قصف تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق النزاهة تضبط (١٠) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى بينهم مديران السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1) المفوضية تمدد فترة تسلم قوائم المرشحين لانتخابات برلمان اقليم كردستان العمليات المشتركة: مقتل ارهابي خطير بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية رئيس الجمهورية يؤكد اهمية مجابهة ظاهرتي الجريمة المنظمة وتجارة المخدرات استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم امريكية ارتفاع اسعار النفط مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الامريكية الانواء الجوية : ارتفاع بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام الاربعة المقبلة المجلس الوزاري للامن الوطني يناقش استحداث ملحق امني في السفارات والبعثات العراقية المرور : قطع ساحة قرطبة من جميع الاتجاهات .. اليوم وزير الداخلية يزور مقر قيادة قوات الحدود ويفتتح عدداً من المباني والمقرات الجديدة رئيس الوزراء واعضاء كتلة /الصدارة/ البرلمانية يؤكدون ضرورة حسم مسألة رئاسة البرلمان المديرية العامة للشؤون الداخلية والامن تحقق (2343) نشاطاً خلال الفصل الاول من العام الحالي الداخلية: سيطرنا لأول مرة على تهريب المشتقات النفطية بنسبة 98 بالمئة
| اخر الأخبار
الاعلان في نقابـة الصحفييـن العراقييـن عن الاجراءات والاستثناءات المتعلقـة بحظر التجوال الوقائـي

الاعلان في نقابـة الصحفييـن العراقييـن عن الاجراءات والاستثناءات المتعلقـة بحظر التجوال الوقائـي

بغداد/ نينا / تقـرير ... يوسـف سلمـان : اعلن اليوم الثلاثاء ، في نقابة الصحفيين العراقييـن ، عن الاجراءات المتعلقة بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، وتحديد الجهات المستثناة من إجراءات حظر التجول الوقائي .

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحـة سيف البدر، خلال المؤتمر الصحفي المشترك في مقـر نقابة الصحفيين العراقيين ، بحضور النقيب مؤيد اللامي ان" الجهات الصحية لم تتفاجأ من تسجيل اصابات بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا ".

واوضح " لقد أكدنا مسبقا على خطورة الموقف وعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واجراءات الوقاية ".

واضاف ان " وزارة الصحة طورت اجراءتها لمواجهة الإصابات ، حيث أضفنا 14 الف سرير الى الخدمة في المؤسسات الطبية والمراكز الصحية ، وبذلك لدينا حاليا نحو 50 الف سرير منها 10 آلاف سرير للحالات الحرجة"، مبينا ان " أعراض الاصابة بالسلالة الجديدة وعلاماتها المرضية هي أخطر وأشد من السلالة السابقة لكورونا ، لان السلالة الجديدة تصيب فئات عمرية لم نعتد على اصابتها سابقا ومنهم الأطفال ".

وتابع القول ان " البرتوكول العلاجي المعتمد من قبل وزارة الصحة هو فعال بمواجهة السلالة السابقة والسلالة الجديدة لفيروس كورونا"، مؤكدا ان " اولى دفعات اللقاح ستصل إلى العراق نهاية الشهر الحالي ، حيث اعتمد العراق ثلاثة لقاحات عالمية هي الصيني والبريطاني والأمريكي ، سيتم توزيعها على الفئات المشمولة باللقاحات وهم الكوادر الطبية والمرضى المسنين والأمراض المزمنة والكوادر الأمنية وستشمل الصحفيين والاعلاميين أيضا ضمن الفئات الأولى للقاح ".


بالمقابل اكد اللواء تحسين الخفاجي المتحدث بأسم قيادة العمليات المشتركة ، أصدار توجيهات جديدة منها تبديل القوات الأمنية ومحاسبة العناصر المقصرة خلال حظر التجوال الوقائي .

وقال الخفاجي " سنكون متواجدين في كل المواقع لانجاح خطة الحظر الوقائي بتعاون المواطنين "، مشيرا الى ان " وقت التغيير للواجبات الأمنية الذي أقرته اللجنة العليا من 6 صباحا الى 12 ظهرا مع محاسبة اي منتسب مخالف خارج أوقات الحظر وعدم الالتزام بالضوابط".

واوضح ان " جميع الاستثناءات ستتوقف بعد الساعة 8 مساء دون مجاملات وعدم التهاون مع المخالفين والمقصرين ".

فيما اكد اللواء يحيى رسول ، المتحدث بأسم القائد العام للقوات المسلحـة ، ان جميع احتياجات المواطنيـن وحركة عجلات الحمل والشاحنات ستبقى مفتوحة ضمن الطرق الرئيسة والخارجيـة بين العاصمة وكافة المحافظات الاخرى .

وقال رسول " نحتاج الى تعاون الجميع ، وننتظر من السلطة الرابعة الوقوف مع الجيش الابيض والقوات الأمنية كما عملنا معا في معارك التحرير لتوعية المواطنين وحثهم على الالتزام بالوقاية والتباعد الاجتماعي ".

واضاف ان" الحظر الوقائي سيكون على مرحلتين ، الأولى حظرا شاملا ايام الجمعة والسبت والاحد ، والأخرى حظرا جزئيا من الاثنين الى الخميس "، مبينا ان" هذا الحظر تجريبي لمدة أسبوعين ، وبالامكان تمديد الاجراءات اذا ارتفعت الإصابات ".


من جانبه افصح مسؤول مديرية الاعلام في هيئة الحشد الشعبي ، مهند العقابي ، ان جميع منتسبي هيئة الحشد الشعبي لديهم التزام كامل بكافة التعليمات والإجراءات والضوابط ، وتعهد بالتعاون مع كافة القواطع الأمنية والصحية والإعلامية لحفظ امن وسلامة المواطنين خلال فترة الحظر الوقائي .

كما اكد مدير العلاقات والاعلام في وزارة الداخليـة اللواء سعد معن ان " الحظر الوقائي سيطبق لمدة أسبوعين فقط وبعدها يتم اعادة التقييم والمراجعة من قبل اللجنة الوزارية العليا "، مشيرا الى توجيه القائد العام للقوات المسلحة بابقاء الطرق مفتوحة أمام حركة نقل الخضار والمواد الغذائية كافة ".


الى ذلك حذر ممثل اعلام مديرية الانضباط العسكري ، من ان عدم التهاون في تنفيذ التعليمات والضوابط سيودي الى تفاقم الإصابات بكورونا .

واضاف ان " سيتم محاسبة جميع منتسبينا في حال خروجهم دون وأجب رسمي ، اما في حال تكليفهم بالواجب سيتم إلزامهم بالكمامات والتباعد الاجتماعي ".


بالمقابل ، اعلن معاون مدير مديرية المرور العامة اللواء حيدر فخري ، في المؤتمر الصحفي ، عن حجز المركبات وفرض غرامة قدرها 50 الف دينار على صاحب المركبة صالون التي تحمل أكثر من ثلاث ركاب اعتبارا من يوم الخميس ".


واضاف ان " سيتم فرض غرامة 50 الف دينار على صاحب المركبة صالون الذي يحمل ثلاثة أشخاص دون لبس الكمامة وسيتم حجز المركبة في حال تكرارها "، مبينا ان " كافة الطرق الخارجية والرئيسة بين المحافظات ومن والى العاصمة بغداد ستبقى مفتوحة لمرور الشاحنات ومنها طريق محمد القاسم والدولي السريع والجسور الخاصة بالشاحنات "، مشيرا الى اصدار تعليمات من مديرية المرور بشأن هذا الأمر.


الى ذلك ، اكد نقيب الصحفيين العراقييـن رئيس اتحاد الصحفييـن العرب مؤيد اللامي ، اننا نواجه مخاطر حقيقية لتفاقم الإصابات ونحتاج الى تعاون الجميع لمواجهـة السلالة الجديدة من كورونا ، مشيرا الى اهميـة دور الإعلام في توعية المواطنين والتثقيف بالإرشادات الوقائية الصحية .

وعن استثناء الصحفيين والإعلاميين خلال الحظر الوقائي ، اوضح اللامي " في بداية الأمر وزارة الصحة اقترحت موافقة الوزير على اسثتناء الإعلاميين ، عبر تقديم طلب استثناء إلى وزير الصحة ".

واضاف اللامي ، " الان قدمنا مقترحا ان لكل مؤسسة إعلامية تقديم مجموعة أسماء من كوادرهـا للحصول على استثناء ، ونحن بانتظار الموافقة على هذا المقترح من قبل مجلس الوزراء "، مبينا ان " النقابة اقترحت تحديد استثناء 25 شخصا لكل قناة فضائية وهم الأشخاص الضروريون للعمل اليومي ،وللاذاعات نحو 10 أشخاص ، والوكالات الالكترونية 5-3 أشخاص ، اما الصحف يكون اصدارها الكترونيا ".

واشار اللامي ، الى منع تجوال الصحفيين والإعلاميين خارج العمل برفقة عوائلهم وأصدقائهم، مبينا ان " اي شخص غير مستثنى رسميا لن نكون مسوؤلين عنه ،ولن تتدخل نقابة الصحفيين العراقييـن لغير المؤسسات الصحفية والاعلامية المستثناة رسميا "./انتهى5








ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 28 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5