رئيس مؤسسة اقتصادية لـ/نينا/ : لا رواتب في الاشهر المقبلة .. وعلى الحكومة اتباع خطوات اقتصادية للخروج من الازمة المالية

رئيس مؤسسة اقتصادية لـ/نينا/ : لا رواتب في الاشهر المقبلة .. وعلى الحكومة اتباع خطوات اقتصادية للخروج من الازمة المالية

بغداد/ نينا / استبعد الرئيس التنفيذي لمؤسسة عراق المستقبل للدراسات الاقتصادية ، المختص في الشؤون الاقتصادية منار العبيدي، امكانية دفع الحكومة العراقية لرواتب الموظفين والمتقاعدين للاشهر المقبلة ، فيما قدم في الوقت ذاته حلولا للحكومة تمكنها من توفير السيولة المالية ودفع الموازنة التشغيلية .

وقال العبيدي في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / ان " الحكومة العراقية تحتاج شهريا بحدود ال7 ترليونات دينار وواردات العراق الشهرية لا تتجاوز ال3 ترليونات بمعنى هناك عجز بحدود ال4 ترليونات دينار ، مؤكدا ان الحكومة العراقية غير قادرة على توفيرها مما يعني هناك عجز كبير في اعطاء الرواتب كونها تمثل اكثر من 70 % من المصروفات التشغيلية ".

واشار الى ان : الحلول المتعبة التي تحاول الحكومة اتخاذها لتوفير الرواتب هي / تاخير الرواتب بمعنى دفعها كل 40 يوم بدلا من 30 يوما كونها ستعطي رواتب لشهرين بدلا من 3 اشهر رفع قيمة الدولار مقابل الدينار في سبيل توفير السيولة /تعويم الدولار/ ليصل الى الف و500 دينار ".

واضاف :احدى الحلول ايضا محاولة تخفيض الرواتب والحكومة غير قادرة على اتخاذ هذا الاجراء كونه سيتسبب بسخط شعبي كبير واثاره سيئة اكثر من النتائج الايجابية ".

وقدم المختص الاقتصادي حلولا للحكومة تمكنها من دفع الموازنة التشغيلية تتضمن،اعادة تنظيم سلم الرواتب
،اعادة النظر بالحوافز الممنوحة لبعض الوزارات،اعادة النظر بمساهمة الشركات الحكومية الرابحة بواردات الدولة
الخروج من اتفاق اوبك ورفع الانتاج ،تحويل التخفيض المقدم للاردن من تخفيض نقدي الى صادرات منتجات عراقية ،اعادة هيكلة المشاريع الحكومية المتهالكة وتحويلها الى القطاع الخاص/انتهى8



الخميس 22 , تشرين الأول 2020

إطلاق دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية

بغداد / نينا / أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية للسنة الدراسية 2021/2020. وقالت الوزارة ، إن دليل الطالب للقبول المركزي المنشور في الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة (www.mohesr.gov.iq) وبوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.

الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية يبحث مع السفير الامريكي سُبُل الارتقاء بآفاق العلاقات الثنائيّة والستراتيجيّة بين البلدين

بغداد/نينا/ بحث الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية مع السفير الامريكي سُبُل الارتقاء بآفاق العلاقات الثنائيّة والستراتيجيّة بين البلدين وذكر بيان لوزارة الخارجية اليوم الثلاثاء تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / نسخة منه ان , الوكيل الأقدم للوزارة السفير عبدالكريم هاشم مصطفى التقى السفي

النائب علاء الربيعي : احالة ملف استجواب رئيس هيئة الاعلام والاتصالات بعد كشف فساد لرئاسة البرلمان

بغداد/ نينا / اعلن عضو لجنة الاعلام والاتصالات النيابية، علاء الربيعي عن احالة ملف استجواب هيئة الاعلام والاتصالات بعد كشف ملفات الفساد بالوثائق وتمت احالة الطلب لرئيس مجلس النواب. وقال الربيعي في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء نسخة منه اليوم "تم استكمال ملف استجواب هيئة الاعلام والات