غارات أمريكية بريطانية على العاصمة اليمنية صنعاء فرق الدفاع المدني تخمد حريقا اندلع بأفران باب الاغا في بغداد الحشد الشعبي يصد تعرضا لداعش في قاطع الدبس بكركوك رئيس الجمهورية يستقبل وفداً من رؤساء الكتل الكردستانية في مجلس النواب إسرائيل تعلن عن الاتفاق مع مصر على إعادة فتح معبر رفح المالكي ومسرور بارزاني يبحثان الوضع العام في البلد فضية وبرونزية في سباق ١٠٠٠٠م المندلاوي يبحث مع مسرور بارزاني مجمل تطورات العملية السياسية خلية الإعلام الأمني تعلن تأمين تفويج 28 ألفا و957 حاجا إلى الديار المقدسة ذهبية وفضية للعراق في الوثب الطويل السوداني يؤكد أهمية تطوير جهاز مكافحة الإرهاب وقدراته الميدانية والتكنولوجية فضية وبرونزية للعراق في سياق ١١٠م حواجز لاعبة من كردستان تحرز ذهبية للعراق في بطولة غرب اسيا لالعاب القوى القاضي زيدان ومسرور بارزاني يؤكدان اهمية دعم مساعي الحوار والتفاهم بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية رئيس الوزراء يوجه بإعداد دراسة لاستخدام طريق التنمية في نقل النفط والغاز مجلس الاستخبارات الوطني: الأجهزة الأمنية لن تسمح لأي جهة كانت بعرقلة المسار الحكومي للتنمية والتطور النزاهة تضبط مسؤولة السجلات الأساسيَّة في أحد فروع الهيئة العامة للضرائب متلبسة بالرشوة السوداني يرأس الاجتماع الدوري للّجنة العليا لمشروع طريق التنمية السوداني يشدد على استنفار جهود ملاكات الكهرباء خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وأن ينزل جميع الفنيين في مقارّ الدوائر إلى المواقع الميدانية جنايات الانبار:الحبس الشديد لمدير مكتب تنسيق فروع المؤسسات الخاصة بضحايا الارهاب في المحافظة
| اخر الأخبار
السوداني : زيارتنا لواشنطن تأتي لبدء صفحة جديدة من العلاقات الثنائية

السوداني : زيارتنا لواشنطن تأتي لبدء صفحة جديدة من العلاقات الثنائية

بغداد/نينا/ اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني, اليوم الاربعاء,ان زيارته إلى واشنطن تأتي لبدء صفحة جديدة من العلاقات الثنائية.

وذكر بيان لمكتبه الاعلامي , ان السوداني حل ، مساء اليوم الأربعاء (بتوقيت بغداد)، ضيفاً في ندوة حوارية أقامتها، على شرفه جامعة جون هوبكنز في العاصمة الأمريكية واشنطن، بحضور عدد من الأساتذة والطلبة، حيث فتح باب النقاش وأجاب عن الأسئلة المطروحة، التي تتعلق بالتحديات الأمنية والاقتصادية والسياسية والأوضاع في المنطقة".

وألقى رئيس مجلس الوزراء في مستهلّ الندوة كلمة، عبر فيها عن شكره لكرم الضيافة، وحفاوة الاستقبال، واعتزازه بالتواجد في رحاب هذه الجامعة المرموقة التي تخرَّجت فيها خيرة العقول.

وقال:"ان زيارتنا إلى واشنطن تأتي لبدء صفحة جديدة من العلاقات الثنائية، وعلاقات أكثر استدامة، ترتكز على المصالح المشتركة، والاحترام المتبادل و حكومتنا تدرك دور الجامعات الحيوي في التنمية المستدامة".

واضاف:" نسعى بقوة إلى إنعاش القطاع الأكاديمي والارتقاء بمجتمع البحث العلمي و خصصنا ما يزيد عن ملياري دولار لوزارة التعليم العالي، وابتعثنا 5 آلاف طالب وطالبة لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العالمية."

وتابع السوداني وفق البيان:"ان التعليم العالي يشهد توسعاً كبيراً، مع زيادة بنسبة 25% في معدل الالتحاق بالجامعات الحكومية و العراق يمتلك 31 جامعة حكومية يرتادها 541 ألف طالب، مقابل 165 جامعة أهلية تضمّ 211 ألف طالب، في حين توجد 18 كلية تقنية و 30 معهدًا تقنياً يردتاها 69 ألفاً ".

واوضح :" ان هناك جامعات متعددة، من بينها الجامعة الأمريكية، فتحت فروعاً لها في عدة أماكن، ما يعني أن العراق صار بيئة جاذبة للتجارب العلمية الناجحة ، و سعينا إلى الاستفادة من الاتجاهات العالمية الناشئة في مجال التعليم الرقمي، والذكاء الاصطناعي، والانفتاح على أحدث مسارات البحث العلمي".

كما قال :" عملنا على مشروع مواءمة المناهج الجامعية مع احتياجات سوق العمل، وزيادة التنوع في تكوين أعضاء هيئة التدريس والموظفين و تم تقديم المنح الدراسية للطلاب المحرومين".

واشار , الى ان أكثر من 60% من سكان العراق هم تحت سن الثلاثين، وهؤلاء يمثلون فئة محتملة من الطلاب المتحمسين للتعليم العالي و الجامعات العراقية مستقلة، ولا تمثل مصالح خاصة أو حزبية أو سياسية أو دينية، ولا تحضّ على الكراهية".

وقال ايضا:" ان جامعاتنا تعكس حرية التعبير والبحث العلمي، ونرفض أي خطاب عنصري أو طائفي داخل جدران الحرم الجامعي و الحكومة تدعم بقوة ازدهار الأفكار والأبحاث العلمية داخل أسوار الجامعة، وتسعى لتحويلها إلى قيمة مضافة للاقتصاد الوطني".

واكد :" ان الانحرافات التي لا تنتمي لاتجاه البحث العلمي الحقيقي ستنكشف وستبعدها مؤشرات التقييم الجامعي الرصين"./انتهى2





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 31 , أيار 2024

صحف اليوم تتابع الموازنة واجراءات العراق في موضوع غسيل الاموال

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد الموازنة واجراءات العراق في موضوع غسيل الاموال. صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين نقلت عن اللجنةُ المالية النيابية قولها انه تم الشروع بمناقشة جداول موازنة 2024 ، واشارتها الى انها قدمت لائحة استيضاحات واسئلة للحكومة حول بعض التخصيصات ا

الصحف تتابع توقيتات انهاء مهمة / يونامي / واجراءات حصر السلاح بيد الدولة

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، السابع والعشرين من ايار ، توقيتات انهاء مهمة بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق / يونامي / واجراءات حصر السلاح بيد الدولة .. وقضايا اخرى ، منها محاذير اصدار فئات كبيرة من العملة دون دعم اقتصادي . عن مهمة بعثة الامم المتحدة ، تابعت صحيف

اللامي يؤكد دعمه لفرع نقابة الصحفيين العراقيين في كركوك

كركوك /نينا/ اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، دعمه لفرع النقابة في كركوك. والتقى اللامي رئيس اللجنة التحضيرية لفرع نقابة الصحفيين العراقيين في كركوك مروان العاني ، في مقر النقابة في بغداد ، واستمع منه الى ايجاز عن واقع الفرع وعمله . واكد نقيب الصحفيين د