رئيس شبكة الاعلام العراقي يزور نقابة الصحفيين للتعزية برحيل عضو مجلس النقابة المرحومة بان القبطان الاطار التنسيقي يمهل الكتل السنية اسبوعا لتقديم مرشحها لمنصب رئيس مجلس النواب بارزاني والمرشد الايراني علي خامنئي يؤكدان اهمية التعاون المشترك بين العراق وإيران المجلس الوزاري للاقتصاد يقرر إيقاف استيراد 6 محاصيل لوفرتها محلياً وزير النفط يؤكد اهمية الاسراع باستثمار الغاز المصاحب لدعم قطاع الطاقة حركة حماس توافق على مقترح قطر ومصر بشان اتفاق وقف اطلاق النار رئيس الجمهورية: العراق يسعى الى علاقات متينة مع دول الجوار والعالم تحالف العزم والحسم الوطني والسيادة يدعو إلى الإسراع بعقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب الفياض يبحث مع الاسد تعزيز التعاون في مجالات مكافحة الإرهاب وضبط الحدود السوداني يستقبل مدير فرع شركة برتيش بتروليوم (BP) النفطية في العراق برعاية السوداني: المصرف العراقي للتجارة يوقع مذكرة تعاون مع المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي النزاهة تطيح بمتهمين بالرشوة وانتحال الصفة والاحـتيال في ذي قار رئيسا البرلمان بالنيابة والجمهورية يؤكدان اهمية دعم اجراءات الحكومة في تنفيذ برنامجها الاعرجي يبحث مع السفيرة الامريكية نتائج زيارة رئيس الوزراء لواشنطن اللجنة العليا لاعادة هيكلة الجهاز الحكومي تؤكد اهمية المضي بالاصلاحات في مختلف الجوانب بشكل متوازٍ مصرف الرشيد يصدر تحذيرا للراغبين بالتقديم على السلف والقروض حادث مريع في كركوك .. وفاة توأمين باحتراقهما "وحيدين " داخل منزلهما السوداني يبحث مع سفير الاتحاد الاوروبي اجراءات استئناف الطيران العراقي في الاجواء الاوروبية انطلاق " مؤسسة المندلاوي " للذكاء الاصطناعي والابتكارات والموهوبين العلاق : القطاع المصرفي العراقي شهد تطورات نوعية كبيرة استجابة لسياسات البنك المركزي
| اخر الأخبار
صحف الاثنين تتابع ازمة رواتب الموظفين والمتقاعدين..وترجيح البرلمان تمرير قانون الإقتراض خلال أيام لتغطيتها

صحف الاثنين تتابع ازمة رواتب الموظفين والمتقاعدين..وترجيح البرلمان تمرير قانون الإقتراض خلال أيام لتغطيتها

بغداد/نينا/ تابعت صحف الاثنين الصادرة اليوم ازمة رواتب الموظفين والمتقاعدين..وترجيح البرلمان تمرير قانون الإقتراض خلال أيام لتغطية الرواتب.

فقد قالت صحيفة الزمان /طبعة العراق/ ان المتقاعدين هددوا بالتظاهر امام مقر الحكومة، في حالة المماطلة وعدم صرف الرواتب في مواعيدها المحددة شهريا ، مؤكدين ان الازمة الراهنة تتحملها الطبقة السياسية ولا ذنب للمتقاعد الذي افنى عمره في خدمة الدولة ، تحمل اعباء العجز المالي الذي تشهده البلاد.

ونقلت الصحيفة عن متقاعدين قولهم امس (يبدو ان الحكومة اعتادت على تأخير رواتب الموظفين والمتقاعدين عند حدوث اي ازمة مالية في البلاد ، حيث اصبح ذلك الامر طبيعيا لدى الحكومات التي لا تراعي مصالح المجتمع في ظل حاجة المتقاعدين للرواتب التي كفلها القانون)، محذرين الحكومة من (خطورة تأخير دفع المستحقات في مواعيدها المقررة، لان ذلك سيدفع المتقاعدين الى التظاهر والمطالبة بالحقوق التي يجب ان توفرها الحكومة لهذه الشريحة التي افنت سنوات شبابها في خدمة الدولة.

وشددت الصحيفة على تاكيدهم على (الحكومة توجيه هيئة التقاعد العامة لاشعار المصارف بصرف الرواتب خلال اليومين المقبلين، ولا نرى هناك اي مسوغ لتأخير المستحقات.

واضافت الصحيفة ان أزمة الرواتب تمضي في نفق مظلم وتخطو نحو التعقيد، لتتحول إلى كرة من نار تتبادل أطراف السلطتين التشريعية والتنفيذية تقاذفها، أمام أنظار ملايين الأسر التي يعيلها الموظفون.ويرفض البرلمان حتى الآن ، منح ضوء أخضر للحكومة للاقتراض مجددًا، حيث يشترط إيفاء وزارة المالية بتعهدها المتعلق بورقة الإصلاح الاقتصادي، لكن إيقاف رواتب الموظفين ربما يجبرها على التنازل، وهو ما يسعى إليه الوزير علي علاوي، الذي رجح أن تمتد الأزمة إلى أسابيع.

واوردت الصحيفة تصريحا للنائب عن محافظة ديالى احمد مظهر الجبوري ،اكد فيه ان تأخر الرواتب أمر معيب زعزع ثقة المواطن بالحكومة.وقال امس ان (التأخر المستمر في صرف رواتب الموظفين امر معيب لايمكن القبول به في ظل وضع مأساوي يعيشه ملايين العراقيين جراء هذا التاخير مضيفا ان (الحكومة رغم تصريحاتها وبيانتها الخاصة بعدم القدرة على توفير الرواتب بسبب انخفاض اسعار النفط وجائحة كورونا تقوم بصرف الاموال بشكل مستمر دون النظر الى حاجة الناس الملحة والاكثر احتياجا.

وركزت الصحيفة على قوله (ما يحدث حالة سلبية تسجل على هذه الحكومة وجهاتها المعنية التي زعزعت ثقة المواطن بها بعد ان بنى امالا على قدرتها بانتشاله من واقعه لواقع افضل.

واوضحت الصحيفة ان اللجنة المالية النيابية رجحت إقرار مشروع قانون الاقتراض لتمويل العجز المالي في مجلس النواب الأسبوع الجاري. وقال عضو اللجنة جمال كوجر ان (حديث الحكومة بنقص السيولة غير دقيق ولديها السيولة لكن لا تكفي لصرف الرواتب وممكن سد العجز باقتراض مؤقت وهي من صلاحيات وزير المالية)، مؤكدا ان (المتحدث باسم رئيس الوزراء أعلن ان وزير المالية قد اشار الى انه في حال عدم إقرار البرلمان للقانون فهناك خيارات أخرى، ونحن ندعم ذلك ونفضلها على الاقتراض لانه صعب والاقتصاد العراقي لا يتحمل المزيد منها)، واوضح كوجر ان (اللجنة مستمرة بمناقشة قانون الاقتراض والأسبوع الجاري قد يُشرع القانون على الغالب ولكن على الحكومة ان تطرح خياراتها الأخرى لان كل البدائل أفضل من الاقتراض.

وركزت الصحيفة على قوله (ينبغي ان تطلق الرواتب هذا الأسبوع ولوزير المالية صلاحية الاقتراض المؤقت لملء العجز ويحول هذا الاقتراض المؤقت الى اقتراض ضمن سقف قانوني).


من جانبها قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية ان مجلس النواب ادرج قانوني العجز المالي والمحكمة الاتحادية في جدول اعمال الجلسة المقبلة.

واوردت الصحيفة تصريحا للنائب عن تحالف الفتح أحمد الكناني اكد فيه ان «البرلمان قد يعقد جلسته المقبلة الخميس او السبت المقبل، من اجل القراءة الثانية للقانونين».

واضافت الصحيفة من جانبه، افاد مقرر اللجنة المالية النيابية أحمد الصفار بأن» اللجنة استمعت إلى وجهة نظر الحكومة بخصوص الإنفاق المالي لقانون تمويل العجز.


وركزت الصحيفة على قوله أن» اللجنة المالية تنتظر الجواب عن السؤال المرسل إلى مكتب رئيس الوزراء بشأن الحديث عن إمكانية تأمين الرواتب في حال عدم إقرار قانون العجز، بعدها يتم تحديد مبلغ الاقتراض.

وأشارت الصحيفة إلى تاكيده أن «القراءة الثانية على قانون تمويل العجز قد تشهد تقليص مبلغ الاقتراض ليكون مقتصراً على تأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية ومفردات البطاقة التموينية والأدوية.

ونشرت جريدة الزوراء التابعة لنقابة الصحفيين تغريدة لنقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي اكد فيها ان الغالبية العظمى من الدول والمراقبين يترقبون الانتخابات الامريكية.

ونقلت الصحيفة عن اللامي في تغريدة له على حسابه في “تويتر”، قوله ان “الغالبية العظمى من الدول والمراقبين يترقبون اكثر إنتخابات أمريكية مؤثرة على العالم بنتائجها، خصوصاً منطقة الشرق الأوسط”.

وشددت الصحيفة على تاكيد اللامي: “من سيفوز وكيف سيكون شكل العالم إن عاد دونالد ترامب الى البيت الأبيض، وكيف سيكون شكل العالم إن فاز المرشح الديمقراطي جو بايدن”../انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الثلاثاء 07 , أيار 2024

وفاة عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين " بان القبطان "

بغداد / نينا / نعت الاوساط الصحفية ، عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين الزميلة بان فائق القبطان ، التي وافاها الاجل اليوم الجمعة بعد صراع مع المرض. وتعد بان فائق شهاب القبطان، تولد عام 1976، نموذجا للنسوة العراقيات، لأنها أول امرأة تتسنم منصب مدير عام دائرة الأفراد في وزارة الدفاع، وهي زوجة وأ

تكريم الفائزين في الدورة الـ 18 لجائزة الشيخ زايد للكتاب

أبو ظبي /:نينا/ شهد حفل نظَّمه مركز أبو ظبي للغة العربية، على هامش معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2024، تكريم الفائزين بجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الـ 18، اقيم في مركز أدنيك أبو ظبي. وشهدت الدورة الحالية العدد الأكبر للمشاركات في تاريخ الجائزة، مستقطبةً 4,240 ترشيحاً، مع ارتفاع عدد الدول المش

اللواءان المشتركان من الجيش العراقي والبيشمركة يباشران مهامهما الأسبوع المقبل

بغداد/ نينا/ أعلن ممثل حكومة إقليم كردستان في قيادة العمليات المشتركة، عن مباشرة اللواءين من البيشمركة والجيش العراقي مهامهما في محافظتي كركوك وديالى الأسبوع المقبل. واكد عبد الخالق طلعت لشبكة رووداو الإعلامية، اكتمال الخطط والانتهاء من التحضيرات هذا الأسبوع، لبدء الألوية المشتركة مهامها في من