مذكرة رئاسية بشأن تمديد تواجد القوات التركية في سوريا والعراق

مذكرة رئاسية بشأن تمديد تواجد القوات التركية في سوريا والعراق

اسطنبول / نينا/ اكدت تقارير صحافية تركية اليوم وجود مذكرة رئاسية في البرلمان, لتمديد صلاحيات رئيس الجمهورية بخصوص العمليات العسكرية في كل من سوريا والعراق.

وذكرت التقارير, أن الرئاسة التركية قدّمت للبرلمان مقترحا بشأن تعزيز صلاحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, المتعلقة بتنفيذ العمليات في البلدين العربيين عامين جديدين.

وبيّنت أن التهديدات المستمرة والمتصاعدة في المناطق المجاورة لحدود تركيا الجنوبية, تفرض على الرئاسة التعامل بجدية حيال هذا الأمر.

وتؤكد المذكرة أن لتركيا الحق في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة, بجانب وحدة أراضي جارتها العراق.

وترى المذكرة أن وجود تنظيمي حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” و”داعش” في العراق, يشكلان تهديدا لأمن تركيا.

وكذلك فإن “بي كا كا” يواصل أنشطته الانفصالية في سوريا, ما جعل المذكرة تعتبره بجانب “داعش”, أبرز خطر للاستقرار والسلم الإقليمي في المنطقة.

وفي ظل مواصلة التنظيمين أنشطتهما في المنطقة, فإن تركيا اتخذت إجراءات تتماشى مع مصالحها المشروعة المتعلقة بأمنها القومي, وذلك وفقا للمذكرة واتخاذ الإجراءات اللازمة ضروري للغاية في هذه الفترة لضمان مواكبة التطورات”.

وشددت المذكرة على ان تعريض وحدة الأراضي العراقية والسورية للخطر عبر الإرهاب, أمر غير مقبول, وقد يعرض أمن تركيا القومي للخطر”.

وترى المذكرة أن تاريخ 30 من الشهر الجاري, مناسب لاعتماد قرار تمديد صلاحيات أردوغان بشأن العمليات العسكرية في سوريا والعراق, عامين آخرين ./انتهى



الخميس 02 , كانون الأول 2021

الصحف تواصل متابعة تظاهرات السليمانية وتداعياتها وحملات التضامن معها

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، الخامس والعشرين من تشرين الثاني ، متابعة تظاهرات السليمانية وحملات التضامن معها و تداعياتها وردود الافعال ازاءها . و قالت صحيفة / الزمان / :" اتسعت حملات التضامن مع طلبة جامعة السليمانية المحتجين منذ اربعة ايام ، ففي بغداد شهدت كل من ال

مؤيد اللامي : انهيار الوضع الاقتصادي في لبنان وصل الى حد لايطاق

بغداد/ نينا/اكد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ،ان إنهيار العملة اللبنانية بشكل غير مسبوق يجعل الوضع الإقتصادي على الأخوة اللبنانيين لايطاق. وقال اللامي في تغريدة له :ان" إنهيار العملة اللبنانية بشكل غير مسبوق يجعل الوضع الإقتصادي على الأخوة اللبنانيين لايطاق نتمنى

التربية تصدر توضيحا بشأن قرار إلغاء امتحانات الدور الثالث للصف الثالث المتوسط

بغداد/ نينا/ أصدرت وزارة التربية توضيحاً بشأن قرار إلغاء امتحانات الدور الثالث للصف الثالث المتوسط. وقال المتحدث باسم الوزارة حيدر فاروق في بيان ان الوزارة مستعدة بشكل كامل لاداء امتحانات الدور الثالث لطلبة الثالث المتوسط والذي كان من المزمع اقامته يوم غد السبت، لكن هناك قرارا بالغاء شمول الطلبة