المرور العامة: افتتاح المجسر الرابط من صعدة الخط السريع محمد القاسم من جهة النواب - شارع القناة امام حركة سير المركبات رئيس الجمهورية يدين القصف الذي استهدف حقل كورمور للغاز بمشاركة عربية ودولية .. غدا انطلاق اعمال مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه السوداني يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية فنية لمعرفة ملابسات الهجوم على حقل كور مو الغازي بمحافظة السليمانية السوداني يبارك لمنتخبنا الأولمبي فوزه الباهر وتأهله لنصف نهائي البطولة الآسيوية المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة الداخلية تؤكد مقتل المواطنة الملقبة بأم فهد في منطقة زيونة منتخبنا الاولمبي يفوز على فيتنام بهدف ويتاهل لنصف نهائي كاس اسيا دون ٢٣ سنة انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي بين منتخبنا الأولمبي ونظيره الفيتنامي مقتل اجنبيين واصابة 4 آخرين بهجوم مسيّرة حقل كورمور الغازي باقليم كردستان انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ومنتخب فيتنام ضمن منافسات ربع نهائي كأس اسيا دون ٢٣ سنة بالصورة ... التشكيلة الرسمية لمنتخبنا الأولمبي لمواجهة نظيره الفيتنامي مساء اليو هيئة الطيران المدني السعودي تعلن تسيير رحلات مباشرة إلى العراق عبر مطار النجف الدولي القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد ديرين علي تسجل رقما جديدا لسباق ١٠٠م حواجز للشابات ضمن منافسات بطولة اسيا في دبي گبيان يفوز بعضوية الإتحاد الاسيوي للألعاب المائية في بانكوك منتخب الصالات يخسر امام افغانستان الأمن الوطني يطيح بشخصين يبتزان الأطباء والأثرياء في ديالى النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب تتخطى الـ /40/ ..ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب
| اخر الأخبار
مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية الثامنة والاربعين برئاسة الكاظمي ويتخذ عددا من القرارات

مجلس الوزراء يعقد جلسته الاعتيادية الثامنة والاربعين برئاسة الكاظمي ويتخذ عددا من القرارات

بغداد / نينا/ ترأس رئيس مجلس الوزراءمصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية الثامنة والاربعين لمجلس الوزراء، جرى فيها بحث مستجدات الاحداث في البلاد، ومناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال.

واستعرض رئيس مجلس الوزراء في مستهل الجلسة، الاوضاع العامة في عموم العراق، وابرز القضايا الامنية والسياسية، الى جانب استعراض الملفات الخدمية والاقتصادية المختلفة.

وشهدت جلسة مجلس الوزراء استعراض التقرير الوبائي، والإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، ومستجدات عمل لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية في مجالات الوقاية، والسيطرة الصحية التوعوية؛ للحد من انتشار الفيروس، والخطوات المهمة التي تقوم بها وزارة الصحة لمواجهة الجائحة، وتأمين اللقاحات والمستلزمات الطبية الأخرى.

وبعد مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، أصدر مجلس الوزراء عدة قرارات منها تغيير جهة تنفيذ مشروعات المنافذ الحدودية المتعاقد عليها مع وزارة الداخلية وهيئة المنافذ الحدودية والمشروعات المستقبلية؛ لتكون من المحافظات التي تقع فيها المنافذ بدلاً من وزارة الداخلية وهيئة المنافذ الحدودية، مع عكس الالتزامات التعاقدية كافة إلى المحافظات بدلاً من تلك الجهات، شريطة أن لا يستبدل أسلوب التنفيذ EPC بأي أسلوب آخر.

وقرر المجلس تعديل الفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء (274 لسنة 2019)، وبخلافه يتم إنهاء العقد وفقاً للقانون.

وقرر المجلس ان تتحمل المحافظات مسؤولية إنجاز المشروعات بأفضل صورة بالتنسيق مع هيئة المنافذ الحدودية وفقاً للعقود الحالية وبأسلوب المقاولة، وأي إجراء تعاقدي قانوني لاحق يتضمن إنجاز المشروعات شريطة أن يكون بأسلوب التنفيذ EPC.

وتمت الموافقة على تخويل الجهات ذات العلاقة صلاحية تحويل العقود، والبت بجميع القضايا الخاصة بتمويل المنافذ، وإيجاد الحلول المناسبة وبمساعدة وزارة التخطيط.

وتمت الموافقة على إضافة مبلغ، ثلاثة مليارات دينار من تخصيصات هيئة الإعلام والاتصالات، إلى المبلغ الأصلي المبين في قرار مجلس الوزراء (210 لسنة 2020)، المخصص للشركة العامة للاتصالات والمعلوماتية ، احدى شركات وزارة الاتصالات، لسد تكاليف مشروع بوابات النفاذ الدولية (IGW) لخدمات الانترنت.

وتم إقرار توصيات لجنة الأمر الديواني (61 لسنة 2021)، المعنية بتدقيق أعداد الأجراء والملاك المؤقت لعامي (2015 و2016) الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل، والهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح في وزارة الموارد المائية.

ووافق المجلس على ان تولي وزارة المالية إضافة التخصيصات المالية اللازمة لتأمين الفرق في رواتب الأجراء اليوميين العاملين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2021، استناداً إلى أحكام المادة (50/أ) من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021، مع مراعاة إضافة التخصيصات المالية اللازمة؛ لتأمين الفرق في الرواتب ضمن الموازنة المالية للوزارة المذكورة آنفاً للسنة المالية 2022، ضمن مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2022، على أن يكون تشغيل المذكورين آنفاً جرى قبل تأريخ 2 تشرين الثاني 2019.

وقرر المجلس تخصيص وزارة المالية مبلغ ثلاثة مليارات دينار إلى كل مديرية من مديريات تربية المحافظات (المثنى، الديوانية، ذي قار، ميسان، بابل، صلاح الدين)؛ لتأهيل وصيانة المدارس، وشراء المقاعد المدرسية من احتياطي الطوارئ للسنة المالية/2021، بحسب ما مثبت في كتاب هيئة المستشارين المرقم بالعدد (1260 في 9 كانون الأول 2021)، المرفق ربطاً.

وقرر المجلس تخويل وزارة التجارة استخدام السيولة النقدية المتوفرة في شركاتها العامة وبما لا يزيد على ثلاث مئة مليار دينار، لغرض شراء الحنطة، وتأمين مفردات السلة الغذائية، ودفع مستحقات الفلاحين، على أن تقوم وزارة المالية بتمويل الوزارة بما يعادل المبلغ المذكور ضمن تخصيصات وزارة التجارة لغرض إعادته إلى الشركات المذكورة.

ووافق المجلس على استمرار الصرف على المشاريع المستمرة الممولة من القروض المقرة بموجب قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/2021، والسنوات السابقة بموجب الاتفاقيات الموقعة في ضوء ما سيتم إدراجه من تخصيصات ضمن مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/ 2022، على وفق المادة (13/ثانياً) وبعد تأييد وزارة التخطيط، إسوة بذرعات العمل المنجز والفقرات الأخرى الواردة في قراري مجلس الوزراء (154 لسنة 2020)، و(23 لسنة 2021).

وقرر المجلس قيام وزارة المالية بإطلاق التمويلات المتعلقة بالاتفاق الإطاري الصيني-العراقي، والمرصدة لها تخصيصات ضمن قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/2021، وفق العقود المبرمة مع جهات التنفيذ، وضمن التزاماتها بصرف السلف التشغيلية إسوة بذرعات العمل المنجز والفقرات الأخرى الواردة في القرارات المشار إليها آنفاً، بناء على كتب صادرة من اللجنة المختصة./انتهى9



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 27 , نيسان 2024

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثاني والعشرين من نيسان، على زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للعراق والملفات التي سيناقشها وتأثير الزيارة على مستقبل العلاقات بين البلدين . "اليوم .. اردوغان في بغداد " .. تحت هذا العنوان ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة