السوداني يستقبل مجموعة من ذوي الهمم الذين حققوا نجاحات في مجالات الرياضة والادب والفنون السوداني يعلن عن ثلاثة مشاريع مستقبلية لتطوير القطاع الرياضي النزاهة : ضبط مفوض وصدور امر قبض بحق ضابط برتبة مقدم لاقترافقهما جريمة الرشوة .. في كركوك اندلاع حريق بصالة الولادة في مستشفى حكومي بديالى تعرض شرطي مرور لطعنات سكين من قبل سائق دراجة نارية باحد اقضية كربلاء السوداني يستقبل مجموعة من الرياضيين الحاصلين على ميداليات في بطولة غرب آسيا تباين اسعار النفط خلال التعاملات المبكرة اسعار الذهب عند اعلى مستوياتها خلال اسبوع نصف درجة الغليان .. خمس محافظات اليوم وسبع غدا العمليات المشتركة : استهداف مفرزة ارهابية في كركوك بضربتين جويتين التعادل الايجابي يحسم مباراة سويسرا واسكتلندا في يورو 2024 وزير الكهرباء يوجه بادخال 4 مغذيات جديدة في منطقة النهروان ببغداد الاول عربيا والسابع عالميا.. العراق يحقق تميزا بعدد الجامعات المشاركة في تصنيف التايمز المانيا تهزم المجر بهدفين نظيفين وتحسم تأهلها للدور الثاني من "يورو 2024" بطولة امم اوروبا .. البانيا تخطف تعادلا مثيرا من كرواتيا بافتتاح الجولة الثانية رئيس الوزراء يجدد دعم الحكومة لنشاطات الفرق التطوعية وصايا وارشادات من قيادة عمليات بغداد لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة السوداني يستقبل مجموعة من ناشطات وناشطي الاعمال التطوعية النزاهة: القبض على موظـف في المصرف الزراعي بميسان استولى على (١٣١) مليون دينار بالوثيقة .. الحسناوي يصدر أمرا وزاريا بتكليف الوكيل الاداري لوزارة الصحة بإدارة دائرة صحة المثنى من موقع ادنى
| اخر الأخبار
بغداد تحتضن مؤتمر " مشروع طريق التنمية" .. آفاق اقتصادية وعائدات مستقبلية مرتقبة

بغداد تحتضن مؤتمر " مشروع طريق التنمية" .. آفاق اقتصادية وعائدات مستقبلية مرتقبة

بغداد / نينا / تقرير … يوسف سلمان : تحتضن العاصمة بغداد ، صباح اليوم السبت ، فعاليات مؤتمر " مشروع طريق التنمية" الذي سينعقد برعاية رئيس مجلس الوزراء محمّد شياع السوداني، في القصر الحكومي وسط المنطقة الخضراء ، وبحضور وزراء النقل لدول الجوار ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وممثلين عن مؤسسة البنك الدولي والاتحاد الاوربي.

وتشهد دول المنطقة اهتمامًا متزايدًا بمشروع طريق التنمية ، الذي يهدف إلى تعزيز التكامل الاقتصادي وتعزيز الروابط النقلية بين العراق ودول المنطقة.

ومع تصاعد وتيرة العد التنازلي لانطلاق اعمال المؤتمر الدولي خلال الساعات المقبلة ، استبقت وزارة النقل العراقية التحضيرات ووجهت دعوات رسمية لحضور المؤتمر لعدد من دول المنطقة وجوار العراق ، وهي (المملكة العربية السعودية وتركيا وسوريا والاردن والكويت والبحرين وقطر والامارات وعُمان وايران) .

واعلنت وزارة النقل ، ان غالبية الدول التي تمت دعوتها للمؤتمر أكدت رغبتها لحضور المؤتمر الذي وضعت الحكومة خطة تمويلية خاصة بالمشروع، استنادا لاهميته الستراتيجية.

في غضون ذلك ، وجه وزير النقل رزاق محيبس السعداوي بتقسيم العمل في المشروع الى 15 جزءا، لتسهيل عملية انجازه، وضمان توفير فرص استثمارية عادلة امام الشركات الكبرى الراغبة في العمل على انجاز تلك المراحل.

كما تضمنت التوجيهات، وضع خطة عمل لانشاء خط السكك الحديد انطلاقا من ميناء الفاو. بينما الطريق البري سينطلق العمل فيه من اقصى الشمال، لضمان عدم تعارض العمل بين الشركات المنفذة للمشروع .

وترى وزارة النقل ، ان هناك رغبة كبيرة لدى غالبية الدول المدعوة الى المؤتمر، في المشاركة في تنفيذ المشروع العراقي بحسب رؤية الحكومة العراقية، وبما ينسجم مع مصالح العراق ودول المنطقة والعالم.

كما يؤكد رئيس لجنة مؤتمر طريق التنمية وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، ان مشروع ميناء الفاو الكبير ومشروع طريق التنمية يكمل احدهما الآخر، وبالتالي فان طريق التنمية يشكل المسار الحيوي لجميع بلدان المنطقة والعالم.

وبحسب احصاءات رسمية اعلنتها وزارة النقل وشركة السكك الحديد العراقية، تبلغ كلفة انجاز المشروع 17 مليار دولار وسينتهي العمل به عام 2029 .

ويبلغ عدد محطات البضائع 15 محطة، منها 4 محطات متعددة الوسائط وهي محطات تبادل البضائع "!الفاو والبصرة ، بغداد وربيعة و الموصل وفيشخابور " ، اما ساعات التشغيل اليومية على مدار 330يوم /سنة ، فستكون كالتالي ..

قطارت البضائع 12ساعة ، موزعة على
-قطارات نقل حاويات 8 ساعات
- قطارت نقل بضائع فل 4 ساعات
* قطارات مسافرين 6 ساعات
القطار الواحد يحمل 574 راكبا كحد اقصى وبمعدل 70% يكون402 راكبا

*اعمال الصيانة 6 ساعات (بضمنها ساعتين حالات اضطرارية ومناورة)

*عدد القطارات الكلية بالطاقة القصوى باتجاه واحد هي
-قطارات حاويات 48 قطارا
-قطارات بضائع فل. 24
-قطارات مسافرين 36قطارا ، بين قطار واخر 10دقائق

المجموع الكلي 108 قطارات يوميا.

وحول آليات المحافظة والسلامة لاختلاف سرعه قطارات البضائع والمسافرين وتجنب التداخلات غير الآمنة ، ستكون فترة الصيانة اليومية 6 ساعاتً وهي فترة كافية لتباعد قطارات البضائع عن قطارات المسافرين ، علما ان مدة سير القطارات 12-14 ساعة. اما قطارات المسافرين فالمدة تستغرق 4-5 ساعات من الفاو الى فيشخابور .

ويعد ملف مشروع طريق التنمية ، ذا فوائد اقتصادية كبيرة من موانىء ومدن صناعية ومدن سكنية ومحطات قطارات ومطارات وفنادق ومناطق سياحية ، وتكون المحطات في 10 _13 موقعا ، كل محطة عبارة عن مدينة صناعية كبيرة متفوقة . كما سيوفر 100 ألف فرصة عمل . وعند الانطلاق تصل الى مليون فرصة عمل بالاضافة الى تحريك القطاعات الاخرى التي ينعكس عليها المشروع وسيوفر 18.4 ‎%‎ ارباحا سنوية من تكلفة المشروع وما يعادل 4 مليار ات دولار سنويا وارباحا تنعكس على المواطنين بنسبة 11.8 ‎%‎ من كلفة المشروع . وستكون قطارات لنقل السياح والمسافرين بسرعة 250-300كم/ساعة ولنقل البضائع بسرعة 140كم/ ساعة ، كما سيغير هذا المشروع النظام الاقتصادي العراقي من الريعي الى استثماري والاعتماد على قطاع النقل ./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الخميس 20 , حزيران 2024

نقابة الصحفيين العراقيين تستكمل استعداداتها لاقامة اكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق لمناسبة الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية

بغداد/نينا/ اعداد شفيق العبيدي .. استكملت نقابة الصحفيين العراقيين استعداداتها لاقامة اكبر كرنفال احتفالي يشهده العراق بمشاركة وفود اعلامية وصحفية وثقافية من 50 دولة لمناسبة الذكرى / 155/ لتأسيس الصحافة العراقية . فعلى مدى اكثر من اسبوعين شهدت قاعات نقابة الصحفيين العراقيين اجتماعات اللجنة العل

مدير صحة ميسان يهنئ الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة عيدها الوطني

العمارة / نينا / هنأ مدير عام دائرة صحة ميسان الدكتور حسين فاضل موسى، الاسرة الصحفية العراقية بمناسبة العيد الوطني للصحافة العراقية . وقال موسى في برقية تهنئة :" نتقدم باجمل التهاني والتبريكات الى الاسرة الصحفية العراقية و نثمن جهودها ، وبالاخص الذين ضحوا بانفسهم من اجل ايصال الحقيقة الى الرأي

الشرطة الاتحادية : القبض على 5 متهمين اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد

بغداد / نينا/ القت قوات الشرطة الاتحادية القبض على 5 متهمين ، اطراف نزاع عشائري شرقي بغداد. وذكرت القيادة في بيان :" ان قوة امنية من الشرطة الاتحادية ، تمكنت ، باسناد مفارز الجهد الاستخباري ، من فض نزاع عشائري في منطقة (سبع قصور) شرقي بغداد ، بعد تلقيها اخبارا بحدوث مشاجرة في المنطقة ". وا