العراق يرأس الاجتماع التاسع عشر لمنظمة المرأة العربية المنعقد في مصر

العراق يرأس الاجتماع التاسع عشر لمنظمة المرأة العربية المنعقد في مصر

بغداد / نينا / ترأس العراق الاجتماع التاسع عشر لمنظمة المرأة العربية المنعقد للفترة من 23-25 تشرين الثاني في جمهورية مصر العربية.

وذكر بيان للامانة العامة لمجلس الوزراء: ان مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الدكتورة يسرى كريم محسن،أشارت في كلمتها الافتتاحية بالاجتماع إلى أن المرأة في الدول العربية ما تزال تخوض كفاحاً مستمراً لنيل حقوقها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا ومع كل التحديات التي تعانيها المرأة العربية على مستوى الأطر القانونية والإجرائية والتنظيمية والإدارية ومستوى التعامل الاجتماعي المأزوم بالفكر والثقافة السلبية ضد المرأة.

وأشادت كريم بالجهود الوطنية الخاصة بالمرأة في الدول العربية على تعزيز وتطوير واقع المرأة العربية في مختلف القطاعات والعمل على تحصيل حقوقها الأساسية التي كفلتها المواثيق الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان ودونتها دساتير الدول ضمن نصوصها.

وناقش المجتمعون مستجدات أوضاع المرأة في الدول الأعضاء، مستعرضين الأنشطة التي نفذتها الإدارة العامة للمنظمة والتقرير المالي والتزامات الدول الأعضاء والحسابات الختامية وجدولة متأخرات الدول الأعضاء في موازنة المنظمة وطلبات الإعفاء منها والعلاقة بين المنظمة وجامعة الدول العربية ومستجدات البحث في موضوع تعديل اتفاقية إنشاء المنظمة واستكمال معاملات شراء مقر المنظمة والنظر في منصب المديرة العامة ومراجعة معايير الاختيار.

وتطرق الاجتماع إلى الخطة العربية الاسترشادية للحد من أثر الجوائح على النساء والفتيات ومقترح تنظيم فعاليات بمناسبة مرور 20 عاماً على تأسيس منظمة المرأة العربية.

وفي السياق ذاته ترأست كريم اجتماعا استثنائيا رفيع المستوى للمنظمة المذكورة للتشاور في مقترح يرفع إلى مجلس الأمن بشأن تمكين النساء والفتيات ضحايا العنف والإرهاب خلال النزاعات الذي استعرضت فيه إنجازات العراق لدعم النساء الناجيات التي أهمها قانون الناجيات الإيزيديات رقم (8) لسنة 2021، كمبادرة وطنية لدعم النساء أو الفتيات اللائي تعرضن إلى جرائم العنف.

وخلص الاجتماع إلى تكليف المملكة الأردنية الهاشمية بترؤس فريق عمل يقوم بتوثيق الخطط والبرامج الوطنية للدول الأعضاء والتدابير المتخذة من قبلهم بهذا الشأن وتقديم ورقة العمل إلى منظمة المرأة العربية./انتهى3




الإثنين 24 , كانون الثاني 2022

ميركل ترفض عرضا امميا للعمل

بغداد / نينا / أعلن مكتب المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، التي تركت منصبها مطلع كانون الأول الماضي أنها رفضت عرض عمل اقترحه عليها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. وذكر مكتبها في بيان اليوم الأربعاء، إن ميركل اتصلت هاتفيا بالأمين العام للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، وشكرته وأبلغ

صحف الاثنين تتابع التوقعات لشكل الحكومة المقبلة والتنافس الكردي على منصب رئيس الجمهورية

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السابع عشر من كانون الثاني ، التوقعات لشكل الحكومة المقبلة وملامح رئيس وزرائها ، والتنافس الكردي على منصب رئيس الجمهورية . وقالت صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين :" رجح مراقبون للشأن السياسي العراقي ان الذهاب الى

نقابة الصحفيين العراقيين تنظم دورة تدريبية عن /السلامة الصحفية/ بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين

بغداد/نينا/ تنظم نقابة الصحفيين العراقيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين دورة تدريبية عن ( السلامة الصحفية). وأوضحت نقابة الصحفيين العراقيين:في بيان اليوم " ان الدورة التدريبية ستكون في مقر النقابة العام في محافظة بغداد يومي السبت والاحد الموافق( ٢٢_٢٣) من الشهر الحالي". وأضافت:" ان دورة