استقرار اسعار الذهب مع ترقب بيانات تضخم امريكية ارتفاع اسعار النفط مع تقييم المستثمرين لبيانات المخزونات الامريكية الانواء الجوية : ارتفاع بدرجات الحرارة وامطار خفيفة خلال الايام الاربعة المقبلة المجلس الوزاري للامن الوطني يناقش استحداث ملحق امني في السفارات والبعثات العراقية المرور : قطع ساحة قرطبة من جميع الاتجاهات .. اليوم وزير الداخلية يزور مقر قيادة قوات الحدود ويفتتح عدداً من المباني والمقرات الجديدة رئيس الوزراء واعضاء كتلة /الصدارة/ البرلمانية يؤكدون ضرورة حسم مسألة رئاسة البرلمان المديرية العامة للشؤون الداخلية والامن تحقق (2343) نشاطاً خلال الفصل الاول من العام الحالي الداخلية: سيطرنا لأول مرة على تهريب المشتقات النفطية بنسبة 98 بالمئة رئيس الجمهورية يستقبل عددا من الوزراء المندلاوي: العراق يشهد تنافسا بين كبريات الشركات .. ومجلس النواب حريص على تدفق الرصينة منها للبلاد طلب نيابي لتشكيل لجنة تحقيق خاصة برفع اسعار الوقود مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب ينهي تقرير ومناقشة مشروع قانون استرداد عائدات الفساد مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي الكهرباء توقع عقداً مع شركة ايرانية لتوريد الغاز لمدة خمس سنوات مجلس النواب يصوت على اضافة فقرة جديدة اخرى على جدول اعماله مجلس النواب ينهي تقرير ومناقشة مشروع قانون جديد مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون التعليم الجامعي الحكومي الخاص البرلمان يصوت على توصيات نيابية خاصة بفيضانات دهوك
| اخر الأخبار
العام الحالي شارف على نهايته .. احداث سياسية وكوارث طبيعية وكورونا هو الابرز

العام الحالي شارف على نهايته .. احداث سياسية وكوارث طبيعية وكورونا هو الابرز

بغداد / نينا / تقرير عمر عريم: شهد العراق والعالم خلال العام الحالي ،الذي شارف على نهايته ، احداثا كبيرة اثرت على الكثير من الاوضاع السياسية والعامة.

ويبقى الحدث الابرز الذي اثر على العالم بشكل كبير وكان الحدث الابرز فيه ، تفشي فيروس كورونا المستجد الذي بدأ يظهر أواخر العام الماضي، فيما عرف العالم حجم الكارثة أوائل كانون الثاني من العام الجاري.

 فقد انتشرت الجائحة دولياً وتسببت باغلاق عام لاشهر، ثم قتلت اكثر من مليون ونصف روح حول العالم.

وبدا العام الحالي بقيام طائرة امريكية مسيرة باغتيال القيادي في الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني ليلة ٣ من كانون الثاني، فقد سقطت فجر ذاك اليوم 3 صواريخ كاتيوشا قرب مطار بغداد، كان هدفها قائد فيلق القدس قاسم سليماني، وبجانبه أبو مهدي المهندس نائب قائد  الحشد الشعبي.

وبعد اعتراف إيران بالضربة والقتلى، شنت هجوما بالصواريخ الباليستية على قاعدتين جويتين توجد فيهما قوات أميركية في العراق، حيث أطلقت أكثر من 10 صواريخ من أراضيها وضربت قاعدتين جويتين في أربيل وعين الأسد، غربي العراق .

وفي يوم 8 كانون الثاني، لقي أكثر من 170 شخصا مصرعهم في تحطم طائرة بوينغ 737 تابعة للخطوط الجوية الأوكرانية بعيد إقلاعها من طهران إلى كييف.

وفي 11 كانون الثاني، نعى البلاط السلطاني في عُمان السلطان قابوس بن سعيد، معلناً الحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص مدة 3 أيام، وكذلك تنكيس الأعلام اربعين يوما .

وتوفي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، في شهر شباط عن عمر يناهز 92 عاماً.

وفي 11 من شهر آذار من العام الجاري، صنّفت منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا على أنه "جائحة عالمية".

وطالبت المنظمة الدولية بالتعامل مع المرض على هذا الأساس.

بعدها، وتحديداً في شهر أيار ، اشتعلت الولايات المتحدة الأميركية بالاحتجاجات، إثر مقتل رجل أسود يدعى جورج فلويد، يبلغ من العمر 46 عاما، عقب وضع ضابط شرطة أبيض، يدعى ديريك شوفين، ركبته على رقبته مدة 8 دقائق و46 ثانية، في مدينة منيابولس بولاية مينيسوتا الأميركية.فيما أقيل 4 ضباط شرطة، من بينهم شوفين، لتورطهم في الحادث.

وتسلم المرشح لرئاسة الحكومة مصطفى الكاظمي المنصب في 7 ايار2020 بعد أن كان المنصب مشغولًا من قبل عادل عبد المهدي الذي استقال منه في نهاية عام 2019.  

وبدا شهر تموز بانطلاق مسبار الأمل الإماراتي إلى المريخ.كما أعلنت إثيوبيا اكتمال المرحلة الأولى من ملء سد النهضة.

اما شهر آب فشهد انفجار مرفأ بيروت ، ففي الرابع منه هز انفجار كبير جداً مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت، مدمّراً أغلب معالمها، وذلك بسبب تخزين حوالي 2750 طناً من مادة نترات الأمونيوم في مستودع المرفأ، ما اسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وآلاف الجرحى.وبعدها بيومين، وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى العاصمة المنكوبة مؤكداً: "لبنان ليس وحيداً".

وفي شهر ايلول اندلعت أزمة إقليم كاراباخ بين أرمينيا وأذربيجان، وانطلقت المواجهات بين الطرفين مخلفة قتلى وجرحى، إلى أن وقع الطرفان هدنة الشهر الماضي أنهت النزاع.

وشهد شهر تشرين الاول حرائق مرعبة في سوريا ولبنان مُخلفة أضرارا في مساحات واسعة النطاق، وسط صعوبات كبيرة عرقلت جهود إخماد الحرائق.

وفي تشرين الثاني، أعلن فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بانتخابات الرئاسة الأميركية على الرئيس الجمهوري دونالد ترمب.

وتوفي أسطورة كرة القدم الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا الذي رحل في تشرين الثاني عن 60 عاما.

 قاد مارادونا منتخب التانغو للفوز ببطولة كأس العالم عام 1986، كما اسهم في تحويل فريق نابولي الإيطالي من أحد الفرق المغمورة أوروبيا، إلى بطولة الدوري الإيطالي، وأحد الفرق الحاضرة بقوة على الساحة الأوروبية.

وأكد المجمع الانتخابي في أميركا خلال الشهر الحالي ، فوز بايدن رسميا.

وبدأ التطعيم بلقاح ضد فيروس كورونا المستجد، حيث أصبحت امرأة في الـ90 من عمرها أول من يحصل على حقنة تطعيم ضد مرض كوفيد 19 في برنامج التطعيم الشامل الذي بدأ في جميع أنحاء بريطانيا.

كما شهد العام الحالي الخروج الرسمي لبريطانيا من الاتحاد الاوربي .

وشهد العراق احداثا كثيرة طيلة الاشهر الماضية من توقف الاحتجاجات المطالبة بالاصلاح بعد زيادة حالات الخطف والاغتيال لناشطين من كلا الجنسين ، اضافة الى الازمة الاقتصادية المالية التي لاتزال مستمرة بعد قرار الحكومة خفض قيمة سعر الدينار العراقي مما ادى الى غضب شعبي وسياسي واسع لازالت تداعياته مستمرة.

وارسلت الحكومة امس ، التاسع والعشرين من شهر كانون الاول مشروع قانون موازنة العام المقبل الى البرلمان على امل التصويت عليها خلال فترة لاتتجاوز الشهر.

وبنهاية العام ..يامل العراقيون والعالم اجمع بان يكون العام الجديد عاما لانتهاء جائحة كورونا بوصول العقار للجميع ، اضافة الى الامال الخاصة بالعراقيين بمستقبل مشرق زاهر ./انتهى3





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 28 , آذار 2024

تركيا تستعد لاجراء انتخاباتها المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا

اسطنبول /نينا/ تقرير من اعداد شفيق العبيدي .. تستعد تركيا لإجراء انتخاباتها العامة المحلية في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري بمشاركة 34 حزبا سياسيا اضافة الى المستقلين لاختيار رؤوساء البلديات للولايات التركية ال81 ولمدة خمس سنوات قادمة . وحسب اللجنة المشرفة على الانتخابات المحلية سيتم توزيع صن

استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب

بغداد /نينا/ أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة عن استشهاد ثلاثة صحفيين اليوم السبت ليرتفع بذلك عدد الشهداء الصحفيين إلى 136 صحفياً منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وذكر المكتب الاعلامي في قطاع غزة في بيان له ان الصحفي / محمد الريفي/ مراسل في عدة وسائل اعلامية استشهد متأثراً بإصاب

قرار قضائي برد الامر الولائي الخاص بايقاف عرض مسلسل عراقي في فضائية محلية

بغداد / نينا / قررت محكمة الاعظمية ، اليوم الاحد ، رد الامر الولائي الخاص بإيقاف عرض المسلسل الدرامي " عالم الست وهيبة " الجزء الثاني ، بعد تقديم الشركة المنتجة للمسلسل لائحة بالوثائق والتعاقدات اللازمة مع مؤلف العمل صباح عطوان./انتهى5