المرور العامة: افتتاح المجسر الرابط من صعدة الخط السريع محمد القاسم من جهة النواب - شارع القناة امام حركة سير المركبات رئيس الجمهورية يدين القصف الذي استهدف حقل كورمور للغاز بمشاركة عربية ودولية .. غدا انطلاق اعمال مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه السوداني يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية فنية لمعرفة ملابسات الهجوم على حقل كور مو الغازي بمحافظة السليمانية السوداني يبارك لمنتخبنا الأولمبي فوزه الباهر وتأهله لنصف نهائي البطولة الآسيوية المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة الداخلية تؤكد مقتل المواطنة الملقبة بأم فهد في منطقة زيونة منتخبنا الاولمبي يفوز على فيتنام بهدف ويتاهل لنصف نهائي كاس اسيا دون ٢٣ سنة انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي بين منتخبنا الأولمبي ونظيره الفيتنامي مقتل أجنبيين اثنين وإصابة 4 آخرين بهجوم مسيّرة حقل كورمور الغازي باقليم كردستان انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ومنتخب فيتنام ضمن منافسات ربع نهائي كأس اسيا دون ٢٣ سنة بالصورة ... التشكيلة الرسمية لمنتخبنا الأولمبي لمواجهة نظيره الفيتنامي مساء اليو هيئة الطيران المدني السعودي تعلن تسيير رحلات مباشرة إلى العراق عبر مطار النجف الدولي القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد ديرين علي تسجل رقما جديدا لسباق ١٠٠م حواجز للشابات ضمن منافسات بطولة اسيا في دبي گبيان يفوز بعضوية الإتحاد الاسيوي للألعاب المائية في بانكوك منتخب الصالات يخسر امام افغانستان الأمن الوطني يطيح بشخصين يبتزان الأطباء والأثرياء في ديالى النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب تتخطى الـ /40/ ..ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب
| اخر الأخبار
صحف الاثنين تركز على زيارة البابا وآثارها الشعبية والرسمية

صحف الاثنين تركز على زيارة البابا وآثارها الشعبية والرسمية

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثامن من آذار ، على زيارة بابا الفاتيكان فرانسيس الى العراق والاثار التي تركتها شعبيا و رسميا ، اضافة الى مواضيع اخرى منها معوقات تمرير الموازنة في مجلس النواب .

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تابعت ردود الافعال لدى ابناء الطائفة المسيحية على زيارة البابا .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :" اكد رجال دين ومواطنون مسيحيون في اقليم كردستان ان زيارة البابا الى العراق تعدُّ علامة إيجابيَّة لتعزيز الأمان والاخوة والتعايش السلمي بين مختلف الأديان، ورسالة لزرع الأمل في نفوس المسيحيين للبقاء وعدم الهجرة ".

ونقلت عن مدير عام شوؤن المسيحيين في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان خالد جمال البير ، قوله :" ان زيارة البابا تاريخيَّة انتظرناها منذ زمن بفارغ الصبر، وتحقق الحلم".

وأضاف :" ان مدينة أربيل كانت المحطة النهائية للزيارة، إذ أقيمت المراسم الختامية بالصلاة في ملعب فرانسو حريري، الى جانب إقامة صلاة الشكر والقداس النهائي، وقد بعث هذا الأمر رسالة خاصة لكل المسيحيين والعالم".

وبين :" ان البابا كان له لقاء مع رئيس الإقليم ورئيس حكومته ونائبه وعددٍ من الشخصيات الدينية ".

فيما قال الأب ساڤيو توفيق حمدوله،الكاهن من ابرشية اربيل الكلدانية، حسب / الصباح / :" ان َ "الزيارة كان ينتظرها الشعب منذ أعوام عدة، وقد تمناها الباباوات الذين سبقوا البابا فرانسيس وهو حققها".
وأشار الى اتخاذ تحضيرات مسبقة للزيارة، فالجوق الكنسي قدم التراتيل بمجيء قداسة البابا، وقد تألف من ١١٠ شباب و١٧ عازفاً موسيقياً، وهي تراتيل تاريخية، قدمها عازفون من الاكراد والمسلمين لإظهار رسالة الى العالم مفادها اننا شعبٌ واحدٌ ومحبٌ ومتمسكٌ بأرضه ولا يوجد فرق بين الاديان".

صحيفة / الزمان / تابعت القداس الاكبر الذي اقامه البابا في اربيل في ختام برنامج زيارته للعراق .

وقالت الصحيفة :" عاد بابا الفاتيكان فرنسيس الاول الى بغداد بعد انهاء قداس تأريخييً بحضور 10 آلاف مواطن في ملعب فرانسو حريري في اربيل التي كانت محطته الاخيرة قبل التوجه الى روما".

واشارت الى قول البابا عقب انتهاء مراسم صلاة الافخارستيا الثالثة :" ان الكثيرين في العراق يحملون جراح العنف المرئية وغير المرئية"، مخاطباً الجموع الغفيرة المحتشدة في الملعب بالقول :" صبركم هو ما جعلني أحج إلى العراق".

وتابعت :" ان البابا فرنسيس اشاد بالعراق وشعبه الصابر واكد ان القلوب يجب أن تكون نظيفة من الازدواجية".

ونقلت عنه قوله :" ان لحظة العودة إلى روما اقتربت ، لكنّ العراق سيبقى دائماً معي وفي قلبي ..و الله معكم".

واضافت / الزمان / :" اعرب الحبر الاعظم لرئيس الاقليم خلال لقائهما في مطار أربيل الدولي ، عن تقديره لاحتضان النازحين المسيحيين من الموصل وسهل نينوى وقرقوش والنازحين من المكونات الأخرى ".

ونقلت قول البابا لبارزاني :" جئت لكي ندعو ونصلي معاً من أجلكم ومن أجل المسيحيين والإنسانية جمعاء . وجاء العدو ليخرب هذا البلد، لكنكم بأصالتكم خدمتم واستقبلتم النازحين والمكونات الأخرى ولاسيما ان الحرب دمار وخراب، لكنكم هزمتم العدو وتعيدون إعمار البلاد".

وفي شأن آخر تابعت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين المعوقات التي تعترض اقرار الموازنة في مجلس النواب .

وقالت الصحيفة :" ما زالت عجلة الموازنة الاتحادية تراوح في مكانها، نظرا لتمسك كل طرف من أطراف المعادلة بمواقفه وشروطه".

وأشارت بهذا الخصوص الى قول عضو مجلس النواب، عامر الفايز:" ان حصة اقليم كردستان ليست العائق الوحيد في طريق تمرير الموازنة".

واضاف الفايز :" ان تمرير الموازنة وعدد من القوانين بغياب الاكراد هو امر رأيناه في الموازنة لعام 2013 وقانون تمويل العجز المالي، لكن الواقع يشير الى ان المشكلة والمعضلة لا تقتصر على قضية حصة الاقليم فقط، بل هنالك عوائق اخرى واعتراضات من كتل اخرى، ما يهدد اكتمال نصاب جلسة التصويت على الموازنة بحال تضمينها ضمن جدول الأعمال”، مبينا ان “الوضع الحالي في حال استمراره فإن الخيار الوحيد حاليا هو استمرار العمل بنسبة 1/12 من الموازنة لتغطية الرواتب وكما حصل سابقا في موازنتي عامي 2014 و2020 رغم ان هذا الخيار يؤدي الى ضرر كبير في عرقلة استكمال المشاريع الاستثمارية والتنموية".

فيما اكد النائب عن المكون الايزيدي صائب خدر، حسب / الزوراء / :" أن مادتين فقط في الموازنة ، لو اتفقت عليهما الكتل السياسية ، ستمر حينها الموازنة بجلسة واحدة" ، معتبرا أن المشاكل مع كردستان باتت "مرضا مزمنا ".

واوضح خدر :" ان البرلمان انهى جميع بنود الموازنة من خلال المالية النيابية وارسلها الى رئاسة مجلس النواب لإدراجها في الجلسات المقبلة، وان رئاسة مجلس النواب بدورها تنتظر اجتماع رؤساء الكتل السياسية من اجل الاتفاق على المادتين العاشرة والحادية عشرة الخاصتين بنفط كردستان، وفي حال التوافق عليهما فان المجلس سيمرر الموازنة خلال يوم واحد "./ انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 27 , نيسان 2024

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثاني والعشرين من نيسان، على زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للعراق والملفات التي سيناقشها وتأثير الزيارة على مستقبل العلاقات بين البلدين . "اليوم .. اردوغان في بغداد " .. تحت هذا العنوان ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة