بافل طالباني يبحث مع بلاسخارت الاوضاع ألسياسية في البلد القائد العام للقوات المسلحة يصدر توجيهات لمعالجة تهريب العملة والقبض على المهربين والمضاربين بسعر صرف الدولار سند ... اجتماع في تركيا بين الوفد العراقي ووفد يمثل البنك الفدرالي الامريكي لمناقشة وضع الدولار السوداني يوجه بتبسيط اجراءات تعاملات التجار في دوائر الدولة المعنية السوداني يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة ملابسات فديو تظهر فية زوجة احد المتهمين بقضايا فساد مالي انفجار سيارة مفخخة في مدينة درعا السورية بالفديو . . جهاز الأمن الوطني يعلن القبض على مجموعة من اصحاب الشركات الكبيرة المضاربة بالاسعار وتهريب العملة بالوثيقة ... الحكومة تلزم الشركات المستثمرة للمجمعات السكنية دفع الأقساط بالدينار العراقي ووفق سعر الصرف الرسمي الخارجية التركية تستدعي سفراء تسع دول بعد اقدام البعض منها على غلق قنصلياته بذريعة تهديدات امنية السوداني وعبد المهدي يبحثان اوضاع البلد بلاسخارت: الحكومة أكدت إلتزامها بتسوية المسائل العالقة مع إقليم كردستان بلاسخارت: الحكومة العراقية الجديدة أكدت إلتزامها بمكافحة الفساد وتحسين الخدمات بلاسخارت :عقود التوتر اثرت على الاوضاع بالعراق الحلبوسي: البرلمان يدعم الحكومة واتفاق التعاون الثنائي مع السعودية السوداني يؤكد لوزير الخارجية السعودي أهمية أن تنعكس العلاقات بين البلدين الشقيقين بشكل ملموس على واقعهما خلال لقائه الكاردينال ساكو..رئيس الجمهورية: إقرار الموازنة منطلق لعملية تنموية في البلاد رئيس الجمهورية يستقبل وزير الخارجية السعودي مقتل شخص واصابة 2 آخرين بنزاع مسلح جنوبي بغداد لليوم الثاني على التوالي . . استمرار تدفق السيول المائية شرق ديالى وزير الخارجية السعودي : ندعم جهود الحكومة العراقية لتعزيز الرخاء والاستقرار
| اخر الأخبار
مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة " ..حلقة نقاشية اممية عراقية وتطلعات نسوية لادوار قيادية

مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة " ..حلقة نقاشية اممية عراقية وتطلعات نسوية لادوار قيادية

بغداد / نينا / تقرير اخباري …. انطلقت في العاصمة بغداد اليوم الاربعاء ، اعمال الحلقة النقاشية حول مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة ، التي ينظمها برنامج الامم المتحدة لشؤون المرأة بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء ، حيث تتطلع المشاركات للخروج بنتائج حقيقية فاعلة تتبناها الامم المتحدة مع الحكومة العراقية.

وقالت النائب السابق آلا طالباني ، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا /، ان " الاجتماع ناقش ملفات مهمة بمشاركة دائرة تمكين المرأة في الامانة العامة لمجلس الوزراء وبرعاية برنامج شؤون المرأة في الامم المتحدة ، وبحضور شخصيات نسوية برلمانية ومجمتعية ذات خبرة بهذا المجال" .

واوضحت ، ان " المشاركات اجمعن على عدم تكرار الطروحات نفسها التي عرضتها المناقشات الحوارية سابقا ، لان الجميع متفق على وجود خلل حقيقي ، كما شخصن الاسباب والمعوقات التي دفعت لتراجع دور المرأة في صنع القرار".

واضافت :" اشرنا الى ان مشاركة المرأة في العمل النيابي هي ليست لصنع القرار ، حيث لاتزال المرأة غير موجودة في دفة الاحزاب وهرم الكتل السياسية ، كما لايزال القرار السياسي دورا رجوليا خالصا ".

واكدت طالباني :" ان المشاركات شخصن الوسائل والسبل لحلحلة وتذليل تلك المعوقات ، منها تعديل قانوني الاحزاب والانتخابات ، ودعم المرأة وخاصة النساء المرشحات للانتخابات في موضوع التحرش والتسقيط ، لان ممارسةالعنف ضد المرأة لايقتصر اسريا بل العنف هو ضد المرأة السياسية والمرشحة معا ".

بدورها ، قالت نائب رئيس منظمة قرار للاغاثة والتنمية ، القانونية ضحى اللامي ،في حديث مع الوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / ، ان " الجلسة الحوارية ناقشت سبل مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة ، حيث اشرت المشاركات نقاط الخلل والمعوقات ، واولاها قانون الانتخابات وتمكين النساء ، وضرورة العمل على المرأة نفسها ، دون اقتصار الدعم للمرشحات فقط خلال فترة الانتخابات ، بل دعم المرأة باعتبارها ناخبة ومرشحة قبل وبعد موسم الانتخابات ، وصولا لتكون هذه المرأة صانعة قرار حقيقية ".

واضافت اللامي ، ان " العوائق والعقبات التي تواجه المرأة في مجال السياسة و المجالات الاخرى ، هي نفسها في كافة المؤسسات ودوائر الدولة ، وتتركز جلها في استهداف المرأة اخلاقيا، لاسيما النساء العاملات منهن ".

واوضحت ، ان " اجتماع اليوم تطرق لدور الاحزاب والكتل السياسية وضرورة تعديل نظامها الداخلي ليكون داعما فاعلا للمرأة ، وضرورة تهيئة المرأة لممارسة العمل السياسي والتوظيف في مؤسسات الدولة، كما ستكون هناك جلسة جديدة يوم غد الخميس حول مشاركة الاقليات ".

وتحدثت اللامي ، عن مشروع " برنامج تمكين المرأة" الذي اطلقته منظمة قرار للاغاثة والتنمية البشرية مؤخرا ، والذي يمتد لثلاثة اشهر ، ويتضمن تمكين المرأة والعمل على تطوير قدراتها في مختلف المجالات ".

واوضحت ، ان " برنامج تمكين المرأة يتضمن العديد من الورش والبرامج التدريبية لاجل تمكين المرأة في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية والاجتماعية "./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الجمعة 03 , شباط 2023

الصحف تهتم بزيارة رئيس الوزراء لباريس وتتابع اجراءات البنك المركزي لمواجهة ازمة ارتفاع سعر الدولار

بغداد/ نينا / اهتمت الصحف الصادرة في بغداد اليوم السبت ، الثامن والعشرين من كانون الثاني ، بزيارة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني الى باريس واجراءات البنك المركزي لمواجهة ازمة ارتفاع سعر صرف الدولار . وابرزت الصحف على صفحاتها الاولى توقيع رئيس الوزراء والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "اتفا

رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي : زيارة الوفد الإعلامي الأردني الى بغداد حققت رسائل مهمة

بغداد / نينا / وصف رئيس اتحاد الصحفيين العرب نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي، زيارة الوفد الأردني الإعلامي إلى العاصمة بغداد ، بأنها زيارة موفقة وناجحة وحققت رسائل مهمة تجاه تعزيز أواصر التعاون والعلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين الشقيقين وخصوصا في المجال الإعلامي. وقال اللامي ، في ت

اصدار مذكرة قبض ضد صحفي في ميسان انتقد الوضع الامني وكثرة النزاعات العشائرية

العمارة / نينا / اصدرت محكمة استئناف ميسان الاتحادية ، مذكرة قبض بحق الصحفي الميساني "علاء الصبيحاوي" ، الذي يعمل موظفاً في جامعة ميسان بصفة اعلامي ومراسلاً تلفزيونياً في قناة السومرية ، وذلك بسبب انتقاده الوضع الامني وكثرة النزاعات العشائرية في المحافظة". واوضحت مذكرة قبض صادرة عن محكمة استئناف