تعاون اردني –عراقي ومشاريع مشتركة لاستغلال الثروات الطبيعية

تعاون اردني –عراقي ومشاريع مشتركة لاستغلال الثروات الطبيعية

بغداد/نينا/وقع الأردن والعراق ,اليوم الخميس, مذكرة تفاهم تنص على اعداد مقترح مشاريع مشتركة لتطوير الخامات والصخور الصناعية لتكون فرصة للاستثمار وانشاء قاعدة بيانات جيولوجية مشتركة والتعاون في مجال تدريب القوى البشرية.

وقع المذكرة الأمين العام المساعد لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية الاردنية حسن الحياري ورئيس الوفد الفني العراقي رافد عبد الجليل جبار ، بحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني صالح الخرابشة ووزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز .

وقال الوزير الاردني في تصريح صحفي عقب التوقيع:"ان البلدين اتفقا على انشاء قاعدة بيانات جيولوجية ودمجها على طول المناطق الحدودية المشتركة بين البلدين الشقيقين على ان تنجز قبل نهاية العام الحالي".

وأوضح ,ان الجانبين اتفقا على اعداد مقترح مشاريع مشتركة لتطوير الخامات والصخور الصناعية لتكون فرصة للاستثمار وتشمل ترقية المواد الاولية للصخور الفوسفاتية وإستغلالها في الصناعات التحويلية لرفع الجدوى الاقتصادية وترقية المواد الاولية لصخور رمل السيلكا وتطويرها الى خام صناعي ذي نقاوة عالية قابل للإستثمار لرفع جدواها الاقتصادية".

وتابع الخرابشة, ان الجانبين اتفقا ايضا على اعداد برنامج تدريبي مشترك يتم فيه تبادل القوى البشرية ,مضيفا انه سيتم قبل نهاية العام اتخاذ عدد من الاجراءات لتفعيل التعاون المشترك وانجاز البرنامج الذي اتفق عليه الطرفان".

واكد الوزير الاردني أهمية مذكرة التفاهم لتماشيها مع اهتمام الوزارة باستغلال الثروات الطبيعية واطلاقها عددا من المشاريع بهذا الخصوص".

وقال:" ان الوزارة نشرت عددا من الفرص الاستثمارية حول الثروات الطبيعية في عدد من مناطق المملكة وان العمل جار على استغلال الثروات الطبيعية في ظل ما يمر به العالم وتداعياته على موضوع الغذاء والسلاسل الغذائية".

من جانبه وصف وزير الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز , نتائج عمل اللجان الفنية بين البلدين بانها كانت إيجابية والتعاون يجري بين البلدين منذ أربعة اشهر للوصول الى هذه النتائج ,مؤكدا :" اهمية تعاون البلدين في مجال الثروات الطبيعية استجابة لاهتمام قيادتي البلدين باستغلال هذه الثروات كبدائل للطاقة خاصة خام السليكا".

ولفت الوزير الى أهمية العمل عل تقليل انبعاثات الكربون واهمية وجود الفوسفات والكبريت وادخالهما في العملية الزراعية كاسمدة لأهمية نتائجها على الامن الغذائي والتغير المناخي".

وأشار الى جداول زمنية حول التعاون المشترك ستظهر نتائجها خلال ستة اشهر"./انتهى2




الأربعاء 29 , حزيران 2022

اسماء النواب البدلاء الجدد في مجلس النواب

بغداد / نينا / تنشر الوكالة الوطنية العراقية للانباء /نينا/، أسماء النواب البدلاء في مجلس النواب 64 نائباً من أصل 73 عضوا مستقيلا ، أدوا اليمين الدستورية اليوم الخميس ./انتهى5 كريم عليوي الصكر/ تحالف الفتح فاطمة حسين المساعدي/ مستقلة سعد عواد التوبي/ مستقلة زينب رحيم الجياشي/ كتلة النهج الوطني

بالصور .. صحفيو كركوك يتسلمون موقعهم الجديد في كركوك

كركوك /نينا/تسلم فرع نقابة الصحفيين العراقيين في كركوك المبنى الجديد الذي خصص لهم من قبل محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري وهو يعد المبنى الافخم بتاريخ كركوك الذي يخصص للصحفيين لأول مرة ./انتهى

الصحف تتابع جلسة البرلمان الاستثنائية ومواقف القوى السياسية من تشكيل الحكومة المقبلة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثالث و العشرين من حزيران ، جلسة مجلس النواب الاستثنائية ومواقف القوى السياسية من تشكيل الحكومة المقبلة . صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ، قالت ان تيار الحكمة الوطني، لن يشارك في الحكومة المقبلة، مؤكدا اعتماده