بالصور .. جانب من زيارة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى مسجد السهلة المعظم لاحياء زيارة النصف من شعبان السوداني يبحث مع السفير الإيراني العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة السوداني يتابع من غرفة العمليات بمدينة كربلاء سير مراسم الزيارة الشعبانية وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل الكوري الجنوبي يصل الى بغداد محافظة بغداد تعلن تعطيل الدوام الرسمي لدوائرها مجلس النواب ينشر جدول أعمال جلسة الثلاثاء المقبل النزاهة تضبط أكثر من (40) متهماً متلبسين بنقل الأتربة وتجريف الأراضي الزراعية بصورة غير قانونية في البصرة السوداني يصل إلى مدينة كربلاء لمتابعة الاستعدادات الأمنية والخدمية الخاصة بالزيارة الشعبانية السوداني يؤكد دعم الحكومة للصناعات الإنشائية الوطنية ...وثلاث مدن سكنية سيباشر العمل بها خلال شهرين السوداني يعزي بارزاني برحيل زكية مصطفى بارزاني مجلس النواب يُنهي تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل الثاني لقانون شبكة الاعلام العراقي ويرفع جلسته نقابة الصحفيين العراقيين تنظم غدا وقفة تضامنية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحفيين الفلسطينيين مجلس النواب يُنهي القراءة الأولى لمشروع قانون مركز الدراسات المصرفية المندلاوي يفتتح جلسة مجلس النواب لهذا اليوم النزاهة: صدور (٥٠) أمر قبض واستقدام بحق الدرجات العليا والخاصة خلال شهر كانون الثاني السوداني يترأس اجتماعاً بشان تنفيذ خطط تطوير وتوسعة مطار بغداد الدولي السوداني يجدد تأكيد موقف العراق الرافض لأن تكون أراضيه ساحة لصراع الآخرين رئيس الجمهورية يتلقى دعوة للمشاركة بالقمة السابعة لرؤساء وحكومات منتدى الدول المصدرة للغاز زيدان يبحث مع محافظ نينوى آلية التعاون بين القضاء وإدارة المحافظة النزاهة تكشف عن استقدام مدير استثمار المثنى
| اخر الأخبار
منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس": يجب التحقيق في الهجوم الإسرائيلي القاتل على الصحفيين جنوب لبنان كجريمة حرب

منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس": يجب التحقيق في الهجوم الإسرائيلي القاتل على الصحفيين جنوب لبنان كجريمة حرب

بغداد/نينا/ أظهرت نتائج تحقيقين منفصلين أجرتهما منظمتا "العفو الدولية"، و"هيومن رايتس ووتش" لحقوق الانسان، أن استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين في جنوب لبنان هو "هجوم متعمد" على المدنيين، ويدلل على أنه "جريمة حرب".

وتطرق التحقيقان اللذان أُعلنت نتائجهما، بمؤتمر صحفي، عُقد في العاصمة اللبنانية بيروت، اليوم الخميس، إلى استهداف صحفيي الجزيرة، ورويترز، ووكالة فرانس برس، بضربتين إسرائيليتين جنوب لبنان قبل أسابيع.

وأشارت النتائج إلى أن الجيش الإسرائيلي كان يعلم، أو ينبغي له أن يعلم أنه يطلق النار على مدنيين، كما أن الضربة الإسرائيلية على الصحفيين يرجح أن تكون هجوما مباشرا على مدنيين.

وأوضح تحقيق "هيومن رايتس ووتش" أن الضربتين الإسرائيليتين على الصحفيين في 13 تشرين الأول 2023 هما هجوم متعمّد، إذ تشير الأدلة إلى أن جيش الاحتلال كان يعلم أنهم مدنيون.

وأكدت، أن جميع الأدلة التي تمت مراجعتها تشير إلى أن الصحفيين لم يتواجدوا قرب المناطق التي تشهد أعمالا قتالية مستمرة.

ودعت المنظمة، الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، وألمانيا إلى تعليق المساعدات العسكرية، ومبيعات الأسلحة لإسرائيل، نظرا لخطر استخدامها في ارتكاب انتهاكات جسيمة.

ووفق تحقيق العفو الدولية، فإن القذيفة التي قتلت مصور رويترز، أُطلقت من موقع إسرائيلي وهي من صنع شركة AMA سيستمز الإسرائيلية، كما أن استهداف سيارة الجزيرة يرجح أن يكون بصاروخ موجه.

ولفتت إلى أن تحقيقها، لم يجد أي مؤشر على وجود مقاتلين أو أهداف عسكرية في الموقع الذي حدثت فيه الضربات بجنوب لبنان.

وأضافت، أن التحقيق يكشف النقاب عن أدلة مرعبة تشير إلى وقوع هجوم بلا رحمة على مجموعة من الصحفيين الدوليين الذين كانوا يقومون بعملهم في نقل أخبار العمليات الحربية، إذ يحظر القانون الإنساني الدولي بشكل تام الهجمات المباشرة على المدنيين.

وأكدت، أن الصحفيين السبعة المستهدفين، كانوا يرتدون خوذات وسترات واقية من الرصاص، كُتبت عليها كلمة "صحافة"، ولم يتحركوا من الموقع المكشوف نفسه قرب بلدة علما الشعب في قضاء صور، أي قبل نحو ساعة من الهجوم، وبقوا على مرأى كامل من الجيش الإسرائيلي الموجود على الجانب الآخر من الحدود.

ووثقت منظمة العفو الدولية ومنظمات أخرى لحقوق الإنسان السجل الحافل لإسرائيل في الإفلات شبه التام من العقاب على الانتهاكات التي ترتكبها، بما في ذلك جرائم يُشتبه بأنها جرائم حرب، إذ إنه في السنوات الـ22 الماضية، لم توجَّه تهمة إلى أي عنصر من عناصر جيش الاحتلال، ولم يخضع للمساءلة أي منهم على قتل ما لا يقل عن 20 صحفيا.

ودعت المنظمتان الحقوقيتان إلى إجراء تحقيق مستقل ونزيه، وألا يتم السماح لإسرائيل بقتل الصحفيين دون الإفلات من العقاب./انتهى ح



ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأحد 25 , شباط 2024

العمل الفني الاضخم جاهز للعرض في رمضان .. الاعلان رسميا عن مسلسل امرلي

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان : شهدت العاصمة بغداد ، مساء امس السبت ، الحفل الرسمي لاعلان العمل الدرامي مسلسل " امرلي " وهو عمل ملحمي من انتاج عراقي سوري ايراني مشترك ، وبطولة نخبة من المع نجوم الشاشة العراقية ونجوم الفن في سوريا وايران ، ليكون جاهزا للعرض عبر شاشات الفضائيات العراقية المحلية

بالصور .. حضور عراقي سوري ايراني في الاعلان الرسمي لمسلسل آمرلي

بغداد / نينا / توثق الوكالة الوطنية العراقية للأنباء، جانبا من الحفل الرسمي لاعلان العمل الدرامي مسلسل " امرلي " وهو عمل ملحمي من انتاج عراقي سوري ايراني مشترك ، وبطولة نخبة من المع نجوم الشاشة العراقية ونجوم الفن في سوريا وايران ، ليكون جاهزا للعرض عبر شاشات الفضائيات العراقية المحلية خلال موسم ش

ورشة علمية لطلبة إعلام الجامعة المستنصرية عن "المُعالجات الإعلامية النفسية لإدمان المخدرات"

بغداد/نينا/ نظم قسم الإعلام في الجامعة المستنصرية بالتعاون مع مركز البحوث النفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ونقابة الصحفيين العراقيين، ورشة عمل علمية تخصصية بعنوان "المُعالجات الإعلامية النفسية لإدمان المخدرات". وهدفت الورشة التي عقدت في كلية الآداب في الجامعة المستنصرية، إلى" إبراز ا