الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان

الصحف تتابع التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد الفصل التشريعي للبرلمان

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، التاسع من ايار ، التعداد التجريبي للسكان واحتمال تمديد مجلس النواب فصله التشريعي .. وقضايا اخرى .

عن التعداد التجريبي للسكان ، قالت صحيفة /الزوراء/ التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين ان وزارة التخطيط تعتزم اجراء التعداد التجريبي للسكان والمساكن في 20 من أيار الحالي.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث لـ/ الزوراء / :" ان وزارة التخطيط تعاقدت مع اربع شركات عالمية من جنسيات مختلفة لاكمال متطلبات التعداد العام للسكان والمساكن "، مبينا :" ان الشركات من جنسيات أميركية، فنلندية، صينية وكندية، وستتولى كل واحدة منها اكمال متطلبات التعداد ".

وأضاف:" ان احدى الشركات ستقوم بإنتاج الأجهزة اللوحية، وستزود الوزارة بـ 120 – 130 ألف جهاز ستصل الوجبة الأولى منها قبل نهاية هذا الشهر لاستخدامها في التعداد التجريبي، أما الشركة الثانية فستتولى تصنيع البرمجيات والتطبيقات الخاصة بالتعداد العام للسكان، وهي برامج وتطبيقات معقدة جدًا، سيتم تنصيبها مباشرة عبر التنسيق مع الشركة المنتجة للأجهزة اللوحية ".

وتابع الهنداوي :" اما الشركة الثالثة فستتولى إنشاء مركز البيانات، في حين ستتولى الشركة الرابعة إنشاء مركز الاتصالات".

واوضح :" ان التعداد التجريبي سيشمل كل محافظات العراق باختيار مناطق محددة في كل محافظة بما في ذلك محافظات اقليم كردستان ".

صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي ، تحدثت عن احتمال تمديد الفصل التشريعي لمجلس النواب .

وقالت بهذا الخصوص :" من المتوقع أن يمدِّد مجلس النواب، خلال جلسته اليوم، فصله التشريعي لمدة شهر، فمن المؤمّل أن تُرسل الحكومة جداول الموازنة خلال وقت قريب، وهو أمر سيكون مناسباً- وفق سياسيين ومراقبين- لتحديد جلسة في الأسبوع المقبل من أجل المضيّ بانتخاب رئيس للبرلمان ".

ونقلت عن النائب ياسر الحسيني، قوله :" الى هذه اللحظة لا يوجد اتفاق على انتخاب رئيس البرلمان، لكنَّ هناك طلب مهلة لمدة أسبوع لأجل حسم الأمر، لذلك نأمل أن يكون الأسبوع المقبل حاسماً في اختيار رئيس البرلمان".

وأضاف :" سيكون هناك تمديد للفصل التشريعي إذا ما وصلت جداول الموازنة، التي من المقرر وصولها قريباً، وقد يصل إشعار من الحكومة بإرسال الجداول ليكون هناك تمديد للفصل، وخلال التمديد ستكون هناك جلسة لاختيار رئيس للبرلمان وهو ما تم الاتفاق عليه".

فيما نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم كتلة دولة القانون النيابية عقيل الفتلاوي:" ان منصب رئيس البرلمان استحقاق سني، إلا أنَّ هذا المكون لم يحسمه مما دفع الإطار التنسيقي إلى التدخل"، مبيناً أنَّ "التنسيقي رأى أنَّ الانتظار لتوافق السنة لم يعد يُجدي نفعاً".


اما صحيفة / الزمان / فقد تابعت المباشرة بتوطين رواتب موظفي اقليم كردستان .وقالت الصحيفة :" ينتظر المصرف العراقي للتجارة ،ارسال قوائم موظفي الاقليم للمباشرة بتوطين الرواتب".

واضافت :" ان وفدا من المصرف يرأسة مدير فرع اربيل ،اجتمع مع مختصين من حكومة الاقليم في اربيل ،بشأن الية توطين رواتب موظفي الاقليم ، حيث جرى خلال اللقاء مناقشة متطلبات عملية فتح الحسابات واصدار البطاقات ونشر اجهزة الصراف الالي في عموم كردستان، لتغطية عملية السحب النقدي للموظفين ".

وتابعت :" اكد وفد المصرف ان عملية توطين رواتب موظفي الاقليم ،تمثل اهمية قصوى لدى رئيس الوزراء محمد السوداني ويتابعها بشكل مباشر وشخصي لما يمثله هذا الامر من اهتمام بأهلنا في الاقليم"./ انتهى





To receive more news, subscribe to our channel on Telegram

Monday 20 , May 2024

PM receives the Vice President of the World Bank for the Middle East and North Africa

Baghdad / NINA/- Prime Minister Muhammad Shiaa Al-Sudani received the Vice President of the World Bank for the Middle East and North Africa./End

Turkish Defense announces the killing of 931 PKK militants during Operations the Claw Lock in northern Iraq

Istanbul (NINA) - The Turkish Ministry of Defense announced the killing of 931 PKK militants in the ongoing battles of Operation the Claw Lock in northern Iraq. The spokesman for the Ministry of Defense, Zaki Ak Turk, said in a media briefing today that 3,981 people have been arrested for trying

Minister of Interior from Maysan: We noted a noticeable decrease in crimes in the governorate

Al-Amara / NINA / -The Minister of Interior, Abdul Amir Al-Shammari, confirmed: “The ministry has indicated a noticeable decrease in crimes in the governorate.” Al-Shammari said in a press conference: “Plans have been drawn up for Maysan’s security, and the ministry supports the governorate’s po