رئاسة مجلس النواب تقرر ‎تمديد الفصل التشريعي الأول لمدة شهر المرور العامة: المباشرة بالقطع التام من منطقة المشتل باتجاه الفضيلية واستخدام الطريق البديل العراق يخطف الصدارة من ٥٠٠ متسابق و١٩ دولة في المسابقة الدولية للحساب الذهني رئيس الوزراء: منهجيتنا في تنفيذ المشاريع هي العمل 24 ساعة وزير الخارجية يبحث مع مدير برامج الشرق الاوسط في معهد الولايات المتحدة للسلام التعاون المشترك المقاومة الإسلامية ": استهدفنا ميناء عسقلان النفطي بواسطة صاروخ "الأرقب" رئيس هيئة النزاهة الاتحادية يبحث مع السفير الكويتي إبرام مذكرة تفاهمٍ مشترك المحكمة الاتحادية العليا تنفي إصدار قرار يخص ( الوكلاء ورؤساء الهيئات) السوداني يلتقي شيوخ عشائر ووجهاء محافظة بابل مجلس النواب يرفع جلسته مجلس النواب يُنهي القراءة الأولى لمشروع قانون العطلات الرسمية السوداني يلتقي نواب وأعضاء مجلس محافظة بابل مجلس النواب يُصوت على مشروع قانون جهاز الامن الوطني العراقي القائد العام للقوات المسلحة يرأس اجتماعاً للقيادات والتشكيلات الأمنية والعسكرية في محافظة بابل السوداني يزور مركز الأورام في مستشفى مرجان ويطلع على الخدمات الصحية المقدمة فيه للمرضى السوداني يوجه بتشكيل لجنة تمثل مختلف الوزارات تتواجد ميدانياً في محافظة بابل المندلاوي يفتتح جلسة مجلس النواب اليوم السوداني يطلق حزمة مشاريع خدمية جديدة في محافظة بابل بقيمة (1.276.740.000.000) دينار المندلاوي يؤكد ضرورة دعم المؤسسات القضائية وبما يسهم في حفظ النظام رئيس الجمهورية يؤكد لوفد مجلس محافظة بغداد ضرورة وضع خطة شاملة لتطوير العاصمة والارتقاء بها
| اخر الأخبار
تعرف على أهم الأحداث الاقتصادية في العراق للعام 2023

تعرف على أهم الأحداث الاقتصادية في العراق للعام 2023

بغداد / نينا / شهد العام 2023 أحداثاً اقتصادية في العراق أثرت بشكل كبير على الأسواق ، لاسيما ارتفاع سعر الدولار وغيره من التقلبات، إلى جانب النفط الذي تشكل إيراداته 95% من موازنة البلاد.

ومن اهم الاحداث :

في 23 كانون الثاني، اعفى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف، وقام بتكليف علي محسن العلاق بالإدارة.

وفي 11 شباط ، اتفق البنك المركزي مع مصرف "جي بي مورغان" الأمريكي لتسهيل المدفوعات بالنظام المصرفي العراقي إلى الصين بهدف تمويل استيرادات القطاع خاص بشكل مباشر.

وفي 30 أيار ، اعلن البنك عن شراء كميات جديدة من الذهب بمقدار 2.3 طن ليصبح مجموع ما يمتلكه 132.74 طنا ليحافظ على المرتبة 30 عالمياً.

في 29 تموز، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على 14 مصرفاً عراقياً في إطار حملة شاملة على تحويل العملة الأميركية من العراق إلى إيران ودول أخرى خاضعة للعقوبات بعد الكشف عن معلومات تفيد بأن المصارف الـ14 متورطة بعملية غسيل الأموال ومعاملات احتيالية.

5 تشرين الأول، أكد البنك المركزي أن البلاد ستحظر السحب النقدي والمعاملات بالدولار الأمريكي بدءاً من الأول من كانون الثاني 2024 وذلك للحد من استخدام احتياطات البلاد من العملة الصعبة في الجرائم المالية والتهرب من العقوبات الأمريكية.

تشرين الأول، حذر البنك المركزي من التعامل مع جهات غير مرخصة من قبله تقوم بإصدار بطاقات دفع إلكتروني وذلك لتجنب وقوع حالات النصب والاحتيال المالي.، وفي 12 كانون الأول وجهّ البنك المركزي العراقي، المصارف الخاصة بتمويل استيرادات صغار التجار من تركيا بعملة اليورو أو الليرة التركية، وذلك وفقاً لكتاب رسمي صادر عنه ومذيّل بتوقيع عمار حمد خلف نائب محافظ البنك وكالة.

واتفق البنك المركزي في 13 كانون الأول مع بنك أبو ظبي الأول لتمويل التجارة والاستيراد بعملة الدرهم.
وفي 14 كانون الأول اتفق مع وفد أمريكي على تلبية احتياجات البنك من شحنات النقد وعملة الدولار للعام المقبل.

قطاع النفط

اوقفت بغداد في 26 آذار 2023 ، صادرات النفط الخام من إقليم كردستان وحقول كركوك بعد أن كسبت قضية تحكيم ضد تركيا.

وفي 1 نيسان تم افتتاح مصفى كربلاء النفطي بطاقة إنتاجية تصل إلى 140 ألف برميل يومياً.

وفي 18 حزيران، اعلن وزير النفط حيان عبد الغني عن إطلاق جولة التراخيص السادسة الخاصة بـ11 رقعة استكشافية غازية في محافظات النجف والأنبار ونينوى.

ووقع العراق في10 تموز 2023 مع شركة "توتال أنرجي" الفرنسية اتفاقا مؤجلا باستثمارات تبلغ 27 مليار دولار من خلال تنفيذ أربعة مشاريع من النفط والغاز للطاقة المتجددة.

وفي 21 تموز تم توقيع مذكرة تفاهم لتزويد لبنان بالوقود والنفط والغاز لتوفير احتياجاته من الزيت والوقود والنفط الخام. واعلنت
وزارة النفط في 28 أيلول عن إنتاج البنزين عالي الجودة "أوكتين 95" في مصفاة كربلاء لأول مرة في العراق.

وفي 29 أيلول احتفلت شركة نفط ميسان وائتلاف الشركات العالمية بتدشين مشروع الاستثمار ومعالجة الغاز في حقل الحلفاية في محافظة نيسان بطاقة 300 مقمق باليوم (مليون قدم مكعب قياسي).

وفي 6 تشرين الأول وقع وزير النفط مذكرة تفاهم لتوريد الغاز من تركمانستان إلى العراق، وفي29 تشرين الأول اعلن الوزير عن تشغيل مصفاة بيجي بطاقة 150 ألف برميل يومياً.

المالية

في شباط 2023 ، ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي في بورصة بغداد إلى 170 ألف دينار عراقي مقابل 100 دولار أمريكي.

12 آذار 2023 ، وزارة المالية تعلن الانتهاء من إعداد مسودة مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2023 وإرسالها إلى مجلس الوزراء لغرض مناقشتها للتصويت.

في 6 حزيران صوت مجلس النواب على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية الثلاثية للسنوات المالية 2023 و2024 و2025، وتضمنت الموازنة 66 مادة، وتعد الأضخم في تاريخ البلاد حيث بلغت قيمتها قرابة 153 مليار دولار لكل عام من الأعوام الثلاثة.

الزراعة

في22 آب 2023 أعلنت وزارة الزراعة أن شح المياه حرم محافظات النجف والديوانية والمثنى من زراعة رز العنبر لعدم وجود مياه كافية. وفي 5 أيلول، اعلن إقليم كردستان تصدير ألف طن من البطاطا إلى الإمارات العربية المتحدة.

في 1 تشرين الأول، اتفقت وزارتا الموارد المائية والزراعة على زراعة 5.5 ملايين دونم للموسم الشتوي المقبل 2023-2024.

وفي 30 تشرين الثاني، اعلن إقليم كردستان تصدير العسل إلى قطر لأول مرة.

في مجال التجارة

آب 2023 باشرت وزارة التجارة بتوزيع البطاقات التموينية الإلكترونية للمواطنين ليتم تسلم مفردات السلة الغذائية ومادة الدقيق.

وفي نيسان، اعلن وزارة التجارة انها ستقوم باستبدال مادة الدقيق في الحصة التموينية بالخبز أو "الصمون" من المخابز والأفران وسيكون اختيارياً للمواطنين وليس إجبارياً وسيتم اختيار مناطق في بغداد لإجراء تجربة أولية فيها، وهي الداودي والمنصور والحارثية.

سوق العراق للأوراق المالية

في 28 كانون الأول اعلن سوق الأوراق المالية عن تداول لسهم بقيمة مالية بلغت نحو 700 مليار دينار خلال العام 2023.

الكهرباء

في نيسان 2023 ، اعلنت وزارة الكهرباءعن اكتمال الربط الكهربائي مع تركيا بنسبة 100% ووعدت بأن تكون أجور الاستهلاك بأسعار مناسبة.

وفي 11 حزيران اعلن العراق عن انطلاق العمل بشبكة الربط الكهربائي مع دول مجلس التعاون الخليجي بطاقة تبلغ 500 ميغاواط، ومن المتوقع ان يكتمل نظام الربط في أواخر العام 2024.

في حزيران، سدد العراق 2.76 مليار دولار من مستحقات الغاز الإيراني بعد الحصول على إعفاءات أمريكية من العقوبات المفروضة على طهران.

في 30 أيلول اعلنت الكهرباء انجاز الربط الكهربائي مع الأردن بشكل كامل، والمشروع يهدف إلى تزويد العراق بطاقة قدرها 150 ميغاواط في المرحلة الأولى./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 10 , أيار 2024

وفاة عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين " بان القبطان "

بغداد / نينا / نعت الاوساط الصحفية ، عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين الزميلة بان فائق القبطان ، التي وافاها الاجل اليوم الجمعة بعد صراع مع المرض. وتعد بان فائق شهاب القبطان، تولد عام 1976، نموذجا للنسوة العراقيات، لأنها أول امرأة تتسنم منصب مدير عام دائرة الأفراد في وزارة الدفاع، وهي زوجة وأ

قسم المواصفات في الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية يحصل على شهادة الجودة وفقاً للمواصفة الدولية

بغداد / نينا / اعلنت وزارة التخطيط، اليوم، الثلاثاء عن حصول الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية على شهادة الجودة وفقاً لمواصفة المنظمة الدولية للتقييس ISO 9001:2015 . وذكرت الوزارة في بيان :" ان قسم المواصفات بدائرة التقييس في الجهاز حصل على هذه الشهادة ، والذي يعد أول تشكيل اداري في الوزا

القبض على عصابة سرقة مكونة من ثلاث نساء في السوق الكبير بكركوك

كركوك /نينا/القت مفارز شرطة كركوك ،القبض على عصابة سرقة مكونة من ثلاث نساء في السوق الكبير . وقال مصدر امني ، بكمين محكم القت مفارز شرطة النجدة والدوريات في كركوك وبناء على معلومات مؤكدة على عصابة سرقة مكونة من ثلاث نساء في السوق الكبير واعترفن بقيامهن بسرقة العديد من المواطنين اثناء تبضعهم في سو