السوداني يؤكد لمحافظ النجف اهمية رسم برنامج محلي يتطابق مع البرنامج الحكومي المندلاوي وعلييف يؤكدان اهمية الارتقاء بالعلاقات بين العراق واذربيجان على مختلف الصعد تركيا تقرر الانضمام إلى الدعوى ضد إسرائيل بـمحكمة العدل الدولية رئيس الوزراء: افتتحنا مصنع الدرفلة المغلق منذ العام 2003 السوداني يؤكد التزام الدولة برعاية حقوق العمال الاقتصادية والثقافية والاجتماعية نقابة الصحفيين العراقيين تدعو الزملاء الصحفيين ممن لم يكملوا استمارة المنحة وتجديد الهويات الى المراجعة "دانة غاز" تستأنف عمليات الإنتاج في حقل "كورمور" الغازي بالسليمانية بالصورة .. السيد مقتدى الصدر مع عدد من العمال ..تزامناً مع الاحتفال بعيدهم حريق يلتهم مجمع للاطارات في كركوك الصدر يدعو إلى إرجاع حقوق العمال في يوم عيدهم السوداني يفتتح مصنع الصبّ المستمر في الشركة العامة للصناعات الفولاذية بالعاصمة بغداد لمناسبة عيدهم ..وزير العمل يعلن عن زيادة رواتب العمال المتقاعدين ١٠٠ الف دينار لكل شهر الانواء الجوية :أمطار وعواصف وتصاعد للغبار خلال الأيام المقبلة المندلاوي يهنئ عمال العراق بعيدهم العالمي ويدعو الحكومة إلى تفعيل القوانين الضامنة لحقوقهم الحكيم يدعو الى اعادة النظر بالمصانع المتوقفة ودعم المنتج المحلي مهنئا بعيد العمال ..رئيس الوزراء يؤكد التزام الحكومة تجاه كلّ العمال العراقيين نساءً ورجالًا بتوفير بيئة عمل تحفظ كرامتهم مهنأ عمال العراق ..رئيس الجمهورية يؤكد على ضرورة العمل على ضمان حقوق العمال خبير قانوني يقدم مقترحات لحل مشكلة "الكوتا" في قانون انتخابات إقليم كردستان لليوم الثالث تواليًا.. تخمة المخزون الأمريكي تطيح بأسعار النفط عالميًا تسليم المطعم التركي وسط العاصمة الى القوات الامنية
| اخر الأخبار
السوداني يلتقي في هيوستن الشركات الأمريكية المتخصصة بالطاقة

السوداني يلتقي في هيوستن الشركات الأمريكية المتخصصة بالطاقة

بغداد / نينا/ التقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، الشركات الأمريكية الكبرى المتخصصة في مجال النفط والغاز، وذلك ضمن طاولة مستديرة أقامتها غرفة التجارة الثنائية العربية - الأمريكية في مدينة هيوستن بولاية لوس أنجلوس، وذلك في إطار زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

واستعرض السوداني برنامج الحكومة ومستهدفاته نحو الاستثمار الأمثل للنفط والغاز، ورؤيتها المستقبلية، واستعراض أبرز المشاريع الإستراتيجية التي يجري تنفيذها في العراق، وكذلك الفرص الاستثمارية لمشاريع محددة، والترويج للجولة الخامسة التكميلية والسادسة، التي تتضمن 30 حقلاً نفطياً وغازياً ورقعة استكشافية غازية في الأنبار ونينوى والديوانية والنجف والسماوة.

وأعلن السوداني تمديد التقديم على ملحق الجولة الخامسة والجولة السادسة أسبوعين؛ لإعطاء الفرصة للشركات الراغبة بالتقديم، مؤكداً أن العراق يشهد وضعاً أمنياً مستقراً في جميع أنحائه، داعياً الشركات الأمريكية إلى الانخراط بشراكات مع القطاع الخاص العراقي، الذي يحظى باهتمام ودعم الحكومة، مشيراً إلى ما يشهده العراق من تنمية شاملة في جميع القطاعات.

وقال السوداني : خرجنا بتصور لشكل العلاقة مع الولايات المتحدة، بعد التفاهمات ولقاء الرئيس بايدن، بأن تكون قائمة على الشراكة والانفتاح في كل المجالات.

وأضاف: رؤيتنا تستند إلى مصالح متبادلة، وستكون حاضرة بقوّة من خلال العمل المشترك، وبالأخص وجود الشركات والاستثمار في الفرص بالعراق.

واكد ان العراق له أهمية كبيرة في سوق الطاقة على صعيد الإنتاج والاحتياط، والظروف الصعبة والتحديات السابقة منعته من الوصول إلى مرحلة الاستثمار الأمثل للثروة.

وتابع نقترب مؤخراً من الاكتفاء الذاتي في المشتقات النفطية التي كنّا نستوردها خلال السنوات السابقة.

واكد السوداني ان حكومتنا بدأت بفكر جديد في استغلال الثروة، عبر زيادة الطاقة الإنتاجية واستثمار الغاز المصاحب، والذهاب إلى الصناعات التحويلية في البتروكيمياويات والأسمدة.

واكد وضعنا خطة لتحويل 40% من صادراتنا إلى مشتقات نفطية .

واوضح ان استيراد الغاز يكلفنا سنوياً 4 مليارات دولار، في حين إننا نحرق ما يعادل 1300 مليون قدم مكعب قياسي، مع ما يتركه من آثار سلبية في البيئة.

واضاف : خطتنا أن نصل إلى إيقاف حرق الغاز عبر العقد المهم مع(توتال)، وهو خطوة إستراتيجية، ونشجع شركة (هانيويل)، وكل الشركات؛ من أجل تنفيذ هذه العقود.

واكد اننا نعمل على تنفيذ محطّة للطاقة الشمسية بمقدار 1000 MW، إضافة إلى مشروع حقن الآبار بالمياه.

واوضح ان الجولة الخامسة فيها مشاريع تنفذها شركة (الهلال) الإماراتية وشركة صينية إضافة الى الجهد الوطني، ونخطط للوصول إلى 2400 مليون قدم مكعب قياسي خلال هذه الفترة المحددة.

وبين : نعرض مشاريع محددة، ومنها مشاريع مُلحق الجولتين الخامسة والسادسة، وسنمدد المدة لـ 15 يوماً؛ لإتاحة الفرصة في التقديم على الجولات.

واكد ان الجولة السادسة تتضمن رقعاً وحقولاً غنية بالغاز الطبيعي الحر.

واضاف : شرعنا بعرض (المشاريع المتكاملة)، المتضمنة استخراج النفط، واستثمار الغاز المصاحب، وإنشاء محطّة كهرباء، ومصفى وصناعات بتروكيمياوية.

وأكد أن فرص المشاريع المتكاملة معروضة في حقول؛ ديما في ميسان، و ابن عمر في البصرة، وحقول العمارة والكميت في ميسان، ورقعاً استكشافية في ذي قار.

واشار الى انه لدينا فرص لإنشاء مجمعات للبتروكيمياويات والأسمدة، في كربلاء ومجمع بتروكيمياويات الفاو، ومشروع النبراس، بعد أن اعتذرت شركة (شل) بسبب توجه جديد تنتهجه الشركة في التركيز على مشاريع الغاز.

واضاف كما لدينا خطط تتعلق بتعدد منافذ التصدير، وحاجتنا إلى المرونة في التصدير تتطلب الاعتماد على منافذ إضافية.

واكد : طورنا فكرة بإنشاء مجمع للبتروكيمياويات والمصافي في عين السّخنة بمصر، وفق تفاهمات، والآن بدأنا بتنفيذ المرحلة الاولى (بصرة –حديثة)، التي ستخدمنا بمرونة نقل الصادرات، ويمكن أن تكون بموديل اقتصادي يجمع 3 دول، لهذا المشروع المهم والحيوي.

وبين ان طريق التنمية المرتبط بميناء الفاو سيكون مشروعاً حيوياً، وننسق مع الجانب التركي بشأنه، وميناء الفاو سيدخل الخدمة نهاية 2025، وهو من أكبر الموانئ في المنطقة.

وتابع : اتفقنا مع موانئ أبو ظبي على الشراكة لتشغيل ميناء الفاو، وحالياً نمضي بإكمال تفاصيل التعاقدات.

واكد ان هناك مدينة اقتصادية كبيرة ومدينة سكنية جديدة ملحقتان بميناء الفاو، تضمن مشاريع لجميع الصناعات المتعلقة.

واضاف : سنوقع مع إحدى الشركات الصينية عقد إنشاء مصفى الفاو بسعة 300 ألف برميل يومياً./انتهى9



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 01 , أيار 2024

صحف الاربعاء تولي اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا ..ولقرارات مجلس الوزراء

بغداد/نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما للاتفاق الستراتيجي بين العراق وتركيا وعدته الخطوات الاولى لخارطة لخارطة طريق تمثل انعطافة تاريخيَّة للعلاقة بين البلدين الجارين..ولقرارات مجلس الوزراء. فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان رئيس الوزراء محمد شياع ال

تربية ميسان تعلن اسماء المتقدمين للتعيين بصفة عقد

العمارة / نينا / اعلنت المديرية العامة للتربية في محافظة ميسان عن اسماء المتقدمين للتعيين بصفة عقد (المرشحين والاحتياط) في مركز مدينة العمارة والاقضية والنواحي ، والبالغة 6000 درجة". وقالت المديرية في بيان :" ان هذه الأسماء لا تعد نهائية إلا بعد تسلم الملفات الورقية والتأكد من صحة البيانات والمعل

العامري يستقبل اللامي ويؤكد أهمية الإعلام في تقويم العملية السياسية

بغداد / نينا/ استقبل رئيس تحالف نبني هادي العامري في مكتبه ببغداد اليوم الخميس نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي. وابدى العامري دعمه الكامل إلى الأسرة الصحفية والدفع باتجاه تفعيل جميع القوانين والتشريعات التي تحميهم وتوفر لهم البيئة الآمنة في نقل الحقائق وإبداء آرائهم