اربعة وثمانون مليار دينار قيمة تداولات سوق العراق للاوراق المالية خلال الربع الاول من 2021

اربعة وثمانون مليار دينار قيمة تداولات سوق العراق للاوراق المالية خلال الربع الاول من 2021

بغداد/ نينا / اعلن سوق العراق للاوراق المالية (البورصة)، الخميس،عن تداوله 133 مليار سهم بقيمة 84 مليار دينار خلال الربع الاول من العام الجاري.

واوضحت السوق في بيان إنها نظمت "خلال الربع الأول من عام 2021 ( 56 ) جلسة تداول لاسهم الشركات المساهمة تستمر من يوم الاحد الى يوم الخميس من كل أسبوع".

وأشارت الى عدم تنظيم جلسات تداول خلال أيام "الاحد 21/2 و28/2 و 7/3 و14/3 و21/3/2021 كونها تقع ضمن فترة حظر التجوال الشامل استنادا لمقررات لجنة السلامة الوطنية".

وأقتصر التداول خلال الربع الاول من 2020، بحسب البيان، على "اسهم الشركات المساهمة العراقية لعدم طرح أي أدوات مالية جديدة من قبل الشركات المساهمة او المؤسسات الحكومية".

وبلغ عدد الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية 103 شركات مساهمة. كذلك، بلغ عدد الشركات المتوقفة عن التداول لعدم تقديمها الافصاح السنوي 19 شركة.

وحقق مؤشر السوق ارتفاعا نسبته 11% قياسا مع اغلاق 2020 وارتفاعا نسبته 17% قياسا مع اغلاق شهر كانون الثاني 2021.

وبلغ مجموع عدد الأسهم المتداولة للأجانب 35% من مجموع عدد الأسهم المتداولة للسوق. كذلك قامو بشراء 29 مليار سهم بقيمة 18 مليار دينار من خلال تنفيذ 2232 صفقة شراء على 58 شركة مساهمة.فيما باعت 17 مليار سهم بقيمة 10 مليارات دينار من خلال تنفيذ 994 صفقة بيع على 49 شركة مساهمة.

وأكدت السوق في بيانها على أن هذه النتائج تحققت نتيجة الى "قرار هيئة الاوراق المالية تعديل المادة (1) من تعليمات افصاح الشركات المساهمة رقم (8) لتصبح كالاتي (على كل شركة مدرجة في سوق العراق للاوراق المالية تزويد الهيأة بالتقرير السنوي خلال مدة لا تتجاوز (150) يوما من انتهاء سنتها المالية ونشره في وسائل الاعلام المتاحة)".

وأكملت بالاضافة الى "تقديم 13 شركة مساهمة البيانات المالية كما في 31 كانون الأول 2020 فضلاً عن تأثير تغير سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار العراقي حفز طلب الشراء على الأسهم كونها احد مصادر الاستثمار وأيضا لكونها احد مخازن القيمة"./انتهى8



الأربعاء 23 , حزيران 2021

مؤيد اللامي: مستمرون بعملية توزيع الأراضي للصحفيين ونسعى لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية

بغداد/نينا/أكد نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي استمرار عملية توزيع الأراضي للصحفيين، مشيرا الى السعي لزيادة المبلغ الإجمالي المخصص للمكافآت التشجيعية. وقال اللامي في تصريح صحفي، إن "المؤسسات الصحفية العراقية وبعد خبرتها بالعمل والحريات المتاحة لها، يجب أن توفر بيئة آمنة لعمل الصحفيين تتضمن ال

مركز التميز في مستشارية الامن القومي يهنئ نقابة الصحفيين والاسرة الصحفية بالعيد الوطني للصحافة

بغداد/ نينا/ هنأ مركز التميز في مستشارية الامن القومي، نقابة الصحفيين العراقيين و الاسرة الصحفية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . واستذكر المستشار سعيد الجياشي ، شهداء الفكر والكلمة الحرة من الصحفيين العراقيين الذين قدموا دماءهم في سبيل ايصال صور الحقائق بشفافية وامانة ، متمنيا للصحافة ال

باقة ورد وتهنئة من مدير شرطة الرصافة بمناسبـة العيد الوطني للصحافة العراقية

بغداد / نينا / تلقت نقابة الصحفيين العراقيين باقة ورد وتهنئة من مدير شرطة بغداد/ الرصافة اللواء الحقوقي اسماعيل الكريطي ، بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية ، ذكرى صدور اول صحيفة عراقيـة " الزوراء" عام 1869./انتهى5