الاتحاد العام للصحفيين العرب ينعى الزميلة بان القبطان السوداني يوجه باستمرار استنفار الجهود الخدمية والإغاثية للمتضررين من الموجات الفيضانية وكيل وزارةالثقافة والارشاد الإيراني يشيد بالعلاقات الإعلامية المتطورة بين العراق وإيران وكيل وزارة الثقافة الايرانية :" نقابة الصحفيين العراقيين لها دور مميز في تطوير العلاقات بين العراق وايران مؤيد اللامي : اتفقنا مع الوفد الاعلامي الايراني على تطوير العلاقات والعمل المشترك وتبادل الزيارات غدا يتم تكريمهم ..السوداني يوجه وزير الشباب والرياضة باستقبال لاعبي ومسؤولي المنتخب الاولمبي في مطار بغداد انتشال جثتي طفلين جرفتهما السيول والبحث جار عن ثالثة جنوب الموصل نقيب الصحفيين مؤيد اللامي واعضاء مجلس النقابة يجتمعون مع الوفد الايراني اللامي يستقبل وكيل وزارة الثقافة الايرانية والوفد الاعلامي المرافق له الانواء الجوية : امطار ودرجات حرارة متفاوتة خلال الايام الاربعة المقبلة الصحة تفتح باب التعيين لخريجي الكليات الطبية من الجامعات غير العراقية الدفاع المدني يخمد حريقا كبيرا في سوق وسط الحلة تسجيل هزة ارضية بقوة 3٫6 درجة في محافظة اربيل لاعب الاولمبي العراقي علي جاسم يحصل على جائزة هداف بطولة آسيا تحت 23 عاما اليابان تحرز بطولة كأس آسيا دون 23 عاما النزاهة : ضبط (11) متهماً متلبسين بالتجاوز على المال العام في محافظة كربلاء المندلاوي: المشاركة في الانتخابات هي الطريق الامثل لتحصيل حقوق الفيليين اللامي يشارك في تشييع عضو مجلس نقابة الصحفيين الزميلة الراحلة بان القبطان في اليوم العالمي لحرية الصحافة ..رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير اليونسكو تمنح جائزة حرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة
| اخر الأخبار
آسياد هانغجو: الصين جاهزة لانطلاق أكبر دورة ألعاب آسيوية

آسياد هانغجو: الصين جاهزة لانطلاق أكبر دورة ألعاب آسيوية

بغداد/نينا/ متابعة ... رياض اللامي : وسط ترقب لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وبعيدًا عن ألعاب نارية أعلن المنظّمون عدم استخدامها التزامًا بالفلسفة الخضراء، يُعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم السبت، افتتاح النسخة التاسعة عشرة من دورة الألعاب الآسيوية في مدينة هانغجو التي تُعدّ معقل التكنولوجيا في شرق الصين.

ومن المقرّر أن يفتتح جينبينغ الدورة، التي تستضيفها الصين للمرة الثالثة بعد بكين 1990 وغوانغجو 2010، في واحدة من أكثر المدن ازدهارًا في البلاد، أمام الضيوف المدعوين ".

يُّذكر أن الصين تتصدر قائمة الدول الأكثر حصداً للميدالية في التاريخ برصيد 3187 ميدالية، وخلفها اليابان برصيد 3054 ميدالية مختلفة، ولا يوجد أي دولة عربية في قائمة أول 10 دول حصدت ميداليات في تاريخ مشاركتها في دوري الألعاب الآسيوية ".
ويتنافس المشاركون بينهم أبطال عالم وأولمبياد، من أجل الحصول على ميداليات في 40 رياضة، من ألعاب القوى والسباحة وكرة القدم إلى الرياضات الإلكترونية والبريدج.

وستكون تسع رياضات، من بينها الملاكمة والبريك دانس وكرة المضرب، مؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية المقررة في باريس العام المقبل ".

وكان مقرراً أن تقام الألعاب الآسيوية في أيلول/سبتمبر الماضي، لكنها تأجلت بسبب قواعد الصين الصارمة الخاصة بالقضاء على فيروس كورونا ".

وتجمع النسخة التاسعة عشرة من الآسياد التي أقيمت لأول مرة في نيودلهي عام 1951، متنافسين
يصل عددهم نحو 12 ألفًا و500 رياضي ورياضية، من 45 دولة في القارة الصفراء ".

وتشكل دورة الالعاب الأسيوية بالنسبة الى الصين التي استضافت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في "فقاعة" آمنة من فيروس كورونا في بكين، فرصة لإظهار براعتها التنظيمية والرياضية والتكنولوجية بعد سنوات الوباء التي عزلت البلاد عن عالم الرياضة".

وقال مدير المتحدثين باسم الألعاب تشن ويتشيانغ الأربعاء "لقد تغلبنا على الكثير من التحديات ولكننا الآن جاهزون تمامًا لاستضافة دورة أسيوية ناجحة".

وستقام الألعاب في 54 موقعاً رياضياً، بينها 14 شُيّدت حديثًا، معظمها في هانغجو ولكنها تمتد أيضًا إلى مدن بعيدة مثل ونجو، على بعد 300 كلم جنوبًا.

وسيكون المحور الرئيسي هو الملعب الأولمبي "بيغ لوتوس" بسعة تصل إلى 80 ألف متفرج، حيث ستقام منافسات ألعاب القوى وحفلا الافتتاح والختام ".

وتشتهر مدينة هانغجو البالغ عدد سكانها 12 مليون نسمة وتبعد مسافة ساعة بالقطار السريع من شنغهاي، بمعابدها القديمة وحدائقها وبحيرتها الغربية المحبوبة.

وهي أيضًا الموطن غير الرسمي لصناعة التكنولوجيا في الصين، ولا سيما مسقط رأس شركة علي بابا التابعة لجاك ما.

وستعرض الألعاب بعضًا من أحدث التقنيات القادمة من المدينة بينها الحافلات بدون سائق والكلاب الآلية ".

سيُشارك في النسخة الـ19 من دورة الألعاب الآسيوية 45 دولة، من بينها 11 دولة عربية، هي: البحرين، الكويت، قطر، السعودية، لبنان، سوريا، العراق، عُمان، الأردن، فلسطين، اليمن، وسيتنافس رياضيوها في رياضات مختلفة ".

و المتوقع من الصين المضيفة التي تصدرت جدول الميداليات في كل دورة العاب اسيوية منذ عام 1982 ، ان تفعل ذلك مرة اخرى بحلول اسدال الستار عن الالعاب في الثامن من تشرين الاول المقبل ".

وتبدو الصين مرشحة للسيطرة على منافسات السباحة عن طريق تشين هايانغ الذي أعلن نفسه ملكاً جديداً وبلا منازع في سباقات السباحة على الصدر في بطولة العالم.

وكسب السباح البالغ من العمر 24 عامًا جميع السباقات الثلاثة (50 م و100 م و200 م) وسجل رقمًا قياسيًا عالميًا جديدًا في سباق 200 م.

وفي ألعاب القوى، وهي إحدى الرياضات الأكثر متابعة عن كثب، سيدافع البطل الأولمبي والعالمي الهندي نيراج شوبرا عن لقبه في رمي الرمح في دورة الألعاب الآسيوية، فيما يبحث النجم القطري المخضرم معتز برشم عن ذهبية ثالثة في الوثب العالي بعد 2010 و2014.

وسيكون الباكستاني أرشد نديم، الحائز على الميدالية الفضية في مونديال القوى في بودابست، أشرس المنافسين له، فيما سيتنافس البلدان على المعدن الأصفر في الكريكيت والهوكي.

وستكون المنافسة الرياضات الإلكترونية التي يُنظر إليها على أنها خطوة نحو الإدماج الأولمبي يومًا ما، رسمية لأول مرة في الألعاب الآسيوية، بعد أن كانت رياضة استعراضية قبل خمس سنوات ".

وسيقود لي سانغ-هيوك المعروف بلقب "فايكر"، هو شخصية أسطورية في الرياضات الإلكترونية ومعروف على نطاق واسع بأنه أفضل لاعب في دوري الأساطير على الإطلاق، المنتخب الكوري الجنوبي في مركز هانغجو الصيني للرياضات الإلكترونية.

ومن سمات الألعاب الآسيوية أنها تشمل رياضات أكثر غرابة قليلاً من الألعاب الأولمبية، على غرار لعبة شيانغ تشي المعروفة أيضًا باسم "الشطرنج الصيني"، والبريدج، إحدى ألعاب الورق المعروفة عالمياً، والكوراش، وهي شكل قديم من أشكال المصارعة، وهي جميعها موجودة في قائمة الرياضات التي ستنافس فيها المشاركون والمشاركات.

ورغم ان الافتتاح الرسمي للألعاب سيكون اليوم السبت، إلا أن بعض المنافسات الرياضية بدأت الثلاثاء، عندما عادت كوريا الشمالية إلى المنافسة الدولية الكبرى لأول مرة منذ الوباء بفوزها على تايوان 2-0 في دور المجموعات لمسابقة كرة القدم للرجال.

ومن أجل تنظيم دورة ألعاب آسيوية خضراء وحفاظاً على البيئة، لن يتضمن حفل افتتاح الألعاب أي عروض للألعاب النارية التقليدية، بل سيتم استخدام عدد من التقنيات الجديدة الخاصة بالمؤثرات البصرية ".

وبالعودة الى تاريخ انطلاق الالعاب الاسيوية، فان باكورتها كانت قد احتضنتها الهند عام 1951 التي كان من المفروض أن تجري في عام 1950 ولكن عدم اكتمال المنشآت الرياضية في الهند أدى إلى تاجيلها عاماً واحداً، وقد انطلقت الدورة رسمياً في الرابع من مارس (آذار) عام 1951 في مدينة نيودلهي بعد كلمة للرئيس الهندي واختتمت في الحادي عشر منه".

وشهدت الدورة مشاركة (489) رياضياً، بينهم (31) رياضيّة، قَدِموا من (11) دولة آسيوية، حيث حضرت جميع الدول المؤسسة لاتحاد الألعاب الآسيوية، عدا كوريا التي كانت تعاني من الحرب ".

وشارك الرياضيون في منافسات الدورة ضمن (57) مسابقة، توزعت على (6) ألعاب. وتواجد في الدورة رياضيو اليابان الذين كانوا يعانون عزلة دولية بعد منعهم من المشاركة في أولمبياد لندن .

يذكر ان قطر اول دولة عربية تنظم الالعاب الاسيوية الذي اطلق عليه آسياد الدوحة 2006 أو دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة التي أُقيمت من 1 إلى 15 كانون الاول 2006 في الدوحة عاصمة دولة قطر، وتعتبر ايضا ثاني مدينة في غرب آسيا تستضيف هذا التجمع الرياضي بعد دورة الألعاب الآسيوية 1974 التي أُقيمت في طهران "./انتهى2



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 04 , أيار 2024

وفاة عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين " بان القبطان "

بغداد / نينا / نعت الاوساط الصحفية ، عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين الزميلة بان فائق القبطان ، التي وافاها الاجل اليوم الجمعة بعد صراع مع المرض. وتعد بان فائق شهاب القبطان، تولد عام 1976، نموذجا للنسوة العراقيات، لأنها أول امرأة تتسنم منصب مدير عام دائرة الأفراد في وزارة الدفاع، وهي زوجة وأ

تربية ميسان تعلن اسماء المتقدمين للتعيين بصفة عقد

العمارة / نينا / اعلنت المديرية العامة للتربية في محافظة ميسان عن اسماء المتقدمين للتعيين بصفة عقد (المرشحين والاحتياط) في مركز مدينة العمارة والاقضية والنواحي ، والبالغة 6000 درجة". وقالت المديرية في بيان :" ان هذه الأسماء لا تعد نهائية إلا بعد تسلم الملفات الورقية والتأكد من صحة البيانات والمعل

صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية

بغداد/نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتابعت مشروع طريق التنمية. عن مؤتمر العمل العربي قالت صحيفة الصباح ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح أمس السبت، أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين، الذي تستضيفه العاصمة بغداد للمدة من (27 نيسان- 4 أيار)