انتخابات ميسان .. مفاجآت ومفارقات ودور ملفت للمقعد الصابئي

انتخابات ميسان .. مفاجآت ومفارقات ودور ملفت للمقعد الصابئي

العمارة / نينا / اظهرت نتائج الانتخابات النيابية التي جرت في ميسان ، في العاشر من شهر تشرين الأول الجاري العديد من المفارقات والمفاجآت على مستوى المحافظة.

ومن بين الفائزين بالانتخابات المرشح على مقعد كوتا الصابئة في ميسان "اسامة كريم البدر " من بين سبعة مرشحين تنافسوا للظفر بالمقعد النيابي ، متفوقا على اقرب منافسيه بما يقارب الفي صوت.

والمفاجأة الملفتة للنظر في فوز كريم ، لم تكن بحصوله على اكثر من 3000 صوت بما يعادل اكثر من ثلث اصوات الناخبين الذين صوتوا للمقعد ،انما بحصوله على عدد كبير من اصوات غير الصابئة المندائيين ، وبالاخص اصوات المسلمين .

وذكر المراقب المحلي للشأن الانتخابي جاسم محمد ، انه لاحظ العديد من المسلمين قد صوتوا لكوتا الصابئة ، بالاخص في مناطق لا يسكنها ابناء الطائفة في المحافظة .

فيما قال الناخب نعيم ناصر :" ادليت بصوتي في الانتخابات لمرشح كوتا الصابئة اسامة كريم رغم اني مسلم واعرف العديد من أبناء ميسان ممن أدلى بصوته له".

واوضح ناصر أسباب اختياره مرشح كوتا الصابئة ، ومنها انه صوت في الانتخابات السابقة الى مرشحين من احزاب مختلفة لكنه لم يلمس منهم ما كان ينتظره ، اما الحال مع اسامة فهو مختلف ، لكونه اولا غير متحزب وثانيا لديه طموح لتحقيق شيء يعود بالفائدة لمحافظته".

وكان مرشح كوتا الصابئة اسامة اعلن في وقت سابق ، انه سيجعل من ضمن أولوياته عند الوصول للمقعد النيابي العمل على مشروعين ، اولهما دعم الاقليات والثاني المشروع الوطني .

يذكر ان مقعد كوتا الصابئة خرج من احضان العاصمة بغداد ليتجه نحو المحافظات الجنوبية وتحديداً ميسان ، لأول مرة بعد انطلاق الانتخابات النيابية ما بعد 2003. / انتهى




الخميس 02 , كانون الأول 2021

الصحف تواصل متابعة تظاهرات السليمانية وتداعياتها وحملات التضامن معها

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الخامس والعشرين من تشرين الثاني ، متابعة تظاهرات السليمانية وحملات التضامن معها و تداعياتها وردود الافعال ازاءها . و قالت صحيفة / الزمان / :" اتسعت حملات التضامن مع طلبة جامعة السليمانية المحتجين منذ اربعة ايام ، ففي بغداد شهدت كل من ال

مؤيد اللامي : انهيار الوضع الاقتصادي في لبنان وصل الى حد لايطاق

بغداد/ نينا/اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ،ان إنهيار العملة اللبنانية بشكل غير مسبوق يجعل الوضع الإقتصادي على الأخوة اللبنانيين لايطاق. وقال اللامي في تغريدة له :ان" إنهيار العملة اللبنانية بشكل غير مسبوق يجعل الوضع الإقتصادي على الأخوة اللبنانيين لايطاق نتمنى

التربية تصدر توضيحا بشأن قرار إلغاء امتحانات الدور الثالث للصف الثالث المتوسط

بغداد/ نينا/ أصدرت وزارة التربية توضيحاً بشأن قرار إلغاء امتحانات الدور الثالث للصف الثالث المتوسط. وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر فاروق في بيان ان الوزارة مستعدة بشكل كامل لاداء امتحانات الدور الثالث لطلبة الثالث المتوسط والذي كان من المزمع اقامته يوم غد السبت، لكن هناك قرارا بالغاء شمول الطلبة