مدير مشروع الفاو الكبير لـ/نينا/ :لا صحة للأخبار المتداولة بتقليل اعماق الميناء لـ 14مترا

مدير مشروع الفاو الكبير لـ/نينا/ :لا صحة للأخبار المتداولة بتقليل اعماق الميناء لـ 14مترا

البصرة / نينا / نفى مدير مشروع ميناء الفاو الكبير المهندس اسعد عبد الرحيم الاخبار المتداولة في صفحات التواصل الاجتماعي والشارع العراقي بصدد التعاقد في الأيام القريبة المقبلة مع شركة دايو الكورية والتي تتضمن في احدى فقرات العقد أن يكون حفر وحوض الميناء والقناة الملاحية 14متراً" مؤكداً ان الميناء سينجز بكامل المواصفات الفنية والهندسية دون التقليل من أعماقه.

وأوضح مدير المشروع للوكالة الوطنية العراقية للانباء/ نينا / "أن العقود الخمسة المزمع توقيعها تمثل الفقرات الرئيسية والأساسية للميناء وفي حال أنجزت سيكون الميناء شبه جاهز للتشغيل وثلاثة من هذه العقود مرتبطة بموضوع الأعماق " مبينا "ان العقد الأول والاهم هو عقد أرصفة الحاويات وسينفذ حسب التصميم ليستقبل البواخر الكبيرة التي تحتاج غاطسا كبيرا وسيتم حفر واجهة الرصيف إلى عمق ٢٠ مترا وهو العمق التصميمي ويتم دق الركائز إلى عمق أكثر من ٥٠ مترا ليتناسب مع هذا العمق أما العقدين الثاني والثالث هما حفر حوض الميناء وحفر القناة الملاحية.

وأضاف عبد الرحيم "حسب التصاميم المعتمدة يجب ان يكون عمق الحفر النهائي ٢٠ مترا ،ولكن للوصول الى هذا العمق سيتم الحفر على مراحل نبدأ بعمق ١٤مترا ثم ربما ١٦ مترا وهكذا وصولا الى عمق ٢٠ مترا" عازيا السبب في ذلك ان كميات الحفر ستكون هائلة اذا ماعلمنا ان الأعماق الحالية هي من ٦-٧ امتار وتحتاج الى كلفة عالية ومدة طويلة .

وتابع " نحن نريد تشغيل الميناء باسرع وقت والاستفادة من عوائده ومن ثم تعميق القناة تدريجيا للوصول الى العمق التصميمي النهائي وهو ٢٠ مترا، مشيراً الى انه يخفى على الكثير بان ميناء الفاو الكبير مصمم أصلا للحاجة المحلية للعراق لثلاثين سنة قادمة اما الربط بطريق الحرير فهذه فائدة ووظيفة اخرى للميناء.

وأكد على انجاز الميناء والقناة الجافة باسرع وقت ممكن لجذب الصين وغيرها من الدول لاستخدام ميناء الفاو لايصال البضائع الى أوربا عبر العراق بحكم موقعه المهم.

وحول زيادة العمق إلى 20 مترا مستقبلاً بعد دق الركائز من الناحية الفنية والهندسية أوضح عبد الرحيم " بانه لايوجد شيء يعوق ذلك لأننا هيأنا لهذا الامر من خلال دق الركائز الى ٥٠ مترا وكذلك حفرنا مدخل الميناء الى ٢٤ مترا قبل وضع الكواسر.ولابد للشركة التي سنوقع معها العقود ان تمتلك حفارات ومعدات قادرة على القيام بهذا العمل.

وبين مدير ميناء الفاو الكبير استعداد الميناء لاستقبال ممثلين عن الشعب من ذوي الإختصاص الى زيارة موقع المشروع للإطلاع على المواصفات المطابقة والاستيضاح بصدد المشروع .

وتناول عدد من صفحات التواصل الاجتماعي وتصريحات صحفية خلال زيارة وزير النقل لميناء الفاو الكبير قبل ثلاثة ايام بشأن تقليل أعماق الميناء لـ 14مترا دون المواصفات المطلوبة ./انتهى







الأربعاء 21 , تشرين الأول 2020

خبير اقتصادي لـ/نينا/ : الورقة البيضاء جيدة.. لكن بحاجة الى مدد زمنية للعمل بها

بغداد/ نينا / اكد الخبير الاقتصادي رعد تويج ،ان ورقة الاصلاح الورقة البيضاء جيدة لكنها بحاجة الى وضع خارطة زمنية تتضمن وضع مدد / قصيرة ومتوسطة وطويلة/ لرسم الموازنات بصورة متسلسلة مع تلك المدد ولتكوين رؤية اقتصادية افضل مما قدمت في السابق . وقال تويج في تصريح للوكالة الوطنية العراقية للانباء / ني

النائب علاء الربيعي : احالة ملف استجواب رئيس هيئة الاعلام والاتصالات بعد كشف فساد لرئاسة البرلمان

بغداد/ نينا / اعلن عضو لجنة الاعلام والاتصالات النيابية، علاء الربيعي عن احالة ملف استجواب هيئة الاعلام والاتصالات بعد كشف ملفات الفساد بالوثائق وتمت احالة الطلب لرئيس مجلس النواب. وقال الربيعي في بيان تلقت الوكالة الوطنية العراقية للانباء نسخة منه اليوم "تم استكمال ملف استجواب هيئة الاعلام والات

إطلاق دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية

بغداد / نينا / أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دليل الطالب للقبول المركزي في الجامعات العراقية للسنة الدراسية 2021/2020. وقالت الوزارة ، إن دليل الطالب للقبول المركزي المنشور في الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة (www.mohesr.gov.iq) وبوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة (www.dirasat-gate.