الجنائية المركزية: السجن خمس عشرة سنة بحق مدان اقدم على خطف مواطن مقابل مبلغ مالي في بغداد بالفديو ... الخامنئي يستقبل السوداني في طهران بعد النرويج وايرلندا ... رئيس الوزراء الإسباني يعلن اعتراف بلاده رسميا بدولة فلسطين السوداني يلتقي في طهران الخامنئي ويؤكد تضامن العراق ووقوفه حكومةً وشعباً مع إيران في هذه الأوقات العصيبة رئيس الوزراء الإيرلندي يعلن اعتراف بلاده بدولة فلسطين جنايات البصرة: الاعدام بحق تجار مخدرات من بينهم امرأة اللجنة المالية النيابية لـ/ نينا / : اليوم ستبدأ اجتماعات اللجنة لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية 2024 وزيرة الاتصالات تصل الى محافظة البصرة في زيارة تفقدية لمديرية واقسام الاتصالات والبريد في المحافظة بالوثيقة ... المندلاوي يحيل مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية 2024 إلى اللجنة المالية النيابية ستوره: النرويج سوف تعترف بفلسطين دولة مستقلة بالوثيقة ... / نينا/ تنشر منافذ بيع الدولار للحجاج في بغداد والمحافظات بالفديو .. السوداني يصل الى طهران على رأس وفد رسمي لتقديم العزاء في وفاة الرئيس الايراني قائد الثورة الإسلامية علي الخامنئي يؤدي صلاة الجنازة على جثامين الرئيس الإيراني ورفاقه السوداني يتوجّه إلى طهران على رأس وفد رسمي لتقديم العزاء في وفاة الرئيس الايراني غدا .. انطلاق اولى القوافل البرية للحج عبر منفذ عرعر الحدودي تربية الرصافة الاولى تعلن غدا نتائج السادس الابتدائي مجلس الوزراء يقر تثبيت 17 مديرا عاما في مختلف وزارات ومؤسسات الدولة السوداني يوجه بالاهتمام بنتائج التقرير المتعلق بتقييم أداء الوزارات في مجال مكافحة الفساد لعام 2023 رئيس الوزراء يؤكد تضامن العراق حكومةً وشعباً مع شعب وقيادة ايران رئيـس هيئة النزاهة يؤكد اهمية الافادة من الجانب الالماني في تنفيذ ستراتيجيات مكافحة الفساد
| اخر الأخبار
مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة " ..حلقة نقاشية اممية عراقية وتطلعات نسوية لادوار قيادية

مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة " ..حلقة نقاشية اممية عراقية وتطلعات نسوية لادوار قيادية

بغداد / نينا / تقرير اخباري …. انطلقت في العاصمة بغداد اليوم الاربعاء ، اعمال الحلقة النقاشية حول مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة ، التي ينظمها برنامج الامم المتحدة لشؤون المرأة بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء ، حيث تتطلع المشاركات للخروج بنتائج حقيقية فاعلة تتبناها الامم المتحدة مع الحكومة العراقية.

وقالت النائب السابق آلا طالباني ، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا /، ان " الاجتماع ناقش ملفات مهمة بمشاركة دائرة تمكين المرأة في الامانة العامة لمجلس الوزراء وبرعاية برنامج شؤون المرأة في الامم المتحدة ، وبحضور شخصيات نسوية برلمانية ومجمتعية ذات خبرة بهذا المجال" .

واوضحت ، ان " المشاركات اجمعن على عدم تكرار الطروحات نفسها التي عرضتها المناقشات الحوارية سابقا ، لان الجميع متفق على وجود خلل حقيقي ، كما شخصن الاسباب والمعوقات التي دفعت لتراجع دور المرأة في صنع القرار".

واضافت :" اشرنا الى ان مشاركة المرأة في العمل النيابي هي ليست لصنع القرار ، حيث لاتزال المرأة غير موجودة في دفة الاحزاب وهرم الكتل السياسية ، كما لايزال القرار السياسي دورا رجوليا خالصا ".

واكدت طالباني :" ان المشاركات شخصن الوسائل والسبل لحلحلة وتذليل تلك المعوقات ، منها تعديل قانوني الاحزاب والانتخابات ، ودعم المرأة وخاصة النساء المرشحات للانتخابات في موضوع التحرش والتسقيط ، لان ممارسةالعنف ضد المرأة لايقتصر اسريا بل العنف هو ضد المرأة السياسية والمرشحة معا ".

بدورها ، قالت نائب رئيس منظمة قرار للاغاثة والتنمية ، القانونية ضحى اللامي ،في حديث مع الوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / ، ان " الجلسة الحوارية ناقشت سبل مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة ، حيث اشرت المشاركات نقاط الخلل والمعوقات ، واولاها قانون الانتخابات وتمكين النساء ، وضرورة العمل على المرأة نفسها ، دون اقتصار الدعم للمرشحات فقط خلال فترة الانتخابات ، بل دعم المرأة باعتبارها ناخبة ومرشحة قبل وبعد موسم الانتخابات ، وصولا لتكون هذه المرأة صانعة قرار حقيقية ".

واضافت اللامي ، ان " العوائق والعقبات التي تواجه المرأة في مجال السياسة و المجالات الاخرى ، هي نفسها في كافة المؤسسات ودوائر الدولة ، وتتركز جلها في استهداف المرأة اخلاقيا، لاسيما النساء العاملات منهن ".

واوضحت ، ان " اجتماع اليوم تطرق لدور الاحزاب والكتل السياسية وضرورة تعديل نظامها الداخلي ليكون داعما فاعلا للمرأة ، وضرورة تهيئة المرأة لممارسة العمل السياسي والتوظيف في مؤسسات الدولة، كما ستكون هناك جلسة جديدة يوم غد الخميس حول مشاركة الاقليات ".

وتحدثت اللامي ، عن مشروع " برنامج تمكين المرأة" الذي اطلقته منظمة قرار للاغاثة والتنمية البشرية مؤخرا ، والذي يمتد لثلاثة اشهر ، ويتضمن تمكين المرأة والعمل على تطوير قدراتها في مختلف المجالات ".

واوضحت ، ان " برنامج تمكين المرأة يتضمن العديد من الورش والبرامج التدريبية لاجل تمكين المرأة في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية والاجتماعية "./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الأربعاء 22 , أيار 2024

الصحف تهتم بتوقيع عقد مشروع مصفى الفاو والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة

بغداد / نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس عشر من ايار ، بتوقيع عقد مصفى الفاو الاستثماري والعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة . صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العراقيين تابعت توقيع عقد مشروع مصفى الفاو . واشارت الى ان رئيس مجلس الوزراء محمد ش

مكونات كركوك وممثلوها في مجلس النواب ومؤسسات رسمية ونقابات واتحادات تبارك للصحفي مروان إبراهيم رئاسته اللجنة التحضيرية لفرع النقابة في كركوك

كركوك /نينا/باركت مكونات كركوك وممثلوها في مجلس النواب ورؤساء نقابات واتحادات ،قرار نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي بتكليف الصحفي مروان إبراهيم خليل لرئاسة اللجنة التحضيرية لفرع نقابة الصحفيين العراقيين في كركوك . وقدم نائب رئيس مجلس النواب الدكتور شاخوان عبد الله ومحافظ كركوك راكان الجبوري

توجيهات جديدة من هيئة الاتصالات إلى وسائل الإعلام

بغداد / نينا / دعت هيئة الإعلام والاتصالات ، وسائل الإعلام كافة الى توخي أقصى درجات المهنية في تناول الموضوعات ذات الحساسية القومية والدينية والمذهبية، وإبداء الحرص في اختيار الضيوف ذوي الاختصاص . كما حثت الهيئة ، مقدمي البرامج الى أخذ دورهم في إدارة دفة الحوار، وعدم السماح للضيوف بالخروج عن اهد