النزاهة ترصد هدرا باكثر من مليار دينار بمشروع نفذته الحكومة المحلية في ذي قار صندوق النقد الدولي يشيد باجراءات الحكومة العراقية الخاصة بالسياسة النقدية العراق وروسيا يوقعان مذكرة للتعاون في المجال القضائي رئيس الجمهورية يؤكد للسفير الصيني الحرص على تعزيز العلاقات الثنائية وضرورة العمل المشترك لتطويرها رئيس رابطة الليغا الاسبانية يصل الى بغداد السيد السيستاني يستقبل الكربلائي ويثني على الجهودة المتميزة للعتبة الحسينية المقدسة اوامر اعفاء وتحقيق وحجز بحق آمر احد الالوية والقوة الماسكة على خلفية استهداف ثلاثة مطاعم في بغداد بالوثيقة .. السوداني يمنح عددا من الضباط في وزارة الدفاع قدما لستة اشهر اللامي يترأس اجتماعا موسعا لمناقشة الاستعدادات للاحتفال بعيد الصحافة العراقية الداخلية : ضبط (10) اطنان من المخدرات و القبض على (6000) متورط خلال النصف الاول من عام 2024 الانواء الجوية: تصاعد غبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة العمليات المشتركة تعلن انطلاق المرحلة الخامسة من عمليات "الوعد الحق" مصرف الرافدين يعلن تطبيق النظام المصرفي الشامل في فرعي الانبار وجامعة الموصل استهداف مطعم بعبوة ناسفة محلية الصنع شرقي بغداد تربية واسط تعلن نتائج الامتحانات الوزارية للدراسة الابتدائية كتلة نيابية ترفض الاتهامات ضد المندلاوي وتدعو الكتل السنية الى حلحلة الازمة السوداني يفتتح غدا ثلاثة مجسرات في بغداد وزير الكهرباء يوجه باستثناء المراكز الامتحانية كافة من القطع المبرمج 27 شهيدا وعشرات المصابين بقصف إسرائيلي استهدف مخيما للنازحين شمال غربي رفح ميري يعلن عن صدور احكام بحق 3458 متهما بتجارة ونقل المخدرات
| اخر الأخبار
الصحف تتابع كلمة السوداني في قمة جدة ودعوته لبناء تكتل اقتصادي عربي وملف المياه ومواجهة الشحة

الصحف تتابع كلمة السوداني في قمة جدة ودعوته لبناء تكتل اقتصادي عربي وملف المياه ومواجهة الشحة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، العشرين من ايار ، كلمة رئيس الوزراء محمد السوداني في قمة جدة ودعوته لبناء تكتل اقتصادي وعقد القمة العربية 2025 في بغداد ، وملف المياه ومواجهة شحتها .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، ركزت في صفحتها الاولى على دعوة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني جامعة الدول العربيَّة إلى تطوير مناهجها نحو بناء تكتل اقتصادي، لتعزيز اقتصاديات البلدان العربيَّة واستثمار مواردها المختلفة بأفضل وجه، مشدداً على أهميَّة العمل العربي المشترك من اجل احتواء الخلافات.

وابرزت ترحيب السوداني بعودة سوريا الى مكانها الطبيعي، مبيناً أنها "خطوة أكدنا عليها ودعمناها منذُ البدايةِ لاعتقادنا بأهميتها على طريق إعادة الاستقرار في المنطقة"، مشدداً على "أهمية العمل العربي المشترك من أجل احتواء الخلافات".

وتطرقت الى قوله :" ان من واجبنا ألّا ندع السودان الشقيق ينزلق إلى أتون الانشقاق والتناحر الداخلي، ونرحب بالمبادرات الداعية إلى إنهاء الاقتتال هناك، كما نأملُ أن تنجح الجهود لتحقيق الاستقرار في ليبيا الشقيقة، ونستبشر خيراً باستمرار محاولات تحقيق السلام في اليمن الشقيق، ونجدد وقوفَنا مع أشقائنا في لبنان؛ من أجل تجاوز ظروفهم السياسية والاقتصادية".

وبشأن القضية الفلسطينية، نقلت عن السوداني: "نشدد على موقف العراق الثابت والمبدئي إزاءَ الحقِّ الفلسطيني في الأرض والسيادة وبإقامة دولة عاصمتُها القدسُ الشريف ".

واشارت الصحيفة الى قول رئيس الوزراء :" ان العراق سيستضيف مؤتمرات عدةً ، منها مؤتمر (بغداد 2023)، للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي"، ودعوته القادة العرب جميعاً، لعقد القمة العربية لعام 2025 في بغداد، التي تتطلع إلى احتضان الأشقّاء العرب في بلاد الرافدين".

وعن ملف المياه وشحتها ، قالت صحيفة / الزمان / :" توقعت وزارة الموارد المائية، انحسار ايرادات المياه من تركيا، مشيرة الى وضع خطة للتعامل مع الموقف".

ونقلت بهذا الخصوص قول المتحدث باسم الوزارة، خالد شمال:" ان فصل الصيف المقبل سيكون محط جهود استثنائية لتأمين مياه الشرب او للاحتياجات المنزلية او الصناعية والبيئية، والمياه المخصصة للزراعة وانعاش الاهوار وشط العرب".

واشار المتحدث الى استنزاف الخزين المائي بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية، بسبب الشح"، مبينا :" ان الوزارة عملت خلال ستة اشهر على زيادة الخزين الستراتيجي بنسبة 35 بالمئة، مقارنة ببدء الموسم الشتوي الماضي".

واكد :" ان الموارد ستطبق نظاماً عادلاً لتوزيع المياه يعتمد على نظام المناوبة مع استمرار حملة ازالة التجاوزات".

واوضح شمال، بحسب الصحيفة :" ان هناك اجراءات ستمكن من توفير مياه الشرب وسقي البساتين والمساحات الخضراء وبعض أنواع المحاصيل"، لافتاً الى ان الجانب التركي قلص المياه مجدداً على العراق، وقلل من كمياتها، حيث تراجعت من 500 متر مكعب في الثانية الى 278 ".

وعن الموضوع ذاته اشارت / الزمان / الى توقع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، ان العراق لن يستطيع تأمين 15 بالمئة من احتياجاته المائية في العقد المقبل.

ونقلت عن بلاسخارت قولها في في احاطتها امام مجلس الامن الدولي :" ان 90 بالمئة من انهار العراق ملوثة بسبب الجفاف وقلة الواردات المائية. وبحلول 2035 لن يتمكن العراق من تلبية سوى 15 بالمئة من متطلباته من المياه".

واضافت الممثلة الاممية :" ان سبعة ملايين نسمة في العراق يعانون من صعوبة الوصول الى المياه"./انتهى



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 27 , أيار 2024

مكتب السيستاني يعزي ايران بوفاة رئيسي و مرافقيه

النجف/نينا/قدم مكتب المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني تعازيه الى الشعب الايراني ومسؤوليه بحادثة وفاة الرئيس رئيسي و مرافقيه. وقال المكتب في بيان تعزية :" لقد اثار خبر وفاة السيد حجة الاسلام والمسلمين ابراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ومرافقيه الكرام في حادث سقوط المروحية ،

الصحف تتابع التصويت على جداول موازنة 2024 واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، العشرين من ايار ، تصويت مجلس الوزراء على جداول موازنة 2024 ، واطلاق التخصيصات المالية للانتقال الى الطاقة النظيفة .. وقضايا اخرى من بينها انطلاق الملتقى العراقي الاول للملكية الرقمية. صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين الع

الحكومة العراقية تعلن الحداد العام لمدة يوم واحد

بغداد / نينا / اعلنت الحكومة العراقية، الحداد العام ليوم واحد بوفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ومرافقيه. وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي، في بيان :"وقوفاً مع الشعب الايراني الشقيق وقيادته، في هذه الاوقات العصيبة، وتضامناً مع مشاعر الحزن والالم، برحيل رئيس الجمهورية الاسلامية الاي