الهويدر .. قرية الرمان والبرتقال تربض بين الماء والخضراء والشعر والادب

الهويدر .. قرية الرمان والبرتقال تربض بين الماء والخضراء والشعر والادب

بعقوبة / نينا / تقرير انمار عبد الستار : بين بساتين البرتقال والرمان ، محاطة بالماء متلفعة بهواء نقي وجمال طبيعي خلاب ، تربض قرية الهويدر اقصى شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى .

تحدها من الشمال قرية خرنابات ويفصلها عنها نهر ديالى ، ومن جهة الشرق نهر خريسان ومن الجنوب بعقوبة التي تتبعها الهويدر اداريا .

تشتهر الهويدر بجمال طبيعتها وهوائها النقي و بساتيها الغناء المثمرة بانواع مختلفة من الفواكه ، ابرزها الرمان والبرتقال .. تبلغ مساحة ارضها الزراعية اكثر من 1250 دونما ، اربعة اخماسها / 1000 دونم / تحتلها البساتين ، ويبلغ عدد سكانها اكثر من تسعة الاف نسمة .

يقال ان تسميتها جاءت من اصل كلمة / هوا دار / اي الهواء النقي باللغة الفارسية او / هواء ايدر / اي ما يعني باللغة التركية الهواء العذب .

لكن حامد الحمداني مدير البيت الثقافي في ديالى قال :" ان اصل تسميتها بحسب تاريخ المدينة جاء نسبة لشخص اسمه / حويدر / تصغيرا لحيدر سكن المنطقة ، ثم نحتت حويدر وصارت هويدر ".

واضاف :" ذكرها نيبور الرحالة الدنماركي في رحلته سنة 1766 ميلادية و قال / لقد عبرنا بمعبر من خان السيد الى قرية الحويدر / وخان السيد هو خان اللوالوه الحالي في بعقوبة ".

وتابع:" ان الهويدر قرية الادب والشعراء تتمتع بمعالمها التراثية ، وكانت تنتشر فيها دواوين تسمى (الديوخانات) وهي أشبه بالبيوت الثقافية ، واشهرها ديوخانة الشيبانية وشارود أفندي وأمين أفندي المجمعي وشاكر القرة غولي، وهذه الديوخانات لم يعد لها وجود الآن ومحلاتها صارت مساكن ".

الباحث عبد الكريم الكشفي من اهالي الهويدر ، بين :" ان اول مدرسة ابتدائية للبنين اسست في القرية عام 1919 واول مدرسة ابتدائية للبنات اسست عام 1927 واول ثانوية للبنين عام 1963 ".

واشار الى انه :" تخرج من هذه المدارس وزراء واطباء وباحثون كبار ، و شعراء منهم عبود عبد الكريم واحمد حسين البياتي واكرم الشيباني وعلي حسين فارس وعلي الهوائي . ومن فنانيها المعروفين علا اسطة محمد الكرخي وسمؤال جواد الحاج عبود " ./انتهى







الإثنين 08 , آب 2022

المرصد العراقي للحريات الصحفية يدعو وسائل الاعلام الى توخي الحيطة في تناول الأخبار وضرورة دعم السلم الأهلي

بغداد / نينا / دعا المرصد العراقي للحريات الصحفية في نقابة الصحفيين العراقيين وسائل الإعلام العراقية الى توخي الحيطة في تناول الأخبار، والعمل على دعم السلم الأهلي. وشدد في بيان على اهمية الترويج لخطاب التسامح والتهدئة في ظروف معقدة يواجه فيها العراق تحديات صعبة، وتأزم سياسي غير مسبوق  وتقع عل

فرع نقابة الصحفيين العراقيين في كربلاء يعقد مؤتمرا خاصا بزيارة العاشر من محرم

كربلاء/نينا/ عقد فرع نقابة الصحفيين في كربلاء المقدسة، مساء اليوم الثلاثاء، مؤتمره الخاص بزيارة العاشر من شهر محرم الحرام بحضور مدير اعلام قيادة عمليات المحافظة العميد فاهم الكريطي ورئيس واعضاء فرع النقابة وعدد من الاعلاميين والصحفيين. وتحدّث رئيس فرع النقابة في المحافظة حسين الشمري، عن اهمي

وفاة الرائد الصحفي البصري فاروق حمدي

البصرة / نينا / نعت الاسرة الصحفية في البصرة الرائد الصحفي فاروق حمدي الذي توفي اليوم الثلاثاء ، بعد معاناة مع المرض . والراحل فاروق حمدي من رواد الصحافة العراقية وعمل في عدد من المجلات والصحف العراقية ومنها جريدة الجمهورية ./ انتهى