البلداوي: الدولار سيكون ضمن أولويات زيارة السوداني المرتقبة لواشنطن . قصف مجهول المصدر يستهدف شاحنات على الشريط الحدودي العراقي السوري . وزير الدفاع يامر بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن نزول المنتسبين سيرا على الاقدام . اطلاق الاستمارة الالكترونية الخاصة بالبيانات الاحصائية لخريجي الجامعات والمعاهد الحكومية والاهلية . نائب ينهي تعليق عضويته في اللجنة المالية النيابية . بيان للبرلمان بشأن إقصاء كتل المعارضة من مناصب رئاسات اللجان النيابية . أمن الحشد الشعبي يطيح بمفرزة “داعشية” كانت تخطط لشن هجمات في بغداد . فؤاد حسين: وزير الخارجية السعودي يزور بغداد قريباً . الاطار التنسيقي يعقد اجتماعه الاعتيادي في مكتب همام حمودي . مجلس الخدمة يقرر شمول حملة الشهادات بمختلف الاختصاصات بالتعيين على التعليم . لجنة الزراعة النيابية تنتخب النائب فالح الخزعلي رئيساً لها . رئاسة البرلمان تقرر استكمال انتخابات رئاسات اللجان النيابية غدا . السوداني يتسلم رسالة خطّية من المستشار الألماني . تأجيل جلسة البرلمان غدا حتى إشعار آخر . جدولُ ترتيب فرق الدوري المُمتاز بعد نهايةِ الجولةِ الثالثة عشرة . منتخب الشباب يتعادل أمام الأردن ودياً . الفريق الركن سعد العلاق يتسلم مهام عمله كمعاون رئيس أركان الجيش للإدارة . النزاهة : ضبـط معامـلات صـرف خـلافاً للقانـون ومغالاة في مطار وتربية النجف . انتخاب هيبت الحلبوسي رئيساً للجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية . السوداني وامين مجلس وزراء الداخلية العرب يؤكدان على التعاون الأمني في مجال مكافحة التطرّف والإرهاب .
مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة " ..حلقة نقاشية اممية عراقية وتطلعات نسوية لادوار قيادية

مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة " ..حلقة نقاشية اممية عراقية وتطلعات نسوية لادوار قيادية

بغداد / نينا / تقرير اخباري …. انطلقت في العاصمة بغداد اليوم الاربعاء ، اعمال الحلقة النقاشية حول مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة ، التي ينظمها برنامج الامم المتحدة لشؤون المرأة بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء ، حيث تتطلع المشاركات للخروج بنتائج حقيقية فاعلة تتبناها الامم المتحدة مع الحكومة العراقية.

وقالت النائب السابق آلا طالباني ، في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا /، ان " الاجتماع ناقش ملفات مهمة بمشاركة دائرة تمكين المرأة في الامانة العامة لمجلس الوزراء وبرعاية برنامج شؤون المرأة في الامم المتحدة ، وبحضور شخصيات نسوية برلمانية ومجمتعية ذات خبرة بهذا المجال" .

واوضحت ، ان " المشاركات اجمعن على عدم تكرار الطروحات نفسها التي عرضتها المناقشات الحوارية سابقا ، لان الجميع متفق على وجود خلل حقيقي ، كما شخصن الاسباب والمعوقات التي دفعت لتراجع دور المرأة في صنع القرار".

واضافت :" اشرنا الى ان مشاركة المرأة في العمل النيابي هي ليست لصنع القرار ، حيث لاتزال المرأة غير موجودة في دفة الاحزاب وهرم الكتل السياسية ، كما لايزال القرار السياسي دورا رجوليا خالصا ".

واكدت طالباني :" ان المشاركات شخصن الوسائل والسبل لحلحلة وتذليل تلك المعوقات ، منها تعديل قانوني الاحزاب والانتخابات ، ودعم المرأة وخاصة النساء المرشحات للانتخابات في موضوع التحرش والتسقيط ، لان ممارسةالعنف ضد المرأة لايقتصر اسريا بل العنف هو ضد المرأة السياسية والمرشحة معا ".

بدورها ، قالت نائب رئيس منظمة قرار للاغاثة والتنمية ، القانونية ضحى اللامي ،في حديث مع الوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / ، ان " الجلسة الحوارية ناقشت سبل مكافحة العنف ضد المرأة في السياسة ، حيث اشرت المشاركات نقاط الخلل والمعوقات ، واولاها قانون الانتخابات وتمكين النساء ، وضرورة العمل على المرأة نفسها ، دون اقتصار الدعم للمرشحات فقط خلال فترة الانتخابات ، بل دعم المرأة باعتبارها ناخبة ومرشحة قبل وبعد موسم الانتخابات ، وصولا لتكون هذه المرأة صانعة قرار حقيقية ".

واضافت اللامي ، ان " العوائق والعقبات التي تواجه المرأة في مجال السياسة و المجالات الاخرى ، هي نفسها في كافة المؤسسات ودوائر الدولة ، وتتركز جلها في استهداف المرأة اخلاقيا، لاسيما النساء العاملات منهن ".

واوضحت ، ان " اجتماع اليوم تطرق لدور الاحزاب والكتل السياسية وضرورة تعديل نظامها الداخلي ليكون داعما فاعلا للمرأة ، وضرورة تهيئة المرأة لممارسة العمل السياسي والتوظيف في مؤسسات الدولة، كما ستكون هناك جلسة جديدة يوم غد الخميس حول مشاركة الاقليات ".

وتحدثت اللامي ، عن مشروع " برنامج تمكين المرأة" الذي اطلقته منظمة قرار للاغاثة والتنمية البشرية مؤخرا ، والذي يمتد لثلاثة اشهر ، ويتضمن تمكين المرأة والعمل على تطوير قدراتها في مختلف المجالات ".

واوضحت ، ان " برنامج تمكين المرأة يتضمن العديد من الورش والبرامج التدريبية لاجل تمكين المرأة في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية والاجتماعية "./انتهى5







ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

الإثنين 30 , كانون الثاني 2023

استقبال حافل للوفد الاعلامي الاردني رفيع المستوى في بغداد وطموح بتعزيز افاق التعاون المشترك

بغداد / نينا / تقرير .. يوسف سلمان :وصل الى العاصمة بغداد ، مساء الاثنين ، وفد اعلامي اردني رفيع المستوى ، في زيارة رسمية بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين. وكان في استقبال الوفد نقيب الصحفيين العراقيين رئيس اتحاد الصحفيين العرب مؤيد اللامي ورئيس شبكة الاعلام العراقي نبيل جاسم ، والسفير الارد

الصحف تواصل الاهتمام بزيارة الوفد الاعلامي الاردني وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار

بغداد / نينا / واصلت الصحف الصادرة في بغداد اليوم الخميس ، السادس والعشرين من كانون الثاني ، اهتمامها بزيارة الوفد الاعلامي الاردني ولقائه بالمسؤولين العراقيين ، وردود فعل الشارع على ارتفاع سعر صرف الدولار . عن زيارة الوفد الاعلامي الاردني اشارت صحيفة / الزوراء / التي تصدر عن نقابة الصحفيين العر

خلال استقباله الوفد الاعلامي الاردني .. المالكي يشيد بمواقف الاردن الداعمة للعراق

بغداد / نينا / اشاد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي بمواقف الأردن تجاه العراق ودعم الملك عبدالله الثاني ، ولا سيما في مجال مكافحة الارهاب. وقال المالكي ، خلال استقباله الوفد الاعلامي الاردني الذي يزور بغداد بدعوة من نقابة الصحفيين العراقيين :" نقدر موقف الأردن الذي لم يعبر حدوده باتجاه الع