السوداني يغادر بغداد متوجها الى الولايات المتحدة السوداني يبحث مع الرئيس الاماراتي هاتفيا العلاقات الثنائية وتطورات الاوضاع في المنطقة والساحة الدولية إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة غدا .. الاحتفال المركزي بالذكرى السنوية 44 لاستشهاد السيد محمد باقر الصدر الانواء الجوية: ارتفاع بدرجات الحرارة مع فرص لهطول امطار الاثنين المقبل النفط يرتفع الى 90 دولاراً بفعل توترات الشرق الأوسط النزاهـة تضبط (٨) متهمين فـي ثلاث دوائر في ذي قـار السوداني يستقبل مجموعة من الأيتام وذوي الهمم ويؤكد حرص الحكومة على رعاية مؤسسات المجتمع المدني تأهل رباع عراقي لاولمبياد باريس وكالة الاستخبارات والتحقيقات تفكك عصابة للقتل والابتزاز في ميسان السوداني يؤكد للبطريرك ساكو حرص الحكومة على ترسيخ مبدأ التعايش والتآخي بين اطياف المجتمع العراقي الانواء الجوية : امطار رعدية وتفاوت بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة وزير الداخلية يصل الى كركوك دوري ابطال اوروبا .. برشلونة يقهر سان جيرمان في عقر داره واتلتيكو مدريد يتغلب على دورتموند السوداني : لا بديل الا بتعزيز قدراتنا الامنية والاعتماد على جهودنا الذاتية رئيس الجمهورية يؤكد لنظيره التونسي هاتفيا رغبة العراق بالارتقاء بالعلاقات بين البلدين رئيس الوزراء وامير قطر يبحثان في اتصال هاتفي التحديات الراهنة في المنطقة ومسارات العمل المشترك الجيش الصهيوني يعلن مسؤوليته عن اغتيال ابناء اسماعيل هنية السوداني : الامن والاستقرار يتطلبان دولة منتجة ومستقرة وتؤدي واجباتها بالشكل الصحيح النزاهـة: تنفيذ مذكرات قبض بحق عدد من المتهمين بينهم مدير دائرة التنفيذ السابق في الديوانـية
| اخر الأخبار
الصحف تهتم بقرارات المحكمة الاتحادية بشأن اقليم كردستان واستنساخ تجربة مصر في انتاج الكهرباء

الصحف تهتم بقرارات المحكمة الاتحادية بشأن اقليم كردستان واستنساخ تجربة مصر في انتاج الكهرباء

بغداد / نينا / ابدت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثاني والعشرين من شباط ، اهتماما بقرارات المحكمة الاتحادية العليا بشأن اقليم كردستان واستنساخ التجربة المصرية في انتاج الكهرباء .. وقضايا اخرى .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين اهتمت بقرارات المحكمة الاتحادية العليا بشأن اقليم كردستان .

واشارت الى قرار المحكمة الاتحادية العليا إلزام موظفي اقليم كردستان بتوطين رواتبهم في المصارف الاتحادية، وعدم دستورية عبارة في المادة الاولى من قانون انتخابات برلمان الاقليم لسنة 1992 المعدل،.

ونقلت قرار المحكمة المتضمن :" الزام المدعى عليهما رئيس مجلس الوزراء في الحكومة الاتحادية ورئيس مجلس وزراء إقليم كردستان بتوطين رواتب منتسبي جميع الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة وجميع منتسبي المؤسسات والمتقاعدين ومستفيدي الحماية الاجتماعية ، لدى المصارف الحكومية الاتحادية العاملة خارج الاقليم ، وتخصم من حصة الاقليم المحددة بموجب قانون الموازنة لهذه السنة والسنوات القادمة ولكل الجهات المذكورة في الاقليم والفرعية التابعة لها".

واضافت :" ان القرار شدد على التنسيق المباشر مع وزارة المالية الاتحادية لتنفيذ ذلك ومفاتحتها بشأن التوطين دون الرجوع الى ممثلية إقليم كردستان، ودعوة جميع المصارف لتسهيل عملية التوطين واتباع السبل اللازمة لحصول المستفيد ، موظف أو مكلف في خدمة عامة أو متقاعد أو مستفيد من الحماية الاجتماعية ، على راتبه في محل إقامته من خلال المنافذ المنتشرة في الإقليم أو المصارف المفتوحة في الإقليم المرخصة من قبل البنك المركزي العراقي".

وتابعت الصحيفة :" ان المحكمة العليا قررت عدم دستورية عبارة 11 في المادة الاولى من قانون انتخابات برلمان اقليم كردستان لسنة 1992 المعدل، ليصبح النص كالاتي :" يتكون اعضاء مجلس نواب الاقليم من 100 عضو، وان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تحل بدلا من الهيئة العليا لانتخابات اقليم كردستان، لادارة انتخابات الاقليم ، وان يقسم إقليم كردستان على ان لا يقل عن أربع مناطق في الانتخابات، و على كل كيان سياسي في الاقليم تقديم قائمة خاصة وان لا تقل نسبة النساء فيه عن 30 بالمئة ".

اما صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، فقد اهتمت بموضوع استنساخ تجربة مصر في انتاج الكهرباء .

واجرت الصحيفة بهذا الشأن حوارا مع رئيس شركة سيمنس للطاقة في العراق مهند الصفّار ، الذي قالت انه ابدى تفاؤله بامكانيَّة اعادة تجربة مصر في العراق بانشاء 3 محطات لتوليد الكهرباء باحدث التقنيات العالمية.

وأوضح الصفار:" ان تشغيل المحطات في مصر جعلها الأولى عالمياً في قطاع الكهرباء، إذ إنها تعمل بكفاءة توليد تصل لـ 65 %، وهي تعمل بتكنولوجيا الدورة المركبة وتعتمد على الغاز الطبيعي في تشغيلها، بقدرة تبلغ 4800 ميغاواط لكل محطة، مبيناً :" أنَّ المحطة الواحدة تسهم في تلبية 20 % من إجمالي استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية ".

وأضاف :" ان القرار الأخير في استنساخ تجربتنا مع مصر يعود للدولة والحكومة العراقيتين "، معرباً عن استعداد الشركة لتنفيذ تلك التجربة في العراق لوجود مقومات العمل فضلاً عن امتلاكه خيارات كبيرة ومثل هذه المشاريع يمكن تنفيذها.

وأشار الصفّار الى :" ان المشاريع التي نفذت عام 2023 أسهمت في زيادة الطاقة الكهربائية في الصيف الماضي، بعد وصول الإنتاج إلى 26 ألف ميغاواط "، متوقعاً زيادة أكبر خلال العام الحالي.

ولفت إلى أنه لتحقيق النقلة النوعية والاكتفاء الذاتي فإنَّ العراق يحتاج إلى 3ـ 5 سنوات، من خلال سد النقص الحالي في قطاع الكهرباء البالغ 14 ألف ميغاواط، عبر تركيب المحطات الثلاث بقدرة 4800 ميغاواط لكل محطة، موضحاً أنَّ قطاع الطاقة بالعراق في منتصف طريق تلبية الحاجة المتنامية للطاقة./ انتهى







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 13 , نيسان 2024

مكتب السيد السيستاني : من المتوقع ان يكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر

النجف/نينا/اعلن مكتب المرجع الاعلى السيد علي السيستاني :" ان توقعات مواقيت الاهلة الخاصة بالاشهر الهجرية التابعة للمكتب اشارت الى امكانية رؤية هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء ، ليكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر المبارك" . وبحسب مواقيت الاهلة لمكتب المرجع السيستاني ، فانه :" يتوقع ان يرى هلال شهر

صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد

بغداد/نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني المرتقبة الى واشنطن وبمشاريع فك الاختناقات المرورية في بغداد. عن زيارة رئيس الوزراء لواشنطن قالت صحيفة الصباح ان الأوساط السياسيَّة في بغداد تترقب زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن، والمقر

نقابة الصحفيين تدعو لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024

بغداد / نينا / دعت نقابة الصحفيين العراقيين ، الزملاء الصحفيين ، لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024. واعلنت النقابة في بيان ، عن البدء بملء الاستمارات للمكافآت التشجيعية ( المنحة ) لعام 2024 ، داعية الزملاء الى مراجعة النقابة اعتباراً من 4/15 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية الن