وزارة التعليم العالي : 62 جامعة وكلية عراقية سجلت في تصنيف التايمز السوداني يؤكد اهمية ملف التسليح بوصفه استحقاقاً يرتبط بانهاء وجود التحالف الدولي رئيس هيئة النزاهة يتلقى دعوة للمشاركة في مؤتمر عن مكافحة الفساد في بكين رئيس الوزراء ‏باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال : نجدد التزامنا التنفيذي والأبوي تجاه هذه الشريحة الأساسية في مجتمعنا السوداني خلال لقائه السفير الإيراني يؤكد حرص الحكومة على تطوير العلاقات مع ايران وباقي الدول الإقليمية النزاهة: صدور (٤) أوامر استقدام بحق معاوني محافظ المثنى "الفني والإداري" الحاليين سفارة العراق في السعودية تعلن عن تعليق خدماتها القنصلية مؤقتا نقيب الصحفيين العراقيين يستقبل رئيس لجنة الثقافة والاعلام بمجلس محافظة كربلاء المقدسة مؤيد اللامي يتلقى باقة ورد وبطاقة تهنئة من وزير الموارد المائية لمناسبة الذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية جنايات الانبار: السجن عشر سنوات بحق مدير تقاعد صلاح الدين السابق نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية وتستقبل المهنئين صباح يوم السبت 15 /6 في مقر النقابة الجنائية المركزية: السجن خمس عشرة سنة بحق مدان عن جريمة الدكة العشائرية السوداني بذكرى مجزرة سبايكر .. حكومتنا مستمرة بإنصاف كلّ شهداء العراق ولن تتأخر في ذلك رئيس الجمهورية يصادق على قانون جهاز الأمن الوطني العراقي السوداني يوجه باعفاء القيادات الفنية والهندسية المتلكئة في وزارة الكهرباء بالصورة ... منتخبنا الوطني يرتقى 3 مراتب في التصنيف الدولي ويصل إلى المركز 55 الانواء الجوية : طقس صحو مع بعض الغيوم وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة استقبال رسمي لبعثة منتخب " المواي تاي " في مطار بغداد الدولي السوداني يثمن جهود الملاكات التمريضية في الوزارات كافة اندلاع حريق كبير في منطقة عويريج جنوبي بغداد
| اخر الأخبار
الصحف تواصل متابعة الخلافات على الموازنة وتتحدث عن موعد جديد متوقع للتصويت عليها

الصحف تواصل متابعة الخلافات على الموازنة وتتحدث عن موعد جديد متوقع للتصويت عليها

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الثالث من حزيران ، متابعة الخلافات حول مشروع قانون الموازنة ، وتحدثت عن موعد جديد متوقع للتصويت عليها.

وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" بَينما ينتظر الشعب العراقي حسم مسألة "الموازنة" والتصويت عليها، ما تزال اللجنة المالية النيابية تراوح مكانها بانتظار التوافقات السياسية بخصوصها، وما سيخرج عن اجتماعات "ائتلاف ادارة الدولة" بشأن الخلاف مع الاقليم بخصوص حصته ".

واضافت الصحيفة :" بينما اخفقت مواعيد سابقة في تحديدها؛ رجّح اعضاء بمجلس النواب ان جلسة التصويت على الموازنة ستكون بداية الاسبوع المقبل ".

واشارت الى قول عضو اللجنة المالية النيابية، سعد مانع التوبي:" ان اللجنة طلبت في وقت سابق تحديد موعد للجلسة، لانه لا يوجد ما يؤخر التصويت على الموازنة، حيث ان اللجنة تحتاج لساعات فقط من اجل اجراء المناقلات التي هي شبه جاهزة وتنتظر مجرد التبويب في الموازنة فضلاً عن بعض المواد المضافة".

واوضح :" ان التأخير الحاصل الآن فقط من اجل مواد الاقليم التي تم التصويت عليها اصولياً داخل اللجنة"، مستدركاً: "لكن من الممكن ان تتم توافقات سياسية ويتم على اثرها تغيير التصويت".

وبين انه : "من الممكن تغيير المواد المصوّت عليها لان التصويت حدث في داخل اللجنة ولم يتم التصويت بالمجمل على الموازنة، وهذه من الحيل القانونية".

وتابع: :" ان البرلمان سيدخل في التاسع من شهر حزيران الحالي في عطلته التشريعية، لذلك سيتم اقرار الموازنة بصورة فعلية قبل هذا الموعد . ومن الممكن ان يتحدد موعد الاحد او الاثنين المقبلين للتصويت على الموازنة في البرلمان".

اما صحيفة / الزمان / فقد قالت :" توقعت اللجنة المالية البرلمانية ان تنجح مساعيها وتتم مناقشة قانون الموازنة العامة للسنوات الثلاث، يوم الاثنين المقبل، واشارت الى امكانية اللجوء للتصويت بالاغلبية في حال عدم التوصل لاتفاق سياسي ".

ونقلت الصحيفة قول عضو اللجنة معين الكاظمي :" ان الديمقراطي الكردستاني طالب ائتلاف ادارة الدولة بالتريث بشأن الموازنة، ما ادى الى تأخر عقد جلسة البرلمان للتصويت"، مبينا، :" ان اجتماعا عقد بين الاطار التنسيقي والحزب وتم الاتفاق على سياق تصدير النفط من الاقليم ".

واضاف الكاظمي :" لا يوجد خلاف على حصة الاقليم ضمن الموازنة التي تبلغ 12.67 بالمئة، انما الاختلاف كان في الرؤى بخصوص آلية تصدير النفط "، موضحا :" ان القناعة لدى الاطار التنسيقي هي ان يلتزم الاقليم بانتاج ما لا يقل عن 400 الف برميل نفط وتتكلف سومو بالتصدير والبيع وايداع ايرادات النفط والمشتقات النفطية في حساب لدى البنك المركزي، ويخول رئيس مجلس وزراء الاقليم بالصرف من هذا الحساب حسب مقررات الموازنة، مع بذل الجهد من قبل وزارة النفط والاقليم لاستئناف التصدير الى ميناء جيهان ، وفي حال عدم امكانية تصدير 400 الف برميل نفط تحول الى الاستهلاك الداخلي للحكومة الاتحادية ويعوض من الجنوب".

وذكر عضو اللجنة المالية :" ان حصة الاقليم من الموازنة هي 19 ترليوناً ونصف تريليون دينار ، تضاف لها حصة ادوية وبطاقة تموينية ومواد اخرى لتصل الى نحو 20 تريليون دينار" ، لافتا الى :" ان هذا الحل هو الاسلم والحزب الديمقراطي اقر به، الا ان الاعتراض على نقطتين وهما عدم ذكر سومو في قانون الموازنة رغم موافقة الحزب على ذلك، وان ايرادات النفط تودع في حسابات تابعة لاقليم كردستان من دون المرور بالبنك المركزي ".

وبين:" ان اللجنة المالية اضافت عددا من الفقرات في المادة 14 من الموازنة رفضها الحزب الديمقراطي، تتعلق بمطالب من الاتحاد الوطني الكردستاني والكتل الكردية ، منها تعويض موظفي الاقليم عن الادخار الاجباري الذي استمر 8 سنوات واستقطع منهم في بعض الاحيان 50 بالمئة من الراتب، وانصاف المحافظات ومنع تصدير النفط من آبار نينوى وكركوك "./ انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 12 , حزيران 2024

خبير اقتصادي ل/نينا/: انخفاض الدين الخارجي الى 9 مليارات دولار وتقليص عجز الموازنة سيكون بداية لانشطة اقتصادية اوسع في العراق

بغداد/نينا /اكد الخبير في الشان الاقتصادي رعد تويج ،ان أعمال وانجازات رئيس الوزراء تعطي مرونة للاقتصاد العراقي ،مبينا ان، انخفاض الدين الخارجي الى 9 مليارات دولار وتقليص العجز في الموازنة الى 63 مليار دولار سيكون بداية لانشطة اقتصادية اوسع . وقال تويج في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء

نقيب الصحفيين مؤيد اللامي :اكثر من ٥٠ دولة ستشارك احتفالاتنا هذا العام بالعيد الوطني للصحافة العراقية

بغداد/نينا/ اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، أهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق وحملة الاعمار الكبرى التي يشهدها البلد امام الوفود العربية والاجنبية التي ستشاركنا احتفالاتنا هذا العام بالعيد الوطني للصحافة العراقية . وقال اللامي في تغريدة له :اكدنا خلال اجتماع

مقرر مجلس النواب النائب غريب عسكر يلتقي الأسرة الصحفية في كركوك

كركوك /نينا/التقى مقرر مجلس النواب عضو البرلمان عن محافظة كركوك النائب غريب عسكر التركماني ، برئيس و اعضاء اللجنة التحضيرية لفرع كركوك لنقابة الصحفيين العراقيين . ونقل الزميل مروان ابراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية في فرع النقابة تحيات نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي للتركماني ، مؤكد