تتخطى الـ /40/ ..ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب انطلاق مباراة منتخبنا بكرة الصالات بمواجهة نظيره الافغانستاني ضمن الملحق الاضافي المؤهل الى كاس العالم أسعار النفط تتجه لإنهاء سلسلة خسائر استمرت أسبوعين العامري يستقبل اللامي ويؤكد أهمية الإعلام في تقويم العملية السياسية السوداني يزور السعودية للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض ميري .. إستراتيجية وزارة الداخلية الجديدة هي منع وقوع الجريمة ومهاجمة بؤر تواجدها بالوثيقة ... وزير الصحة يرفض قرار مجلس محافظة صلاح الدين بتعيين مدير صحة جديد للمحافظة بالفيديو.. مقررات الجلسة الاعتيادية السابعة عشرة لمجلس الوزراء التي عقدت اليوم برئاسة السوداني رشيد وزيدان يبحثان الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد مجلس الوزراء يقرر فرض رسم كمركي إضافي بنسبة (50%) على بيض المائدة المستورد مجلس الوزراء يصوت على قرار يُلزم فيه وزارة الكهرباء بشراء الطاقة المنتجة فعليًّا من مشروع معالجة وتوليد الطاقة الكهربائية من النفايات مجلس الوزراء يقرر تعديل قرار زيادة كلفة إنشاء دور وشقق التدريسيين في جامعة المثنى وسام جديد لالعاب قوى العراق ببطولة اسيا للشباب مجلس الوزراء يعقد جلسة اعتيادية تعويضاً عن جلسة الاسبوع الماضي وزير العدل يصدر توجيهات تخص سجون العدالة وتسفيرات النجف الأشرف وبغداد المركزي رئيس الجمهورية وعبد المهدي يؤكدان ضرورة تكاتف الجهود لحماية المكتسبات المتحققة العراق وسلطنة عمان يبحثان التعاون في مجال تطوير قطاع الاتصالات والتحول الرقمي والاتمتة الإلكترونية وزير الداخلية: الإشارات الذكية خففت من الحوادث والمخالفات المرورية ميري :القبض على عدد من شبكات الدعارة والمخدرات والجريمة المنظمة في عملية البتاوين وزير الداخلية يشدد على ضرورة تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بالبتاوين بشكل دقيق
| اخر الأخبار
يونسكو العراق ونقابة الصحفيين في جلسة " تقييم اداء قطاع الاعلام والاتصالات في حماية الصحفيين وضمان حرية التعبير"

يونسكو العراق ونقابة الصحفيين في جلسة " تقييم اداء قطاع الاعلام والاتصالات في حماية الصحفيين وضمان حرية التعبير"

بغداد / نينا / اعداد … يوسف سلمان : برعاية منظمة اليونسكو في العراق وبالتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين ومجلس القضاء الاعلى ، انعقدت في العاصمة بغداد اليوم الاربعاء ، جلسة تقييم اداء قطاع تنظيم الاعلام والاتصالات بمايتعلق بحماية الصحفيين وضمان حرية التعبير عن الرأي ، وذلك في اطار مشروع المانحين المتعددين لتعزيز حرية التعبير عن الرأي وسلامة الصحفيين .

وذكر ممثل يونسكو العراق ضياء صبحي السراي، في حديث مع مراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا / ، انه : " وفقا للجلسات الحوارية مع قضاة محاكم النشر بتوجيه من قبل مجلس القضاء الاعلى لاجل تنظيم عمل هذه المحاكم وتلافي وصول الصحفيين الى خطر الملاحقات القانونية والقضائية وعقوبات الجنح ، تم طرح موضوع نهوض منظم قطاع الاعلام والاتصالات في العراق بدوره الاساس ، وهو الاسهام بحل الخصومات وفق القانون عبر وجود الهيئة ولجانها ، قبل ان تمضي تلك القضايا الى المحاكم وتكون هناك امكانية كبيرة لحل هذه العقبات ومعالجتها بدلا من ان نذهب لتحييد وتقييد حرية التعبير عن الرأي ".

واضاف ، ان " جلسة هذا اليوم نضع فيها اطار اساس لتقييم دور المنظم ، وهل لعبت هيئة الاعلام والاتصالات الدور الذي رسمه لها امر سلطة الائتلاف المؤقتة ، رقم 65، وهل اسهمت في تقديم مشروع قانون يسد محل القرار البديل ، وهل اسهمت في انضاج التشريعات المعروضة على البرلمان لحرية التعبير ، وماهو دورها في هذه التشريعات ، وهل قدمت الهيئة الدعم والاسناد للصحفيين حتى تمنع تعرضهم للعقوبة امام للقضاء".

واوضح :" ان المجتمعين طرحوا هذه الاستفسارات لاجل ايجاد حلول لها ، وان نزيل العبء عن السلطة القضائية ان تكون هي المتصدي لقضايا الصحافة والاعلام ، في حين ان هذه القضايا ممكن ان تحل وديا في أروقة الهيئة ".

وتابع ممثل منظمة اليونسكو في العراق ، القول ، ان" جلسة اليوم بحضور مجلس القضاء الاعلى ونقابة الصحفيين العراقيين ومنظمات المجتمع المدني ، لوضع تقييم اساس لدور المنظم ، كما لمسنا ملاحظات كثيرة حول لائحة قواعد البث ‏الإعلامي التي اقرتها هيئة الإعلام والاتصالات ، والكثير لا يقتنع بها ".

واوضح ، ان" تقييمات هذه الجلسة سترفع إلى اجتماع المجلس الدولي لتنظيم الإعلام والاتصالات التابع لليونسكو ، المؤمل انعقاده في شهر شباط من العام المقبل في باريس ،حيث ستتخذ بعض القرارات الدولية التي قد توجه إلى الحكومة العراقية في شهر ايار المقبل ".

بدوره ، اكد ممثل نقابة الصحفيين العراقيين حسن العبودي ، حضور نقابة الصحفيين كشريك اساس وداعم لمنظمة اليونسكو في هذا العمل الذي يستمر اكثر من عامين ويتضمن حزمة من الورش التخصصية بالمشهد الاعلامي العراقي من خلال التشريعات والقوانين النافذة التي تنظم العمل الصحفي ، وحماية الصحفيين وعدم افلات مرتكبي جرائم قتل الصحفيين من العقاب .

وقال العبودي ، في حديث مع مراسل الوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / ، ان " الجميع يسعى لارساء المعايير المهنية الدولية التي يعمل بها الصحفي والبيئة الآمنة للعمل الصحفي ، وكيفية تعاون المؤسسات الحكومية ودوائر الدولة عامة وتفهمها دور الصحفيين لاجل تسهيل مهمتهم لاداء واجبهم الوطني والصحفي ".

واضاف ، ان " الاتجاه الآخر يتعلق بمسؤولية الصحفي المهنية في التعامل مع الملفات والموضوعات داخل مؤسسته الاعلامية ، بعيدا عن التحيز لطرف معين ، وتوخي الدقة والمصداقية في نقل المعلومة واخذها من مصادرها الحقيقية ".

واوضح :" ان هناك جهودا حثيثة لبلورة ارضية مشتركة عبر توجهات ورؤى لمنظمة اليونسكو ونقابة الصحفيين العراقيين في قراءة المشهد الصحفي ، والتعاون في انضاج التشريعات الرصينة بمايكفل تنظيم العمل الصحفي في بيئة آمنة"./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 26 , نيسان 2024

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

تربوي مكتوب على واجهة داره / مطلوب دم/ في كركوك

كركوك /نينا/نشر التربوي والناشط المدني، عمر أحمد، صورة توضح هذه العبارة على منزله/مطلوب دم /، وطالب الجهات الأمنية بالتدخل في كركوك .. ولم يعرف بعد الجهات التي تقف وراء هذه الكتابة/انتهى

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح