أردوغان يعلن عن نشر طائرات مسيرة في شمال قبرص والمقاتلات جاهزة للاقلاع من المطارات التركية

أردوغان يعلن عن نشر طائرات مسيرة في شمال قبرص والمقاتلات جاهزة للاقلاع من المطارات التركية

اسطنبول /نينا/ أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده نشرت اخيرا طائرات مسيرة في شمال قبرص / المرتبطة بتركيا / لضمان امن ذلك البلد من جميع الجوانب.

وقال اردوغان في تصريح للصحفيين المرافقين له على متن الطائرة أثناء عودته من العاصمة التشيكية براغ التي زارها امس الخميس للمشاركة في قمة "المجتمع السياسي الأوروبي : أن المقاتلات التركية يمكنها الوصول إلى شمال قبرص في فترة وجيزة فور إقلاعها من البر الرئيسي لتركيا .

جاء ذلك ردّا على سؤال لأحد الصحفيين حول الخطوات التي قد تتخذها أنقرة على خلفية تصريحات وزير خارجية قبرص التركية / تحسين أرطغرل أوغلو / والتي اعلن فيها إن بلاده منحت الأمم المتحدة مهلة شهر واحد "إما أن تعترف بقبرص رسميا أو تسحب قوة حفظ السلام منها .

وتأتي تصريحات أردوغان بعد رفع الولايات المتحدة لحظر الأسلحة عن جنوب قبرص الشهر الماضي وتلويحه بأن الأمر لن يبقى دون رد.

وانتقد الرئيس التركي زعيم إدارة جنوب قبرص / المرتبطة باليونان / نيكوس أناستاسيادس مشيرا الى ان ادارته تتلقى الاوامر من جهات اخرى بشأن توحيد الجزيرة وان ولايته لجنوب قبرص ستنتهي بعد نحو شهرين .

وتعاني قبرص منذ عام 1974، انقساما بين شطرين تركي في الشمال ويوناني في الجنوب، وفي عام 2004 رفض القبارصة اليونانيين خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد شطري الجزيرة.

ومنذ انهيار محادثات إعادة توحيد قبرص التي جرت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا في تموز 2017، لم تجر أية مفاوضات رسمية بوساطة أممية لتسوية النزاع في الجزيرة .​​​​​​​/انتهى



السبت 10 , كانون الأول 2022

كاس العالم 2022.. مونديال المفاجات وهزيمة منتخبات الكبار

بغداد/نينا/ تقرير رياض اللامي... اسدل الستار يوم امس الجمعة على مباريات الدور الاول من كاس الحدث الرياضي الابرز في المعمورة كاس العالم 2022 الذي يستحق تسميته بمونديال المفاجات بامتياز. ومواجهات الدور الاول من مونديال قطر اسقطت العديد من التوقعات والترجيحات واستطلاعات الراي للمعنيين بالشان الكروي

مؤسسة ثقافية تختار مؤيد اللامي افضل شخصية صحفية وثقافية لعام 2022

بغداد / نينا / اختارت مؤسسة / اراي / الثقافية نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ، افضل شخصية صحفية وثقافية لعام 2022 . وسيتوج اللامي بالجائزة الذهبية لمسيرته الرائعة لهذا العام في كرنفال الافضل الكبير الذي ستقيمه المؤسسة في وقت لاحق ./ انتهى8

الصحف تتابع ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية الرأي والتظاهر .. وارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الخامس من كانون الاول ، ردود الافعال والانتقادات لقانون حرية الرأي والتظاهر ، وارتفاع سعر صرف الدولار .. وقضايا اخرى . عن قانون حرية الرأي ، استطلعت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، آراء ناشطين وخبراء قانونيين .