رئيس الجمهورية يتوجه إلى العاصمة الأردنية عمان في زيارة رسمية رئيس أركان الجيش يصل إلى محافظة البصرة للاطلاع على الواقع الأمني فيها السوداني : استعدنا الكثير من الأموال والمطلوبين في قضايا الفساد رئيس الوزراء : اجراءاتنا في مكافحة الفساد مهنية وليست أنتقامية رئيس الوزراء من واشنطن : نريد الانتقال الى علاقات ثنائية مع دول التحالف الدولي رئيس الوزراء : العراق يختلف اليوم عما كان عليه عام 2014 لأن داعش الارهابي لم يعد يشكل خطرا على البلد رئيس الوزراء : زيارتنا لواشنطن مهمة من أجل بيان رؤيتنا بشأن شكل العلاقة مع أمريكا رئيس الوزراء يعلن من واشنطن عن العمل على دراسة تأسيس دائرة لشؤون المغتربين السوداني يلتقي مجموعة من الجالية العراقية في واشنطن بمشاركة 100 شركة من 13دولة ..غدا انطلاق فعاليات معرض النفط والغاز والطاقة في البصرة الانواء الجوية : طقس غائم جزئي وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة النزاهة تضبطٍ ثلاثة مُتَّهمين يمارسون تعقيب المعاملات خلافاً للقانون في مُديريَّة مرور الديوانيَّة النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق مسؤول في ديوان محافظة واسط ومتهمين آخرين ارتفاع بسيط باسعار صرف الدولار في بغداد والبصرة واربيل انخفاض طفيف يطرأ على أسعار خام البصرة بعد تطبيق قرار توقيتات الدوام الجديدة.. وزير الداخلية يزور سيطرة المرور للاطلاع على انسيابية الحركة في بغداد إيران.. استئناف الرحلات الجوية الدولية والداخلية في مطاري الإمام الخميني ومهر آباد في طهران السوداني يبحث مع ولي العهد السعودي هاتفيا سبل تجنيب المنطقة اتساع الصراع العوادي: زيارة السوداني الحالية لواشنطن من اهم الزيارات في تاريخ العلاقات الثنائية وستتناول هذه الملفات .. نقابة الصحفيين تبدأ غداً تسلم استمارات المنحة
| اخر الأخبار
الصحف تتابع المخاوف من انهيار الاقتصاد وتتحدث عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية

الصحف تتابع المخاوف من انهيار الاقتصاد وتتحدث عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الحادي والعشرين من كانون الثاني ، المخاوف من انهيار الاقتصاد بسبب ارتفاع اسعار صرف الدولار وتحدثت عن شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية .

صحيفة / الزمان / تابعت موضوع ارتفاع سعر صرف الدولار والمخاوف من حدوث انهيار اقتصادي .

وقالت بهذا الخصوص :" زاد ارتفاع سعر صرف الدولار امام الدينار المحلي ،المخاوف لدى المواطنين من حدوث انهيار اقتصادي بعد ارتفاع اسعار المواد الغذائية في الاسواق نتيجة تأثرها باسعار صرف العملة التي تشهد تأرجحا منذ اسابيع ".

واكد مواطنون ، بحسب الصحيفة انه:" لا انفراجة بعد اطلاق منصة البنك المركزي الخاصة بالتحويلات المالية التي تراقب من قبل البنك الفيدرالي الامريكي".

واضافت :" ان مواطنين طالبوا الحكومة بوضع معالجات حقيقية لازمة ارتفاع الدولار الذي يواصل صعوده بشكل يومي دون اي انفراجة لاعادة استقراره الى وضعه السابق،لاسيما ان تأرجح اسعار الصرف انعكس على اسعار المواد الغذائية التي ارتفعت متأثرة بعدم استقرار العملة".

واضافوا :" ان البنك المركزي كان قد وعد المواطنين باعادة اسعار صرف العملة بعد اطلاق المنصة الخاصة بالتحويلات المالية ،لكن حتى بعد اطلاقها ما زال الوضع على ماهو عليه دون تغير على ارض الواقع" ، متسائلين :" ما ذنب الشارع ليتحمل السياسات الاقتصادية الخاطئة او عدم السيطرة على تهريب العملة الى خارج البلاد"، مشددين على :" ضرورة الاحاطة بالازمة قبل تفاقمها وتسببها بانهيار اقتصادي مماثل لما في لبنان وسوريا وايران".

واشارت / الزمان / الى قول مسؤول امريكي :" الوقت قد حان لجعل النظام المصرفي العراقي يمتثل لممارسات تحويل الاموال العالمية ، القواعد الحازمة للتحويلات الالكترونية للدولار من قبل المصارف العراقية الخاصة لم تكن مفاجئة للمسؤولين في بغداد، بل تنفذ بشكل مشترك منذ تشرين الثاني الماضي"، مبينا :" ان النظام الجديد يهدف الى الحد من استخدام النظام المصرفي العراقي لتهريب الدولار الى طهران و دمشق، وملاذات غسل الاموال في كل انحاء الشرق الاوسط ".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي تحدثت عن وجود شبهات فساد في تجهيز السلة الغذائية .

وقالت الصحيفة بهذا الخصوص :" رصدت لجنة النزاهة النيابيَّة هدراً بالمال العام في صفقة تجهيز المواطنين بمادة الطحين، فضلاً عن وجود شبهات فساد بحدود 400 مليار دينار في تجهيز السلة الغذائية ".

واشارت الى قول عضو اللجنة النائب هادي السلامي: "سبق ان تمت مفاتحة وزارة المالية عن طريق لجنة النزاهة وتم الجواب ان وزارة المالية قامت بتجهيز وزارة التجارة بمبالغ لشراء الحنطة المستوردة والتخزين الستراتيجي بقيمة ترليون و549 ملياراً و740 مليون دينار (قرابة مليار دولار اميركي) لمدة ستة اشهر من شهر حزيران 2022 إلى نهاية السنة".

واضاف :" هناك شبهات فساد وهدر للمال العام، لان مادة الطحين توزع الآن بين شهر وآخر او كل 3 اشهر، وبالتالي هناك شبهات فساد في الامر"، مبيناً :" ان الموضوع تمت احالته الى جهاز الادعاء العام وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومحاكم تحقيق النزاهة كون الموضوع يتعلق بهدر المال العام".

وتابع :" ان عملية الفساد مستمرة في وزارة التجارة"، مبيناً :" ان قيمة الفساد قرابة 400 مليار دينار في السلة الغذائية وليس مادة الطحين فقط".

واكد النائب :" ان لجنة النزاهة متابعة لقوت الشعب ولن تقف متفرجة على هدر هذه الاموال". / انتهى




ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 15 , نيسان 2024

مكتب السيد السيستاني : من المتوقع ان يكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر

النجف/نينا/اعلن مكتب المرجع الاعلى السيد علي السيستاني :" ان توقعات مواقيت الاهلة الخاصة بالاشهر الهجرية التابعة للمكتب اشارت الى امكانية رؤية هلال شهر شوال يوم غد الثلاثاء ، ليكون الاربعاء اول ايام عيد الفطر المبارك" . وبحسب مواقيت الاهلة لمكتب المرجع السيستاني ، فانه :" يتوقع ان يرى هلال شهر

نقابة الصحفيين تدعو لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024

بغداد / نينا / دعت نقابة الصحفيين العراقيين ، الزملاء الصحفيين ، لملء استمارات المكافآت التشجيعية (المنحة) لعام 2024. واعلنت النقابة في بيان ، عن البدء بملء الاستمارات للمكافآت التشجيعية ( المنحة ) لعام 2024 ، داعية الزملاء الى مراجعة النقابة اعتباراً من 4/15 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية الن

نقابة الصحفيين العراقيين تعلن عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل

بغداد/نينا/ اعلنت نقابة الصحفيين العراقيين , اليوم الاثنتين,عن البدء بملء الاستمــــــارات للمكافــــات التشجيعيــة ( المنحــــة ) لعـــــام 2024 منتصف الاسبوع المقبل . ودعت النقابة في بيان,الزملاء الى مراجعتها اعتباراً من 15/4 مستصحبين معهم نسخة مصورة من هوية النقابــة المجددة 2024/2025 وحسب