العراق يدين الاعتداءات الارهابية في جمهورية داغستان وزير الداخلية يعقد اجتماعاً امنياً موسعاً في النجف الاشرف منتخب إسبانيا يواصل انتصاراته ويمنح ألبانيا تذكرة وداع يورو 2024 إيطاليا تخطف ورقة التأهل من كرواتيا في يورو 2024 تكليف وزير الاسكان بمهام ادارة سلطة الطيران المدني رئاسة الجمهورية: إطلاق سراح اكثر من 12 ألف معتقل وموقوف ممن انتهت مدد محكومياتهم المالكي: إحياء ذكرى عيد الغدير هو أقل الوفاء للنبي (ص) والالتزام بوصيته السوداني يوجه بإلغاء جميع الاستثناءات الممنوحة لمراكز صناعية وتجارية ورسمية وشمول الجميع بساعات تجهيز الكهرباء خلال الأشهر الثلاثة الحالية الحكيم : عيد الغدير رسالة وحدة وتعايش وانتظام للأمور وتماسك للمجتمعات المندلاوي يهنىء العراقيين والأمتين العربية والإسلامية والإنسانية جمعاء بعيد الغدير الآغر مجلس الوزراء يوافق على تأليف مجلس البناء العراقي لتنظيم أمور البناء في البلاد المتحدث باسم الحكومة :مجلس الوزراء يوافق على تجهيز المولدات الأهلية بالكاز بمبلغ 250 ديناراً للتر الواحد مكتبه الخاص : الصدر يلقي كلمة صباح غد الثلاثاء بمناسبة عيد الغدير الهجرة تفتتح مكتباً خاصاً بشؤون اللاجئين الفلسطينيين في بغداد وزيرا الداخلية والصحة يصلان إلى النجف الأشرف للاطلاع على الإجراءات الأمنية والصحية الخاصة بمناسبة عيد الغدير الأغر مؤيد اللامي يدعو مدراء القنوات الفضائية ورؤساء تحرير الصحف الى ضرورة ابراز الجوانب المشرقة للعراق في التناول الاعلامي رئيس الجمهورية: عيد الغدير فرصة للتأكيد على الوحدة الوطنية والتكاتف بين أبناء شعبنا المجلس الوزاري للاقتصاد يقرر عقد جلسة خاصة لحل المشكلات العالقة بين اربيل وبغداد خلال لقائه وزير الزراعة.. القاضي حنون : نعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره تسجيل هزة ارضية بقوة (3،1)درجة في محافظة واسط
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بمطالبة السوداني تركيا بزيادة إطلاقات مياه دجلة والفرات وباجراءات الحكومة بمكافحة المخدرات وبالابتزار الالكتروني

صحف اليوم تهتم بمطالبة السوداني تركيا بزيادة إطلاقات مياه دجلة والفرات وباجراءات الحكومة بمكافحة المخدرات وبالابتزار الالكتروني

بغداد/نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم بمطالبة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تركيا بزيادة إطلاقات مياه دجلة والفرات وباجراءات الحكومة بمكافحة المخدرات وبالابتزار الالكتروني.

صحيفة الصباح قالت ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني راس، أمس الاثنين، اجتماع اللجنة العليا للمياه الرابع لمناقشة أوضاع الثروة المائيَّة، .
وجرى، خلال الاجتماع، استعراض الموقف المائي ومراجعة تنفيذ الخطة الزراعية، وفقاً للحصص المائية المقرّة للمحافظات، كما شهد الاجتماع متابعة إزالة التجاوزات على نهر دجلة في محافظة بغداد.


وأقرَّ "الاجتماع استحداث برنامج للبيئة والمياه ضمن برامج اللجنة العليا للمياه، وإنشاء صندوق دعم بحوث ومبادرات تنمية موارد المياه الداخلية، وكذلك الموافقة على توصيات وزارة الموارد المائية الخاصة بمواجهة شحّ المياه، وأثره في نوعية مياه نهري دجلة والفرات وشط العرب".


وناقش الاجتماع عدداً من الملفات والمواضيع المعروضة على جدول الأعمال، أهمها قيام وزارة الخارجية بالطلب من الجانب التركي زيادة إطلاقات نهر الفرات عند الحدود التركية السورية، وكذلك زيادة الإطلاقات في نهر دجلة من سدّ أليسو.


وجرى خلال الاجتماع التشديد على إلزام أمانة بغداد ودوائر الماء في المحافظات كافة بجباية أجور الماء على وفق التسعيرة المعتمدة، والمباشرة بإنشاء مشاريع تحلية الماء ضمن مشاريع التصفية العاملة حالياً؛ لتحسين نوعية المياه الصالحة للشرب.

وأوصت اللجنة العليا مجلس الوزراء بإقرار الإجراءات الخاصة بحل مشكلات المياه والفيضانات في إقليم كردستان.
ووجَّه السوداني بـ"إجراء مناقلة مالية لوزارة الموارد المائية لغرض القيام بالتكسية الحجرية لضفاف نهر دجلة بالتوازي مع طريق السندباد في بغداد".


وخلال استقباله القائد العام للشرطة الإيرانية أحمد رضا رادان، بحث رئيس الوزراء أوجه التعاون المختلفة بين العراق وإيران، في ما يتعلق بحفظ الأمن الداخلي، وملاحقة الجريمة المنظمة.


وشدّد السوداني على ضرورة التنسيق الأمني الثنائي في ملفات ضبط الحدود، ومحاربة تجارة المخدرات، التي تمثل تحدياً مشتركاً للبلدين، مجدداً أهمية التعاون بين جهازي الشرطة في البلدين، لإنفاذ القانون، وبسط الأمن والاستقرار، بما يعزز تنمية الشراكة والتبادل التجاري والتكامل في ملفات اقتصادية مختلفة.


إلى ذلك، زار رئيس الوزراء مقرَّ جهاز المخابرات الوطني، وعقد اجتماعاً بالكوادر المتقدمة فيه، واطلع على مجريات عمله وتشكيلاته ومديرياته ومستوى فاعلية الأداء، ضمن تنفيذ الواجبات والمهام المنوطة به.

وشدد السوداني على أهمية الدور الوطني والفعّال للجهاز، في ترسيخ الأمن، وحماية البلاد وسيادتها من التهديدات والتحديات الخارجية، وفي صيانة استقرار مؤسسات الدولة العراقية، في مختلف المجالات والصُّعد.



صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت بموضوع مكافحة المخدرات ونقلت عن مدير العلاقات والإعلام في المديرية العامة لمكافحة المخدرات العقيد بلال صبحي الزبيدي قوله ان “المديرية العامة لمكافحة المخدرات تبذل جهود كبيرة و هناك توجيهات من السيد وزير الداخلية باستهداف كبار تجار المخدرات وكذلك الشبكات المحلية والدولية منها”، مضيفا انه “ في الشهر الماضي تم القاء القبض على أكثر من 1300 متهم وفق المواد العقابية بقانون المخدرات وكذلك ضبط 50 كيلو من المواد المخدرة”.

وأشار الى ان “هناك عملية كبيرة قام بها ابطال مكافحة المخدرات بالتعاون مع مديرية مكافحة المخدرات في إقليم كردستان وضمن تنسيق أمني عالي المستوى اسفرت عن إلقاء القبض على خمسة متهمين من ضمنهم أجانب الجنسية فضلا عن إثنين عراقيين كما تم ضبط ما يقارب الربع طن من حبوب الكبتاغون”.

واكد ان “عملياتنا مستمرة ومتواصلة في محاربة هذه الجريمة ضمن جهد فني واستخباري وميداني”، داعيا “المواطنين للتبليغ عن أي حالة يشتبه بها للترويج أو الترغيب أو تعاطي هذه المواد المخدرة عن طريق الاتصال بالخط الساخن المديرية العامة لمكافحة المخدرات المرقم 178 من أجل التخلص من هذه العصابات”.

ولفت الى انه “خلال الأسبوعين الماضيين تم تفكيك أكثر من 17 شبكة محلية ودولية يضمنها مجموعات أجانب وهناك جهود كبيرة من قبل الحكومة والداخلية، في ملف مكافحة المخدرات والسيطرة عليها والحد من الانتشار”.
وعن اصناف المخدرات بين ان “المرغوبة بالعراق هي المواد المنشطة للجهاز العصبي المركزي كمادة الكريستال وهي من أكثر المواد وارغبها وأكثرها انتشارا لدى أوساط الشباب وهناك أيضا حبوب الكبتاجون ولكن حبوب الكبتاجون من أكثر المواد إلتي تكون معدة للتهريب لأنها مرغوبة ليس فقط في العراق وإنما الوطن العربي والعالم كله”.
ونوه الى ان “جميع المواد التي يتم ضبطها من قبل كافة الأجهزة الأمنية يتم إحالتها بحيث توزن بالميزان الإلكتروني من قبل ضباط التحقيق إلى السيد القاضي المختص ويتم إرسالها إلى وزارة الصحة دائرة الطب العدلي، وهناك لجنة مختصة تكون برئاسة قاضي الصنف الأول، وعضوية بقية الاجهزة الأمنية مهمتها حفظ وخزن وأتلاف هذه المواد المخدرة”، مؤكدا ان اتلاف المواد من اختصاص وزارة الصحة وعمليات الاتلاف تقدر بالاطنان”.

الصحيفة تناولت في موضوع اخر الابتزار الاكتروني ونقلت عن مدير عام الشرطة المجتمعية العميد نبراس محمد علي قوله”: ان هنالك حتى الآن 1520 حالة ابتزاز الكتروني سجلت خلال هذه السنة وتمت معالجتها من قبل الشرطة المجتمعية .وأضاف: ان هذا العدد وان كان كبيرا، إلا ان هناك الابلاغ يعطي مؤشرا جيدا بأن الضحية باتت تبلغ عن هذه الجريمة. داعيا جميع المواطنين الى الابلاغ من خلال الخطوط الساخنة 497 وايضا 533 لانه السبيل الوحيد لمواجهة هذه الجريمة.

وحول ظاهرة العنف الاسري، اشار علي الى: إن دور الشرطة المجتمعية هو سرعة الاستجابة بالتنسيق مع مديرية العنف الأسري، وهناك اتصال وتنسيق مع القضاة في وزارة العدل حيث يتم القبض على عدد كبير من الذين يمارسون التعنيف. لافتاً إلى اتساع هذه الحالات خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح: ان هناك عدة أسباب وراء اتساع ظاهرة العنف، منها أسباب نفسية أو اقتصادية أو اجتماعية، ومنها عدم التكافؤ بين الطرفين مثل الزوج والزوجة بالإضافة إلى التفكك الأسري الذي أدى بدوره إلى اتساع ظاهرة العنف الأسري وتعنيف الأطفال. مشدداً على أهمية وجود توعية شاملة لدى المجتمع بخطورة هذه الظاهرة، كما أن وزارة الداخلية بدورها عازمة على القبض على المجرمين الذين يرتكبون هذه الجرائم، ولكن يبقى العامل الأساس هو المواطن وكيفية رفع مستوى ثقافته القانونية والأمنية.

من جانبه، قال مدير مديرية حماية الأسرة والطفل من العنف الأسري التابعة لوكالة وزارة الداخلية لشؤون الشرطة اللواء عدنان حمود سلمان : إن” المديرية تستقبل شكاوى العنف الأسري كافة عبر الخط الساخن 139 بجميع المحافظات”.

وأضاف أن” معدل حالات اعتداء الزوج على الزوجة ضمن ظاهرة العنف الأسري في البلاد بلغ 57% من إجمالي الحالات، أما اعتداء الزوجة على الزوج فقد بلغت نسبته 17‎%‎ ، واعتداء الأبوين على الأطفال وصلت نسبته إلى 6% والاعتداء على كبار السن كالجد والجدة بلغ 2‎%‎ ، وما تبقى ونسبته 18% يتنوع ما بين ما ذكرناه أعلاه بارتفاع وانخفاض، وكذلك اعتداء إخوة على إخوتهم وأخواتهم أو العنف اللفظي”.


وتابع أن” المديرية تمتلك 16 قسما لحماية الإنسان موزعة على المحافظات كافة، بينهما اثنان في جانبي الكرخ والرصافة يسجلان معدلاً يومياً بأكثر من 90 دعوة وتفرز بحسب نوع العنف؛ إن كان لفظيا تتم المصالحة في شعبة الصلح والتراضي بين الزوجين، أما إذا كان العنف جسديا وأدى إلى كسر أو إعاقة فيتم إحالة المعنف إلى الطبيب المختص وإيجاز تقرير طبي ثم إرساله إلى قاضي التحقيق وفق المواد القانونية من قانون العقوبات 111 سنة 1969”.
وبشأن امتناع النساء عن التبليغ بعد تعرضهن للابتزاز الإلكتروني، أكد سلمان: “ضرورة تبليغ الأمن الوطني أو منظمة الأسرة والطفل بتلك الجرائم للقبض على المجرمين وحذف المحتويات التي تهدد المواطنين بأفضل الأجهزة المتطورة لدى الجهات المختصة، وعدم الرضوخ إلى المبتزين ومساعدة القوات الامنية على إلقاء القبض عليهم وإحالتهم على القضاء لينالوا جزاءهم العادل”.



صحيفة الزمان اهتمت باحداث غزة ونقلت عن وزارة الصحة الفلســــــــطينية اشارتها الى ،ارتفاع حصيلة الوفيات في مستشفيات غزة التي تعاني من نقص الخدمات الطبية والوقود الى اكثر من 40 شخصا بينهم اطفال خدج ،وسط غليان شعبي يسود العالم من استمرار العدوان الاسرائيلي على المدنيين في القطاع الذي يشهد عمليات قصف وحشية منذ اسابيع خلف مشاهد دمار واسعة في البنى التحتية.


وأكد وكيل الوزارة يوسف أبو الريش في تصريح امس (ارتفاع عدد الوفيات إلى 27 مريضا في العناية المركزة و7 من المواليد الأطفال الخدج بسبب انقطاع التيار الكهربائي).

من جانبه ، حذر مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلســــــــطينيين (أونروا) في قطاع غزة من توقف العمليات الإنسانية خلال الساعات المقبلة، لعدم السماح بدخول الوقود إلى القطاع الذي تحاصرها إسرائيل وتخوض معارك محتدمة مع حركة حماس.

وقال توماس وايت انه (توقف إثنان من المقاولين الرئيسيين عن العمل، بسبب نفاد الوقود لديهم ، الأمر الذي سيحرم 200 ألف شخص من مياه الشرب في القطاع المحاصر، حيث يعيش 2,4 مليون نسمة نزح منهم 1,6 مليون ويعتمدون جميعا وبشكل كامل على المساعدات).

ونُكست الأعلام على مقار الأمم المتحدة في كل أرجاء العالم ،ودعي الموظفون إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح عشرات من موظفيها الذين قضوا في الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع.

ودعا الأمين العام أنطونيو غوتيريش إلى (الوقوف دقيقة صمت في كل دولة للمنظمة مكتب تمثيل فيها).

ونكس علم الأمم المتحدة باللونين الأزرق والأبيض في بانكوك وطوكيو وبكين.وفي جنيف، ثاني أكبر مركز للأمم المتحدة بعد نيويورك، نُكست أعلام الأمم المتحدة في الصباح ولم ترفع المنظمة أيًا من أعلام الدول الأعضاء فيها البالغ عددها 193 دولة، على طول الطريق الرئيس أمام المبنى الضخم.ودُعي موظفو المنظمة الأممية إلى الوقوف دقيقة صمت على انفراد، وفق الناطق باسم الأمم المتحدة في جنيف، رولاندو غوميز.ويأتي ذلك بعد إعلان الأمم المتحدة تسجيل عدد كبير من القتلى والجرحى في القصف الذي تعرض له مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة.

وأظهرت مشاهد تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي ووكالات اجنبية، فجوة في باحة مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) في بيت لاهيا في شمال القطاع.

وأعلنت الأونروا الجمعة أن (أكثر من مئة من العاملين لديها قتلوا في قطاع غزة منذ بدء الحرب).
بدورها ، قالت المديرة العامة لمكتب الأمم المتحدة في جنيف تاتيانا فالوفايفا أمام عشرات الموظفين الذين تجمعوا من أجل دقيقة الصمت على مدى الشهر الماضي، (فقد 101 من زملائنا حياتهم في غزة).

وأضافت (هذا أعلى عدد من العاملين في مجال الإغاثة الذين يقتلون في تاريخ منظمتنا خلال هذه المدة القصيرة)،

كما نظمت وقفات في كاتماندو وكابول ،حيث قادت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في أفغانستان روزا أوتونباييفا حوالى 250 شخصا وقفوا دقيقة صمت./انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 25 , حزيران 2024

مستشار رئيس الوزراء: نفتخر بالصحفيين وندعم نقابتهم في كركوك

كركوك /نينا/التقى الدكتور عامر الجبوري ،مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون متابعة المشاريع في كركوك ،الزميل مروان إبراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية لنقابة الصحفيين العراقيين فرع كركوك . وهنأ الجبوري ،الاسرة الصحفية بحلول عيد الاضحى المبارك والعيد الوطني للصحافة العراقية ..موكدا دعم مكتب رئيس الوزراء

السوداني يبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة

بغداد / نينا/ بارك رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة. وقال السوداني في تدوينة على موقع أكس: نبارك حصول العراق على المرتبة الأولى عربيًّا والسابعة عالميًّا في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة، من حيث عد

تباين اسعار النفط خلال التعاملات المبكرة

بغداد/نينا/ارتفعت أسعار النفط في العقود الآجلة لخام /برنت/ في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، في حين انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي بسبب احتمالات ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة. وسجلت العقود الآجلة لخام /برنت/ تسليم شهر آب، ارتفاعا بمقدار ثمانية سنتات، لتصل إلى 85.15 دولارا للبرمي