المرور العامة: افتتاح المجسر الرابط من صعدة الخط السريع محمد القاسم من جهة النواب - شارع القناة امام حركة سير المركبات رئيس الجمهورية يدين القصف الذي استهدف حقل كورمور للغاز بمشاركة عربية ودولية .. غدا انطلاق اعمال مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه السوداني يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية فنية لمعرفة ملابسات الهجوم على حقل كور مو الغازي بمحافظة السليمانية السوداني يبارك لمنتخبنا الأولمبي فوزه الباهر وتأهله لنصف نهائي البطولة الآسيوية المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة الداخلية تؤكد مقتل المواطنة الملقبة بأم فهد في منطقة زيونة منتخبنا الاولمبي يفوز على فيتنام بهدف ويتاهل لنصف نهائي كاس اسيا دون ٢٣ سنة انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي بين منتخبنا الأولمبي ونظيره الفيتنامي مقتل اجنبيين واصابة 4 آخرين بهجوم مسيّرة حقل كورمور الغازي باقليم كردستان انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ومنتخب فيتنام ضمن منافسات ربع نهائي كأس اسيا دون ٢٣ سنة بالصورة ... التشكيلة الرسمية لمنتخبنا الأولمبي لمواجهة نظيره الفيتنامي مساء اليو هيئة الطيران المدني السعودي تعلن تسيير رحلات مباشرة إلى العراق عبر مطار النجف الدولي القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد ديرين علي تسجل رقما جديدا لسباق ١٠٠م حواجز للشابات ضمن منافسات بطولة اسيا في دبي گبيان يفوز بعضوية الإتحاد الاسيوي للألعاب المائية في بانكوك منتخب الصالات يخسر امام افغانستان الأمن الوطني يطيح بشخصين يبتزان الأطباء والأثرياء في ديالى النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب تتخطى الـ /40/ ..ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب
| اخر الأخبار
الصحف تتابع توقعات المرحلة المقبلة وحجم المعارضة .. والتحديات الاقتصادية للحكومة الحالية

الصحف تتابع توقعات المرحلة المقبلة وحجم المعارضة .. والتحديات الاقتصادية للحكومة الحالية

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السادس من كانون الاول ، توقعات المرحلة المقبلة وحجم المعارضة البرلمانية ، والتحديات الاقتصادية التي تواجه الحكومة الحالية .. وقضايا اخرى .

صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تحدثت عن توقعات المرحلة المقبلة وشكل الحكومة وحجم المعارضة.

واشارت الصحيفة بهذا الخصوص الى قول مدير مركز القرار السياسي، حيدر الموسوي:" ان الحصة الاكبر في الحكومة المقبلة ستكون للتيار الصدري، وان اختيار رئيس الوزراء سيكون توافقيا".

واضاف الموسوي :" ان المرحلة القادمة هي مرحلة تفاهمات من اجل الوصول الى مرشح توافقي لرئاسة مجلس الوزراء، ونقاط رئيس الوزراء الثلاثين نقطة تقريبا سوف تحسب على الاطار التنسيقي، وبالتالي الكتلة الصدرية سوف تكون هي الرابحة باعتبار ان عدد مقاعدها اكثر وسوف تحصل على وزارتين سياديتين ، او واحدة مع مجموعة من الوزارات".

واشار الى :" ان الاطار التنسيقي لن يأخذ الكثير من الحقائب الوزارية، وقد يكون لديه منصب نائب رئيس الجمهورية ، والحديث الآن يدور عن المالكي".

وتوقع الموسوي ان يكون مرشح رئاسة مجلس الوزراء مرشحا توافقيا فيما بين الاثنين، مؤكدا :" ان الحصة الاكبر في الحكومة ستكون بالنهاية للتيار الصدري ".

وتابع القول ، بحسب / الزوراء / :" قد لا يشترك العبادي وعمار الحكيم في هذه الحكومة، ومع المستقلين الاخرين ومع حركة امتداد وحراك الجيل الجديد من الممكن ان نقول انه اصبحت لدينا معارضة قد تصل الى 75 مقعدا ".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تابعت التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجه الحكومة الحالية وطبيعة الموازنة المقبلة .

وقالت بهذا الخصوص :" واجهت الحكومة الحالية تحديات اقتصادية ومالية صعبة، وخزينة “شبه فارغة”، الا انها استطاعت من خلال خطوات جادة، تعزيز الاحتياطي النقدي الأجنبي بقرابة 10 مليارات دولار خلال أقل من سنة".

ونقلت عن جمال كوجر ، النائب السابق المرشح الفائز في الدورة الحالية، قوله :" ان حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عانت أزمة مالية، ولكن خلال الأشهر الأربعة الأخيرة كانت هناك انفراجة "، مستدركاً: " لكننا لا نستطيع القول إن خزينة الدولة مليئة والظروف الاقتصادية مريحة لأسباب متعددة".

واضاف كوجر :" في موازنة 2022 سيكون العراق قد تجاوز مرحلة العجز الحاد، لكن هذا لا يعني أننا في حالة انتعاش اقتصادي" .

واوضح :" ان هناك نوعين من الخزينة الفارغة؛ الأول هو أنه لا يوجد فيها أموال والاحتياط البنكي انخفض والديون زادت والموارد قلت، والثاني أن خزينة الدولة في كل الأحوال تبقى فارغة، لأن كل الموارد المالية من المفروض أن تتحول إلى موازنة، وهذه سياسة الدولة، وعدد قليل من الدول لديها مبالغ لا تدرج في الموازنة".

وتابع أنه :" خلال هذه السنة تم تعزيز الاحتياطي البنكي بأكثر من عشرة مليارات دولار، وهذه نقطة إيجابية تحسب إلى الحكومة الحالية”، منوهاً بأن “العجز المدرج في الموازنة الحالية كان بالأصل عجزا مخططا له، لذلك سوف نكون أمام عدم وجود عجز، وفي هذه الحالة سوف نتحول إلى وفرة، ولكن هذه الوفرة ليست بتلك الأرقام الكبيرة" .

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزمان/ الانتخابات البرلمانية في اقليم كردستان وبدء التحركات السياسية بشأنها .

ونقلت عن فريد يعقوب رئيس كتلة الرافدين في برلمان اقليم كردستان قوله :" ان تحركات ممثلي البرلمان بدأت مؤخرا نحو الاعداد للانتخابات البرلمانية الخاصة ببرلمان اقليم كردستان ، المؤمل اجراؤها في خريف العام المقبل ".

واشار يعقوب الى :" ان رئاسة البرلمان عقدت مؤخرا اجتماعين ، كان اولهما مطلع الشهر الماضي وبالتحديد في الثالث منه . كما تم الاجتماع الثاني يوم 18 من الشهر ذاته ، وكلا الاجتماعين تما مع رؤساء الكتل النيابية لمناقشة ابرز ما يتعلق باجراء الانتخابات في موعدها المقرر في العام القام . وكانت آراء الكتل تجمع على اجراء الانتخابات في موعدها المقرر ".

واضاف :" ان الاجتماع تطرق الى منح الشرعية النيابية لمفوضية الانتخابات وتجديد هيكليتها ليتسنى لها القيام بعملها عبر تنفيذ العملية الانتخابية بصورة قانونية".

وفي ما يخص قانون الانتخابات وتعديله في حالة اجراء الانتخابات في موعدها ، قال يعقوب :" ان قائمة الرافدين قدمت بتاريخ 31/3/2021 مشروع قانون يتضمن تعديل قانون الانتخابات الخاص بشعبنا وذلك باستحداث سجلات خاصة بناخبي شعبنا بالاضافة الى صناديق اقتراع خاصة ليتسنى له ممارسة حقه بحرية تامة في اختيار ممثليه دون اية تدخلات من الاحزاب المتنفذة في السلطة"، مبينا :" ان المشروع تضمن توقيع اغلب الكتل البرلمانية وابداء موافقتها على المشروع واعتبرته حقا مشروعا لشعبنا في اختيار ممثليه بنفسه ". /انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 27 , نيسان 2024

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثاني والعشرين من نيسان، على زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للعراق والملفات التي سيناقشها وتأثير الزيارة على مستقبل العلاقات بين البلدين . "اليوم .. اردوغان في بغداد " .. تحت هذا العنوان ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة