مركز اقتصادي : 8.9 مليار دولار .. الفائض التراكمي لايرادات النفط

مركز اقتصادي : 8.9 مليار دولار .. الفائض التراكمي لايرادات النفط

بغداد / نينا / اعلنت مؤسسة عراق المستقبل الاقتصادية : ان مجموع الفائض التراكمي من ايرادات النفط بلغ في 2021 مقارنة مع الارقام المخطط لها في موازنة 2021 لغاية شهر تموز بحدود 8.9 مليار دولار.

وقال رئيس المؤسسة منار العبيدي في بيان ان : الفائض جاء على اعتبار ان ايرادات النفط المخطط لها في موازنة 2021 بلغت 30.7 مليار دولار بينما ما تم تحقيقه من ايرادات نفطية لغاية تموز 2021 بلغت 39.6 مليار دولار امريكي .

واضاف انه : من المتوقع اذا ما استمر معدل الاسعار بنفس المعدل الحالي والبالغ 72 دولار لغاية نهاية السنة فأن مقدار الفائض المتوقع حصوله من الايرادات النفطية سيبلغ 19 مليار دولار وهذا المبلغ مرهون بتقلبات اسعار النفط ومقدار المبيعات اليومية للنفط العراقي .

واشار العبيدي الى ان : التحدي الاكبر يكمن في الايرادات غير النفطية والتي خطط لها في موازنة 2021 ان تكون بحدود 20 ترليون دينار عراقي وبحسب بيانات وزارة المالية للاشهر الماضية واستقراءات الاشهر القادمة فأن من الصعب تحقيق هذه الايرادات والتي ستكون بحدود 6-7 ترليون دينار عراقي فقط .

وتابع انه : اعتمادا على الايرادات النفطية التي من المتوقع ان تبلغ لغاية السنة بحدود 103 ترليون دينار عراقي وباعتماد ان الايرادات غير النفطية ستكون بحدود ال 7 ترليون فعليه ان مجمل ايرادات الدولة العراقية المتوقعة لغاية نهاية 2021 ستكون بحدود 120 ترليون دينار .

وذكر العبيدي انه : بحسب موازنة 2021 فأن المصروفات الكلية ستبلغ بحدود 128 مليار دولار فأن مقدار العجز /اذا ما تم صرف مجمل الموازنة المخططة/ سيكون بحدود 8 ترليون دينار .

وقال ان: تأخر العمل بالموازنة وعدم صرف المبالغ الخاصة بالمصروفات التشغيلية والاستثمارية فمن المتوقع ان يحقق العراق في 2021 فائضا قد يصل يتجاوز حاجز ال 30 ترليون دينار عراقي خصوصا وان معدلات الانفاق الحالية الشهرية بحسب وزارة المالية يبلغ 6 ترليون دينار مع امكانية زيادة هذا المعدل في الاشهر القادمة خصوصا مع بدء صرف الموازنات الاستثمارية والتشغيلية كما مخطط في موازنة 2021 ./انتهى3







الجمعة 22 , تشرين الأول 2021

بالاسماء ... المرشحون الفائزون في انتخابات مجلس النواب " تحديث شبه نهائـي "

بغداد/ نينا / تنشر الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / التحديث الرسمي " شبه النهائي" للمرشحين الفائزيـن في انتخابات مجلس النواب العراقي للدورة الخامسة 2021 . عدد المقاعد: 329 مقعد عدد المقاعد التي حصلت عليها الاناث: 96 مقعد (حوالي 30% من مجموع المقاعد) محافظة أربيل (15 مقعدا): الديمقرا

الصحف تتابع الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات وموقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها

بغداد / نينا / تابعت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، السادس عشر من تشرين الاول ، الاعتراضات والطعون المقدمة بنتائج الانتخابات .. و موقف رئاسة الجمهورية والقضاء منها . وقالت صحيفة / الصباح / التي تصدر عن شبكة الاعلام العراقي :" تسلمت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اكثر من 500 طعن بنت

محافظ واسط: /نينا/ مثال للمهنية الصحفية

الكوت/ نينا / قدم محافظ واسط محمد جميل المياحي التهاني والتبريكات الى نقيب الصحفيين العراقيين رئيس مجلس ادارة الوكالة الوطنية العراقية للانباء / نينا / مؤيد اللامي وكادر الوكالة ، بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لتأسيسها . وقال المياحي في برقية تهنئة :" ان / نينا / ، من خلال عملها المهني على مدار الس