لليوم الثاني على التوالي . . استمرار تدفق السيول المائية شرق ديالى . وزير الخارجية السعودي : ندعم جهود الحكومة العراقية لتعزيز الرخاء والاستقرار . وزير الخارجية : نعمل مع السعودية لتخفيف توترات المنطقة وحل المشكلات بالحوار . اسعار صرف الدولار تتجاوز 171 الف دينار في الاسواق المحلية . رئيس مجلس القضاء وامير الديانة الايزيدية يبحثان النظر بدعاوى الايزيديين . وزير الخارجية السعودي يصل الى بغداد . العثور على جثة رجل مجهول الهوية شمال شرقي بغداد . مصرع واصابة ثلاثة اشخاص بحادث سقوط عجلة باحد الوديان في نينوى . سقوط مركبة من اعلى جسر وسط بعقوبة . اسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية اليوم . مجلس الامن يعقد جلسة اليوم بشأن الوضع في العراق . الاهلي المصري يبدأ مشواره بمونديال الاندية بفوز كبير . الاعمار والاسكان :نحتاج الى خمسة الاف كيلومتر من الطرق الحولية . بالوثيقة.. منح اجازات حيازة وحمل السلاح لضباط وعناصر الشرطة المتقاعدين . اطفاء عام للمولدات الاهلية في الكوت . السوداني والعبادي يناقشان الحلول الناجعة للسيطرة على اسعار الدولار ودعم الطبقات الفقيرة . اطلاق رواتب الاعانة الاجتماعية والمعين المتفرغ . وزير الخارجية السعودي يزور العراق غدا . التقاعد الوطنية تطلق رواتب المتقاعدين . اطفاء سعات الانترنت لدى الشركات غير المرخصة .
مفوضية حقوق الانسان تؤكد عدم امكانية انهاء ملف المغيبين او المختطفين دون تعاون حكومي

مفوضية حقوق الانسان تؤكد عدم امكانية انهاء ملف المغيبين او المختطفين دون تعاون حكومي

بغداد / نينا/ اكد عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي عدم امكانية انهاء ملف المغيبين او المختطفين في حال لم تقم الحكومة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية الاخرى.

وقال البياتي في تصريح صحفي  :" ان اجمالي الشكاوى والبلاغات المقدمة إلى المفوضية في المناطق المحررة عن ادعاء فقدان منذ بداية عام 2017، بلغ 8615 شكوى، معظمها في محافظة نينوى".

 واضاف :" ان مجموع من تم الكشف عن مصيرهم حتى الآن بلغ 125 حالة فقط، تراوحت بين الاعتقال او الحكم او الوفاة في السجن، وبعضهم مطلوب بقضايا ارهاب او جرائم اخرى ".

واعترف البياتي بصعوبة قضية المغيبين والمختطفين، مبينا انه :" لا يمكن معرفة مصيرهم، سواء كانوا مطلوبين باحكام قضائية او معتقلين او محكومين او قتلوا في المعارك، وبعضهم يمكن أن يكون قد اختفى في مقابر (داعش) الجماعية او هربوا خارج العراق".

وعن المخطوفين من الناشطين وجماعات الحراك ، اوضح :" ان العدد الموثق يبلغ 75 ناشطاً، أطلق سراح 25 منهم فقط".

واكد البياتي عدم امكانية إنهاء ملف المغيبين أو المختطفين في حال لم تقم الحكومة بالتعاون مع المؤسسات الوطنية الأخرى بإعداد قاعدة بيانات مركزية لمراكز الاحتجاز والسجون والنازحين وإنهاء ملف المقابر الجماعية والمطابقة الجينية مع ذوي المفقودين والاستعانة بالشرطة الدولية (الانتربول) أيضاً لمعرفة تفاصيل من هربوا خارج العراق سواء للهجرة خوفاً من (داعش) أو للانتماء إليه".

وتابع :" ان من لم يثبت وجوده في هذه المواقع وهناك معلومات او ادعاءات بالاخفاء القسري من الجهات الحكومية او العاملة معها، فالقضاء العراقي هو الفيصل كي يحقق ويحاكم الجاني وينصف المجني عليه حسب اتفاقية حماية الاشخاص من الاختفاء القسري التي وقع عليها العراق والتي تلزم الدولة بالقيام بالتحقيقات المطلوبة وتحقيق العدالة"./انتهى9



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 02 , شباط 2023

الصحف تواصل الاهتمام بزيارة الوفد الاعلامي الاردني وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس والعشرين من كانون الثاني ، اهتمامها بزيارة الوفد الاعلامي الاردني ولقائه بالمسؤولين العراقيين ، وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار . عن زيارة الوفد الاعلامي الاردني اشارت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العر

رئيس تحرير صحيفة الدستور الاردنية لـ/ نينا / : نجاح " خليجي 25 " ابلغ رد على مروجي التضليل وتشويه صورة العراق

بغداد/نينا/ اكد رئيس تحرير صحيفة الدستور الاردنية مصطفى ريالات ان نجاح " خليجي 25 في البصرة " هو ابلغ رد على مروجي التضليل وتشويه صورة العراق. وقال ريالات ، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / ، اليوم الخميس ، ان " اللقاءات السبعة التي اجراها الوفد الاعلامي الاردني خلال اليومين

الوفد الاعلامي الاردني يغادر بغداد بعد زيارة رسمية بدعوة من نقابة الصحفيين

بغداد / نينا / غادر العاصمة بغداد ، عصر اليوم الخميس، الوفد الاعلامي الاردني رفيع المستوى ، في ختام زيارة رسمية بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين ، التقى خلالها الرئاسات الثلاث وعددا من الزعماء والقادة السياسيين . وكان في وداع الوفد ، رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد الل