العامري يستقبل اللامي ويؤكد أهمية الإعلام في تقويم العملية السياسية السوداني يزور السعودية للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض ميري .. إستراتيجية وزارة الداخلية الجديدة هي منع وقوع الجريمة ومهاجمة بؤر تواجدها بالوثيقة ... وزير الصحة يرفض قرار مجلس محافظة صلاح الدين بتعيين مدير صحة جديد للمحافظة بالفيديو.. مقررات الجلسة الاعتيادية السابعة عشرة لمجلس الوزراء التي عقدت اليوم برئاسة السوداني رشيد وزيدان يبحثان الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد مجلس الوزراء يقرر فرض رسم كمركي إضافي بنسبة (50%) على بيض المائدة المستورد مجلس الوزراء يصوت على قرار يُلزم فيه وزارة الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة فعليًّا من مشروع معالجة وتوليد الطاقة الكهربائية من النفايات مجلس الوزراء يقرر تعديل قرار زيادة كلفة إنشاء دور وشقق التدريسيين في جامعة المثنى وسام جديد لالعاب قوى العراق ببطولة اسيا للشباب مجلس الوزراء يعقد جلسة اعتيادية تعويضاً عن جلسة الاسبوع الماضي وزير العدل يصدر توجيهات تخص سجون العدالة وتسفيرات النجف الأشرف وبغداد المركزي رئيس الجمهورية وعبد المهدي يؤكدان ضرورة تكاتف الجهود لحماية المكتسبات المتحققة العراق وسلطنة عمان يبحثان التعاون في مجال تطوير قطاع الاتصالات والتحول الرقمي والاتمتة الإلكترونية وزير الداخلية: الإشارات الذكية خففت من الحوادث والمخالفات المرورية ميري :القبض على عدد من شبكات الدعارة والمخدرات والجريمة المنظمة في عملية البتاوين وزير الداخلية يشدد على ضرورة تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بالبتاوين بشكل دقيق الانواء الجوية: امطار رعدية وتصاعد للغبار الاسوع المقبل النزاهة تحبط محاولة تسوية دين بملياري دينار في مديريَّة تنفيذ الأنبار وزارة الداخلية تطلق عملية أمنية واسعة في منطقة البتاوين وسط العاصمة بغداد
| اخر الأخبار
الممثلة الامميـة تطمئن العراقييـن : لا احد يريد تكرار احداث 2018 ولا مصادقـة على النتائج دون انتخابات معترف بها/موسع

الممثلة الامميـة تطمئن العراقييـن : لا احد يريد تكرار احداث 2018 ولا مصادقـة على النتائج دون انتخابات معترف بها/موسع

بغداد/ نينا / اكدت ممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت انها اطلعت مجلس الامن الدولي على مسار الاجراءات المتعلقة بالانتخابات العراقية المقررة في العاشر من شهر تشرين الاول المقبل .


وقالت بلاسخارت، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء ، حضرته الوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / ان " الأمم المتحدة ستكون شريكة فاعلة للعراقيين ، ومستشارونا الفنيون يدعمون المفوضية في عدة مجالات فنية ولوجستية وقانونية وأمنية ".


واضافت ان " هدف الأمم المتحدة العام لدعم الانتخابات العراقية هو اجراء انتخابات نزيهة ذات مصداقية وعدالة للجميع "، مبينة ان " الحكومة جادة بإجراء الانتخابات في موعدها ولا يوجد اي تأجيل ".

واعادت بلاسخارت التذكير بالقول ، ان " لا احد يريد تكرار احداث انتخابات 2018 ، نريد انتخابات نزيهة معترف بها ، كما تساعد بعثة الامم المتحدة المفوضية في كافة المجالات لاجراء الانتخابات ".

ومضت الممثلة الاممية الى القول " تم وضع نظام انتخابي جديد ، حيث ان العراقيين سيصوتون لمرشحين أفراد وليس فقط للأحزاب السياسية ، لذلك ومن خلال التجارب العالمية التصويت المباشر يؤكد الترابط مع الناخب ، وكذلك هناك شركة تدقيق مستقلة لمراقبة نتائج الانتخابات ".


وتابعت انه " لمنع التزوير وللتأكيد على استقلالية المفوضية ومن اجل المصداقية سوف تصدر النتائج بعد الانتخابات مباشرة".

واوضحت " لدينا 130 خبيرا امنيا سيراقبون الاقتراع بصحبة 600 مراقب فني بمعية المفوضية "، مبينة ان " عدد موظفي كادر البعثة الأممية الذي سيتابع عملية الانتخابات المقبلة هو خمسة اضعاف ماكان عليه في 2018".


وعن مشاركة المرأة في الانتخابات ، قالت بلاسخارت ان " تمثيل النساء محاولة لتكون في المناصب العليا ، واذا كانت هناك امرأة رئيسة في العراق نحن نرحب بذلك "، داعية الكتل السياسية ومنظمات المجتمع المدني الى افساح المجال لدعم مشاركة المرأة .


وعن التظاهرات الشعبية ، اوضحت ان " الاحتجاجات التي خرجت عام 2019 كان مطلبها الاساسي هو انتخابات مبكرة ، ولا ننكرر ان الانتخابات تحققت بصعوبة ".


وقالت بلاسخارت ، ان " هناك تدابير اجرائية لعدم تزوير الانتخابات باستخدام البطاقات الالكترونية ، وعلى ضوء الجهود الجارية نؤكد ان انتخابات تشرين الاول المقبل ستكون مختلفة عن انتخابات 2018 ".

واكدت الممثلة الاممية " لا نقبل بتهديد الناخبين اوتضييق قناعاتهم او قطع رواتبهم ، ندعم جميع الجهود المبذولة من اجل عدم التزوير في الانتخابات ".


وعن مشاركة الناخبين في الاقتراع ، اوضحت " لابد من التاكيد على دور الشباب في الانتخابات التي ستوفـر للجيل الجديد فرصة جادة لقول صوتهم"، مبينة ان " الشعور بخيبة الامر مرفوض والدعوات الى مقاطعة الانتخابات غير صحيحة ".


وخاطبت بلاسخارت الصحفيين بالقول " لدي رسالة خاصة الى الاعلام ، ان الاخبار الكاذبة لاتؤدي الى انعدام الثقة فحسب ، ونحن نعتمد عليكم بدقة تقاريركم لان دور الاعلام مهم واساس في نقل الحقائق الى الجمهور ".

وخاطبت بلاسخارت العراقيين بالقول " نؤكد للشعب العراقي ان الامم المتحدة هي بجانبكم في عدم التقسيم ومع النجاح الى بر الامان ، والخطوة الاولى لذلك هو الادلاء بصوتك في الانتخابات ".

واضافت " سنكون في جميع ارجاء البلاد للقيام بمهامنا ، الامم المتحدة ستكون في المناطق المتنازع عليها حيث لدينا فرق في بغداد وكركوك والموصل وديالى وهدفنا هو تغطية جميع المحافظات ، وكركوك سيكون لها وضع خاص ، اضافة الى الاتحاد الاوروبي سيكون مساعدا في نشر المراقبين ".


وجددت التأكيد على ان " الحكومة جادة في اجراء الانتخابات بموعدها ونحن على بعد خمسة اسابيع للانتخابات ، وفي هذه المرحلة لايمكن تأجيل الانتخابات او التراجع عن الموعد ، نحن مصممون على ان تكون الانتخابات قائمة وماحصل 2018 تسبب بالكثير من المشاكل في البلاد " ، مبينة ان " الانتخابات خطوة هامة والاهم مابعد الانتخابات وتشكيل الحكومة المقبلة ".


وعن اجراءات المفوضية ، اوضحت ان " المفوضية تجري عمليات فنية وجهود من اجل الحد من التزوير ، ونعلم انه كان هناك تمارين ومحاكاة قبل اسبوعين وربما تكون هناك ثغرات ، ولكن نعتقد ان الامور تجري بشكل جيد وهناك جهات اخرى تراقب الانتخابات وليس فقط الامم المتحدة ".

واضافت ان " المفوضية لايمكنها ان تقوم بالمعجزات ولكن على المواطنين جمع بطاقاتهم او استلامها من المفوضية "، مبينة ان " الامم المتحدة لا يمكن ان تعطي ضمانات ، ولا توجد ضمانات في كل دول العالم ليس العراق فحسب ، لكن هناك بعض التدابير التي اتخذناها مع ضرورة ان تتكاتف الجهود من اجل انتخابات جديدة تختلف عن 2018 ".


واكدت ان " هذه الانتخابات ملك للعراقيين بقيادة العراقيين ، ولايمكننا المصادقة على الانتخابات لوحدها نريد انتخابات معترف بها "، واشارت الى ان " يونامي والامم المتحدة لن تضفي المصداقية ان لم تكن هناك انتخابات معترف بها ".

وقالت بلاسخارت " لايمكننا الصغط على الناس بالتصويت ، لان التصويت يعود الى العراقيين انفسهم ، لا يوجد حد معين للذهاب الى صناديق الانتخابات ، نريد حث الجميع على الذهاب والادلاء باصواتهم ".


وحول البطاقات التالفة ، اوضحت الممثلة الاممية ان " الذين اتلفوا بطاقاتهم فقدوا فرصتهم في المشاركة بالاقتراع ، نأمل ان تكون هناك فرصة للحصول على بطاقات جديدة "، مبينة " سيكون هناك تصويت خاص والنازحون سيكون من ضمنهم ، نعم قد يواجهون عقبات ولكن يمكننا المساعدة "./انتهى5




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 26 , نيسان 2024

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

تربوي مكتوب على واجهة داره / مطلوب دم/ في كركوك

كركوك /نينا/نشر التربوي والناشط المدني، عمر أحمد، صورة توضح هذه العبارة على منزله/مطلوب دم /، وطالب الجهات الأمنية بالتدخل في كركوك .. ولم يعرف بعد الجهات التي تقف وراء هذه الكتابة/انتهى

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح