وزارة التعليم العالي : 62 جامعة وكلية عراقية سجلت في تصنيف التايمز السوداني يؤكد اهمية ملف التسليح بوصفه استحقاقاً يرتبط بانهاء وجود التحالف الدولي رئيس هيئة النزاهة يتلقى دعوة للمشاركة في مؤتمر عن مكافحة الفساد في بكين رئيس الوزراء ‏باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال : نجدد التزامنا التنفيذي والأبوي تجاه هذه الشريحة الأساسية في مجتمعنا السوداني خلال لقائه السفير الإيراني يؤكد حرص الحكومة على تطوير العلاقات مع ايران وباقي الدول الإقليمية النزاهة: صدور (٤) أوامر استقدام بحق معاوني محافظ المثنى "الفني والإداري" الحاليين سفارة العراق في السعودية تعلن عن تعليق خدماتها القنصلية مؤقتا نقيب الصحفيين العراقيين يستقبل رئيس لجنة الثقافة والاعلام بمجلس محافظة كربلاء المقدسة مؤيد اللامي يتلقى باقة ورد وبطاقة تهنئة من وزير الموارد المائية لمناسبة الذكرى 155 للعيد الوطني للصحافة العراقية جنايات الانبار: السجن عشر سنوات بحق مدير تقاعد صلاح الدين السابق نقابة الصحفيين العراقيين تحتفل بالذكرى 155 لعيد الصحافة العراقية وتستقبل المهنئين صباح يوم السبت 15 /6 في مقر النقابة الجنائية المركزية: السجن خمس عشرة سنة بحق مدان عن جريمة الدكة العشائرية السوداني بذكرى مجزرة سبايكر .. حكومتنا مستمرة بإنصاف كلّ شهداء العراق ولن تتأخر في ذلك رئيس الجمهورية يصادق على قانون جهاز الأمن الوطني العراقي السوداني يوجه باعفاء القيادات الفنية والهندسية المتلكئة في وزارة الكهرباء بالصورة ... منتخبنا الوطني يرتقى 3 مراتب في التصنيف الدولي ويصل إلى المركز 55 الانواء الجوية : طقس صحو مع بعض الغيوم وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة استقبال رسمي لبعثة منتخب " المواي تاي " في مطار بغداد الدولي السوداني يثمن جهود الملاكات التمريضية في الوزارات كافة اندلاع حريق كبير في منطقة عويريج جنوبي بغداد
| اخر الأخبار
الصحف تركز اهتمامها على جلسة البرلمان للتصويت على الموازنة والعراقيل المحتملة امام تمريرها

الصحف تركز اهتمامها على جلسة البرلمان للتصويت على الموازنة والعراقيل المحتملة امام تمريرها

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الثامن من حزيران ، اهتمامها على جلسة البرلمان المقررة هذا اليوم للتصويت على الموازنة والعراقيل التي قد تواجه تمريرها ، اضافة الى متابعة مواضيع اخرى مختلفة بالشؤون السياسية والاقتصادية والامنية .

وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" شهدت الساعات الأخيرة مؤشرات على تفاهم بين "الإطار التنسيقي" و"الحزب الديمقراطي الكردستاني" بشأن فقرات حصة الإقليم بالموازنة، ويتوقع أن تشهد أروقة مجلس النواب جلسة ومباحثات ماراثونية من اللجنة المالية النيابية التي أعلنت أنها لم تصوّت "حتى الآن" على نسخة الموازنة المعدلة ".

واضافت الصحيفة :" بحسب جملة معطيات ومصادر مختلفة، يبدو أنَّ الأمور وصلت لمرحلة تفاهم بين "الإطار التنسيقي" وإقليم كردستان، فعدة تأكيدات تشير لتفاهم بين الحزب الديمقراطي الكردستاني وقادة "الإطار" لإلغاء عدد من التعديلات التي أجرتها اللجنة المالية على مشروع الموازنة المرسل من الحكومة، إلا أنَّ أحزاب المعارضة في إقليم كردستان وعلى رأسها حراك "الجيل الجديد" برئاسة شاسوار عبد الواحد ترفض أي تغيير على التعديل، وهدد الحراك بمقاطعة الجلسة وعدم التصويت عليها، فيما أيّد الاتحاد الوطني الكردستاني التعديلات على مشروع الموازنة، لكنه لم يصدر أي موقف رسمي حتى الآن حيال جلسة الخميس ".

وقال مستشار رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، سعد الهموندي، في حديث لـ / الصباح / : " إنَّ كتلة الحزب جاهزة للتصويت على الموازنة، بحسب ما أبرم بينها وبين الإطار التنسيقي، وان الحزب يمضي ويبرم أي اتفاقية بخدمة الشعب الكردي بشكل خاص والشعب العراقي بشكل عام".

فيما نقلت الصحيفة قول عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد:" ان الاتفاقيات السابقة الحزبية والحكومية التي جرت مع بغداد؛ جميعها كانت مع الحزب الديمقراطي دون مشاركة الاتحاد الوطني".

لكن عضو مجلس النواب، سعد مايع التوبي، قال في حديث للـصحيفة :" ان الجلسة ستكون فاقدة للشرعية إذا لم تمر الموازنة على اللجنة المالية ثم تذهب إلى البرلمان".

وأوضح أنَّ "اللجنة المالية معطّلة منذ 10 أيام بسبب ذهاب الموازنة إلى رؤساء الكتل، ولا نعلم هل أجريت تعديلات على الموازنة أو لا، لذلك دُعينا إلى جلسة للجنة المالية والاطلاع على الموازنة وتعديلاتها والتصويت عليها بالمجمل قبل التصويت عليها في البرلمان"، ملوّحاً بموقف سيكون لأعضاء اللجنة في البرلمان بهذا الشأن.

عن الموازنة ايضا ، قالت صحيفة / الزمان / :" حسمت القوى السياسية أمس الاربـعاء خلافـاتـها الـتي أخرت تــمـريــر المــوازنــة الـعــامــة عـدة أشـهر وذلك بـعد عـقـد اجتـماع للإطـــار الــتـــنــســـيـــقي أنـــتــهى بـالاتــفـاق مع الاكـراد عـلى اقـرار المـوازنـة خلال جـلــسـة مـجـلس الــنـواب المــقـرر عــقــدهـا الــيـوم الخـمــيس اسـتـنـادا الى الـقـرار الــذي اتـخـذته رئــاسـة الـبـرلمـان امس الاول بــــــهـــــذا الــــــشـــــأن ".

واضافت / الزمان / :" اكدت مــصـادر الاطار الـتنـسيـقي إن الاجتـماع الـــذي عـــقـــد فـي مـــكـــتب زعـــيم تحـالف الـفـتح هـادي الـعـامـري كان ايجابياً للغاية واسفر عن تـفاهـمات مـهمـة للـغايـة أبرزها المـــضي بـــــــدعم الجــــــلــــــســــــة المخصصة لتمرير الموازنة بعد حــسم اغـلـب الـنـقــاط الخلافـيـة مـع الحـــــزب الــــــديمــــــقــــــراطي الـــكــردســتــانـي ".

ورجحت المصادر ، بحسب الصحيفة ، حـضور نـواب الحزب الـــديمـــقــراطـي الــكـــردســـتــاني الجـلسـة بعـد الاتـفاق مع الاكراد عـــــلـى مـــــلـف الـــــنـــــفـط ووضع عـوائــده في حـســابـات بــنـكــيـة تحت اشراف اتحادي".

واشارت الصحيفة الى :" ان الاجـتـمـاع جاء بـعـد جـولـة مـفـاوضـات مـطـولـة مـع الحـــــزب الــــــديمــــــقــــــراطي الــكـردسـتــاني من اجل الاتـفـاق عــلى تــعــديل بــعـض الــفــقـرات الخـــاصــة بــاقـــلــيم كـــردســتــان ضــمن قــانــون المــوازنــة"، مبينة :" ان الخلافات بلغت ذروتـــهـــا بــاعلان مـــصـــادر في الاطــار الـتـنـسـيـقي بـأن الـكـتل الـنــيـابـيـة مــتـفـقـة عــلى تـمـريـر الموازنة في الموعد المحدد الـيـوم الخمـيس مع أو من دون الحـــــــــزب الــــــــديمقراطي الــكــردســتــاني ".

وتابعت انه :" بــدأت حـلــحـلـة الأزمــــة تـــلــــوح في الأفـق لـــدى مـــوافـــقـــة أربـــيل عـــلى اقــــتـــراح تحـــويـل أمـــوال بـــيع الـنفط لـوزارة المالـية الاتحـادية ثم إلـى حـسـاب الإقـلـيم بـالـبـنك المركـزي والموافقـة على تـصدير وبـــــيع الــــنــــفـط تحت إشــــراف شركة سومـو".

وفي شأن اقتصادي آخر ، تابعت صحيفة / الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تقرير صندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد العراقي .

واشارت بهذا الخصوص الى قول مستشار الحكومة المالي، مظهر محمد صالح :" ان خبراء صندوق النقد الدولي اطلقوا تحذيراتهم عن مستقبل الاقتصاد العراقي باستخدام معيار يعتمده الصندوق في تحليله للمالية العامة من جهة وهموم الاقتصاد الكلي من جهة أخرى، والتي تستند على معيار يمكن تسميته: درجة الحيوية المالية ".

واوضح المستشار :" ان معيار الصندوق الذي بلغ فيه ما يسمى بالأرصدة المالية الاساسية غير النفطية له مدى مقلق، إذ ان معيار الارصدة الاساسية غير النفطية والناتج من صافي حاصل قسمة الايرادات غير النفطية مطروحا منها الانفاق الكلي على الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي ، قد بلغ نسبة عالية من العجز قدرها الصندوق بنحو 75- للعام 2023".

واضاف :" ان هذه النسبة في العام 2022 كانت تقدر بنحو 67 - وفي العام 2021 كانت بنحو 57- وكان يفترض تناقص العجز في السنوات السابقة ليبلغ رقم تلك الارصدة الاساسية اقل من 20- وهو امر لم يتحقق” .

واكد :" ان استمرار التحسن في انخفاض العجز في الارصدة المالية الاساسية غير النفطية يكون بفعل تأثير عاملين: الاول، ارتفاع مساهمة الايرادات غير النفطية في الناتج المحلي الاجمالي للعراق، والثاني انخفاض مساهمة النفط في الناتج المحلي الاجمالي لمصلحة نمو النشاطات الحقيقية الأخرى وكلاهما لم يتحققا ايضا".

وبين :" ان ريعية الاقتصاد النفطية قد تعاظمت، وإن مساهمات القطاعات الاقتصادية الاخرى غير النفطية قد تراجعت، فالإيرادات غير النفطية في الموازنة من جهة ومساهمات القطاعين الحقيقيين الزراعة والصناعة التحويلية من جهة اخرى، كلاهما لم يتعديا نسبة 7% سواء على صعيد الايرادات العامة او على صعيد المساهمات في الناتج المحلي الاجمالي للبلاد"./انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 12 , حزيران 2024

خبير اقتصادي ل/نينا/: انخفاض الدين الخارجي الى 9 مليارات دولار وتقليص عجز الموازنة سيكون بداية لانشطة اقتصادية اوسع في العراق

بغداد/نينا /اكد الخبير في الشان الاقتصادي رعد تويج ،ان أعمال وانجازات رئيس الوزراء تعطي مرونة للاقتصاد العراقي ،مبينا ان، انخفاض الدين الخارجي الى 9 مليارات دولار وتقليص العجز في الموازنة الى 63 مليار دولار سيكون بداية لانشطة اقتصادية اوسع . وقال تويج في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء

نقيب الصحفيين مؤيد اللامي :اكثر من ٥٠ دولة ستشارك احتفالاتنا هذا العام بالعيد الوطني للصحافة العراقية

بغداد/نينا/ اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، أهمية إظهار الصورة المشرقة للعراق وحملة الاعمار الكبرى التي يشهدها البلد امام الوفود العربية والاجنبية التي ستشاركنا احتفالاتنا هذا العام بالعيد الوطني للصحافة العراقية . وقال اللامي في تغريدة له :اكدنا خلال اجتماع

مقرر مجلس النواب النائب غريب عسكر يلتقي الأسرة الصحفية في كركوك

كركوك /نينا/التقى مقرر مجلس النواب عضو البرلمان عن محافظة كركوك النائب غريب عسكر التركماني ، برئيس و اعضاء اللجنة التحضيرية لفرع كركوك لنقابة الصحفيين العراقيين . ونقل الزميل مروان ابراهيم العاني رئيس اللجنة التحضيرية في فرع النقابة تحيات نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي للتركماني ، مؤكد