النزاهة تكشف عن مخالفات في حقول ميسان تبلغ 19 مليون دولار الكهرباء تعلن إطلاق التشغيل الرسمي للربط مع الأردن يوم غد السبت ارتفاع عدد ضحايا العدوان الصهيوني على غزة إلى 32623 شهيدا و75092 مصابا النـزاهـة ترصـد عـدم جبايـة (٣) ملـيارات ديـنار لمـصـلـحـة مديرية زراعة ذي قار وشركة التجهيزات الزراعية بعد إخفائها داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات ويلقي القبض على المتورطين في البصرة الأنواء الجوية:طقس البلاد .. أمطار وتقلبات في درجات الحرارة المندلاوي.. لا أمن ولا استقرار ولا بناء دون سيادة متكاملة الأركان العامري يؤكد على ضرورة دعم رئيس الوزراء من أجل تنفيذ المنهاج الحكومي رئيس الجمهورية.. ما يعيشه العراق اليوم من تجربة ديمقراطية لم نكن لنصل إليها لولا تضحيات رجال تصدوا للظلم رئيس الوزراء: وضعنا تقديم الخدمات في أولويات البرنامج الحكومي السوداني يعلن عن البدء باعداد جداول موازنة 2024 رئيس الوزراء : على الحكومات المحلية بذل جهودها لتعزيز ثقة المواطن قصف تركي جديد يستهدف مواقع شمالي العراق النزاهة تضبط (١٠) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى بينهم مديران السوداني يترأس الجلسة الثانية للهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات غير المنتظمة بإقليم مكتب المرجع السيستاني يتوقع الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك رئيس الجمهورية يدعو الى الإسراع بصرف رواتب موظفي ومتقاعدي الإقليم رئيس الجمهورية يؤكد أهمية دور المبرمجين في تطوير عمل المؤسسات في جانب الحوكمة والأتمتة لتواكب التطورات العالمية المتسارعة النزاهة: ضبط متهمين واستقدام رئيس وأعضاء 3 لجان في صحة الديوانية السوداني يترأس اجتماع لجنة مشروع الأبنية المدرسية رقم (1)
| اخر الأخبار
صحف الثلاثاء تهتم بقانون المحكمة الاتحادية ومفاوضات الوفد الكردي بشان حصة الاقليم بالموازنة

صحف الثلاثاء تهتم بقانون المحكمة الاتحادية ومفاوضات الوفد الكردي بشان حصة الاقليم بالموازنة


بغداد/ نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء السادس عشر من شباط بقانون المحكمة الاتحادية ومفاوضات الوفد الكردي بشان حصة الاقليم بالموازنة.

صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت بقانون المحكمة الاتحادية واسباب عدم حسمه ونقلت عن عضو اللجنة القانونية، النائب حسين علي العقابي، قوله ”: ان تأخير تشريع او تعديل قانون المحكمة الاتحادية أمر غير سليم في جسد الدولة. لافتا الى: انه لا يمكن ان تعطل المحكمة الاتحادية لحظة واحدة على الاطلاق، إلا انها تعطلت لأشهر عن اجراء اختصاصاتها الدستورية.

واضاف: ان تعطيل المحكمة الاتحادية يعد مخالفة وانتهاكا صارخا للدستور. مؤكدا: ان القوى السياسية المتنفذة والقابضة على زمام القرار السياسي في الدولة العراقية وفي المؤسسات الدستورية سواء في الحكومة او مجلس النواب يبدو ان لديها حسابات اخرى، وتراهن على عامل الوقت حتى لو ادى ذلك الى تعطيل مؤسسة دستورية حيوية ألا وهي المحكمة الاتحادية.

واشار الى: ان جميع الامور منجزة على مستوى التشريع، فكل الخيارات تم حسمها سواء كان بتعديل الامر رقم 30 لسنة 2005 او بتشريع قانون جديد للمحكمة الاتحادية. مؤكدا: ان كل الخيارات جاهزة وناجزة تشريعيا وفنيا.واوضح: انه في حال عدم التوصل لاتفاق لا يمكن تعطيل الامور. مبينا: ان القوى السياسية لديها حسابات اخرى مرتبطة بالتمثيل داخل المحكمة الاتحادية وطبيعة الاشخاص داخلها، وبعض الاطراف تحاول ان تتمدد من خلال الاشخاص وليس من خلال القانون او التشريع .

وتابع: حيث ان تلك القوى تعمل على تغيير اعضاء المحكمة الاتحادية بمسميات جديدة واشخاص جدد تكون اقرب لهم وولاء الاعضاء الجدد ينتمون لهذه القوى السياسية المتنفذة، لذلك تراهن على عامل الوقت وتعمل على تعطيل الحياة الدستورية في الدولة العراقية لكي تصل الى هذا المنال.

ومضى بالقول: نأمل من القوى الوطنية في الدولة ان تكون حريصة كل الحرص على اقرار التعديل او التشريع الجديد لقانون المحكمة الاتحادية، وإبعاد المحكمة عن المحاصصة السياسية والضغوط خدمة للصالح العام.
من جهته، ذكر الخبير القانوني، علي التميمي، انه من دون تشريع قانون المحكمة الاتحادية أو تعديل قانونها ٣٠ لسنة ٢٠٠٥ فلا فائدة من الانتخابات لأنها هي من تصادق على نتائج الانتخابات، وهي تعاني نقصا في تشكيلتها.واضاف: ان تشكيلة المحكمة الاتحادية تعاني عدم اكتمال نصابها بعد إلغاء المادة ٣ من قانونها والتي كانت تتيح ترشيح أعضاء المحكمة من مجلس القضاء إلى رئاسة الجمهورية لإصدار المراسيم، وقد ألغت المحكمة الاتحادية هذه المادة .

واوضح: إن المادة ٥ من قانونها توجب ان تعقد جلسات المحكمة بحضور كامل هيئة المحكمة، وبعكسه تكون قراراتها غير صحيحة. لافتا الى: أن المحكمة الاتحادية هي من يصادق على النتائج النهائية للانتخابات، فلا يمكن وفق هذه الحالة المصادقة على اي انتخابات.

ورأى: ان الحل بأن يقوم مجلس النواب بتشريع قانون بالعودة إلى المادة ٣ من قانون المحكمة الاتحادية مع تعديل المادة ٣ بحيث يكون ترشيح الأعضاء مشتركا بين المحكمة الاتحادية ومجلس القضاء بالتشاور، لان تشريع قانون المحكمة الاتحادية صعب، إذ يحتاج إلى تصويت ثلثي أعضاء المجلس، وهذا صعب وفق المادة ٩٢ دستور.



وبشان مفاوضات الوفد الكري قالت صحيفة الصباح ان الوفد المفاوض لحكومة اقليم كردستان برئاسة قوباد طالباني نائب رئيس حكومة الاقليم، استانف امس الاثنين، اجتماعاته في بغداد بشأن الموازنة.

الصحيفة نقلت عن عضو اللجنة المالية النيابية، شيروان ميرزا قوله ان «الوفد سيجتمع مع النواب الكرد في اللجنة المالية النيابية ويناقش المواد الخاصة بحصة اقليم كردستان من الموازنة».

بدوره، أعرب عضو اللجنة محمد إبراهيم، عن أمله بتوصل الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان إلى اتفاق ضمن الأطر الدستورية والقانونية، في وقت يستضيف فيه رئيس الجمهورية اجتماعاً بين اللجنة المالية ووفد من كردستان.

وقال إبراهيم: إن “المسؤولين في كردستان متخوفون من عدم التوصل إلى اتفاق مع بغداد، وتمرير مشروع قانون موازنة 2021 بالأغلبية من دون مشاركة القوى الكردستانية».

وأضاف أن “المالية النيابية تأمل أن يتوصل الجانبان الى اتفاق من دون الذهاب إلى تمرير الموازنة بالأغلبية”، لافتا إلى أن “الاتفاق بين بغداد وأربيل يجب أن يكون ضمن الأطر الدستورية والقانونية».
وبين أن “الطرفين في حال توصلا الى اتفاق سنعمل على تضمينه في مشروع قانون الموازنة ونطرحه داخل البرلمان للتصويت على المشروع».
من جانبه اكد النائب منصور البعيجي أن، “تأخير إقرار الموازنة إلى الآن بسبب عدم الوصول إلى صيغة لإنهاء مشكلة حصة الإقليم، أمر غير مقبول وتتحمله الجهات التي تؤخر إقرار الموازنة حتى الآن والبلد يتعرض لأزمات كبيرة بسبب عدم إقرار الموازنة وما تحمله من تبعات كارثية لعدم إقرارها».


وعن السلالة المتحورة لفايروس كورونا نقلت صحيفة الزمان عن وزارة الصحة والبيئة، اعلانها دخول السلالة المتحورة لفايروس كورونا الى العراق، رسميا بعد رصد حالات اصابة جديدة بين الاطفال ، وسط تحذير ومخاوف من تفشي غير مسبوق للجائحة في ظل تهاون المواطنين بأجراءات الوقاية، مؤكدة تعليق جميع الانشطة الرياضية لمواجهته خلال الوقت الراهن.

الصحيفة نقلت عن الوزير حسن التميمي، دعوته الى المواطنين للحذر الشديد بعد ظهور السلالة الجديدة من كورونا في العراق.

وقال التميمي خلال مؤتمر امس حضره وكيلا الوزارة جاسم الفلاحي وهاني موسى ، إن (الصحة وفرت جميع الامكانيات لمواجهة جائحة كورونا ، وندعو المواطنين للحذر الشديد بعد ظهور السلالة الجديدة في البلاد)، .

واضاف ان (الوزارة سجلت إصابات جديدة بفايروس كورونا للأطفال)، مشيراً إلى أن (الوباء الجديد يمكن ان يصيب الاطفال وتم تسجيل حالات عدة )، .

وتابع ان (الحظر سيكون صحياً والتزام المنازل سيقلل من الإصابات)، مؤكدا أن (الفرق الصحية ستنزل إلى الشارع ابتداء من اليوم وهناك تنسيق مع نقابة الصيادلة لمراقبة أسعار الكمامات في الاسواق).
بدوره ، اكد المتحدث باسم الوزارة سيف البدر في تصريح امس ان (الحالات المسجلة بالسلالة الجديدة من كورونا في العراق هي من نفس السلالة التي شخصت في بريطانيا)، .
وتابع انه (جميع الانشطة التي تتضمن تجمعات تؤجل في الوقت الراهن وتمنع حسب قرارات اللجنة العليا التي صدرت بها اوامر تنفيذية من الامانة العامة لمجلس الوزراء من ضمنها المباريات والالعاب بمختلف انواعها)، مشيرا الى ان (القرار عام ويشمل جميع المباريات وليس هناك اي استثناء في الوقت الراهن)./انتهى







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 29 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5