نقيب الصحفيين مؤيد اللامي واعضاء مجلس النقابة يجتمعون مع الوفد الايراني اللامي يستقبل وكيل وزارة الثقافة الايرانية والوفد الاعلامي المرافق له الانواء الجوية : امطار ودرجات حرارة متفاوتة خلال الايام الاربعة المقبلة الصحة تفتح باب التعيين لخريجي الكليات الطبية من الجامعات غير العراقية الدفاع المدني يخمد حريقا كبيرا في سوق وسط الحلة تسجيل هزة ارضية بقوة 3٫6 درجة في محافظة اربيل لاعب الاولمبي العراقي علي جاسم يحصل على جائزة هداف بطولة آسيا تحت 23 عاما اليابان تحرز بطولة كأس آسيا دون 23 عاما النزاهة : ضبط (11) متهماً متلبسين بالتجاوز على المال العام في محافظة كربلاء المندلاوي: المشاركة في الانتخابات هي الطريق الامثل لتحصيل حقوق الفيليين اللامي يشارك في تشييع عضو مجلس نقابة الصحفيين الزميلة الراحلة بان القبطان في اليوم العالمي لحرية الصحافة ..رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير اليونسكو تمنح جائزة حرية الصحافة للصحفيين الفلسطينيين في غزة رئيس الوزراء : نؤكد دعمنا لكلّ العاملين في الصحافة ووقوفنا إلى جانبهم السوداني يستقبل رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني المندلاوي يؤكد دعم مجلس النواب لحرية الإعلام وحماية الاسرة الصحفية بإقرار التشريعات الرصينة نقيب الصحفيين العراقيين مؤيد اللامي معزيا الاسرة الصحفية : فقدنا صحفية متميزة وادارية ناجحة وفاة عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين " بان القبطان " مؤيد اللامي في ذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة : القادم سيكون كبيرا لكل ابناء اسرتنا الصحفية العراقية وزير الكهرباء : امدادات الوقود من حقل ( كورمور) وصلت الى محطاتنا وساعات التشغيل عادت إلى وضعها السابق
| اخر الأخبار
صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظة الانبار واستعدادات اجراء التعداد السكاني

صحف اليوم تهتم بزيارة السوداني لمحافظة الانبار واستعدادات اجراء التعداد السكاني

بغداد/نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس بزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لمحافظة الانبار واستعدادات اجراء التعداد السكاني.


صحيفة الزوراء التي تصدر عن نقابة الصحفيين اهتمت باعلان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ، إطلاق الموسم التسويقي لمحصول الحنطة في العراق، واشارته الى التعاقد على 12 ألف منظومة ري حديثة، وجه بسرعة إنجاز محطة كهرباء الأنبار المركبة وفق المواصفات المطلوبة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان”: إن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أعلن عن انطلاق الموسم التسويقي لمحصول الحنطة في العراق، وذلك خلال زيارته إلى سايلو محافظة الأنبار التي وصلها صباح امس”.

وأضاف البيان، أن “السوداني أشرف على عملية استلام محصول الحنطة من فلاحي ومزارعي المحافظة، كما سلّم مجموعة من الفلاحين المسوقين لمحصولهم المستحقات المالية على شكل صكوك، في تأكيد واضح على سرعة إنجاز تسليم المستحقات المالية للفلاحين والمزارعين الذين سيسوقون محاصيلهم من الحنطة والشعير والذرة”.

وأعرب السوداني، في كلمة له خلال الحفل، عن “اعتزازه بالتواجد في محافظة الأنبار، وبارك جهود الفلاحين والمزارعين وجميع العاملين في وزارات الزراعة والموارد المائية والتجارة، في إنجاح الموسم الزراعي والتسويقي”، مؤكدا أن “دور الفلاح العراقي في تحقيق الأمن الغذائي، لا يقل أهمية عن دور العسكري لتحقيق الأمن والاستقرار في البلد”.
وأكد السوداني بحسب البيان أن “مجلس الوزراء حدد سعر استلام الطن الواحد للحنطة بمبلغ (850) ألف دينار، وسيكون هناك سعر تفضيلي في الموسم القادم للأراضي المزروعة بمنظومات الري الحديثة”.

واطلع السوداني على التفاصيل المتعلقة بتسهيل استلام محصول الحنطة، ووجه بـ”بعض الإجراءات التي من شأنها تهيئة جميع السبل السريعة لاستلام المحصول وصرف الأموال”، معلنا عن “التعاقد على (12) ألف منظومة ري حديثة ستصل البلد، من خلال تعاقدات وتمويلات مختلفة، حيث ستتوفر هذه المنظومات للفلاحين بسعر مدعوم يصل إلى 30%”.

وقال السوداني في كلمة خلال حفل إطلاق الموسم التسويقي لمحصول الحنطة: “احتلت الزراعة أهمية بالغة في عمل وتوجهات حكومتنا، وبمختلف الاتجاهات، سواء التشريعية مع مجلس النواب أو القرارات التي تقع ضمن صلاحياتنا”.
وأضاف، “وضعنا دعم الزراعة ضمن الأولويات بدءاً من تنفيذ الخطط الزراعية”، مبينا” وجهنا باعتماد الطرق الحديثة بالري لمواجهة شحة المياه وتحقيق أعلى غلة في الدونم الواحد، وهو ما يحقق جدوى اقتصادية للفلاح ويسد حاجتنا من هذا المحصول الاستراتيجي”.

وبين: “تمكنا من توفير الأسمدة المنتجة محلياً، بعد افتتاح الخط الإنتاجي لأسمدة اليوريا وخط إنتاج سماد الداب في البصرة”، لافتا الى انه”لأول مرة يصل العراق للاكتفاء الذاتي من السماد للخطة الزراعية”.
وتابع: “وجهنا المبلغ الذي كان مخصصاً لاستيراد الأسمدة لشراء منظومات الري الحديثة”،مستدركا بالقول: “اعتمادنا على الزراعة خيار استراتيجي لتفعيل القطاع الاقتصادي”.

وأكد أن “اتفاق الإطار الاستراتيجي مع تركيا يمثل نقلة نوعية على مستوى الحلول الجذرية لمشكلة المياه”، موضحا انه “وفق اتفاق الإطار الخاص بالمياه مع تركيا سنذهب نحو إقامة مشاريع السدود وتبطين الأنهر واستعمال الأنابيب؛ لتقليل الضائعات، لإنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي واستعمالها في الزراعة”.
وأشار السوداني الى ان “قطاع الزراعة مهم بشقيه النباتي والحيواني وهو يتعلق بالأمن الغذائي”، مبينا ان”الحكومة جادة بالارتقاء بالواقع الزراعي الذي يمثل مهنة لنحو 75 بالمئة من سكان العراق”.

وقال “حولنا التخصيصات المالية لوزارة التجارة، والحكومة ملتزمة بصرف مستحقات الفلاحين والمزارعين حال تسليم محصولهم إلى مراكز التسويق لوزارة التجارة”، مشيرا الى انه “اليوم شهدنا استلام الفلاحين والمزارعين صكوكَ المبالغ الخاصة بمحصولهم، كجزء من التزامنا ودعمنا للفلاحين”.
وتابع: “نوصي الفلاحين والمزارعين بعدم تسليم محاصيلهم للمكاتب التجارية، ووزارة التجارة ملتزمة بسرعة الصرف التي سنحرص على إجرائها بالشكل السليم”.

وقال السوداني: “وجهنا كل العاملين بالاستنفار والعمل طوال 24 ساعة، ولن يكون هناك تأخير في صرف المستحقات”، لافتا الى أنه “تم فتح 4 مراكز تسويق في الأنبار، والتوجيه بفتح مركز في عامرية الفلوجة، لتجنيب الفلاحين والمزارعين أعباء تكاليف النقل”.
من جانب اخر، اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن العمل بالمشاريع دون إكمال البنى التحتية يعد هدراً للأموال.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان”: ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس في مبنى محافظة الأنبار، اليوم، اجتماعاً ضمّ رؤساء الدوائر الخدمية والتنفيذية في المحافظة بحضور المحافظ و أعضاء مجلس الأنبار، وعدد من وكلاء الوزارات”.

واضاف البيان، انه “جرى خلال الاجتماع، استعراض خطط المحافظة وبرامجها الخدمية ومشاريع القطاعات الأخرى، وأبرز المشاكل والمعوقات التي تواجه سير تنفيذ المشاريع، والتوجيه بمتابعتها، ومعالجتها بهدف الإسراع في إكمالها وفق السقوف الزمنية المقرّة”.
واشار الى، ان “الاجتماع شهد استعراض المشاريع التي ينفذها صندوق إعمار المناطق المحررة، وفق الأولويات التي وضعتها الحكومة، كما جرت مناقشة ملف شهداء وضحايا الإرهاب بحضور رئيس مؤسسة الشهداء، وشدد السوداني بضرورة ان تذهب الأموال إلى مستحقيها الحقيقيين”.
واعلن السوداني ، خلال الاجتماع، عن “جملة من المشاريع الخدمية للمحافظة، هي كالآتي:
أولاً/ مشاريع مجاري الصرف الصحي وشبكات مجاري مياه الأمطار في قضاء عنة بكلفة 101 مليار دينار وناحية كبيسة بكلفة 108 مليارات دينار .
ثانياً/ توجيه وزارة الصحة بإكمال متطلبات تنفيذ المشروعين أدناه، وذلك ضمن خطة الوزارة والاتفاق العراقي- الصيني.
1- مشروع إنشاء مستشفى نسائية وأطفال سعة 200 سرير في قضاء الفلوجة.
2-مشروع إنشاء مستشفى سعة 100 سرير في قضاء الخالدية.
ثالثا/ التوجيه بجسم المتعلقات الخاصة بتنفيذ مشروع ماء مدينة الرحالية”.
وأشار السوداني، خلال الاجتماع، إلى “تضحيات أبناء الأنبار ووقوفهم مع الأجهزة الأمنية في محاربة الإرهاب، وانطلاقها نحو استحقاقات الخدمة والإعمار والتنمية”، مؤكداً دعمه لـ”الحكومة المحلية؛ من أجل إنجاح عملها، حيث يتواجد فريق وزاري واستشاري في كل زيارة للمحافظات، وتحديد الملفات المهمة في كل محافظة، ومعالجة المعوقات”.
وأكد رئيس مجلس الوزراء أنه “أعلن من الأنبار بدء موسم التسويق لكل العراق، مؤكداً أنّ تسليم المستحقات في السنة الماضية بلا تأخير قد عزز ثقة الفلاح والمزارع بالعمل لمواسم لاحقة”، لافتا الى ان”خطة الحكومة تتضمن بناء مستشفيات جديدة في أقضية الأنبار؛ بسبب قدم الموجود فيها، وكذلك التوجيه بإكمال الملعب الأولمبي والمنشآت الملحقة به في نهاية هذه السنة”.
وبين أن “مركز المحافظة يعاني من عدم اكتمال المشاريع الخاصة بالصرف الصحي”، مشدداً على أنّ “العمل بالمشاريع دون إكمال البنى التحتية يُعد هدراً للأموال”.

في غضون ذلك، وجه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، بسرعة إنجاز الأعمال الجارية في محطة كهرباء الأنبار المركبة وفق المواصفات المطلوبة.

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء،أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أجرى زيارة إلى مشروع محطة كهرباء الأنبار المركبة في ناحية الفرات، وذلك خلال زيارته المحافظة التي وصلها صباح اليوم الأربعاء”.
وأضاف، أن “السوداني، عقد في مقر المشروع، اجتماعاً مع الشركة المنفذة، واطلع على تفاصيل وسير الأعمال التنفيذية الجارية التي وصلت إلى مراحل متقدمة بالعمل، واستمع إلى طروحات الفريق الهندسي”، مشيرا إلى أن “الاجتماع شهد أيضا الاطلاع على وضع خدمة الكهرباء في عموم المحافظة، ومتابعة مشروع غاز عكاز الذي سيغذي محطة كهرباء الأنبار بالوقود بعد إنجازها

ووجه رئيس الوزراء “بسرعة الإنجاز على وفق المواصفات المطلوبة”، مشددا على “عدم التعذر بأي تأخير بعد أن وفرت الحكومة كل مستلزمات الإنجاز للمحطة”.
وتعد محطة كهرباء الأنبار أحد المشاريع الستراتيجية المهمة، وبدأ العمل بها منذ عام 2013، وبسبب احتلال عصابات داعش الإرهابية للمحافظة، توقف العمل بالمشروع لمدة 8 سنوات تقريباً، وضمن نهج الحكومة في إزالة المعوقات عن المشاريع المتلكئة، تم استئناف العمل بالمشروع في شهر كانون الأول 2022، حيث بلغت نسبة الإنجاز اليوم 50%.
وتتكون المحطة من أربع وحدات غازية بسعة (273) ميغاواط، ووحدتين بخاريتين (275) ميغاواط، ويهدف المشروع إلى تزويد الشبكة الوطنية بقدرة كهربائية مُقدارها (1640) ميغاواط، ويتم استخدام الغاز الطبيعي المحلي من حقل عكاز الغازي وقوداً لها، وبالتالي تقليل كلفة إنتاج الطاقة وضمان استقرار تجهيزها.
كذلك، وجه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بتكثيف الجهود لإكمال مستشفى الرمادي التعليمي.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان”: أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني زار مستشفى الرمادي التعليمي، للاطلاع ومتابعة أعمال المرحلة الثانية من إعادة تأهيل وتوسعة المستشفى، وذلك ضمن زيارته للمحافظة “.

وأضاف، أن “السوداني أجرى جولة داخل أقسام وردهات المستشفى، وتفقد أحوال المرضى الراقدين والخدمات الطبية المقدمة، كما التقى عدداً من المواطنين المراجعين، واستمع إلى طروحاتهم واحتياجاتهم ووجه بمتابعتها، كما اطلع على سير أعمال التأهيل، موجهاً بتكثيف الجهود من أجل سرعة إكمال المشروع الذي يخدم عدداً كبيراً من أبناء المحافظة”.
وأشار البيان، إلى أن “بناية مستشفى الرمادي التعليمي تعرضت إلى تدمير واسع بعد سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، ويجري العمل على تنفيذ المرحلة الثانية من إعادة إعمارها وتأهيلها، التي تشتمل على إعادة تأهيل كل من المختبر المركزي سعة 25 غرفة، ودار الأطباء 60 غرفة، وإنشاء بناية الكلية الصناعية، وتأهيل 5 صالات عمليات، وإضافة مبنى جديد للعيادات الاستشارية يضم 20 غرفة، وصالة انتظار كبيرة، فضلاً عن إضافة مبنى للمذخر الدوائي، وآخر لمختبر الطوارئ، وأيضا إضافة مبنى لعمال الخدمة بطابقين، وتأهيل وحدة الحروق ووحدة الأشعة، كما شملت الأعمال تأهيل محطة الكهرباء ومركز الصيانة، ما يمثل 70% من المرحلة الثانية”.

واشار الى أن “السوداني أعلن عن مشاريع مجاري الصرف الصحي وشبكات مجاري مياه الأمطار في قضاء عانه بكلفة 101 مليار دينار وناحية كبيسة بكلفة 108 مليارات دينار”.
وبين ان “السوداني وجه وزارة الصحة بإكمال متطلبات تنفيذ مشروع إنشاء مستشفى نسائية وأطفال سعة 200 سرير في قضاء الفلوجة، ومشروع إنشاء مستشفى سعة 100 سرير في قضاء الخالدية، وذلك ضمن خطة الوزارة والاتفاق العراقي- الصيني”.
في غضون ذلك، استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أعضاء مجلس النواب عن محافظة الأنبار.

وأكد ، خلال اللقاء، حرص الحكومة واهتمامها على متابعة جميع الملفات التي تخصّ مواطني المحافظة، لاسيما الجانب الخدمي، مشيراً إلى الأهمية الخاصة لمحافظة الأنبار؛ كونها تشكل مساحة واسعة من أرض العراق، وما تتميز به اليوم من استقرار وعمليات إعمار.
وشدد رئيس مجلس الوزراء على أهمية التكامل في العمل بين جميع السلطات؛ من أجل عدم تأخير القوانين والمشاريع التي يحتاجها أبناء الشعب، خصوصاً أن الحكومة قد أطلقت حزمة من البرامج، وأنجزت الكثير من المشاريع المعطلة منذ سنوات.
كما أجرى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، جولة في إحدى أسواق الرمادي التقى فيها جمعاً من أبناء المدينة



صحيفة الصباح اهتمت بالاستعدادات لاجراء التعداد السكاني وقالت ان وزارة التخطيط حددت العشرين من تشرين الثاني المقبل موعداً لإجراء التعداد العام للسكان والمساكن، وينفذه ميدانياً 120 ألف عداد من كوادر وزارة التربية، مبينة أن النسخة التجريبية ستجرى في شهر أيار المقبل.

وقال وزير التخطيط الدكتور محمد علي تميم، خلال "المؤتمر العلمي الثامن عشر للتطبيقات الإحصائية"، ": إنه لم يبق سوى ستة أشهر إلى موعد إجراء التعداد العام للسكان في العراق، الذي من المقرر إجراؤه في العشرين من تشرين الثاني المقبل، وما زال أمامنا الكثير من المهام".
وأشار إلى أن "العمل جار لإجراء التعداد التجريبي في النصف الثاني من أيار المقبل، فضلاً عن تدريب العاملين الذين يقدر عددهم بـ120 ألف عداد، إذ تم الاتفاق مع وزارة التربية لتهيئة الكوادر من المعلمين والمدرسين، والاستعداد لمرحلة الترقيم والحصر التي تستغرق نحو شهرين وستنفذ قبل موعد إجراء التعداد بشهرين تقريباً".
وأضاف، أن "هذا التعداد سيكون الأول إلكترونياً في العراق، وقد يكون الأخير، فبعده لا يحتاج البلد إلى تعداد بمعناه الشامل، بل سنكتفي بتحديث البيانات وفقاً للقاعدة الواسعة والشاملة التي سيوفرها التعداد التاسع".

ودعا تميم خلال المؤتمر الذي عقد تحت شعار (التعداد السكاني ركيزة التنمية لبناء نموذج مستقبلي لسكان العراق)، الأسر للتعاون مع هيئة الإحصاء في إنجاح المشروع، عن طريق الإدلاء ببياناتها بشكل دقيق، فضلاً عن أخذ الدور الحقيقي والفعّال كل جهة بحسب مهامها، سواء الإعلام بدوره التثقيفي، أو منظمات المجتمع المدني بدعمها للتعداد".
من جانبه، قال رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية، الدكتور ضياء عواد كاظم: إن "البيانات والمؤشرات الإحصائية لها دور في إيضاح التقدم أو التراجع على جميع المستويات الصحية والتعليمية والاقتصادية للسكان"، مبيناً أن "التعداد العام للسكان في العراق سيكون عبارة عن مجموعة من الحلول التكنولوجية المتطورة التي تجمع بين استعمالات المعلومات الجغرافية والأدوات الإحصائية الفنية والمنهجية العلمية التي تسهل الوصول إلى نتائج دقيقة للتعدادات السكانية بأحدث الوسائل التقنية والمرئية، لإتاحة نشر المعلومات للجميع والمساعدة في رسم السياسات والقرارات المستنيرة والمستمدة من الأدلة الإحصائية".

وأوضح، أن "من خصائص التعداد الإلكتروني ضمان دقة بيانات الأفراد ومنع التدخل البشري المراد منه التغيير أو التلاعب، إذ إن التطبيق الإلكتروني يقيد الحقول والأسئلة بالأساليب المنطقية، وفي الوقت نفسه يراقب عملية إدخال البيانات ووقتها لمتابعة سير عمل العداد ضمن الوقت المحدد له يوميا وتقييم الأداء اليومي".
وتابع: "يوجد مركز للتواصل على مدار الساعة بين السكان والعدادين والقائمين على الإشراف الفني والتقني للإجابة عن جميع التساؤلات والاستفسارات ووضع الحلول السريعة عند الحالات الطارئة، وإصدار التوجيهات عن بعد للعاملين في الميدان"، لافتاً إلى أنه "تم التعاقد مع الجهات الاستشارية العالمية والمتخصصة في مجال التطبيقات الإلكترونية ومراكز البيانات والاتصالات، ثم إعداد الاستمارات والأدلة والتعليمات ووضع خطة متكاملة."

وتطرق كاظم، إلى "انطلاق فعاليات التعداد التجريبي الشهر المقبل، الذي يعد أولى محطات العمل الميداني لاختبار جميع مراحل التعداد وتقييم جاهزية التطبيقات والمنظومات الإلكترونية".
إلى ذلك، قال نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غلام محمد إسحاق: إن "التعداد يضمن أن تكون مشاريعنا وشراكتنا مع الحكومة العراقية أساسية، والوصول إلى إحصائيات حكومية دقيقة وشاملة تمكننا من الاستجابة السريعة للتحديات الناشئة"، مؤكدا أنها "ليست مجرد أرقام بل أدوات تمكننا من خدمة الشعب العراقي بفعالية.

صحيفة الزمان اهتمت بازيارة المرتقبة لرئيس اقليم كردستان لبغداد وقالت ان رئيس اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني ، يعتزم اجراء زيارة الى بغداد للمشاركة في اجتماع ادارة الدولة ،الذي من المقرر ان يناقش الملفات العالقة بين بغداد واربيل.

وقال المتحدث بإسم رئاسة الاقليم دلشاد شهاب ان (البارزاني سيزور بغداد قريباً للمشاركة في اجتماع ائتلاف إدارة الدولة)،
وبشأن انتخابات برلمان الاقليم ،اكد شهاب ان (إجراء الانتخابات من أولويات عمل رئيس الاقليم)،

وتابع ان (كردستان تضررت على الصعيدين القانوني والسياسي بسبب الخلافات بشأن الانتخابات والمفوضية)، مشددا على ان (رئاسة الاقليم على اتصال دائم مع جميع الأحزاب السياسية، وينبغي التهيئة لإجراء الانتخابات البرلمانية في الاقليم)،

واوضح شهاب ان (وجود برلمان يمثل الشعب حقاً أكثر أهمية من أي قضية أخرى)،

واستطرد بالقول ان (البارزاني يؤكد ضرورة ألا يكون هناك فراغ سياسي في كردستان)،

واشار الى ان (زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إلى أربيل، تعد مؤشراً مهماً على علاقات كردستان وحيويتها وتأثيرها في المنطقة).

وكان البارزاني قد اجرى في مطلع شهر نيسان الجاري زيارة الى بغداد، اجتمع خلالها مع رئيسي الجمهورية عبد اللطيف رشيد ومجلس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، كما شارك في اجتماع ائتلاف إدارة الدولة والإطار التنسيقي. حيث تمت مناقشة سبل حل المسائل العالقة بين أربيل وبغداد، والأوضاع السياسية للعراق والاقليم ، ومجموعة مسائل أخرى تحظى بالاهتمام المشترك.

في غضون ذلك ،عدت وزارة الثروات الطبيعية في حكومة الاقليم ،أن وزارة النفط الاتحادية تحاول أن تحمّل اربيل مسؤولية عدم استئناف صادرات النفط، فيما طالبت الحكومة الاتحادية بالامتثال لشروط اتفاق كانون الثاني وتسهيل استئناف الصادرات.

وقالت في بيان امس (عدم وجود أي مسوغ او سند في دستور عام 2005 أو في أي موضع اخر يتيح لوزارة النفط الاتحادية تقييد صادرات النفط)،

واضاف ان (الصادرات مهمة لرفاهية كل أبناء الشعب،وكذلك لسلم وأمن المجتمع الدولي)، ورأت الوزارة أن (عقود إنتاج النفط في حكومة الاقليم لا تتم الموافقة عليها بأي حال من الأحوال من قبل الحكومة الإتحادية أو وزارة النفط الإتحادية، لأنها لا تملك أساسا دستوريا وقانونيا صالحا)،

وتابع البيان ان (الأساس القانوني لهذه العقود، هو قانون النفط والغاز في الاقليم لعام 2007، وقد وافق عليه في حينه برلمان كردستان بالإجماع، بحيث تم الاعتراف بالقانون من قبل كبار المحامين الدستوريين والدوليين في العالم).

وكان المتحدث بإسم الحكومة الاتحادية باسم العوادي، قد اكد أن ملف نفط الاقليم أشبه بالمحسوم، وأن تركيا أبلغت العراق باستعدادها لـ (استئناف تصدير النفط من كردستان الى ميناء جيهان). في غضون ذلك ،

أكد البارزاني في وقت سابق ،أن أستشهاد طلبة وأساتذة جامعة السلمانية وأهالي قلعه دزه المدنيين في عملية قصف جوي عام 1974، عزز روح وإرادة المواجهة وتحدي الظلم والدكتاتورية وزاد من إصرار شعب كردستان وتمسكه بقضيته ومطالبه وحقوقه المشروعة.

واستذكر البارزاني في بيان امس (ذكرى الجريمة التي عدّها صفحة دامية ومؤلمة في تاريخ شعب كردستان)، داعيا الى (استسقاء الدروس منها والعمل من خلال وحدة الصف والتلاحم والتعاضد على منع تكرار ذلك التاريخ إلى الأبد ،والمضي بأمل للعمل على تحقيق مستقبل أفضل)./انتهى





ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليغرام

السبت 04 , أيار 2024

وفاة عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين " بان القبطان "

بغداد / نينا / نعت الاوساط الصحفية ، عضو مجلس نقابة الصحفيين العراقيين الزميلة بان فائق القبطان ، التي وافاها الاجل اليوم الجمعة بعد صراع مع المرض. وتعد بان فائق شهاب القبطان، تولد عام 1976، نموذجا للنسوة العراقيات، لأنها أول امرأة تتسنم منصب مدير عام دائرة الأفراد في وزارة الدفاع، وهي زوجة وأ

تربية ميسان تعلن اسماء المتقدمين للتعيين بصفة عقد

العمارة / نينا / اعلنت المديرية العامة للتربية في محافظة ميسان عن اسماء المتقدمين للتعيين بصفة عقد (المرشحين والاحتياط) في مركز مدينة العمارة والاقضية والنواحي ، والبالغة 6000 درجة". وقالت المديرية في بيان :" ان هذه الأسماء لا تعد نهائية إلا بعد تسلم الملفات الورقية والتأكد من صحة البيانات والمعل

صحف اليوم تهتم بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتتابع مشروع طريق التنمية

بغداد/نينا/ اهتمت الصحف الصادرة اليوم الاحد بمؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين وتابعت مشروع طريق التنمية. عن مؤتمر العمل العربي قالت صحيفة الصباح ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، افتتح أمس السبت، أعمال مؤتمر العمل العربي بدورته الخمسين، الذي تستضيفه العاصمة بغداد للمدة من (27 نيسان- 4 أيار)