اليوم..المحكمة الاتحادية العليا تعقد جلستها للنظر بقضية رواتب الإقليم وانتخابات كردستان والمناطق /المختلف عليها/ "سانا": عدوان إسرائيلي يستهدف منطقة كفرسوسة السكنية بدمشق وسائل إعلام سورية: أنباء عن عدوان استهدف محيط مدينة دمشق وسط سماع دوي انفجارات متتالية "حزب الله" يعلن عن استهداف 6 مواقع للجيش الإسرائيلي جنوب لبنان الانواء الجوية : طقس صحو الى غائم جزئيا مع ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة خلال اليومين المقبلين النفط يستعيد مكاسبه بسبب مخاوف الإنتاج وهجمات البحر الأحمر تعرض مقر للحشد الشعبي في الحلة الى هجوم بقذيفتي هاون الكهرباء يخسر امام العهد اللبناني ويودع بطولة كأس الاتحاد الاسيوي مجلس الوزراء يوافق على مشروع قانون التحكيم ويحيله الى مجلس النواب مجلس الوزراء يقر توصية المجلس الوزاري للاقتصاد بشأن توحيد اجراءات استيراد المركبات في المنافذ الحدودية تنويه بقطع جزئي لشارع شمال بغداد صباح غد الاربعاء الأعرجي يبحث مع بلاسخارت ملف مخيم الهول واهمية تفكيكه السوداني : مجلس الوزراء اقر التقرير السنوي الاولي للبرنامج الحكومي السوداني : زيارة هولندا والمشاركة بمؤتمر ميونخ تأتيان في اطار التحول بعلاقات العراق الى الشراكات الثنائية مع الدول العظمى انطلاق مباراة الكهرباء والعهد اللبناني في اياب نصف نهائي كاس الاتحاد الاسيوي السوداني : قررنا زيادة مخصصات الدرجات الدنيا والمتقاعدين " الاصلاء والورثة " بنسبة 50% رئيس الوزراء : الحكومة ستعد جداول الموازنة العامة لعام 2024 ويتم ارسالها الى مجلس النواب السوداني : مبررات وجود التحالف الدولي في العراق عام 2014 انتهت بشكل كامل فعليا النزاهة تضبط (١٠) متهمين تلاعبوا بمحاضر توزيع قطع الأراضي السكنيَّة في بلديتي الكوت والصـــويرة مجلس كربلاء يصوت على اختيار لقمان المالكي بمنصب النائب الثاني للمحافظ
| اخر الأخبار
السوداني :الإصلاح الضريبي يمثل رسالة مهمة للمستثمرين المحليين والأجانب بجدية الحكومة في ترميم بيئة الأعمال / موسع

السوداني :الإصلاح الضريبي يمثل رسالة مهمة للمستثمرين المحليين والأجانب بجدية الحكومة في ترميم بيئة الأعمال / موسع

بغداد /نينا/ برعاية رئيس مجلس الوزراء ا محمد شياع السوداني، انطلقت صباح اليوم الأربعاء، أعمال مؤتمر إصلاح النظام الضريبي في العراق.

ورحب السوداني في كلمة له، بالقائمين على إعداد هذا المؤتمر المهمّ والنوعي، المكرس للإصلاح الضريبي، كما أشاد بالأوراق البحثية المقدمة من قبل المسؤولين المعنيين ورجال الأعمال والمنظمات الدولية، مؤكداً أنّ الإصلاح الاقتصادي، الذي حُدد أولويةً أساسيةً في البرنامج الحكومي، لم يكن شعاراً، وإنما هدف مرحلي جاء من خلال قراءة واقعية ونتيجة حتمية للمشاكل والتحديات التي يواجهها المجتمع العراقي، وأغلبها ذات جذور اقتصادية.

وأوضح السوداني أن الإصلاح الضريبي يمثل رسالة مهمة للمستثمرين المحليين والأجانب والشركات والمنظمات الدولية، بجدية الحكومة في ترميم بيئة الأعمال، وإصلاح الأنظمة والتشريعات، وتأهيل البناء المؤسسي؛ ليكون أكثر جذباً للاستثمار والإنتاج والتشغيل.

واكد ان الإصلاح الضريبي كان حاضراً في كل اللقاءات مع رجال الأعمال والمستثمرين المحليين والأجانب ، مشيرا الى ان تنفيذ الإصلاح يتطلب إصراراً وعزيمةً وتشخيص الخلل واتخاذ القرارات الجريئة.

واضاف انه رغم الصعوبات التي تبدو على المستوى المتوسط والبعيد، لكننا سنصل إلى مرحلة يشعر فيها المنتج والمستهلك والمستثمر بحالة من القبول والرضا، بعد تحقيق العدالة.

وتابع : نأمل أن تدعم توصيات المؤتمر التشريعات والبنى التحتية، واعتماد نظام محوكم ومؤتمت يقضي على حالة الابتزاز.

واكد ان ظاهرة الابتزاز تمثل أحد العوامل المُنفرة للمكلفين بتأدية التزاماتهم الضريبية ، لافتا الى ان مفهوم الضريبة بحاجة إلى عمل وتوعية وتثقيف.

واضاف يجب أن تنعكس إيرادات الضريبة على مشاريع خدمية تحسّن من الواقع المعيشي للمواطن، ويشعر دافعو الضرائب بأنهم مساهمون في التنمية ، مؤكدا ان جزءا كبيرا من مشاكل الإصلاحات المصرفية والمالية، يتمثل بتهرب وتحايل بعض التجار ورجال الأعمال على النظام الضريبي.

واوضح ان رجال أعمال يذهبون إلى السوق غير القانونية للعملة الأجنبية، ويتركون السعر الرسمي والمنصة الإلكترونية من أجل تجنب الضريبة ، لافتا الى ان بعض أسباب الالتفاف الضريبي يتعلق بأصل النظام الضريببي وتشريعاته، وبعضها يتعلق بالثقافة الضريبية وانتشار حالة التهرب.

واعلن ان إجماليّ المستوردات، حسب بيانات وزارة التخطيط، يؤشر استيرادات بقيمة 42 مليار دولار، من آلات وسلع ومنتجات ، كما تؤشر بيانات الجهاز المركزي للإحصاء وجود استيرادات بـ 16 مليار دولار، ما يعني أنّ 26 مليار دولار لم تخضع للرسوم الكمركية والضريبية.

واكد ان التهرب الضريبي له تأثيرات كارثية على الصناعة والتجارة، ويعوق المشاريع التنموية.

واوضح السوداني : قطعنا خطوات عملية في الإصلاح المصرفي والمالي وفي إدارة الأراضي وأنظمة الدفع الإلكتروني ودعم المدن الصناعية، وهي حزمة متكاملة تحتاج إلى إصلاح النظام الضريبي.

وختم: نأمل من مجلس النواب أن يضع أولويةً للتشريعات المتعلقة بالقطاع الضريبي اعتماداً على مخرجات هذا المؤتمر./انتهى9



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 21 , شباط 2024

صحف الاربعاء تولي اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. وادانة الاتحاد العام للصحفيين العرب قيام طيران الاحتلال الصهيوني بإصابة صحفيين فلسطينيين

بغداد/نينا/ اولت صحف الاربعاء الصادرة اليوم اهتماما لقرارات مجلس الوزراء.. وادانة الاتحاد العام للصحفيين العرب قيام طيران الاحتلال بإصابة صحفيين فلطسينيين. ومطالبة رئيس البرلمان العربي بتجميد وعزل عضوية اسرائيل بالمحافل الدولية.. فقد قالت صحيفة الصباح شبه الرسمية التابعة لشبكة الاعلام العراقية

تعرف على مشروع قانون الحصول على المعلومة

بغداد / نينا / توثق الوكالة الوطنية العراقية للانباء، نص مشروع قانون الحصول على المعلومة ، الذي انهى مجلس النواب قراءته الاولى في جلسته اليوم الاربعاء./انتهى5

مجلس النواب يُنهي القراءة الأولى لمشروع قانون الحصول على المعلومة

بغداد / نينا / أنهى مجلس النواب ، في جلسته اليوم الأربعاء ، القراءة الأولى لمشروع قانون الحصول على المعلومة ./انتهى5