تعادل المغرب والارجنتين في افتتاح منافسات اولمبياد باريس المندلاوي يوجه بالاسراع في انضاج مشروع قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي هيئة الحشد الشعبي النزاهة توقع بضابط في شرطة ميسان متلبساً بجريمة الرشوة رئيس الجمهورية يصل الى باريس مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب ينهي القراءة الاولى لمشروع قانون الخدمة والتقاعد لمجاهدي الحشد الشعبي القاضي حنون: هيئة النزاهة تُولي اهتماماً كبيراً للتعاون والتنسيق مع المُنظَّمات الدوليَّة والإقليميَّة جمع تواقيع لرفع هذه الفقرة من جدول اعمال جلسة مجلس النواب البرلمان يُصوت على تشكيل لجنة خاصة لتنفيذ مدونة السلوك النيابي مجلس النواب يُصوت على مشروع تعديل قانون الملاك مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي رئيس مجلس الوزراء يوجّه الالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ مشاريع مداخل بغداد وحسم جميع التعارضات المندلاوي يكرم اعضاء الهيئة الادارية والفريق الكروي لنادي ديالى ويبارك تأهلهم لدوري المحترفين والتتويج بدرع الدوري الممتاز مجلس النواب يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القانوني الأمن الوطني يلقي القبض على متهمين إثنين كانا يديران أكثر من 200 صفحة للإبتزاز والتشهير في المثنى بالوثيقة ... السوداني يوجه وزارتي الدفاع والداخلية والأجهزة الأمنية بحسن التعامل مع المتدربين في الكليات والمؤسسات التدريبية العسكرية السوداني يرأس اجتماعاً خاصاً لمتابعة مشاريع تأهيل مداخل بغداد سقوط طائرة مسيرة تركية شمالي العراق بالوثيقة .. رئيس الوزراء يوجه بصرف مكافأة نقدية لعمال النظافة ورفع أجور العاملين اليوميين خلال أيام العطل الرسمية بسبب ارتفاع درجات الحرارة قصف جوي تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق
| اخر الأخبار
الثقافة تنعى / عراب السينما العراقية / ضياء البياتي

الثقافة تنعى / عراب السينما العراقية / ضياء البياتي

بغداد / نينا / نعت وزارة الثقافة والسياحة والآثار ، الفنان ضياء البياتي ، الذي وافاه الاجل عن عمر ناهز 83 عاما، قضى اكثر من ثلثيها في العمل السينمائي.

وقال وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / نسخة منه :" بمزيد من الألم والأسى ننعى الفنان الرائد السينمائي الكبير ضياء البياتي، الذي أسهم في بناء أسس لصناعة سينما عراقية".

واضاف : " لقد كان للفقيد شغف مميز بالفن السابع، واجتهد في وضع لمسات خاصة للسينما العراقية نقل فيها تجربته مع كبار السينمائيين العالميين والعرب، وكان كريما مع الأجيال الجديدة فأولاها رعايته، فهو يستحق بحق لقب /عراب السينما العراقية/ ".

والبياتي، من مواليد مدينة الحلة مركز محافظة بابل عام 1937، خريج أكاديمية الفنون الجميلة قسم السينما الدورة الأولى، وعضو مؤسس لفرقة 14 تموز للتمثيل، ومثل في الكثير من المسلسلات كما كان أحد مؤسسي إذاعة القوات المسلحة والمسرح العسكري.

شغل منصب مدير السينما، ومعاون مدير عام السينما والمسرح لأكثر من 20 عاما، وأنتج العديد من الأفلام الروائية الطويلة، والقصيرة، والأفلام الوثائقية.

شارك وحضر لمهرجانات سينمائية عالمية مثل مهرجان موسكو السينمائي لعدة مرات ومهرجان طاشقند السينمائي ومهرجان كارلو فيفاري ومهرجان فينيسيا بأيطاليا ومهرجان القاهرة السينمائي عدة مرات ومهرجان دمشق السينمائي الدولي عدة مرات ومهرجان بالمو السينمائي.

حاز فيلم العجلة الذي اخرجه محمد شكري جميل وانتجه ضياء البياتي على جائزة ( اوزوريس ) الذهبية في مهرجان كراكوف السينمائي الدولي وتعتبر هذه الجائزة من ارقى الجوائز في العالم بعد الاوسكار.

حاز فيلم الاسوار الذي انتجه ضياء البياتي على جائزة السيف الذهبي في مهرجان دمشق السينمائي الدولي.

عمل مدير إنتاج مع شركة / وارنربراذرز / في فيلم التعويذة ( اكزورزت ) للمخرج الأمريكي فردكن الذي حاز على جائزة الاوسكار عام 1973.

خريج دورة كتابة السيناريو السينمائي الأول لمعهد اتحاد الإذاعات العربية والذي حاظر فيه السيناريست علي الزرقاني وصلاح أبو سيف وتوفيق صالح .

اخرج عشرة افلام وثائقية قصيرة آخرها /عيون/ الذي شارك في مهرجان لايزبك السينمائي وحاز على جائزة فيه ./انتهى3




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 24 , تموز 2024

السفير غملوش يعلن عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي في الشياح ببعبدا

بغداد/نينا/اعلن سفير السلام العالمي، حسين غملوش، اليوم الجمعة، عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي في الشياح ببعبدا . وقال غملوش في تدوينة عبر فيسبوك : إنني "اتشرف بالإعلان عن تأسيس جمعية تنمية السلام العالمي التي صدرت بالجريدة الرسمية بتاريخ اليوم 18/7/2024 الخميس مركزها الشياح قضاء بعبدا و

الاسرة الصحفية في كربلاء تشكر نقيب الصحفيين العراقيين لدعمه اللا محدود في تغطية شعائر عاشوراء

كربلاء/نينا/ تقدمت الاسرة الصحفية في محافظة كربلاء المقدسة ، متمثلة بفرع نقابة الصحفيين العراقيين ، بالشكر والتقدير والامتنان لنقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، للدعم اللامحدود والرعاية الابوية في تغطية شعائر عاشوراء في كربلاء. وقال رئيس الفرع الزميل حسين الشمري:"

مسلحون مجهولون يعتدون على مراسل قناة فضائية في الحلة

الحلة/نينا/تعرض مراسل قناة الاولى الفضائية زين الشبلي في ساعه مبكرة من صباح اليوم الاربعاء وفي منطقة تقاطع مجسر الثورة الى هجوم مسلح من قبل مجهولين. وقال رئيس فرع نقابة الصحفيين في بابل يوسف الجمل " ان مسلحين هاجموا الصحفي زين الشبلي واطلقوا النار على سيارته قبل ان يلوذوا الفرار الى جهة مجهولة. وا