صحف الاربعاء تتابع التجاذبات السياسية واحراج المستقلين واختبار ثباتهم..وزيارة رئيس ممثلية حكومة اقليم كردستان في بغداد الى نقابة الصحفيين العراقيين

صحف الاربعاء تتابع التجاذبات السياسية واحراج المستقلين واختبار ثباتهم..وزيارة رئيس ممثلية حكومة اقليم كردستان في بغداد الى نقابة الصحفيين العراقيين

بغداد/نينا/ تابعت صحف الاربعاء الصادرة اليوم التجاذبات السياسية واحراج المستقلين واختبار ثباتهم..وزيارة رئيس ممثلية حكومة اقليم كردستان في بغداد فارس عيسى عبد الكريم الى نقابة الصحفيين وتقديم التهنئة لمؤيد اللامي لمناسبة اعادة انتخابه نقيبا للصحفيين العراقيين.

فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية على الرغم من نسب المقاطعة العالية في الانتخابات التشريعية الماضية، إلا أن قوى محسوبة على ثورة تشرين ومستقلين منفردين استطاعوا شقّ طريقهم الصعب صوب البرلمان، ومع ذلك فقد انضم عدد ممن سوّق نفسه للناخبين على أنّه مستقل، إلى كتل سياسية كبيرة، في إطار محاولات تشكيل أكبر كتلة ممكنة.

واضافت الصحيفة وشكل ما مجموعه 40 نائباً مستقلاً، ما بات يعرف بـ"بيضة قبان"، تحاول مبادرات طرحها طرفا النزاع، التحالف الثلاثي والإطار التنسيقي، استمالتهم، كما تشير مصادر مطلعة إلى أن محاولات كتل سياسية نافذة لكسبهم إلى صفها مستمرة.

وتابعت الصحيفة يرى النائب مصطفى الكرعاوي الذي ينتمي لكتلة إشراقة كانون أن "استقلالية بعض النواب تتأثر بالضغوط"، موضحاً أن "المستقل هو الذي ترشح فرداً وليس ضمن حزب سياسي.

ونقلت الصحيفة عن الكرعاوي قوله إن "النائب المستقل هو الذي يرشح كفرد، بينما الحزب يسجل ككيان سياسي في مفوضية الانتخابات"، لافتاً إلى أن "الشارع يصف الأحزاب الناشئة الجديدة التي لم تشارك سابقاً بالعملية السياسية، بالمستقلة".

الى ذلك قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ لا تزال تداعيات الانسداد بشأن انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة جديدة ،تخيم على اوضاع الشارع ،الذي يتخوف من تفاقم الخلافات وجر البلاد الى منزلق خطر،وسط غياب الدور الاممي ومبادراته في تقريب الهوة وجمع فرقاء الازمة الى طاولة الحوار،حيث اقترح ناشطون تشكيل حكومة طوارئ تحظى بموافقة البرلمان ،يكون واجبها التمهيد لانتخابات جديدة.

ونقلت الصحيفة عن ناشطين قولهم ان (الصراعات الراهنة ستجر البلاد الى منزلق خطر ونخشى ان تؤدي الى اندلاع حرب داخلية ،حث نقترح اعلان حالة الطوارئ في البلاد ،وتشكيل حكومة طوارئ مصغرة لمدة 6 اشهر،تحضى بموافقة مجلس النواب وتحدد بمهام تأمين موازنة طوارئ لدعم الاداء الحكومي ،فضلا عن حل المحكمة الاتحادية وتشكيليها من جديد واعادة تسمية مجلس القضاء الاعلى) .

وركزت الصحيفة على تاكيدهم (هذه الحكومة واجبها اعادة تشكيل مفوضية الانتخابات العليا وتحديد موعد جديد لاجراء الانتخابات بعد اقرار قانون الاحزاب والسيطرة على المال السياسي، وكذلك اعادة تعديل البطاقة الغذائية بشكل يلبي الطموح واطلاق صلاحيات مجلس الخدمة الاتحادي في التعيينات)، مؤكدين ان (هذه المقترحات ربما تسهم بتجاوز حالة الانسداد الراهن ،في ظل غياب الدور الاممي عن ساحة الخلافات التي من الممكن ان تساعد في تقريب الهوة وجمع الفرقاء على طاولة حوار لحل الازمة الجارية).

واوضحت الصحيفة ان قطبي السياسة الكردية ،الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيين يجريان،اجتماعات مكثفة لحسم منصب رئاسة الجمهورية. وقال مصدر ان (هذه الاجتماعات تعقد برعاية رئاسة اقليم كردستان،من اجل التوصل الى اتفاق بشأن حسم منصب رئاسة الجمهورية).

وفي موضوع اخر قالت صحيفة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين العراقيين ان رئيس ممثلية حكومة اقليم كردستان في بغداد، فارس عيسى عبد الكريم،قدم التهنئة لمناسبة اعادة انتخابه نقيبا للصحفيين العراقيين، فيما اعلن الاستعداد للتعاون مع نقابة الصحفيين في تقريب وجهات النظر.

ونقلت الصحيفة عن بيان لنقابة الصحفيين العراقيين قوله أن رئيس ممثلية حكومة اقليم كردستان في بغداد فارس عيسى عبد الكريم زار نقابة الصحفيين العراقيين لتقديم التهاني لنقيب الصحفيين مؤيد اللامي لمناسبة إعادة انتخابه في انتخابات النقابة الاخير.

وركزت الصحيفة على تاكيده خلال لقائه نقيب الصحفيين وأعضاء مجلس النقابة ان نقابة الصحفيين العراقيين لها دور مهم ومؤثر في نقل الحقائق والتعبير عن الكلمة الحرة الصادقة وتسهم في صناعة الراي والمساعدة في اتخاذ القرار وبما يمكن أصحاب القرار من تعزيز أسس الديمقراطية وبناء الدولة وتحصين المجتمع.

وقالت الصحيفة ان رئيس ممثلية اقليم كردستان في بغداد اعلن عن الاستعداد للتعاون مع نقابة الصحفيين العراقيين في تقريب وجهات النظر وبما تجعلنا نؤدي دورنا لخدمة شعبنا العراقي والمجتمع معبرا عن سعادته للفوز الذي حققه مجلس نقابة الصحفيين العراقيين في الانتخابات الأخيرة برئاسة نقيب الصحفيين مؤيد اللامي والذي سيعطي زخما إضافيا في العمل الإعلامي والصحفي .

واضافت الصحيفة من جانبه، قدم نقيب الصحفيين العراقيين شرحا مفصلا عن طبيعة عمل النقابة ومفاصلها الإدارية والمهنية، وأعلن عن حرص النقابة واستعدادها لتعزيز العلاقة مع حكومة اقليم كردستان والتعاون المثمر مع المؤسسات الصحفية والإعلامية هناك ..كما أكد على استعداد النقابة بتشكيل وفد إعلامي كبير لزيارة الإقليم والاطلاع على مايشهده من تطور في كافة المجالات وبما يعزز نهوض بلدنا وتقدمه./انتهى




الجمعة 01 , تموز 2022

العمل تطلق الاستمارة الالكترونية للشمول بفقرة المعين المتفرغ للاشخاص ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة

بغداد/نينا / اعلنت هيئة رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اطلاق الاستمارة الالكترونية للشمول بفقرة المعين المتفرغ لجميع الاشخاص ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة. واوضحت الهيئة في بيان :" ان التقديم على الاستمارة الالكترونية مجاني ". ودعت الاشخاص ذوي الاعاقة ل

الصحف تتابع التطورات بعد جلسة البرلمان الاستثنائية وتتحدث عن سعي لتشريع قانون جديد للانتخابات

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الخامس و العشرين من حزيران ، التطورات السياسية بعد جلسة البرلمان الاستثنائية وتحدثت عن سعي برلماني لتشريع قانون انتخابي جديد . وقالت صحيفة / الزمان / :" استحوذ الاطار التنسيقي على غالبية مقاعد نواب الكتلة الصدرية الذين قدموا استقالاتهم م

نقابة الصحفيين العراقيين تحدد الخميس المقبل آخر موعد لتسلم الاستمارات الخاصة بالمنحة

بغداد / نينا / حددت نقابة الصحفيين العراقيين يوم الخميس المقبل ، الثلاثين من حزيران ، آخر موعد لتسلم الاستمارات الخاصة بالمنحة . واوضحت ادارة النقابة انه :"لغرض ارسال القوائم الخاصة بمنحة الصحفيين الى وزارة الثقافة ، تقرر ان يكون يوم الخميس الموافق 6/30/ 2022 آخر موعد لتسلم استمارات المنحة "./ان