الريال يضرب موعدا مع دورتموند في نهائي دوري ابطال اوروبا السوداني : التنوع المذهبي يعضد الترابط داخل الوطن الوحد اب يقتل أفراد عائلته وينتحر في البصرة وزير الخارجية:العراق قطع شوطاً كبيراً في مجال البناء الديمقراطي لمؤسساته وزيرة الاتصالات تفتتح اكبر مشروع (انترنت) للكابل الضوئي في كربلاء المقدسة المجلس الوزاري للامن الوطني يقر ستراتيجية 2024 ـ 2028 ويقرر الغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة المندلاوي: الدورة الحالية ستشهد تشريع قانون نقابة المبرمجين العراقيين السوداني يستقبل وفد المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الاسلامية مكتب المرجع السيستاني يعلن الجمعة اول ايام شهر ذي القعدة بينها مشروع لتويوتا ومدينة صناعية بالبصرة ..اللّجنة العليا للاعمار والاستثمار توافق على عدد من المشاريع في بغداد والمحافظات السوداني يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للامن الوطني باتصال هاتفي ..السوداني يؤكد لاسماعيل هنية دعم العراق لقرار حماس الموافقة على الهدنة السوداني يرأس الاجتماع السابع للّجنة العليا للإعمار والاستثمار صالح العراقي لأتباع التيار الصدري: التزموا النظام ولا تؤذوا (قائدكم) المحكمة الاتحادية تقضي بعدم دستورية عبارات ونصوص وردت في قانون مجلس النواب وتشكيلاته المحكمة الاتحادية ترد دعوى ابطال عضوية نائب وتعدها صحيحة رئيس الوزراء ورافع العيساوي يؤكدان أهمية دعم برامج الحكومة وخططها الهادفة للارتقاء بالواقع المعيشي اللجنة المركزية لاحياء ذكرى الشهيد المرجع محمد الصدر ونجليه تعلن عن فعاليات المناسبة السوداني لمسؤولة اميركية :ما يحدث في غزة غير مسبوق، وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان رئيس مجلس القضاء الاعلى يبحث مع السفير السعودي تعزيز التعاون القضائي بين البلدين
| اخر الأخبار
العبادي يرجح نجاح الكاظمي في مهمته بتشكيل الحكومة

العبادي يرجح نجاح الكاظمي في مهمته بتشكيل الحكومة

بغداد/نينا/ رجح رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، نجاح رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي في مهمته بتشكيل الحكومة، .

وقال العبادي في تصريح متلفز " ان سوء اتخاذ القرارات من قبل القادة السياسيين في فترات معينة، اعطى فرصة بان تكون بغداد ساحة للصراعات الاقليمية والدولية.

واضاف، ان الضغط الخارجي في الوقت الراهن اقل بكثير من السابق، لا سيما في موضوع تشكيل الحكومة، بسبب انشغال العالم بوباء كورونا، عادا ذلك فرصة ذهبية للكتل السياسية بتشكيل الحكومة من دون تدخلات خارجية.

واشار الى ان رئيس الوزراء المكلف شخص مهني وناجح في عمله، لاسيما بعد تسنمه منصب مدير جهاز المخابرات في عام 2015، مبينا ان تلك الفترة كانت المحاصصة هي السائدة .

وتابع، ان الكاظمي يواصل مشاوراته مع الكتل السياسية وعرض كابينته الوزارية عليهم بالتساوي، ليس لكتلة على حساب اخرى، مشيرا الى ان قائمة اسماء الكابينة التي سربت بالاعلام اغلبها صحيحة وجزء قليل منها غير دقيق.

واوضح، ان العملية الانتخابية تقتضي بان تقوم الكتل بتشكيل الحكومة، مؤكدا ان النظام الانتخابي في العراق لا يعترف بالكتلة الاكبر وانما مجموعة كتل تشكل اكثرية تقوم بتشكيل الحكومة.

وعزى العبادي، سبب اتفاق الكتل على عدم ترشيح رئيس الوزراء الى الانتخابات القادمة، كون الحكومة مؤقتة تمهد لانتخابات مبكرة، بالاضافة الى التقليل من الشكوك بشان التلاعب بنتائج الانتخابات، و استخدام المال العام لاغراض الدعاية الانتخابية من قبل رئيس الوزراء.

ولفت الى ان الكاظمي اكد انه سيكون رئيسا لحكومة انتقالية، ولا ينوي تشكيل حزب او خط سياسي معين، مؤكدا ان الكاظمي اكمل كابينته الوزارية ودقق الاسماء فيها في السجل الجنائي واجراءات المساءلة والعدالة.

وبشأن الحشد الشعبي، ذكر العبادي، ان هناك صراعا سياسيا داخل مؤسسة الحشد، محذرا من انعكاس هذا الصراع على المنظومة العسكرية للحشد.

واشار الى ان هناك جهات عدة انضمت الى الحشد من اجل المنفعة المالية والسياسية، داعيا رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الى اجراء اصلاحات داخل هيئة الحشد من اجل الحفاظ عليها.

وحول التقشف المالي الذي اتخذ في حقبته، اكد العبادي، ان هناك تحديات كبيرة واجهت الحكومة في عام 2014 منها المعركة ضد الارهاب وانهيار اسعار النفط، مبينا ان قرارات التقشف حاربت مافيات الفساد التي كانت تعتاش على اموال الدولة، على الرغم من تاثيرها على المشاريع.

واوضح: انه عند تسنمه منصب رئاسة الوزراء في عام 2014 اجرى اصلاحات مالية وادارية في ظل التحديات، مشيرا الى انه تمكن من تخفيض رواتب الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة، حيث كان راتب رئيس الجمهورية 82 مليون دينار وتم تخفيضه بنسبة 70%.

وبين ان العراق كان مطلوبا للمقاولين نحو 5.5 مليار دولار، وتم تسديدها على شكل دفعات رغم قلة الايرادات المالية، لافتا الى ان الكثير من المشاريع المحالة قبل عام 2014 تفتقر الى الجدوى الاقتصادية، وتم ايقافها.

واشار الى ان اسعار النفط بدات بالتحسن في شهر نيسان من عام 2018، مؤكدا ان في شهر ايلول من نفس العام كانت الاموال في خزينة الدولة تقدر بـ 18 مليار دولار.

ودعا رئيس ائتلاف النصر، الحكومة الى توظيف ايرادات النفط في مشاريع استثمار وليس الى نفقات تشغيلية استهلاكية./انتهى9



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 09 , أيار 2024

وفاة عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين " بان القبطان "

بغداد / نينا / نعت الاوساط الصحفية ، عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين الزميلة بان فائق القبطان ، التي وافاها الاجل اليوم الجمعة بعد صراع مع المرض. وتعد بان فائق شهاب القبطان، تولد عام 1976، نموذجا للنسوة العراقيات، لأنها أول امرأة تتسنم منصب مدير عام دائرة الأفراد في وزارة الدفاع، وهي زوجة وأ

القبض على عصابة سرقة مكونة من ثلاث نساء في السوق الكبير بكركوك

كركوك /نينا/القت مفارز شرطة كركوك ،القبض على عصابة سرقة مكونة من ثلاث نساء في السوق الكبير . وقال مصدر امني ، بكمين محكم القت مفارز شرطة النجدة والدوريات في كركوك وبناء على معلومات مؤكدة على عصابة سرقة مكونة من ثلاث نساء في السوق الكبير واعترفن بقيامهن بسرقة العديد من المواطنين اثناء تبضعهم في سو

قسم المواصفات في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية يحصل على شهادة الجودة وفقاً للمواصفة الدولية

بغداد / نينا / اعلنت وزارة التخطيط، اليوم، الثلاثاء عن حصول الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية على شهادة الجودة وفقاً لمواصفة المنظمة الدولية للتقييس ISO 9001:2015 . وذكرت الوزارة في بيان :" ان قسم المواصفات بدائرة التقييس في الجهاز حصل على هذه الشهادة ، والذي يعد أول تشكيل اداري في الوزا