المرور العامة: افتتاح المجسر الرابط من صعدة الخط السريع محمد القاسم من جهة النواب - شارع القناة امام حركة سير المركبات رئيس الجمهورية يدين القصف الذي استهدف حقل كورمور للغاز بمشاركة عربية ودولية .. غدا انطلاق اعمال مؤتمر بغداد الدولي الرابع للمياه السوداني يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية فنية لمعرفة ملابسات الهجوم على حقل كور مو الغازي بمحافظة السليمانية السوداني يبارك لمنتخبنا الأولمبي فوزه الباهر وتأهله لنصف نهائي البطولة الآسيوية المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة الداخلية تؤكد مقتل المواطنة الملقبة بأم فهد في منطقة زيونة منتخبنا الاولمبي يفوز على فيتنام بهدف ويتاهل لنصف نهائي كاس اسيا دون ٢٣ سنة انتهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي بين منتخبنا الأولمبي ونظيره الفيتنامي مقتل اجنبيين واصابة 4 آخرين بهجوم مسيّرة حقل كورمور الغازي باقليم كردستان انطلاق مباراة منتخبنا الاولمبي ومنتخب فيتنام ضمن منافسات ربع نهائي كأس اسيا دون ٢٣ سنة بالصورة ... التشكيلة الرسمية لمنتخبنا الأولمبي لمواجهة نظيره الفيتنامي مساء اليو هيئة الطيران المدني السعودي تعلن تسيير رحلات مباشرة إلى العراق عبر مطار النجف الدولي القاضي حنون: وفينا بالتزاماتنا بمكافحة الفساد وعلى الأطراف الأخرى الاستجابة لطلبات الاسترداد ديرين علي تسجل رقما جديدا لسباق ١٠٠م حواجز للشابات ضمن منافسات بطولة اسيا في دبي گبيان يفوز بعضوية الإتحاد الاسيوي للألعاب المائية في بانكوك منتخب الصالات يخسر امام افغانستان الأمن الوطني يطيح بشخصين يبتزان الأطباء والأثرياء في ديالى النزاهة تحبط محاولة ادخال مواد ممنوعة وتضبط 3 متورطين و (9) عجلات بمنفذ الشيب تتخطى الـ /40/ ..ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب
| اخر الأخبار
صورة زاهية للتنوع الديني .. نواقيس الكنائس تدق في ذاكرة ابناء العمارة

صورة زاهية للتنوع الديني .. نواقيس الكنائس تدق في ذاكرة ابناء العمارة

العمارة / نينا / تقرير سمير السعد : المطلع على التنوع الديني الذي عاشته مدينة العمارة ، مركز محافظة ميسان ، منذ قرون ، لا يستغرب تعدد دور العبادة التي ما زالت قائمة ، في احياء المدينة القديمة ووسط ازقتها ، لكنها لم تأخذ نصيبها الوافي من الاهتمام الاعلامي .

السريان احدى الطوائف التي عاشت على اديم ارض العمارة منذ زمن طويل وخلفت دوراً للعبادة فيها من بينها كنيسة مار يوسف ، الواقعة خلف كنيسة ام الاحزان للكلدان في منطقة المحمودية بالعمارة ، ويعود تاريخ بنائها الى عقود طويلة.

تقع الكنيسة بين بيوت حي في مركز مدينة العمارة ، وكانت تلك المنطقة تزخر بالتعددية الدينية ، المسيح واليهود بالاضافة الى الصابئة ، ليشكلوا لوحة ابداعية في التعددية الدينية التي تسكن المدينة .

ورغم تقادم عمر الكنيسة ، الا انها ما زالت تحتفظ بهيكلها بصورة ممتازة ومتماسكة ،وعلى الرغم من تحولها الى سكن لما تبقى من عوائل السريان في المدينة ، لكنها ما زالت احد اشهر دور العبادة التي تشهد للتعددية الدينية في المدينة .

يقول المهتم بشان التنوع الديني في ميسان طالب خلف :"شيدت كنيسة مار يوسف منذ عدة عقود ، ولم اهتد بالضبط الى تاريخ بنائها تحديدا ، ولكن تم ترميمها في اربعينات القرن الماضي من قبل الشخصية المعروفة "حنا الشيخ" الذي يعد احد ابرز رجال السريان واحد اكبر التجار في العرأق آنذاك".

وطالب المهتمين بالمعالم العراقية بتوفير سكن للعائلتين اللتين تعيشان في الكنيسة ، وترميمها كونها آيلة للسقوط بسبب تقادم العمر وانعدام الترميم والاهتمام بشكل مثالي.

لؤي ، احد ابناء الطائفة السريانية ، بين :" ان العوائل السريانية في مدينة العمارة كانت تقدر بالمئات ، لكن الظروف التي مر بها البلد اجبرتها على الرحيل بدءاً من اندلاع الحرب العراقية الايرانية وصولا الى ما بعد احداث 2003".

وعلى الرغم من تجلي صور الاهمال على قاعة الكنيسة الرئيسة الا انها ما زالت تحتفظ ببعض المقتنيات التي تثير الاهتمام منها صورة السيدة العذراء مكتوب عليها تاريخ اهدائها الى كنيسة السريان في العمارة 1928م ، وبعض المجسمات الأخرى".

وشهدت الكنيسة زيارة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الانطاكي في العالم برفقة وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو في شهر مايس عام 2021 وادى صلاة الشكر فيها برفقة الوفد المرافق له".

تضم الكنيسة قبور عوائل شخصيات عراقية اصيلة كان لها وزن في الاقتصاد العراقي ، منها عائلة حنا الشيخ الشخصية الاقتصادية الكبيرة والمعروفة على المستوى العالمي وقبور عوائل سريانية اخرى كما لا زالت تحتفظ بناقوسها النحاسي القديم".

ذكريات دقات ناقوس كنيسة مار يوسف ما تزال عالقة في مخيلة ابناء الحي في ذلك الوقت ويروي الكثير من سكنة المنطقة العديد من المواقف مع السريان في مدينة العمارة كونها اهم مدن التنوع الديني جنوبي العراق./ انتهى س







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 27 , نيسان 2024

معرض الأمن والدفاع والصناعات الحربية العراقية : حضور فاعل للصناعات الوطنية وعروض عالمية لدعم المنظومة العسكرية

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، الافتتاح الرسمي لفعاليات معرض الامن والدفاع والصناعات الحربية العراقية " الدورة الثانية عشر " ، التي انطلقت امس السبت برعاية رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ، تحت شعار " بوحدتنا انتصرنا .. للبناء توجهنا " وبح

نقابة الفنانين العراقيين: منع فنانة كويتية من العمل الفني داخل العراق لهذا السبب

بغداد / نينا / قررت نقابة الفنانين العراقيين ، منع الفنانة شمس الكويتية من مزاولة اي نشاط فني داخل العراق لمدة سنة كاملة ، والتواصل مع الجهات الامنية المختصة لاصدار قرار بمنعها من دخول الاراضي العراقية ، وذلك بعد تهجمها بالفاظ نابية وانتقادها سياسيين عراقيين عبر تسجيل فيديوي مصور نشرته عبر حسابها ال

الصحف تركز على زيارة اردوغان للعراق واهدافها والملفات التي سيناقشها

بغداد / نينا / ركزت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الاثنين ، الثاني والعشرين من نيسان، على زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للعراق والملفات التي سيناقشها وتأثير الزيارة على مستقبل العلاقات بين البلدين . "اليوم .. اردوغان في بغداد " .. تحت هذا العنوان ، قالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة