زلزال بقوة 6.4 درجة يضرب جنوبي اليابان رئيس الوزراء: لا يمكن العمل في اي قطاع تنموي بدون خطوات إصلاحية للقطاع المصرفي منتخبنا لكرة الصالات يفتتح مشاركته ببطولة آسيا بفوز كبير على نظيره السعودي السوداني لسيناتور امريكي : علاقات العراق المتميزة مع ايران وامريكا امر يخدم الاستقرار في المنطقة المندلاوي يؤكد خلال لقائه رئيس مجلس الامة التركي اهمية الاسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية السوداني يهنئ الايزيديين بحلول رأس السنة الايزيدية مجلس النواب يؤجل انعقاد جلسته النزاهة: الحبس ثلاث سنوات لمسؤول في مديرية شهداء الكرخ السوداني يستقبل رئيس التجمع الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي رئيس مجلس القضاء الاعلى يصل الى السليمانية المرور تعلن عن فتح طريق جديد لتخفيف الزخم عن شارع قناة الجيش الخطوط الجوية العراقية تعلن توقف جميع رحلاتها الجوية الى دبي ذهابا وايابا اليوم لهذا السبب وزير النقل يصل الى مطار البصرة الدولي ويتفقد اعمال تأهيل وتطوير اروقته استقرار اسعار صرف الدولار في بغداد والبصرة واربيل رئيس مجلس النواب بالنيابة يصل الى أنقرة في زيارة رسميّة الانواء الجوية : طقس صحو الى غائم جزئي مع تساقط امطار خفيفة وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة السوداني يبحث مع رئيس مجلس القمح الأمريكي أوجه التعاون المستقبلي في توريد الحنطة إلى العراق العراق يوقع صفقة تسليح مع أمريكا لشراء 41 طائرة أردوغان يؤكد ان المياه ستكون أهم بنود جدول أعماله في زيارته المرتقبة للعراق دوري الابطال .. دورتموند يطيح باتليتيكو ويبلغ المربع الذهبي
| اخر الأخبار
صحف اليوم تتابع نتائج زيارة السوداني لباريس وزيارة وزير الخارجية المغربي للعراق

صحف اليوم تتابع نتائج زيارة السوداني لباريس وزيارة وزير الخارجية المغربي للعراق

بغداد/ نينا/ تابعت الصحف الصادرة اليوم الاحد نتائج زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لباريس وزيارة وزير الخارجية المغربي للعراق.


صحيفة الزوراء تابعت نتائج الزيارة ونقلت عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، احمد الصحاف، قوله”: ان زيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى فرنسا جاءت لتنقل العلاقات بين بغداد وباريس الى مستوى استراتيجي متعدد الاطراف، بمعنى نحن نشيد الآن بالدبلوماسية العراقية ومصالح الدولة العراقية بالاستناد الى البرنامج الحكومي المقرر والذي يفيد بأهمية تعزيز دور العراق على نسق العلاقات الاقليمية والدولية واعادة موضعة دور العراق والمضي قدما باتجاه استقطاب شراكات اقتصادية واستثمارية وتنويع البوابات الاستثمارية في الحالة العراقية.

وأضاف: إن زيارة رئيس الوزراء والوفد الرفيع المستوى الذي رافقه ومنهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين جاءت لتؤكد هذا السياق. مبينا: ان هناك جملة من مذكرات التفاهم ابرمت في قطاعات مصرفية والطاقة والتربية والتعليم وقطعات تدريبية وفنية اخرى .

واشار الى: ان هذه القطاعات في الحقيقة تصب باتجاه اعداد برامجيات تشاركية مع القطاعات والجهات الحكومية العراقية ونظيراتها في فرنسا والتي ستسهم في تعزيز محاربة الفساد وايضا تعزيز اجراءات الشفافية وبناء القدرات لدى مؤسسات الدولة العراقية ثم بعد ذلك الانتقال الى مستوى نوعي جدا في الشراكة والعلاقة مع باريس، وهذا ينعكس على دعم العراق على مستوى العلاقات الثنائية وعلى مستوى علاقات متعددة الاطراف في الاسرة الدولية.

وأوضح: ان نهج الدبلوماسية العراقية الآن، وبالاستناد الى المصالح الوطنية التي عرفها واشتغل عليها البرنامج الحكومي العراقي، فإننا ننحو باتجاه دبلوماسية اقتصادية تستند الى مصادر القوة الوطنية العراقية من موارد بشرية وثروات وموقع استراتيجي حيوي ولنشارك جميع مصادر القوة هذه مع شركاء العراق واصدقائه توفيرا وتحقيقا لمصاديق حكومة الاستجابة الوطنية.

يشار الى ان رئيس مجلس الوزراء وصل، مساء اول امس الخميس، إلى العاصمة الفرنسية باريس على رأس وفد حكومي رفيع في مستهل زيارة رسمية.ووقع العراق وفرنسا، الجمعة، مذكرات تفاهم في مجالات مكافحة الفساد والأبحاث الطبية والآثار والتطوير الدبلوماسي ومذكرتي تفاهم بشأن التراث وسنجار.ك
وأعلن رئيس الوزراء توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون. والتقى رئيس الوزراء ممثلي كبرى الشركات الفرنسية في باريس، منها ممثلو شركة تالس الفرنسية، وجرى خلال اللقاء البحث في تزويد العراق برادارات تخصصية للارتفاعات العالية والواطئة، بما يؤمن مسارات الطيران المدني والعسكري، بمختلف الارتفاعات، وتأمين الأجواء العراقية من الطيران غير المصرح به.كما التقى وفدَ ممثلي شركة داسو الفرنسية، حيث جرى البحث في تزويد العراق بطائرات رافال المقاتلة لصالح القوة الجوية العراقية، وطائرات فالكون المدنية لصالح الطيران المدني العراقي، والتقى رئيس مجلس الوزراء وفداً يمثل شركة ايرباص المتخصّصة بصناعات الطيران، وتناول اللقاء التباحث في تدعيم طيران الجيش العراقي بمروحيات مقاتلة وتخصّصية، بما يرفع كفاءة قواتنا الأمنية في ملاحقتها فلول داعش الإرهابية وحماية الحدود العراقية.



صحيفة الزمان اهتمت بزيارة وزير خارجية المغرب للعراق وقالت ان وزير الخارجية فؤاد حسين ونظيره المغربي ناصر بوريطة افتتحا ،السفارة المغربية في العراق بعد اغلاق دام 18 عاما بسبب الظروف الامنية التي شهدها العراق خلال عام 2005.

ودعا وزير الخارجية فؤاد حسين خلال مؤتمر مشترك مع نظيره المغربي إلى (إطلاق شراكة اقتصادية وتسهيل إجراءات دخول العراقيين إلى المغرب، ولاسيما رجال الأعمال)،

واضاف ان (إعادة فتح السفارة في بغداد خطوة مهمة لبناء وتطوير العلاقات والصداقة بين البلدين ومرحلة جديدة من العلاقات بين بغداد والمملكة المغربية)،


واعرب حسين عن (اسفه ازاء العلاقات الاقتصادية شبه المنعدمة، وقال إنه يريد تشجيع التعاون التجاري والاقتصادي في مختلف المجالات)،

واشار الى ان (المباحثات تطرقت الى خلق آلية لجمع رجال الأعمال و المستثمرين من الجانبين و تأسيس منتدى لرجال الأعمال من البلدين)، مؤكدا (دعم العراق لوحدة أراضي المملكة المغربية ولجهود الأمم المتحدة للتوصل إلى حل نهائي لمسألة الصحراء الغربية)،

ولفت الى ان (علاقة العراق مع المغرب ستشهد جيلاً جديداً من التفاعل الدبلوماسي)،

من جانبه ، اشار بوريطة إلى أن (افتتاح السفارة بعد 18 عاما من الإغلاق إشارة قوية توضح ثقة المغرب في العراق الجديد واستقراره والمسار الإيجابي الذي سلكه).

وأغلقت سفارة الرباط في بغداد أبوابها في خريف عام 2005 وتم نقلها إلى عمان بعد أن اختطف اثنان من موظفيها في بغداد.

وراى مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي في تغريدة على تويتر امس ان (اعادة افتتاح السفارة المغربية في بغداد ،ياتي تعزيزا للعلاقات بين الاشقاء ،وتأكيد لروح الاخوة العربية ،بما يحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين).


من جانبها قالت صحيفة الصباح انه وبرغم المدة القصيرة التي مرت من عمر حكومة السوداني، إلا أنها استطاعت في ملف العلاقات الخارجية والدبلوماسية النجاح في عقد عدة اتفاقيات ومذكرات تعاون مهمة تقع ضمن دائرة الدبلوماسية الجديدة للعراق بتعدد الشراكات ورفض الانخراط في دوائر الاستقطاب،.

ويرى برلمانيون ومراقبون سياسيون أنه من الضروري أن تـوازي تلك الشراكات الدولية إصلاحات كبرى في منظومة السياسة الداخلية واتخاذ إجـراءات اقتصادية وإعادة هيكلية مؤسسات الدولة بما يتوافق مع حالة الانفتاح العراقي على العالم.

وقال عضو لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة النيابية، سـوران عمر ": إن "انفتاح العراق على الدول الأوروبية وعقد اتفاقيات في كثير من المجالات أمـر مهم"، مستدركاً أن "النتائج الإيجابية لتلك الاتفاقيات الدولية لن تظهر وتثمر ما لم تجر معالجة الخلل في الـداخـل العراقي في عـدة وجـوه؛ منها سياسية واقتصادية وأخرى تتعلق بأداء مؤسسات الدولة.

وانتقد عمر "استمرار نقص وتردي الخدمات في البلاد برغم الموازنات ذات الأموال الطائلة التي انفقت طيلة سنوات ,عادا ان توفير الخدمات الأساسية لا يتطلب عقد اتفاقيات دولية بقدر ما يتطلب وجود إصلاح حقيقي وملاحقة ومعاقبة المسؤولين الفاسدين.

من جانبه، رأى الكاتب والباحث في الشأن الـسـيـاسـي، د. قـاسـم بلشان التميمي، أن توقيع اتفاقية الشراكة الستراتيجية مع فرنسا "يعد أمراً مهماً وخطوة في الاتجاه الصحيح، باعتبار أن فرنسا تعد حالياً هي القائد لقارة أوروبا، أضف إلى ذلك أن فرنسا تلعب دور الوسيط بين أوروبا وأميركا خصوصا تلك الدول التي لديها مشاكل مع امريكا.

وبين أن "العراق بحاجة ماسة إلى عقد اتفاقيات كهذه، خصوصاً أنه يعاني من تقلبات السوق وارتفاع قيمة الـدولار أمام الدينار العراقي"، وأضاف، "أعتقد بأن العراق يحاول أن يستفيد من التجربة الفرنسية في مكافحة الفساد باعتبار أن لديها خبرة كبيرة في هذا المجال ومـن الممكن توظيف الخبرة الفرنسية في العراق.

وأوضح التميمي، أن "توقيع اتفاقيات كهذه مع فرنسا يختلف جملة وتفصيلاعن عقد اتفاقيات مشابهة مع دول أخرى كالصين وألمانيا، والسبب أن الصين غير مرحب بها (أميركياً)، وأن عقد أي اتفاق كبير مع بكين سيخلق توترا كبيرا بين بغداد وواشنطن، أمـا ما يخص ألمانيا؛ فإن دورهـا ليس مؤثراً بقوة مثل فرنسا التي تتمتع بمقبولية لدى الإدارة الأميركية"، وبين أن "الاتفاقية الموقعة مع فرنسا ستؤثر بشكل إيجابي في علاقة العراق مع دول أخرى يمكن أن تسير على خطى باريس وتقدم عروضاً./انتهى









ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 17 , نيسان 2024

الشروع بعملية مشتركة لقوات من الحشد الشعبي والجيش لتأمين مناطق شمالي نينوى

بغداد / نينا/ شرعت قوات من الحشد الشعبي، بالاشتراك مع قوات من الجيش ، اليوم السبت، بعملية امنية واسعة لتأمين مناطق وقرى شمالي نينوى مروراً بجبال بادوش . وبحسب بيان لهيئة الحشد الشعبي ، شارك في العملية اللواء 59 وفوج المهمات الخاصة في قيادة عمليات نينوى ومعاونية الاستخبارات والمعلومات وهندسة ال

تسمية احد شوارع طهران باسم الشهيدة " شيرين ابو عاقلة "

بغداد / نينا / صوت مجلس بلدية طهران، على تسمية احد شوارع العاصمة باسم الصحفية الشهيدة " شيرين ابو عاقلة " مراسلة قناة الجزيرة الفضائية في غزة ./انتهى5

إصابة 3 صحفيين فى قصف للاحتلال الاسرائيلي وسط مخيم النصيرات بقطاع غزة

بغداد /نينا/ أصيب ثلاثة صحفيين بجراح، إثر استهداف الاحتلال الإسرائيلي لهم، في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، اليوم الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية، إن القصف الإسرائيلي أدى لإصابة كل من الصحفيين سامي برهوم وأحمد حرب وسامي شحادة الذي بُترت قدمه اليمنى . وذكرت قناة الجزيرة في خبر عاجل ان الصحفيي