ملف منصب رئاسة البرلمان على طاولة ادارة الدولة .. مساء اليوم المرور العامة: افتتاح المجسر الرابط من صعدة الخط السريع محمد القاسم من جهة النواب - شارع القناة امام حركة سير المركبات رئيس الجمهورية يدين القصف الذي استهدف حقل كورمور للغاز بمشاركة عربية ودولية .. غدا انطلاق اعمال مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه السوداني يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية فنية لمعرفة ملابسات الهجوم على حقل كور مو الغازي بمحافظة السليمانية السوداني يبارك لمنتخبنا الأولمبي فوزه الباهر وتأهله لنصف نهائي البطولة الآسيوية المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة الداخلية تؤكد مقتل المواطنة الملقبة بأم فهد في منطقة زيونة منتخبنا الاولمبي يفوز على فيتنام بهدف ويتاهل لنصف نهائي كاس اسيا دون ٢٣ سنة انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي بين منتخبنا الأولمبي ونظيره الفيتنامي مقتل اجنبيين واصابة 4 آخرين بهجوم مسيّرة حقل كورمور الغازي باقليم كردستان انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ومنتخب فيتنام ضمن منافسات ربع نهائي كأس اسيا دون ٢٣ سنة بالصورة ... التشكيلة الرسمية لمنتخبنا الأولمبي لمواجهة نظيره الفيتنامي مساء اليو هيئة الطيران المدني السعودي تعلن تسيير رحلات مباشرة إلى العراق عبر مطار النجف الدولي القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد ديرين علي تسجل رقما جديدا لسباق ١٠٠م حواجز للشابات ضمن منافسات بطولة اسيا في دبي گبيان يفوز بعضوية الإتحاد الاسيوي للألعاب المائية في بانكوك منتخب الصالات يخسر امام افغانستان الأمن الوطني يطيح بشخصين يبتزان الأطباء والأثرياء في ديالى النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب
| اخر الأخبار
اتهامات بعرقلة عمل اللجنة الحكومية .. محافظ كركوك يرفض رهن ملف المغيبين بالانتخابات

اتهامات بعرقلة عمل اللجنة الحكومية .. محافظ كركوك يرفض رهن ملف المغيبين بالانتخابات

كركوك /نينا/ تقرير مروان العاني : اتهم محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري اطرافا كردية ووزارة العدل ، بعرقلة عمل اللجنة الحكومية الخاصة بملف المغيبين وتأجيل عملها إلى ما بعد الانتخابات .

وقال الجبوري بكلمة في تجمع بمحافظة كركوك :" ان للجنة الخاصة بمتابعة ملف المغيبين يفترض أن تبدأ أعمالها بجمع المعلومات اعتبارا من يوم 15 تشرين الثاني، وكان من المفترض أن تنهي أعمالها خلال فترة زمنية محددة بشهرين فقط".

وأضاف أن "اللجنة زارت محافظة كركوك وزارت إقليم كردستان، لكن تفاجأنا بتوقف عمل اللجنة بناء على توصية من وزير العدل خالد شواني ، الذي رهن الموضوع بالانتخابات المحلية المقرر اجراؤها في الثامن عشر من كانون الاول الجاري".

وأكد محافظ كركوك رفضه ربط قضية المغيبين ، التي تعد من أبرز الملفات الانسانية في كركوك، بالانتخابات المحلية.

وكان من المفترض إعلان نتائج عمل اللجنة منتصف شهر كانون الثاني المقبل، لكن بسبب التأخير والتوقف الحاصل فإن بداية العمل في اللجنة ربما ينطلق في هذا التاريخ.

ومنتصف شهر تشرين الثاني ، بدأت لجنة حكومية عمليات البحث والتقصي عن المئات من المفقودين من أهالي محافظة كركوك شمالي البلاد.

وأكدت مديرة مكتب مفوضية حقوق الإنسان في المحافظة ظمياء محمد أن المكتب سجل بشكل رسمي نحو ألف حالة تغييب وإخفاء قسري في كركوك في الفترة الماضية.

واوضحت :" ان مكتب المفوضية يتلقى الشكاوى والمناشدات من الأفراد والجماعات ومنظمات المجتمع المدني عن كافة عن الانتهاكات السابقة واللاحقة وهي من صميم عمل المفوضية العليا لحقوق الإنسان والواردة في قانونها المرقم 53 لسنة 2008 الفقرة 5 و6، حيث إن كوادر المفوضية في مكتب كركوك استقبلت (934) ادعاء بالفقدان والاختفاء القسري".

واتهم الجبوري سلطات الإقليم بتغييب الآلاف من أبناء كركوك طيلة السنوات التي سبقت عمليات فرض القانون.

وأعلنت اللجنة المركزية الخاصة بالمغيبين الشهر الماضي، البدء بجمع المعلومات وتسجيل أسماء المُغيبين، وفق ما أفاد سعيد الجياشي رئيس اللجنة ، الذي أكد أن هذه اللجنة ستكون مختلفة عن اللجان السابقة التي شكلت بهذا الخصوص لكنها لم تتوصل إلى أي نتيجة.

وقال الجياشي إن "اللجنة الخاصة بكركوك عقدت اجتماعات في بغداد وتسلمت قوائم بأسماء المغيبين من إدارة كركوك، و قررت وضع آلية جديدة لجمع المعلومات عبر تشكيل لجنة فرعية في كركوك تتولى إدارتها الحكومة المحلية، وتضم في عضويتها كل الأجهزة الأمنية ومفوضية حقوق الإنسان".

و حذر رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية أرشد الصالحي من ممارسة ضغوط سياسية على عمل اللجنة الحكومية الخاصة بمغيبي كركوك.

ودعا الصالحي لأن تكون اللجنة الحكومية الحالية مختلفة عن اللجان السابقة التي سبق وأن شكلت دون نتائج.

وأضاف :" ان لجنة حقوق الإنسان قدمت للحكومات السابقة استمارات خاصة بالمغيبين في كركوك وصلت إلى اللجنة عبر ذوي الضحايا والشخصيات المجتمعية والجهات السياسية في كركوك، لكن الحكومات السابقة لم تتعامل مع تلك الطلبات والاستمارات بجدية".

و أعرب عن أمله بأن تكون هذه اللجنة مختلفة عن سابقاتها، مبينا :" ان توصل اللجنة إلى نتائج إيجابية بخصوص المغيبين سيترك رسالة إيجابية لعموم العراقيين من جهة وللمجتمع الدولي من جهة ثانية"./انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 27 , نيسان 2024

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثاني والعشرين من نيسان، على زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للعراق والملفات التي سيناقشها وتأثير الزيارة على مستقبل العلاقات بين البلدين . "اليوم .. اردوغان في بغداد " .. تحت هذا العنوان ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة