعبنا الكريم وأسرتنا الصحفية المبدعة بالأفراح والمسرات الدائمة .. ‏آمين يا رب العالمين”.
وفي السياق نفسه، أكد اللامي في تصريح صحفي: “تحل علينا الذكرى 155 لتأسيس وانطلاق اول صحيفة عراقية “زوراء” التي صدرت للمرة الاولى بأربع صفحات عام 1869 في عهد الوالي مدحت باشا انذاك “.

وأضاف ان “هذا الاحتفال جاء مكملا لمسيرة عطاء وجهد كبير بذلته الاسرة الصحفية والصحفيون ، لاسيما اولئك الذين ضحوا بحياتهم من اجل إعلاء الكلمة الحرة والحقيقة الراسخة في القيم المجتمعية التي نعمل وعملنا عليها جميعا لوحدة وبناء مستقبل العراق الجديد”.
واكد اللامي ان “ عدد المهنئين كبير جدا هذا اليوم وهو حضور مهيب ، حيث قدم التهاني رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس مجلس النواب بالانابة ، ورؤساء الكتل السياسية والنواب والوزراء والنخب المجتمعية ، وحضور عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية الى مبنى نقابة الصحفيين العراقيين ، وهو دليل تقدير كل العراق لجهد وعمل الصحفيين”.
وثمن اللامي جهود جميع الصحفيين العراقيين داخل وخارج العراق، كما وجه التحية إلى عوائلهم الكريمة التي انجبت هذه النخب المعطاء ، وقال “ستسمعون منا انجازات قريبة في الفترة المقبلة“.
وأضاف “نحتفي هذا العام وسط اجواء حقيقية من التفاؤل لان الصحفيين العراقيين اثبتوا انتماءهم وعطاءهم الحقيقي للبلد، وساهموا في بناء واعمار البلد ، حيث نعمل مع حكومتنا الوطنية لبناء اعمار العراق، وهذه مسؤولية كبرى في اعناق الجميع ليست في اعناق الصحفيين فحسب” .



من جانبه قالت صحيفة الصباح ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، حض أمس السبت، على مواصلة تعزيز قدرات الدفاع الجوي، ومراقبة الأجواء ضمن مرحلة إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، بينما وجَّه بتقليص ساعات الدوام الرسمي مراعاةً لظروف ارتفاع درجات الحرارة.

وذكر بيان لمكتبه أنَّ "رئيس الوزراء افتتح مركز عمليات قيادة الدفاع الجوي الجديد".

وأضاف أنَّ "السوداني استمع إلى إيجاز مفصل عن المركز قدّمه قائد الدفاع الجوي، أكد فيه تجهيز المركز الجديد بمنظومة حديثة من رادارات الكشف العالي، وذلك في إطار جهود قيادة الدفاع الجوي بتطوير البنى التحتية الخاصة بمراقبة وتأمين سلامة الأجواء العراقية".

وأكد رئيس الوزراء، بحسب البيان، "استمرار الحكومة في دعم وتعزيز قدرات القيادة والسيطرة على الأجواء العراقية، وحمايتها من الخروق ورفع مستوى الاستجابة الآنية".

وأشاد السوداني بـ"جهود القادة والضباط الذين اشتركوا في إتمام وتشغيل هذا المركز، الذي جرى إنشاؤه بالتعاون مع شركة تاليس الفرنسية المختصة بمعدات الدفاع، على مسار خطط تطوير تسليح قواتنا المسلحة بمختلف صنوفها، إذ رصدت الحكومة ما يقارب 5 تريليونات دينار لهذه الأهداف، منها 3 تريليونات في موازنة 2024، وضمن مشروع تعزيز القدرات التسليحية".

وأوضح القائد العام للقوات المسلحة أنَّ "هدف الحفاظ على أمن وسيادة العراق على أرضه وأجوائه ومياهه، محور رئيس ضمن مستهدفات البرنامج الحكومي في مجال الدفاع ومواجهة التحديات الأمنية، لاسيما في مرحلة ما بعد انتهاء مهام التحالف الدولي"، مبيناً "تواصل الجهود في ملاحقة جميع أشكال التهديدات الإرهابية أو الخروق، وبناء قدرات الكشف والإنذار المبكر خاصة في مجال الكشف المنخفض، ومع تطور مستويات وتقنيات الدفاع الجوي في الدول المجاورة والمنطقة، إلى جانب التأكيد على تطوير توظيف المتصديات من أحدث الطائرات التخصصية لمواجهة جميع احتمالات الخرق أو العدوان".

إلى ذلك وجَّه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس السبت، بتقليص ساعات الدوام الرسمي مراعاةً لظروف ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضح بيان لأمانة مجلس الوزراء أنَّ وقت بدء الدوام الرسمي في المؤسسات الحكوميَّة كافة في المحافظات، عدا العاصمة بغداد، يكون في الساعة السابعة صباحاً وانتهاء الدوام في الساعة الواحدة ظهراً، مخوّلاً المحافظين صلاحية تعطيل الدوام الرسمي في المؤسسات الحكوميَّة كافة، في الأيام التي تبلغ فيها درجات الحرارة (50) درجة مئوية فأكثر.

وأضاف البيان أنَّ العمل في المؤسسات الحكومية كافة يستمر في العاصمة بغداد، وفقاً للتوقيتات المذكورة بحسب قرار مجلس الوزراء (24213) لسنة 2024 مع مراعاة تقديم وقت بدء الدوام الرسمي مدة ساعة واحدة، وتقليص عدد ساعات الدوام الرسمي لمدة ساعة واحدة في نهاية الدوام.

وحدّد البيان أوقات الدوام الرسمي وفقًا للتوقيتات المذكورة في التوجيه، بدءاً من اليوم الأحد وحتى يوم الخميس 2024/8/29 ثم يعاد العمل بالتوقيتات المعمول بها قبل إصدار التوجيه، مشيراً إلى أنَّ للوزير المختص تمديد العمل خارج توقيتات التوجيه في حالات الضرورة.،/ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 28 , حزيران 2024

بغداد تحتضن اطلاق " برادو 2024 " للمرة الأولى.. السفير الياباني لـ/ نينا / : لمسنا اهتماما عراقيا فاعلا لدخول الشركات اليابانية وزيادة التبادل التجاري

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان :احتضنت العاصمة بغداد ، فعاليات حفل إطلاق تويوتا "لاند كروزر برادو" 2024 ، بمشاركة السفير الياباني لدى العراق وحضور عدد من الشخصيات النيابية وممثلي الوزارات والبعثات الدبلوماسية والفعاليات المجتمعية ، ورئيس تويوتا العراق والمدراء العامين لوكالات TOYOTA IRAQ.

الصحف تهتم بمشروع تأهيل بغداد التاريخية ومشاريع الابنية المدرسية

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الرابع والعشرين من حزيران ، بمشروع تأهيل بغداد التاريخية ومشاريع الابنية المدرسية والمدارس النموذجية ، وقضايا اخرى . صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ابرزت على صفحتها الاولى ، بعناوين بارزة ، افتتاح رئيس الوزراء محم

مؤيد اللامي يدعو مدراء القنوات الفضائية ورؤساء تحرير الصحف الى ضرورة ابراز الجوانب المشرقة للعراق في التناول الاعلامي

بغداد/نينا/ دعا نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي الى ضرورة ابراز الجوانب المشرقة للعراق امام ضيوف العراق والتأكيد على الدور الفاعل للاسرة الصحفية العراقية في نقل الحقائق امام الراي العام . وقال نقيب الصحفيين خلال الاجتماع الموسع مع مدراء القنوات الفضائية ورؤساء